86351608197604.2005

الخروج بأفضل خطة تسويقية دائما يكون من أجل العميل .   فيروس كورونا قد يتسبب في خسارة العملاء .   فيروس كورونا يؤثر على حركة التجارة ، يغلق المتاجر والمحال التجارية والمولات .  فهل لديك وعي كافي بما يحتاجه العميل في الوضع الحالي ؟   أي طريق تحب أن تسلك الاستسلام للوضع الحالي للأسواق أم التحسين من وضع نشاطك وفهم عملائك والاستمرار في تقديم الخدمات لهم !     اقرأ ايضا: بعض المعلومات عن إحصائيات عالمية للسوق الإلكتروني أثناء كوفيد 19    هٰذا المقال يجيب على تساؤلاتك حول اتجاه العميل في الفترة الحالية ، وكيف تفهم احتياجاته ، وكيف توفرها له ، ويعرف المتجر الإلكتروني ، ويشرح كيف كان تأثير فيروس كورونا على المتاجر الإلكترونية …..     احتياج العميل في ظل أزمة كورونا أجبر فيروس كورونا المستهلكين (العملاء) على التواجد لفترة غير معلوم نهايتها في المنازل ؛ مما أثر على سلوكهم وغير من تفكيرهم ، تخيل نفسك اليوم عميل وليس صاحب شركة … فماذا تحتاج ؟     اليوم ، العميل يحتاج منك كصاحب شركة أو نشاط تجاري أن تطمئن مخاوفه … كيف ؟ تقوم بمشاركته أوقاته الحرجة ، اشرح له كيف تعامل مع الأزمة وما هي احتياطاتك ، حاول أن تعطي له نظرة الأمل للمستقبل أن تلك الأزمة ستنتهي وبالتالي توطد علاقتك معه ؛ إذا يجب التواجد حيث يتواجد عملائك على شبكة الانترنت حيث هي السبيل الوحيد للاتصال الآن .   العميل يلتزم منزله ؛ يفتقر الارتجال للبحث عن متطلباته …. وفر له متجر الكتروني يحصل على احتياجاته من خلاله … لا تنقطع عن العمل .   العميل لا يريد القيام بالتعامل المالي المباشر للحد من الاختلاط … قم بتوفير خدمة الدفع عن طريق الفيزا من خلال متجر الكتروني .   العميل لديه صفة مقارنة التسوق … قم بعرض كافة الخدمات التي توفرها وحدد أسعارها ووفر إمكانية الطلب من المنزل حتى تكون في بداية اختياراته .  فهم العميل ومشاركته جميع أوقاته وتوفير احتياجه هي الخطوة الأساسية للوصول بين أكبر العلامات التجارية ، ولكن ماذا كان تأثير فيروس كورونا على المتاجر الإلكترونية أيضا في حين أنها تعتبر الوسيلة الوحيدة لعرض المنتجات نظرا لغلق المتاجر الفعلية ؟     المتجر الإلكتروني المتجر بشكل عام مكان لعرض المنتجات وبيعها ، ينطبق هٰذا التعريف أيضا على المتجر الإلكتروني ولكن يختلف المتجر الإلكتروني بأن مساحته تكون في الواقع الافتراضي ( الانترنت ) وله أيضا عدة مميزات أخرى ، ولكن هل هو مفيد لأصحاب الشركات فقط أم للعملاء فقط أم كلا الطرفين ؟  مميزات المتجر الإلكتروني بالنسبة للعميل : يوفر سرعة التسوق .   اختيارات متعددة ومفصلة ( أسعار - تفاصيل المنتجات - …. ).   لا يسمح ب "مغلق الآن" لأنه متاح للعميل طوال الوقت حتى إن كنت كصاحب عمل مشغول بعض الوقت .   فرصة الدفع من خلال الفيزا .   فرصة تقييم المنتجات ، وتقديم اقتراحات .  بالنسبة لصاحب العمل : البديهي أن ما يخدم العميل يخدم صاحب العمل ولا تفرقة بينهم إن كان العميل يجد ما يحتاج ، ولكن يتميز المتجر الإلكتروني بأنه يخدم رغبة صاحب العمل أيضا حيث :  يستطيع اختيار تصميم كما يحلو لك لمتجرك الالكتروني دون دفع تكاليف باهظة مثل المتجر الفعلي .   يعرض كافة خدماتك بشكل أوضح وأفضل .   يعرض كل التفاصيل عن المنتج أو الخدمة التي تقدمها بشكل يبحث عنه العميل .   يساعد في اكتساب ثقة العملاء الجدد من خلال تجارب التسوق السابقة المعروضة عليه .   عملاء جدد حيث أنه مفتوح على العالم على عكس المتجر الفعلي معروف في حدود منطقته فقط .     تأثير فيروس كورونا على المتاجر الإلكترونية مصائب قوم عند قوم فوائد        "المتنبي"  أمازون تضاعف مبيعاتها في الربع الثاني من عام 2020 ؛ نتيجة اهتمامها بمجال التسويق الالكتروني .   قال الخبير المالي الأمريكي ( Tom Forte ) : "كوفيد 19 كان بمثابة هرمون النمو لأمازون " .     حيلة أمازون لتخطي الأزمة وضعت كل الاستراتيجيات والخطط الدائمة لأجل الزبائن فقط مركزة على كل احتياجاتهم .  الاستراتيجية التي اتبعتها أمازون قامت بتوفير اختيارات متعددة للزبائن من خلال متجرها الالكتروني .   قامت بتخفيض الأسعار عن المعتاد .   قامت بتوفير خدمة توصيل أسرع للمنازل .   جعلت التوصيل للمنازل مجاني في بعض الأحيان .   قامت بتوظيف عدد أكبر من أجل خدمة العملاء .   ركزت على خدمات ما بعد البيع ( الاستبدال والاسترجاع ) .  وكانت كلها من أجل خدمة العملاء فقط ؛ مما عاد عليها بزيادة المبيعات .     اقرأ ايضا: تفاصيل فيروس كورونا والتسويق الرقمي    نصائح تجنب أن تختفي من السوق فلا تستطيع العودة .   تجنب أن تخسر عملائك .   تجنب استغلال التجار وزيادة الأسعار .   اتجه حيث يتواجد عملائك وتواصل معهم .      اتجاه الشركة خلال أزمة فيروس كورونا  قامت شركة أوامر الشبكة ب :   التواجد وسط عملائها على السوشيال ميديا وشاركت معهم أخر تطوراتها .   ركزت الاهتمام على الفريق المسؤول عن التواصل مع العملاء .   قامت بإدارة العمل من المنزل والتواصل المستمر مع كل فرد في الشركة .   ركزت على الدعم النفسي للعملاء من خلال التواصل معهم والموظفين لكي تحفزهم عن العمل .     الملخص  تأثير فيروس كورونا على المتاجر الإلكترونية والتسويق الالكتروني كان أضعف من تأثيره على المتاجر الفعلية ؛ نظرا لأن المتاجر الالكترونية تساعدك على تركيز التخطيط ووضع الاستراتيجيات لفهم العميل واحتياجاته والتواجد أينما كان وهو ما يجعلك تستطيع منافسة أكبر العلامات التجارية .   يمكنك التواصل معنا ان كان لديك أي استفسار حول تصميم المتاجر الالكترونية .

