الذكاء الاصطناعيتقنيات

أهمية الذكاء الاصطناعي

في الفترة الأخيرة ازدادت أهمية الذكاء الاصطناعي وأصبح من الأمور الأساسية في حياتنا التي تلعب دوراً كبيراً في كافة المجالات الاقتصادية والطبية والتعليمية حيث اتجهت كافة المؤسسات لتصميم تطبيقات ومواقع الذكاء الاصطناعي للاستفادة القصوى من التطور التكنولوجي الهائل الذي يشهده العالم.

إيماناً من ب أهمية الذكاء الاصطناعي تسعى مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات لتقديم خدماتها في تصميم تطبيقات الذكاء الاصطناعي الاحترافية بأسعار تنافسية .

أهمية الذكاء الاصطناعي

يتمتع الذكاء الاصطناعي بخصائص جعلته المفضل لدى الكثيرين ، ومنها:

  • تقليل الأخطاء:
    يمكن بسهولة تدريب الذكاء الاصطناعي على التركيز دون خوف من التعرض للضغط أو ارتكاب الأخطاء أو التأثر بالظروف البيئية. على عكس العنصر البشري ، الذي يمكن أن يؤثر إجهاده أو إجهاده على القرارات التي يتخذها ، الأمر الذي قد يكون مضللاً ، فإن الذكاء الاصطناعي لا يتأثر بمثل هذه العوائق ، ولكنه يحافظ على مستوى انتباهه طوال فترة العملية.
  • توفير الوقت والجهد:
    تخيل أن مهمة ما تحتاج إلى تكرار عملية ما بغض النظر عن مدى تعقيد هذه المهمة ، ما مقدار الوقت والجهد الذي ستستغرقه؟ على سبيل المثال ، عندما تريد البحث في مليون صفحة ويب عن معلومات محددة ، فهل من الطبيعي القيام بذلك يدويًا؟ هذا هو المكان الذي تأتي فيه أهمية الذكاء الاصطناعي.
  • المخاطرة أكثر من العنصر البشري:
    في العديد من المهمات يوجد خطر كبير على العنصر البشري ، مثل: مهام تفكيك القنابل والمتفجرات ، أو القيام بأعمال من ارتفاعات عالية ، حيث أن هناك بالتأكيد مخاطرة كبيرة ، ولا شك في أنه عند استخدام سيكون تطبيق الذكاء الاصطناعي أكثر أمانًا.
  • الكفاءة والدقة:
    يمكن تطوير المهارة والكفاءة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي لتكون قادرة على أداء المهام سواء كانت صغيرة جدًا أو كبيرة ومعقدة ، بشكل مستمر دون الشعور بالتعب أو الإرهاق أو أي عوائق قد تعترض طريق الآلة ، مثل الانسان.
  • تقليل التكاليف:
    تعتبر كثافة اليد العاملة في بعض الأحيان مشكلة لرواد الأعمال ، حيث تتطلب تكاليف إضافية ، ولكن إذا تم استبدالها بالروبوتات التي تؤدي مهام العنصر البشري بشكل أسرع وأكثر دقة ، فسيتم تخفيض التكاليف بشكل كبير ، مما يخلق ميزة تنافسية لهذه الشركات. أفضل من المنافسين.

المزيد: شركة ذكاء صناعي بالسعودية

مجالات الذكاء الاصطناعي
مجالات الذكاء الاصطناعي

عيوب الذكاء الاصطناعي

على الرغم من أهمية الذكاء الاصطناعي والجوانب الإيجابية العديدة للذكاء الاصطناعي ، إلا أن هناك بعض المشكلات والجوانب السلبية التي تنجم عن هذا التطور ، ومنها:

