أفضل حلول أمن الشبكات من أوامر الشبكة

قيم هذا المقال
أمن الشبكات
أمن الشبكات

الهجمات السيبرانية التي تستغل نقاط الضعف في شبكات وأنظمة المنظمات تترك صفعة قوية على جبين المنظمات التي لم تتخذ تدابير الوقاية وحماية أمن الشبكات الصحيحة ، وترسل رسائل قوية وتحذيرات للمنظمات الأخرى بضرورة التصرف قبل ذلك بعد فوات الأوان، بعد استخدامه في نقل وتسريب البيانات والاتصالات الحساسة وتدمير البنية التحتية لأنظمة المنظمة ووضعها تحت التهديد والابتزاز ، ومن هنا تأتي أهمية تطبيق أفضل الإجراءات في أمن الشبكة من مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات للتخلص من نقاط الضعف والثغرات التي ستفتح أبواب الحرب الإلكترونية على المنظمة في أي لحظة.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

ما هو أمن الشبكات ؟

يمر عصرنا اليوم بثورات تكنولوجية مستمرة تزداد أهميتها لحظة بلحظة سواء في قطاع التعليم أو في قطاع العمل.

كلما زاد التطور التكنولوجي، زادت أهمية التخصصات التي يرتبط بها ومع ذلك ، فإن للتكنولوجيا سلبياتها بغض النظر عن إيجابياتها العديدة ، حيث أدى هذا التطور التكنولوجي إلى ارتفاع عدد الجرائم الإلكترونية .

وتتعرض الشركات الكبرى والعالمية أحيانًا لمثل هذه الجرائم ، مثل CNN و YouTube وغيرها الكثير. ومن هنا تأتي الحاجة الملحة لخدمة أمن الشبكات .

يمكن تعريف مصطلح أمن الشبكات على أنه مجموعة التقنيات والأجهزة والعمليات التي تهدف إلى إدارة أمن وحماية البنية التحتية للشبكة .

سواء كانت هذه الشبكة خاصة أو عامة، من أجل حماية الشبكة أو البيانات المخزنة فيها من الوصول غير المصرح به أو استغلال موارد الشركة أو الكشف غير المصرح به بسبب الهجمات الإلكترونية أو محاولات القرصنة أو حتى إهمال الموظف.

خدمات أمن الشبكات من أوامر الشبكة 

هل تساءلت يوماً لماذا خدمات أمن الشبكات التي تقدمها أوامر الشبكة أفضل من باقي الشركات التي تعمل في نفس المجال؟!!!

الأمر ببساطة لأن مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات لديها فريق من المحترفين متخصص في تقديم خدمات أمن الشبكات والذي يتمتع بالكثير من المميزات منها:

  • مهارات التفكير والتحليل المنطقي.
  • القدرة على حل المشاكل.
  • الشغف والطموح.
  • معرفة التعامل مع الشبكات السحابية المعروفة باسم “السحابة”.
  • مهارات التفكير الإبداعي.
  • مهارات عالية التركيز.
  • مهارات فنية عالية.
  • الاستعداد لحل جميع المشكلات والثغرات والهجمات من خلال أقوى استراتيجية أمن الشبكات التي تتبعها أوامر الشبكة .
  • مواكبة كل ما هو جديد في القطاع التكنولوجي.
  • الدقة والاحتراف في التعامل مع الأجهزة الإلكترونية والحاسب الآلي.
  • القدرة على القيام بالأعمال الروتينية والمكتبية.
  • الرغبة في تطوير الأنظمة وتزويدها بحماية عالية.
  • صنع واتخاذ القرارات.
  • جمع البيانات والمعلومات.
  • الإلمام والخبرة في مجال شبكات الحاسوب.
  • إجادة التعامل مع لغات البرمجة.

كل هذه العوامل وأكثر جعلت من فريق أمن الشبكات في مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات أقوى فريق بالوطن العربي.

شاهد أيضاً: أمن الشبكات والمعلومات : المخاطر والحلول من أوامر الشبكة

ما هي أنواع أمن الشبكات ؟

توجد الكثير من الطرق والوسائل التي تتبعها مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات في تقديمها خدمة أمن الشبكات نذكر لكم بعضاً منها:

جدار الحماية

هل تعلم ما هو جدار الحماية ؟

يُعرّف جدار الحماية بأنه: جهاز أو برنامج يفصل بين المناطق الموثوقة في شبكات الكمبيوتر ، وهو أداة أو برنامج مخصص على كمبيوتر آخر ، والذي بدوره يراقب العمليات التي تمر عبر الشبكة ويرفض أو يسمح فقط بمرور البرنامج وفقًا لقواعد معينة.

