أنواع التجارة الإلكترونية

أنواع التجارة الإلكترونية
أنواع التجارة الإلكترونية, أفضل أنواع التجارة الإلكترونية, فوائد التجارة الإلكترونية

أنواع التجارة الإلكترونية كثيرة ومتعددة وهذا يرجع إلى الأهمية الكبيرة للتجارة الالكترونية واتجاه أغلب الناس الذين يريدون البدء في مشاريع إلى التجارة الالكترونية نظرًا للمميزات الكبيرة بها وما تعود به على صاحبها من أرباح كثيرة.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

اوامر الشبكة - تصميم تتطبيقات - متاجر - مواقع - تسويق الكتروني

ومع التطور التكنولوجي والتقني الذي يشهده العالم في العصر الحالي فقد انتشرت المتاجر الالكتروني وانتشرت أنواع التجارة الإلكترونية بشكل كبير مع انتشار الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، ومع كثرة مستخدمي الهواتف ومواقع التواصل الاجتماعي.

حيث أنه حسب الدراسات التي أجريت على مستوى العالم، فمتوسط استخدام الفرد للجوال يصل إلى 5 ساعات يوميًا، وهذا ما كان له دور كبير في زيادة أهمية المتاجر الالكترونية والتجارة الالكترونية، ليس فقط للأفراد بل لها أهمية للشركات وكذلك للمجتمع وهذا ما جعل هناك الكثير من أنواع التجارة الالكترونية.

ولكن قبل أن نعرف أنواع التجارة الالكترونية يجب علينا معرفة ما المقصود بالتجارة الالكترونية وفوائدها وكذلك أهميتها الكبيرة كما ذكرنا.

مصطلح التجارة الإلكترونية

مصطلح التجارة الإلكترونية يعد لفظًا جديدًا على مسامعنا جميعًا ولكن في الفترة الأخيرة أصبح منتشر بصورة كبيرة جدًا.

وهو عبارة عن التبادل المعلوماتي أو التجاري أو الخدمي وذلك باستخدام شبكة الإنترنت، وهي تشمل عمليات البيع أو الشراء أو تقديم الخدمات والمعلومات، وتشمل أيضًا عمليات الإعلانات التجارية أو تبادل المعلومات عبر الشبكة العنكبوتية ومواقع التواصل الاجتماعي.

المزيد :

أنواع التجارة الإلكترونية :

تجارة B2B

من أنواع التجارة الإلكترونية وهي المقصود بها Business to Business وهذا هو النوع المعروف من بين أنواع التجارة الإلكترونية.

حيث تتم المعاملات التجارية بين طرفين مشتركين في المجال التجاري وتقوم هذه التجارة على أساس توفير شركة ما المنتجات والخدمات لشركة أخرى.

تجارة B2C

من أنواع التجارة الإلكترونية وهي المقصود بها تجارة الـ Business to customer وهي العلاقة الكلاسيكية في النشاط التجاري والتي بدأ خلالها العمل التجاري من الأساس.

حيث يكون فرد بحاجة لخدمة أو منتج ما يوفرها له شركة أو مكان تجاري مختص في بيع هذه الخدمات والمنتجات.

تجارة C2B

من أنواع التجارة الإلكترونية وهي تعني Customer to Business أي من المستهلك إلى الشركات، وهذه التجارة غير مشهورة وغير معروفة عند الكثير من الناس.

ولكنها بدأت خطوات الانتشار قريبًا بعدما انتشرت بجانبها فكرة التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت.

ويسير هذا النوع من التجارة عن طريق عرض المستهلك الخدمات أو المنتجات على الشركات.

تجارة C2C

من أنواع التجارة الإلكترونية تعد فكرة التجارة الـ Customer to Customer جديدة ومختلفة على مسمع المستهلك وأصحاب الأنشطة التجارية أيضًا.