  •  البطالة:
    نوضح أن للذكاء الاصطناعي ميزة في خفض التكاليف ، ولكن من ناحية أخرى ، يمكن أن يسبب مشكلة كبيرة وهي البطالة ، عندما يتم استبدال العمالة البشرية بآلات صناعية ، مما يهدد طبيعة الحياة في المجتمعات . ويتجلى ذلك في احتجاجات العديد من سائقي سيارات الأجرة على إطلاق سيارات ذاتية القيادة بالكامل ، الأمر الذي يهدد بتقليل فرص العمل لشريحة كبيرة من السائقين في المستقبل.
  • من جهتها ، تعمل الخطوط الجوية البريطانية على استبدال موظفي خدمة العملاء بنظام اتصالات ذكي مبرمج بتقنية التعرف على الصوت باستخدام برنامج الشبكة العصبية العميقة حتى يتمكن من فهم كلام الإنسان والرد على الاستفسارات تلقائيًا.
  • ارتفاع تكلفة التنفيذ:
    من أهمية الذكاء الاصطناعي في كثير من الأحيان لا يستهلك الكثير من الطاقة ، لكنه يستهلك الكثير من الموارد ، بالإضافة إلى تكاليف التصنيع الباهظة في العادة ، بسبب التقنيات المتقدمة والأدوات الحديثة المستخدمة.
  •  قلة الإبداع:
    بغض النظر عن مدى تطور الآلة ، فإنها تظل غير حية ، ولا تمتلك الحس الإبداعي الموجود لدى البشر ، ولا تسعى للتطوير ، ولكنها تستمر في أداء مهام محددة طوال فترة تشغيلها ، ولا تضيف أي شيء إبداعي جديد. إلى آلية العمل ، ولا حتى إمكانية تحسين سير العمل بناءً على الخبرة المكتسبة.
  •  الخروج عن السيطرة:
    غالبًا ما نرى في أفلام الخيال العلمي وجود روبوتات تهاجم الكوكب أو تفقد السيطرة عليه ، وهناك خوف كبير من أن تتحقق هذه النبوءات يومًا ما . حيث لا يمكننا التأكد من أنه يمكننا السيطرة عليها تمامًا دون ارتكاب أخطاء تتجاوز ما متوقع. تؤدي إلى كوارث حقيقية.
  •  قلة الأخلاق والعواطف:
    من أصعب الأمور دمج الأخلاق البشرية المقبولة في الآلة المصنعة ، ولا يمكننا أن نتوقع أن يكون للآلة مستوى عالٍ من الوعي مشابه للوعي البشري ، والآلات ، حتى هذه اللحظة ، ليس لديها مشاعر مماثلة للإنسان. منها المشاعر البشرية. بدلاً من ذلك ، فهم يعملون وفقًا لمجموعة من الأوامر المحددة المبرمجة مسبقًا.

أهمية الذكاء الاصطناعي لأصحاب الأعمال

للذكاء الاصطناعي تطبيقات لا غنى عنها في قطاع الأعمال وفي مختلف المجالات ، حيث يعمل في إدارة الأعمال بطريقة لا توصف مما يساعد على توفير الوقت والجهد المبذول.

لتبسيط ذلك ، يمكننا إعطاء مثال: إذا كنت تعمل في القطاع المصرفي ، يمكنك استخدام الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته وأدواته للكشف عن أي احتيال .

سيساعدك أيضًا على تحسين خدمة العملاء في متجرك عبر الإنترنت ، من خلال خدمات الرد الآلي وغيرها ، مما يساعد على تحسين إنتاجية الأعمال.

هناك العديد من الخبراء القادرين على تزويد الأجهزة والحواسب ببرامج وتقنيات متنوعة تتعلق بالذكاء الاصطناعي .

مما يسمح بتنفيذ العمل بدقة أكبر وفي وقت أقل ، بالإضافة إلى تأمين أنظمتهم الخاصة ضد الهجمات الإلكترونية التي تستهدفك. البيانات والمعلومات الحساسة من خلال تزويد أجهزتك بالبرامج والأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي لمنع تلك الهجمات.

لا تتردد في الاستعانة بأحد هؤلاء الخبراء من مزودي خدمات البرمجة والتطوير من مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات .

قيم هذا المقال

  شركة تصميم رسومات nft

محتوى المقال

error: المحتوي محمي من النسخ...