الخروج بأفضل خطة تسويقية دائما يكون من أجل العميل .

 فيروس كورونا قد يتسبب في خسارة العملاء . 

فيروس كورونا يؤثر على حركة التجارة ، يغلق المتاجر والمحال التجارية والمولات .

فهل لديك وعي كافي بما يحتاجه العميل في الوضع الحالي ؟

 أي طريق تحب أن تسلك الاستسلام للوضع الحالي للأسواق أم التحسين من وضع نشاطك وفهم عملائك والاستمرار في تقديم الخدمات لهم !

 

اقرأ ايضا: بعض المعلومات عن إحصائيات عالمية للسوق الإلكتروني أثناء كوفيد 19

هٰذا المقال يجيب على تساؤلاتك حول اتجاه العميل في الفترة الحالية ، وكيف تفهم احتياجاته ، وكيف توفرها له ، ويعرف المتجر الإلكتروني ، ويشرح كيف كان تأثير فيروس كورونا على المتاجر الإلكترونية …..

 

احتياج العميل في ظل أزمة كورونا
أجبر فيروس كورونا المستهلكين (العملاء) على التواجد لفترة غير معلوم نهايتها في المنازل ؛ مما أثر على سلوكهم وغير من تفكيرهم ، تخيل نفسك اليوم عميل وليس صاحب شركة … فماذا تحتاج ؟

 

اليوم ، العميل يحتاج منك كصاحب شركة أو نشاط تجاري أن تطمئن مخاوفه … كيف ؟ تقوم بمشاركته أوقاته الحرجة ، اشرح له كيف تعامل مع الأزمة وما هي احتياطاتك ، حاول أن تعطي له نظرة الأمل للمستقبل أن تلك الأزمة ستنتهي وبالتالي توطد علاقتك معه ؛ إذا يجب التواجد حيث يتواجد عملائك على شبكة الانترنت حيث هي السبيل الوحيد للاتصال الآن .

 العميل يلتزم منزله ؛ يفتقر الارتجال للبحث عن متطلباته …. وفر له متجر الكتروني يحصل على احتياجاته من خلاله … لا تنقطع عن العمل . 

العميل لا يريد القيام بالتعامل المالي المباشر للحد من الاختلاط … قم بتوفير خدمة الدفع عن طريق الفيزا من خلال متجر الكتروني .