فهذه التجارة من أنواع التجارة الإلكترونية تكون بين مستهلك ومستهلك آخر وهذا تم مع انتشار البيع على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

وهذا ما أتاح أمام البعض من الأفراد الفرص لتحقيق الأرباح وهذا من خلال الاتفاق مع مواقع مخصصة للبيع بمقابل نسبة متفق عليها.

تجارة B2G

وهذه أنواع التجارة الإلكترونية تكون بين الشركات التجارية والحكومات عن طريق تخصيص جزء من الخدمات التي تقدمها الشركات التجارية للمؤسسات الحكومية.

وهذا النوع يحتاج من الحكومات الاتفاق مع أحد شركات إنشاء المتاجر الإلكترونية لإنشاء موقع خاص بالحكومة.

تجارة G2B

وهذا النوع من أنواع التجارة الإلكترونية يتم بين المؤسسات الحكومية والشركات التجارية وهذا من خلال مواقع المدفوعات عبر الإنترنت.

حيث أنه عندما يقوم الفرد أو المؤسسة بالدفع عبر الإنترنت للمؤسسات الحكومية، تجني شركات المدفوعات نسبة من هذه الأموال وبهذا يتم هذا النوع من التجارة.

أهمية التجارة الإلكترونية للأفراد

تعود التجارة الإلكترونية بمفهومها الكامل بمميزات وفوائد كبيرة للأفراد حيث تحقق لهم نقلة كبيرة في حياتهم.

  • توفر فرص عمل لكثير من الأفراد وتتيح لهم الفرصة لتحقيق الأرباح دون الحاجة لبذل مجهود بدني والخروج من المنازل.
  • تكسب الكثير من الناس الإمكانية للبدء في إنشاء مشاريعهم التجارية الخاصة دون الحاجة لوجود رأس مال كبير.

ونرى كثير من الشباب حولنا أصبحوا يحققون أرباح كثيرة عائدة عليهم من وراء التجارة الإلكترونية.

  • لها دور مهم ولا يستطيع أحد إنكاره في مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة ومساعدة ربات البيوت في دخول سوق العمل.

مما يسمح لهم بتحقيق الأرباح وهم في منازلهم، وهذا ما أدى بدوره إلى زيادة التنمية الاجتماعية.

  • تسهل على التجار سواء الصغار منهم أو الكبار إتمام معاملاتهم التجارية في أي وقت وأي مكان في العالم.
  • ساعدت التجارة الإلكترونية في إيجاد عدد كبير من طرق الشحن المختلفة ومتنوعة حول العالم.

وهذا ما أدى إلى سهولة ارسال المنتجات والطلبات من أي مكان إلى أي مكان آخر بسهولة وسرعة.

  • ساعدت التجارة الإلكترونية أيضًا في إيجاد دورات تدريبية لتبادل الخبرات ونقلها من جيل إلى آخر، وكل ما يخص مستحدثات التجارة الالكترونية والطرق التي يتمكن من خلالها التجار من زيادة الأرباح العائدة عليهم.

أهمية التجارة الإلكترونية للشركات

بالرغم من الأهمية الكبيرة للتجارة الإلكترونية والفوائد العائدة منها للأفراد فإنها لا تقتصر أهميتها على ذلك فقط بل لها أهمية كبيرة أيضًا للشركات والمشاريع وهي:

  • توفر التجارة الإلكترونية للشركات التجارية وشركات الأعمال نطاق واسع لمنتجاتهم في الأسواق المحلية والأسواق العالمية والأسواق الدولية.
  • من أبرز فوائد التجارة الإلكترونية للشركات التجارية هي تهيئة المنتج بما يتناسب مع رغبات المستهلكين المختلفة.
  • للتجارة الإلكترونية دور كبير في مساعدة الشركات التجارية على تطوير منتجاتهم وتصحيح أخطائهم وتلافي العيوب.