كيف يساهم جدار الحماية في أمان الشبكة؟
يتحكم جدار الحماية في حركة المرور الواردة والصادرة عبر الشبكات ، ويراقب محاولات الاتصال الواردة إلى الشبكة ؛ لتقرير السماح بالوصول أو حظر الاتصال ، باستخدام قواعد أمان محددة مسبقًا.

يعتمد أمن الشبكات بشكل كبير على جدران الحماية ، وخاصةً جدران الحماية من الجيل التالي ، والتي تركز على منع البرامج الضارة وهجمات طبقة التطبيقات.

خدمات أمن الشبكات من أوامر الشبكة
خدمات أمن الشبكات من أوامر الشبكة

تجزئة الشبكة

كما يشير الاسم ، الهدف هنا هو تقسيم الشبكة إلى عدة أجزاء ، حيث يعتبر تجزئة الشبكة نهجًا معماريًا يقسم الشبكة إلى قطاعات متعددة أو شبكات فرعية صغيرة ، يعمل كل منها بمثابة شبكة صغيرة خاصة به.

يعد تجزئة الشبكة أمرًا بالغ الأهمية في خدمات أمن الشبكات المقدمة من أوامر الشبكة ، حيث سيسمح لمسؤولي شبكة المؤسسة بالتحكم في تدفق حركة المرور بين الشبكات الفرعية ومراقبتها ، فضلاً عن زيادة مستوى الحماية للشبكة ككل من التعرض لهذا البرنامج الخبيث أو انتشاره بداخله.

 شبكة التحكم في الوصول NAC

التحكم في الوصول إلى الشبكة (NAC): نهج لأمن الكمبيوتر يحاول توحيد تقنية أمان نقطة النهاية (مثل مكافحة الفيروسات ومنع اختراق المضيف وتقييم الضعف) ومصادقة المستخدم أو النظام وفرض أمان الشبكة.

يعد التحكم في الوصول إلى الشبكة (NAC) أحد حلول شبكات الكمبيوتر التي تستخدم مجموعة من البروتوكولات لتحديد وتنفيذ سياسة تصف كيفية تأمين الوصول إلى عقد الشبكة بواسطة الأجهزة عندما تحاول في البداية الوصول إلى الشبكة.

يستخدم نظام NAC التحكم في عنوان MAC وبروتوكول SNMP لرفض وصول الشبكة إلى الأجهزة غير المتوافقة أو وضعها في منطقة معزولة أو منحها وصولاً مقيدًا فقط إلى موارد الحوسبة ، وبالتالي منع العقد غير الآمنة من إصابة الشبكة.

VPN

توفر الشبكة الافتراضية الخاصة ، أو ما يُعرف باسم VPN ، اتصالاً مشفرًا عبر الإنترنت من جهاز إلى شبكة ، ويساهم هذا الاتصال المشفر في توفير النقل الآمن للبيانات الحساسة عبر الشبكة .

فضلاً عن السماح للمستخدمين بالعمل عن بعد مع مؤسساتهم ، حيث يضمن منع حركة المرور من التنصت من قبل أشخاص غير مصرح لهم بالوصول إلى الشبكة.

إذا نفذت مؤسستك VPN ، فستضمن خصوصية وسلامة المعلومات الحساسة من خلال المصادقة متعددة العوامل وفحص الامتثال لنقطة النهاية وتشفير جميع البيانات المرسلة.

 أمان البريد الإلكتروني

غالبًا ما يستخدم البريد الإلكتروني لنشر البرامج الضارة والبريد العشوائي وهجمات التصيد لأنه يعتبر أسهل طريقة لمجرمي الإنترنت لاستهداف الأفراد والمؤسسات.

يشير أمان البريد الإلكتروني إلى أي عمليات ومنتجات وخدمات مصممة لحماية حسابات البريد الإلكتروني ومحتوى البريد الإلكتروني من التهديدات الخارجية.

من المهم للمؤسسات تنفيذ أمان البريد الإلكتروني ضمن استراتيجية أمن الشبكات للحماية من العديد من أشكال هجمات البريد الإلكتروني ، وكذلك لضمان تشفير الرسائل الحساسة أثناء انتقالها من الشبكة إلى المستلم.

