ما أهمية الامن السيبراني

قيم هذا المقال
ما أهمية الامن السيبراني
ما أهمية الامن السيبراني

سنتعرف عن أهمية الامن السيبراني حيث يعد الأمن السيبراني من أهم الأمور في عالم الإنترنت في القرن الحادي والعشرين ، حيث شهد التطور التكنولوجي وتطور الاتصالات والإنترنت السيبراني ثورة في نقل المعلومات والبيانات والتجارة الإلكترونية ومع كل هذا كان لابد من إيجاد طرق وأساليب لحماية هذه البيانات والمعلومات على الإنترنت وحماية الحسابات والمحافظ الإلكترونية للنقود الإلكترونية .

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو

ما هو الأمن السيبراني ؟

الأمن السيبراني هو مصطلح شامل لكل من أمن المعلومات على الإنترنت وأمن العمليات الإلكترونية وأمن الشبكات وأمن التطبيقات .

وهي خطوات للدفاع عن البيانات والمعلومات على جميع الأجهزة الإلكترونية المتصلة بالإنترنت من الهجمات الخبيثة وعمليات القرصنة وسرقة البيانات ، وتخريب.

من أهمية الامن السيبراني أنه يتم تطبيق الأمن السيبراني في جميع العمليات والتطبيقات الإلكترونية ، من مواقع الويب على الإنترنت إلى البنوك والبنوك والحسابات المصرفية ، إلى عمليات الأقمار الصناعية والعمليات العسكرية ومراقبة الطائرات بدون طيار.

الأمن السيبراني هو كلمة مكونة من جزأين: الأمن بمعنى الدفاع والحماية ، والسيبراني من الكلمة اللاتينية التي تعني إلكتروني.

ما أهمية الأمن السيبراني في رؤية 2030 ؟

للأمن السيبراني أهمية كبيرة لكل مجتمع وكل بلد. يعد الأمن السيبراني مهمًا على المستوى الفردي في حماية البيانات الشخصية والصور والملفات ومقاطع الفيديو والحسابات الشخصية وكلمات المرور والحسابات المصرفية.

وعلى مستوى المجتمع من حيث حماية المجتمع من الهندسة الاجتماعية واستهداف السلوك الاجتماعي والبيانات المجمعة والخصوصية للمجتمع.

على مستوى الشركات والمؤسسات في حماية الأصول الإلكترونية والبيانات والمعلومات وبيانات الموظفين والخوادم والمواقع الإلكترونية.

على مستوى الدولة في حماية أمنها الإلكتروني وحماية الأنظمة المالية والاقتصادية والعسكرية والتلفزيونية والإذاعية من الهجمات الإلكترونية والقرصنة والتعطيل.

أصبح الأمن السيبراني ذا أهمية كبيرة ، بحيث تكلف الخسائر الناتجة عن الهجمات الإلكترونية الشركات والدول مليارات الدولارات سنويًا . حيث تتعرض الدول لمئات الآلاف من الهجمات الإلكترونية يوميًا وحالات تعطيل أو سرقة الأنظمة والمعلومات و هجمات إلكترونية أخرى ، وعلى الصعيد العربي .

جاءت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى في حجم التعرض للهجمات الإلكترونية اليومية بأكثر من 30 ألف هجوم ، ثم بالترتيب العربي.

من وجهة النظر هذه ، قامت الدول والحكومات والشركات الكبرى بتطوير إدارات جديدة متخصصة في الأمن السيبراني وأمن المعلومات والأمن التشغيلي ، ويقدر الإنفاق العالمي على الإنترنت الآن بنحو 400 مليار دولار سنويًا.

وكما أن لكل دولة قوة عسكرية واقتصادية ، والدول مرتبة حسب الأقوى ، فقد تم اختراع القوة السيبرانية للدولة وقدرتها على حماية نفسها وأمنها الإلكتروني.

تعرف على : العالم الافتراضي على الإنترنت

أهداف الأمن السيبراني

مؤسسة اوامر الشبكة لتقنية المعلومات لديها فريق معتمد يتمتع بخبرة عالية في الأمن السيبراني وأمن المعلومات والشبكات والعمليات ، ومن هذه التجربة ، تقدم اوامر الشبكة البرمجة والأمن السيبراني.