وذلك من خلال إمكانية متابعة رد فعل العملاء تجاه المنتجات بسرعة وسهولة عن طريق التقييمات الموجودة على المنتج، وهذا ما توفره التجارة الإلكترونية لجميع الشركات.

  • للتجارة الإلكترونية دور فعال في زيادة نسبة المبيعات التي تحققها الشركات مما يؤدي بدوره إلى تحقيق مستويات عالية من الأرباح.

وذلك من خلال توفير التجارة الالكترونية الإمكانية للشركات للوصول إلى أوسع نطاق ممكن من المستهلكين عبر الأسواق بشكل مؤثر.

  • تساهم التجارة الالكترونية في تقليل الوقت اللازم لإتمام عملية البيع والشراء وكذلك الوقت المستهلك للدفع.
  • تعد مواقع ومتاجر التجارة الإلكترونية قناة جيدة لتقديم وعرض المنتج أو الخدمة بصورة مميزة بدون تحمل تكاليف زائدة تذكر.
  • التجارة الإلكترونية قامت بتحقيق مكاسب وأرباح كبيرة بسبب عدم احتياج رأس مال كبير لكي تستطيع إنشاء متجر إلكتروني، بل على العكس يحتاج إلى تكلفة أقل مقارنة بإنشاء متجر بالصور التقليدية له.

فوائد التجارة الإلكترونية للمجتمعات

  • تكسب التجارة الإلكترونية أشكال مختلفة للحياة الاجتماعية، وهذا بعدما سمحت للعديد من الأفراد للعمل في منازلهم.

وهذا ما أدى بدوره إلى تقليل الزحام والتلوث في الشوارع مع زيادة الأرباح العائدة على أفراد المجتمع وغيرها من الفوائد الاجتماعية.

  • وفرت التجارة الالكترونية طرق مختلفة لمحدودي الدخل وخاصة في مجتمعات العالم الثالث الذين يسعون للحصول على احتياجاتهم من المنتجات.

وهذا من خلال إتاحة العديد من المنصات الشرائية التي تمكن المستهلكين من المفاضلة بين فئات سعرية مختلفة من المنتجات.

  • تأثير أنواع التجارة الإلكترونية بإختلافها على حجم المبيعات:

بالنظر إلى جميع الإحصائيات المهتمة بالتحليل الإحصائي الاقتصادي فغالبية تلك الإحصائيات تشير إلى تأثير أنواع التجارة الإلكترونية المختلفة وبشكل إيجابي على حجم المبيعات بسبب زيادة الإيرادات وانخفاض التكاليف.

أهم أنواع التجارة الإلكترونية

أهم قطاعات التجارة الإلكترونية ، ونبرز أكثر القطاعات نموًا هذا العام ، نتيجة سياسات الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي:

التعليم الإلكتروني

وفقًا لإحصائيات موقع Statista المتخصص ، يمثل التعلم الإلكتروني ما يقرب من 200 مليار دولار من سوق الإنترنت العالمي في عام 2019.

ومن المتوقع أن يتجاوز هذا القطاع 370 مليار دولار بحلول عام 2026! من المؤكد أن قطاع التعليم الإلكتروني يشهد نقلة نوعية هذا العام 2020 ، عام كورونا بامتياز ، بالتزامن مع إغلاق المدارس والجامعات واعتماد سياسة التعليم عن بعد.

برزت نجمة منصات التعلم الإلكتروني كبديل فعال للفصول الدراسية التي تتطلب التواجد المادي للطالب والمعلم في نفس الوقت.

ولكن ما هي القيمة المضافة التي توفرها منصات التعلم الإلكتروني لكلا جانبي العملية التعليمية (طالب ، مدرس)؟ يبحث قسم غير سهل من المعلمين وأساتذة الجامعات وحتى الموظفين وأصحاب العمل الخبراء في مجال معين عن مصدر دخل إضافي مماثل لمهنهم التقليدية ، وهنا توفر منصات التعلم الإلكتروني سوقًا تنافسيًا لهؤلاء .

