أهم 4 من أنظمة ادارة محتوي المتاجر الالكترونية وماهو الأفضل؟

قيم هذا المقال
ادارة محتوي المتاجر الالكترونية 2
ادارة محتوي المتاجر الالكترونية, برامج إدارة المحتوى CMS, خدمات المتاجر الإلكترونية

في العصر الرقمي، تحتاج أي علامة تجارية إلى الوجود على الإنترنت بدلاً من إنشاء موقع ويب من البداية، فإن استخدام نظام ادارة محتوي المتاجر الالكترونية (CMS) سيكون اختيارًا حكيمًا.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

يمكن أن تكون CMS منصة قابلة للتنزيل مثل Magento أو WooCommerce أو حلاً مستضافًا مثل Shopify.

لذلك في هذه المقالة، نقدم أهم أنظمة إدارة المحتوى الأكثر شيوعًا لبدء العمل على الإنترنت.

 

ما هو نظام إدارة المحتوى (CMS)؟

نظام ادارة محتوي المتاجر الالكترونية (CMS) هو برنامج يمكن أصحاب متاجر التجارة الإلكترونية من إنشاء محتوى موقع الويب الرقمي وتحريره ونشره دون كتابة أي رمز، كما يسمح للمستخدمين بتعديل شكل ومظهر المتجر عبر الإنترنت، مثل تغيير تخطيط صفحة المنتج، أو إضافة لافتات ترويجية أو إضافة أقسام موقع ويب جديدة بسرعة للترويج للمنتجات بشكل أفضل.

 

المزايا الرئيسية لأنظمة إدارة المحتوى

انخفاض التكاليف

عادةً ما يكلف استخدام نظام إدارة محتوى موجود بالفعل وقتًا ومالًا أقل من تطوير نظام جديد، هناك العديد من الأنظمة الأساسية مفتوحة المصدر والمجانية، وهناك البعض الآخر يتقاضى رسومًا شهرية، وهي أيضًا رخيصة نسبيًا.

 

التخصيص

تقدم معظم أنظمة ادارة محتوي المتاجر الالكترونية مستوى معينًا من التخصيص. تقدم الأنظمة مفتوحة المصدر تخصيصات غير محدودة لأن كودها مفتوح الوصول. إذا كانت لديك مهارات تقنية ، يمكنك تخصيصها كما يحلو لك. إلى جانب ذلك ، تقدم الحلول المغلقة المصدر أيضًا بعض خيارات التخصيص.

 

التطور

عادةً ما يتم تطوير غالبية أنظمة إدارة المحتوى بشكل مستمر حتى تتمكن من حل المشكلات الحالية ومواكبة التطورات في بيئة متغيرة مثل الإنترنت. علاوة على ذلك ، من خلال نظام إدارة المحتوى مع مجتمع نشط ، يمكنك الحصول بسرعة على المساعدة من أشخاص آخرين على دراية.

 

ما هي أنظمة ادارة محتوي المتاجر الالكترونية الأكثر شيوعًا؟

الحصة السوقية لأنظمة إدارة المحتوى الأكثر شيوعًا للتجارة الإلكترونية كالتالي:

  1. Woocommerce -> 44%.
  2. Shopify ->15.8%.
  3. Magento -> 14.2%.
  4. Prestashop -> 10.7%.
  5. Opencart -> 8.7%.

دعونا نتعرف على أهمهم الآن بشيء من التفصيل، ومن ثم نحدد على أي نوع من المتاجر ستعمل هذه الأنظمة بشكل أفضل.

 

WooCommerce

لا يعتبر WooCommerce نظام ادارة محتوي المتاجر الالكترونية في حد ذاته، ولكنه عبارة عن إضافة Wordpress.

WordPress هو نظام إدارة المحتوى الذي وُلد كمنصة مدونات ولكن بعد بعض الوقت، أصبح أداة تستخدم لإنشاء أي نوع من أنواع مواقع الويب تقريبًا.

ومع ذلك، فإن WordPress Core لا يسمح بإنشاء المتاجر عبر الإنترنت بشكل افتراضي. هذه الوظيفة الإضافية للتجارة الإلكترونية تأتي مع إضافة Woocommerce.

WooCommerce هو إضافة مجانية أنشأتها شركة WooThemes التي تمكنك من تحويل موقع Wordpress إلى متجر على الإنترنت.

ازدهار WooCommerce و Wordpress

تم إنشاء 31.7٪ من المواقع في جميع أنحاء العالم باستخدام WordPress وهذا العدد في نمو مستمر بسبب بساطته وسهولة استخدامه. حيث يهيمن على أكثر من 44% من حصة السوق بجانب Woocommerce.