يعد تخصص الأمن السيبراني من أكثر التخصصات رواجًا على المستوى العالمي ، ومن أعلى الوظائف عالميًا من حيث الأجور والرواتب.

ومع ذلك ، في العالم العربي ، لم ينتشر بعض مفهوم الأمن السيبراني كما هو الحال في الدول الكبرى .

ولكنه سيصبح في المستقبل القريب أحد أكثر التخصصات المرغوبة في سوق العمل. ينقسم تخصص الأمن السيبراني إلى عدة أقسام وتخصصات فرعية ومسميات وظيفية ، منها:

أمان الشبكة:
يعني أمن الشبكة حماية الشبكات الإلكترونية وشبكات الإنترنت من التطفل غير المصرح به وحماية البيانات والمعلومات في الشبكة.

أمن التطبيقات والمواقع الإلكترونية:
يجعل التطبيقات أكثر أمانًا من خلال البحث عن الثغرات الأمنية وإصلاحها في كود التطبيق.

الأمن التشغيلي (OPSEC):
إنها عملية تقوم من خلالها المؤسسات بتقييم وحماية البيانات المتاحة للجمهور والتي . إذا تم تحليلها بشكل صحيح ودمجها مع البيانات الأخرى من قبل منافس / متسلل ذكي ، فإنها تكشف عن صورة يجب أن تظل مخفية.

أهمية الامن السيبراني

أهمية الامن السيبراني يحمي جميع المعلومات والبيانات الحساسة من السرقة ، بما في ذلك المعلومات الشخصية والمعلومات الحكومية ومعلومات الملكية الفكرية والمعلومات الصحية المحمية (PHI) ومعلومات التعريف الشخصية (PII).

كما يساعد الأمن السيبراني في منع هجمات السرقة باستخدام برامج الدفاع الإلكتروني ، ويمنع إمكانية الاستخدام غير المصرح به للمعلومات والتسبب في الضرر .

ويمنع محاولات الابتزاز التي تضر بالفرد ، ويحافظ على كيان المجتمع من خلال حماية معلوماته حول الخدمات المالية والمستشفيات ومؤسسات الرعاية الصحية الأخرى ، ومحطات الطاقة. ، و اخرين.

يساعد الأمن السيبراني في حماية المؤسسات والشركات من هجمات البرامج الضارة التي تهدف إلى الاحتيال والتصيد وسرقة البيانات الشخصية والملكية الفكرية ، والتي تتسبب في ضرر كبير لا تستطيع الشركات إصلاحه ، وتشمل هذه البرامج: برامج الفدية الضارة.

يحمي الأمن السيبراني أنظمة الكمبيوتر من الفيروسات التي تنتشر على نطاق واسع ، وتؤدي إلى مشاكل خطيرة للغاية ، مثل إتلاف الملفات والبيانات بداخلها ، وإتلاف أنظمة الكمبيوتر ، وهذا يؤدي إلى ضرر كبير للأعمال التي تعتمد على هذه الأنظمة.

أهمية الامن السيبراني
أهمية الامن السيبراني

أهداف الامن السيبراني 

يساعد الأمن السيبراني الشركات والمؤسسات على حمايتها والدفاع عنها ضد هجمات خرق البيانات ، حيث تعتبر المؤسسات والشركات هدفًا سهلاً لمجرمي الإنترنت .

بسبب استخدامهم للخدمات السحابية ، وتخزين معلوماتهم الشخصية والحساسة ، ومعظم الخدمات السحابية ، خاصة التهيئة الضعيفة ، تكون هدفًا لهجمات العديد من مجرمي الإنترنت المتقدمين.

تكمن أهمية الامن السيبراني في أنه يساعد الأمن السيبراني في الحد من أنشطة الجرائم الإلكترونية ، والتي ستزداد بشكل كبير وسريع بمرور الوقت بسبب التطور التكنولوجي الهائل ، الذي يربط عددًا كبيرًا من الأجهزة المتصلة بشبكة العالم ، حيث قد يصل العدد إلى حوالي 21.1 مليار جهاز في عام 2021 م.

من أهمية الامن السيبراني أنه يحمي الأمن السيبراني المنصات الإلكترونية على الإنترنت ، مثل المواقع الإلكترونية ، من مخاطر الهجمات الإلكترونية ، والتي تجعل الوصول إلى هذه المواقع صعبًا .