منع فقدان البيانات (DLP)

منع فقدان البيانات (DLP) هي منهجية للأمن السيبراني تجمع بين التكنولوجيا وأفضل الممارسات لمنع المعلومات الحساسة من التعرض لأي تهديد من خارج المنظمة .

وخاصة البيانات الحساسة مثل معلومات التعريف الشخصية (PII) والبيانات المتعلقة بالامتثال: HIPAA و SOX ، PCI DSS ، إلخ.

يكتشف برنامج منع فقدان البيانات الخروقات المحتملة للبيانات ويمنعها ، أو عمليات نقل تصفية البيانات السابقة ، من خلال مراقبة واكتشاف وحظر البيانات الحساسة أثناء الاستخدام والحركة والراحة.

أنظمة منع التسلل وكشف التسلل (IPS / IDS)

أنظمة كشف التسلل (IDS): تراقب هذه الأنظمة عمليات اقتحام الشبكة وتحلل حركة مرور الشبكة بحثًا عن الحزم وغيرها من علامات انتهاك الشبكة.

أنظمة منع التطفل (IPS): توجد أنظمة IPS في نفس منطقة جدار الحماية ، بين الشبكة الداخلية والإنترنت الخارجي.

إذا حددت IDS شيئًا ما على أنه تهديد ، فإن IPS ترفض حركة المرور الضارة ، وإذا كانت حركة المرور تمثل تهديدًا معروفًا في قواعد البيانات ، فإن IPS تغلق التهديد ولن تقدم أي حزم ضارة.

IPS / IDS هي أجزاء مهمة من البنية التحتية لأمان المؤسسة ، حيث يمكن لجهاز واحد اكتشاف الهجوم والإبلاغ عنه ، بينما يمكن للآخر إيقاف الهجمات بناءً على سياسات الأمان.

الفرق الرئيسي بينهما هو أن IDS هو نظام تحكم ، بينما IPS هو نظام تحكم. لا يغير IDS حزم الشبكة بأي شكل من الأشكال ، بينما تمنع IPS تسليم الحزمة بناءً على محتويات الحزمة ، تمامًا مثل الطريقة التي يحظر بها جدار الحماية حركة المرور حسب عنوان IP.

 اكتشاف نقطة النهاية والاستجابة (EDR)

يتم تعريف حلول اكتشاف واستجابة نقطة النهاية (EDR) على أنها حلول تسجل وتخزن السلوكيات على مستوى نظام نقطة النهاية .

وتستخدم تقنيات تحليل البيانات المختلفة لاكتشاف سلوك النظام المشبوه ، وتوفير المعلومات السياقية ، وحظر النشاط الضار ، وتقديم اقتراحات علاجية لاستعادة المتضررين الأنظمة.

يجب أن توفر حلول EDR القدرات الأساسية الأربعة التالية:

  • كشف الحوادث الأمنية
  • احتواء الحادث عند نقطة النهاية
  • التحقيق في الحوادث الأمنية
  • قدم تعليمات العلاج

برامج مكافحة الفيروسات

في خدمات أمن الشبكات من أوامر الشبكة نستخدم برنامج مكافحة فيروسات لتجنب إصابة أجهزتك بفيروسات ضارة.

برنامج مكافحة الفيروسات هو نوع من البرامج المستخدمة لمنع واكتشاف وحذف الفيروسات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

بمجرد تنزيل هذا البرنامج وتثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، سيتم تشغيل هذا البرنامج تلقائيًا في الخلفية لتوفير حماية في الوقت الفعلي ضد هجمات الفيروسات.

يظهر عدد لا حصر له من أنواع الفيروسات الجديدة يوميًا ، لذلك من المهم جدًا العمل على تحديث برامج مكافحة الفيروسات باستمرار. يمكن نشر برامج مكافحة الفيروسات كطبقة دفاع أولى لمنع إصابة أنظمة الكمبيوتر بالفيروسات.

المعلومات الأمنية وإدارة الأحداث (SIEM)

يدعم حل SIEM اكتشاف التهديدات والامتثال وإدارة الحوادث الأمنية من خلال جمع وتحليل الأحداث الأمنية (في الوقت الفعلي والتاريخي) ، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من مصادر بيانات الأحداث السياقية وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...