 

مزايا استخدام Woocommerce كأحد أنظمة ادارة محتوي المتاجر الالكترونية

ما هو المنطق وراء الشركات ذات الميزانيات الضخمة التي تستخدم نظام إدارة المحتوى هذا للمتاجر الإلكترونية الخاصة بها؟ فيما يلي بعض الميزات التي تدعم هذا المنطق:

  • مجاني: السعر ليس أبدًا سببا سيئا، أليس كذلك؟ الإضافة مجانية وسوف تدفع فقط للإضافات التي تحددها إذا كنت ترغب في إضافة خيارات مختلفة وميزات إضافية.
  • بسيط: علامة تبويب واحدة للمنتجات، وأخرى للطلبات، وبعض الإعدادات الأساسية التي يمكنك ضبطها بعينيك بعد وقت قصير.
  • مرن: المنتجات والفئات والعلامات، أي بنية الموقع التي يمكن أن يخطر لك يمكن نسخها.
  • قابل للتخصيص بدرجة عالية: مع القليل من المعرفة ب CSS أو باستخدام قوالب خاصة ، سيبدو متجرك فريدا بنسبة 100٪.
  • يدعم المنتجات المادية والافتراضية: لا يهم ما إذا كنت تبيع منتجات قابلة للتنزيل أو منتجات مادية، بالإضافة إلى أن نظام ادارة محتوي المتاجر الالكترونية هذا جيد أيضا لبرامج التسويق بالعمولة.
  • إدارة العمولات: لا يكون إعداد ضريبة القيمة المضافة سهلا أبدا. مع WooCommerce ، سيكون لديك كل شيء جاهز لإظهار مسؤولي الضرائب.
  • أكثر ملاءمة لتحسين محركات البحث من منافسيه: من وجهة نظر مُحسّنات محرّكات البحث ، لا يمكن لأي نظام إدارة محتوى أن يتفوق على نظام أساسي قابل للتخصيص بنسبة 100٪ ، ولكن يمكن إعداد WooCommerce بحيث تحبه Google أيضًا عن طريق تغيير بعض الميزات.
  • مجتمع WordPress: أي مشكلة تقريبا قد تكون قد تم حلها بالفعل من قبل مستخدم آخر من قبل (هناك مليارات منها). هناك منتديات ودروس ومنشورات حول كل ما يتعلق ب WordPress.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك الحصول على مستند Excel يفصل جميع معاملات متجرك بنقرات قليلة.

 

عيوب استخدام Woocommerce

ليس كل ما يلمع ذهبًا،  ليس هناك شك حول الإيجابيات، ولكن دعونا نرى السلبيات أيضًا :

  • يعتمد على WordPress: إنه ليس نظام إدارة محتوى بحد ذاته – إنه مكون إضافي لبرنامج WordPress. لا يجب أن يكون هذا أمرًا سيئًا ، ولكن إذا كان بإمكانك الاختيار، فمن الأفضل دائمًا استخدام أداة 100% متخصصة للتجارة الإلكترونية.
  • النسخة المجانية أساسية: ستتمكن من إنشاء متجر مجانا، ولكن بمجرد أن ترغب في تخصيصها أو تغيير أي شيء، سيتعين عليك شراء المزيد من الإضافات التي تباع أيضا من قبل woothemes، هذا هو الجانب السلبي لنموذج الأعمال Freemium.
  • غير مفيد للمراجع الكثيرة: إذا كان متجرك يحتوي على الكثير من المنتجات، فهذا ليس أسرع أو أسهل نظام إدارة محتوى لإدارته.
ادارة محتوي المتاجر الالكترونية
ادارة محتوي المتاجر الالكترونية,خدمات المتاجر الإلكترونية, برامج إدارة المحتوى CMS

Shopify من أهم أنظمة ادارة محتوي المتاجر الالكترونية

يختلف نموذج أعمال Shopify عن أنظمة إدارة المحتوى الأخرى التي نقوم بتحليلها. للبدء، لا يحتوي على إصدار مجاني ويعمل كـ SaaS (برنامج كخدمة) يمكنك الاتصال به دون تنزيل أي برنامج.

استراتيجيته هي تقديم إمكانية بناء متجر على الانترنت دون أي نوع من المعرفة التقنية.

عملائه ليسوا فقط مبتدئين في بناء الأعمال التجارية عبر الإنترنت، بل هم أيضا من يرغبون في العمل بسرعة ودون مشاكل تقنية بغض النظر عن مدى معرفتهم التقنية.

هو منصة شاملة للتجارة الإلكترونية التي تسمح ببيع المنتجات المادية والافتراضية على حد سواء، فضلا عن نظام إدارة كامل للطلبات، وخدمات ما بعد البيع، وتحليل البيانات.

لا داعي للقلق بشأن الاستضافة أيضا نظرا لأنها مدرجة في الرسوم الشهرية.