وهذا يؤدي إلى ضرر كبير لسمعتها ، لذا فإن الأمن السيبراني يعزز مصداقية الوصول إلى هذه المواقع ، ويحميها. العملاء من أي مجرمي الإنترنت.

أهمية الامن السيبراني للقطاع المالي 

تكمن أهمية الأمن السيبراني في القطاع المالي في الآتي:

المحافظة على سمعة البنوك والشركات:
حيث تتعرض البنوك التي ليس لديها نظام حماية آمن وقوي للعديد من التهديدات التي قد تضر بها وأمن عملائها مما يؤدي إلى انعدام الثقة بينها وبين عملائها .

وبالتالي من الضروري أن يكون لديها فريق قوي الأمن السيبراني لحماية معلوماتهم ، بالإضافة إلى إرشاد عملائهم وإبلاغهم بالطرق الآمنة لحماية أموالهم وبياناتهم من القرصنة.

أهمية الامن السيبراني في المحافظة على درجة عالية من النزاهة والثقة:
إن استخدام البنوك وأي قطاع مالي لأنظمة حماية الأمن السيبراني ، وإجراء مراقبة أمنية مستمرة لأنظمتها . يعزز ثقة عملائهم بها ويؤثر إيجابًا على سمعتهم. إذا تم اختراق أو سرقة البيانات الشخصية لعملائهم ، فإن 80٪ من العملاء سيتجنبون استخدام أي نوع من الأعمال في المستقبل .

تجنب العقوبات على عدم الامتثال:
تحتاج البنوك ، مثل أي مؤسسة أخرى ، إلى الالتزام بمجموعة من القواعد والقوانين التي تلزمها باستخدام فريق قوي وآمن من الأمن السيبراني ، للتعامل مع التهديدات التي تتعرض لها ، وضمان سلامة عملائها. البيانات ، حيث إن عدم امتثالها لهذه القوانين يؤدي بهم إلى عقوبة عدم الامتثال ، وقد تعرضت العديد من البنوك لعدم الامتثال ، ودفعت غرامات الملايين لعدم الامتثال.

أهمية الامن السيبراني في حماية بيانات العملاء من القرصنة والسرقة:
يحافظ الأمن السيبراني على الخدمات المصرفية للعملاء ، ويحمي بياناتهم الشخصية من التجاوزات التي قد يتم الاحتيال عليها من قبل مجرمي الإنترنت .

والتي يمكن استخدامها في عدة حالات من الجرائم غير القانونية ، وهذا يسبب قلقًا وخوفًا كبيرًا على العميل أن يفقد بياناته دون أن وجود الأمن السيبراني.

سيضطر العميل إلى الخضوع للإجراءات القانونية في حال فقد بياناته ، لمنع أي ضرر محتمل ، ويجب على البنوك معالجة الموقف بإلغاء البطاقات ، والتعامل مع جميع معاملات الدفع الخاصة بالعميل.

يُذكر أنه في حالة سرقة البيانات الشخصية للعميل أو انتهاكها ، فلن يتم استردادها أبدًا ، نظرًا للتوزيع الواسع الذي يتعرض له من خلال بيعها في السوق السوداء من قبل مجرمي الإنترنت لاستخدامها في برامج التسلل وغيرها من المخططات ، وبالتالي البنوك يجب استخدام أنظمة الأمان من خلال الأمن السيبراني لحماية شبكاتهم وحماية عملائهم.

أهمية الامن السيبراني في منع الخسائر المالية:
تتعرض البنوك لهجمات اختراق بيانات العملاء مما يتسبب في خسارة أموالهم ، حيث يصعب استرداد الأموال ، وقد يستغرق التعافي من هذه المشكلة وقتًا طويلاً ، وهذا يؤدي إلى الإضرار بسمعة البنوك ، في بالإضافة إلى الضغط على العملاء.

تحتاج البنوك إلى حماية بياناتها من التسلل والاختراق ، بمساعدة الأمن السيبراني ، الذي ينفذ خطة لإدارة المخاطر الإلكترونية التي تهدد الشبكات المالية للبنوك وتحمي أموال العملاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...