يوفر موقع udemy الشهير الفرصة لمشاركة أرباح الحصة التعليمية عبر الإنترنت. بمعدل يبدأ من 50٪ في حال عدم تقديم حزم تسويقية وإعلانية للجلسة التعليمية ، وتصل إلى 75٪ من مبيعات الجلسة التعليمية إذا صاحبها حملات تسويقية وإعلانية من نفس الموقع.

متاجر البيع بالتجزئة

لطالما كانت مواقع البيع بالتجزئة مصدرًا مهمًا للتجارة الإلكترونية ، ووفقًا لمسح أجرته Statista ، من المتوقع أن تتضاعف مبيعات التجزئة إلى 6.54 تريليون دولار بحلول عام 2022.

هذا ليس مستغربا وسط الإغلاقات التي صاحبت الحجر الصحي بسبب جائحة كورونا ، تصدرت مواقع تجارة التجزئة عبر الإنترنت الصدارة في المشهد كله وأصبحت من أنواع التجارة الإلكترونية الهامة !

على سبيل المثال ، تضاعفت مبيعات ebay بنسبة 34.6٪ في الربع الثاني من هذا العام 2020 ، وهو أعلى معدل نمو منذ 15 عامًا. يكاد يكون تأثير جائحة كورونا ثوريًا بكل ما في الكلمة من معنى، إذ إن ثقافة الشراء من المتاجر الإلكترونية والبيع بالتجزئة عبر الإنترنت قد ترسخت في أذهان الناس حتى بعد الرفع التدريجي للقيود المفروضة على المتاجر ونقاط البيع!

أمثلة على أكثر أنواع متاجر البيع بالتجزئة الإلكترونية شيوعًا: الموضة ومستحضرات التجميل ومستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والترفيه والألعاب (الكتب والأفلام وألبومات الموسيقى والألعاب) ، والاحتياجات المنزلية مثل الأثاث وأدوات التنظيف والإكسسوارات المنزلية والأجهزة الإلكترونية والمنزلية.

خدمات التوصيل

حظيت شركات التوصيل بشعبية كبيرة في العقد الماضي ، خاصة تلك المهتمة بخدمة التوصيل الفردي وتوصيل الطعام. في البداية كانت البداية على شكل مكالمة هاتفية لطلب خدمة توصيل من المطاعم.

مع انتشار الهواتف الذكية على نطاق واسع في العالم ، تطورت هذه الخدمة بشكل جذري وتجلت في شكل تطبيقات مخصصة لطلبات التوصيل عبر الهواتف الذكية. ليس ذلك فحسب ، بل انتقلت شركات مشاركة الرحلات الفردية مثل Uber أيضًا إلى هذا الجزء من السوق ، حيث قدمت خدمات توصيل الأطعمة والمشروبات أيضًا.

من المتوقع أن تصل أرباح قطاع توصيل المواد الغذائية إلى حوالي 200 مليار دولار بحلول عام 2025، في ظل التباعد الاجتماعي وتقليل حركة الأفراد والمطاعم ومحلات الأغذية والمشروبات التي أصبحت معتمدة بشكل كبير على خدمات شركات التوصيل كخطوة أولى. المصدر الرئيسي للربح.

مثل متاجر البيع بالتجزئة ، تسبب جائحة كورونا والتباعد الاجتماعي الذي تلاه في تغيير جذري في نمط سلوك المستهلك في قطاع الأغذية والمشروبات ، حيث تردد الكثير من الناس قبل الذهاب إلى المطاعم ومحلات المواد الغذائية مع تفشي فيروس كوفيد 19 ، لذا شهد قطاع خدمات التوصيل انتعاشًا كبيرًا مع زيادة طلبات التوصيل ، وله تأثير كبير على طلبات الطعام التقليدية التي تتطلب زيارة المطعم أو متجر المواد الغذائية.

قيم هذا المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي من النسخ...