 

إلى أي مدى يُنصح باستخدام Shopify؟

على الرغم من أن متاجر التجارة الإلكترونية الكبيرة مثل Hawkers و Tesla و Budweiser تستخدم Shopify، إلا أن أحد أكثر الملفات الشخصية شيوعًا لمستخدمي منصة Shopify هو ذلك الذي شكله رواد الأعمال الذين لا يريدون أو لا يستطيعون تطوير الويب بشكل أفضل.

إذا كنت بدأت للتو وليس لديك أدنى فكرة عن كيفية إنشاء موقع على شبكة الانترنت، لديك خيارين :

  • ادفع لطرف ثالث: وهنا تظهر أهمية مؤسسة أوامر الشبكة للقيام بعملية ادارة محتوي المتاجر الالكترونية، والتي تضمن لك ظهور فكرتك التجارية بوضوح.
  • تعرف على كيفية استخدام أحد أنظمة إدارة المحتوى هذه وقم بذلك بنفسك: تحتاج إلى استثمار الوقت والجهد الكبير في البداية.

 

Magento

مع Magento ، نتعامل مع نظام إدارة محتوى يقدم مستوى مختلفًا من الإدارة للتجارة الإلكترونية. هذا هو النوع الذي تستخدمه Nespresso و Helly Hansen و Fred Perry ، لذا يمكنك تخمين أنه مخصص للشركات ذات الأحجام التجارية الضخمة.

النسخة الأساسية مجانية وتتبع نموذجا مشابها لبعض تلك التي رأيناها بالفعل. وتقدم خيارين:

  • أحدهما هو برنامج يمكنك تثبيته على منصة الاستضافة الخاصة بك.
  • والآخر هو SaaS مع إمكانية الوصول عبر الإنترنت.

 

متى تستخدم Magento كأحد أنظمة ادارة محتوي المتاجر الالكترونية ؟

تم تصميم نظام إدارة المحتوى هذا للعمل مع ملايين المنتجات وكمية هائلة من حركة المرور. إذا كانت هذه هي حالتك ، فاستمر ، وإذا لم يكن الأمر كذلك ، فمن الأفضل اختيار خيار أخف مثل الخيار الذي سنتحدث عنه بعد ذلك.

 

PrestaShop

هو عبارة عن نظام إدارة محتوى يستخدم حصريًا لبناء متاجر عبر الإنترنت، لقد وُلد كبرنامج للتجارة الإلكترونية وهو الآن أحد أفضل المنصات وأكثرها استخدامًا.

 

المزايا

  • مجاني: هو عبارة عن أداة مفتوحة المصدر مع نموذج عمل مجاني؛ ما عليك سوى الدفع مقابل الوحدات الإضافية التي تريد إضافتها.
  • واجهة سهلة الاستخدام: كما هو الحال مع أي أداة ادارة محتوي المتاجر الالكترونية ، تحتوي على منحنى تعليمي، ولكن بمجرد أن تتعلم، تصبح سهلة الاستخدام حقًا.
  • قابل للتطوير: إنها مثالية إذا كان لديك العديد من المراجع.
  • محسَّن: على الرغم من الحجم الهائل للمنتجات التي يمكنه التعامل معها ، فإن أداء وسرعة PrestaShop مدهشان.
  • المجتمع: يتمتع PrestaShop أيضًا بدعم مجتمع ضخم حيث ستتمكن من العثور على معلومات حول العديد من الموضوعات ذات الصلة.

 

عيوب PrestaShop كنظام إدارة محتوى

كما هو الحال مع أنظمة إدارة المحتوى الأخرى ، فإن PrestaShop ليس دائمًا الخيار الأفضل – وهذه بعض الأسباب:

  • غير مرن: ستحتاج إلى بعض المعرفة أو المساعدة من مبرمج من أجل إجراء تغييرات متقدمة.
  • يمكن أن يكون تحسين مُحسّنات محرّكات البحث أفضل: وفقًا للعديد من خبراء تحسين محركات البحث ، فإن الطريقة التي يتم تنفيذها لا تساعد في تحديد موقع موقع الويب الخاص بمتجرك.
  • ارتفاع أسعار الوحدات النمطية: على الرغم من أن الأداة مجانية ، إلا أنه سيتعين عليك الدفع للعديد من الوحدات النمطية بالإضافة إلى إضافة ميزات أخرى.

 

مؤسسة أوامر الشبكة رائدة برمجة المتاجر الإلكترونية وادارتها

يمكن لمؤسسة أوامر الشبكة القيام بعملية ادارة محتوي المتاجر الالكترونية بكل سهولة وبالعديد من المميزات التي تضمن نجاح العلامة التجارية والحفاظ على ماهية التجارة، حيث يضمن هذا النظام تنظيم الملفات وتخزينها والتمكن إلى الوصول إليها بكل سهولة.

فهل ترغب في التواصل معنا والاستفادة من عروض الشركة ؟

  • خدمات المتاجر الإلكترونية

مرجع المقال: شركة تصميم متجر الكتروني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...