 العميل لديه صفة مقارنة التسوق … قم بعرض كافة الخدمات التي توفرها وحدد أسعارها ووفر إمكانية الطلب من المنزل حتى تكون في بداية اختياراته .

فهم العميل ومشاركته جميع أوقاته وتوفير احتياجه هي الخطوة الأساسية للوصول بين أكبر العلامات التجارية ، ولكن ماذا كان تأثير فيروس كورونا على المتاجر الإلكترونية أيضا في حين أنها تعتبر الوسيلة الوحيدة لعرض المنتجات نظرا لغلق المتاجر الفعلية ؟

 

المتجر الإلكتروني
المتجر بشكل عام مكان لعرض المنتجات وبيعها ، ينطبق هٰذا التعريف أيضا على المتجر الإلكتروني ولكن يختلف المتجر الإلكتروني بأن مساحته تكون في الواقع الافتراضي ( الانترنت ) وله أيضا عدة مميزات أخرى ، ولكن هل هو مفيد لأصحاب الشركات فقط أم للعملاء فقط أم كلا الطرفين ؟

مميزات المتجر الإلكتروني
بالنسبة للعميل :
يوفر سرعة التسوق .

 اختيارات متعددة ومفصلة ( أسعار – تفاصيل المنتجات – …. ).

 لا يسمح ب “مغلق الآن” لأنه متاح للعميل طوال الوقت حتى إن كنت كصاحب عمل مشغول بعض الوقت .

 فرصة الدفع من خلال الفيزا .

 فرصة تقييم المنتجات ، وتقديم اقتراحات .

بالنسبة لصاحب العمل :
البديهي أن ما يخدم العميل يخدم صاحب العمل ولا تفرقة بينهم إن كان العميل يجد ما يحتاج ، ولكن يتميز المتجر الإلكتروني بأنه يخدم رغبة صاحب العمل أيضا حيث :

يستطيع اختيار تصميم كما يحلو لك لمتجرك الالكتروني دون دفع تكاليف باهظة مثل المتجر الفعلي .

 يعرض كافة خدماتك بشكل أوضح وأفضل . 

يعرض كل التفاصيل عن المنتج أو الخدمة التي تقدمها بشكل يبحث عنه العميل . 

يساعد في اكتساب ثقة العملاء الجدد من خلال تجارب التسوق السابقة المعروضة عليه .

 عملاء جدد حيث أنه مفتوح على العالم على عكس المتجر الفعلي معروف في حدود منطقته فقط .

 

تأثير فيروس كورونا على المتاجر الإلكترونية
مصائب قوم عند قوم فوائد        “المتنبي”

أمازون تضاعف مبيعاتها في الربع الثاني من عام 2020 ؛ نتيجة اهتمامها بمجال التسويق الالكتروني .

 قال الخبير المالي الأمريكي ( Tom Forte ) : “كوفيد 19 كان بمثابة هرمون النمو لأمازون ” .

 

حيلة أمازون لتخطي الأزمة
وضعت كل الاستراتيجيات والخطط الدائمة لأجل الزبائن فقط مركزة على كل احتياجاتهم .

الاستراتيجية التي اتبعتها أمازون
قامت بتوفير اختيارات متعددة للزبائن من خلال متجرها الالكتروني . 

قامت بتخفيض الأسعار عن المعتاد . 

قامت بتوفير خدمة توصيل أسرع للمنازل .

 جعلت التوصيل للمنازل مجاني في بعض الأحيان .

 قامت بتوظيف عدد أكبر من أجل خدمة العملاء .

 ركزت على خدمات ما بعد البيع ( الاستبدال والاسترجاع ) .

وكانت كلها من أجل خدمة العملاء فقط ؛ مما عاد عليها بزيادة المبيعات .

 

اقرأ ايضا: تفاصيل فيروس كورونا والتسويق الرقمي

نصائح
تجنب أن تختفي من السوق فلا تستطيع العودة . 

تجنب أن تخسر عملائك . 

تجنب استغلال التجار وزيادة الأسعار . 

اتجه حيث يتواجد عملائك وتواصل معهم .

  

اتجاه الشركة خلال أزمة فيروس كورونا
 قامت شركة أوامر الشبكة ب : 

التواجد وسط عملائها على السوشيال ميديا وشاركت معهم أخر تطوراتها .

 ركزت الاهتمام على الفريق المسؤول عن التواصل مع العملاء .

 قامت بإدارة العمل من المنزل والتواصل المستمر مع كل فرد في الشركة .

 ركزت على الدعم النفسي للعملاء من خلال التواصل معهم والموظفين لكي تحفزهم عن العمل .

 الملخص
 تأثير فيروس كورونا على المتاجر الإلكترونية والتسويق الالكتروني كان أضعف من تأثيره على المتاجر الفعلية ؛ نظرا لأن المتاجر الالكترونية تساعدك على تركيز التخطيط ووضع الاستراتيجيات لفهم العميل واحتياجاته والتواجد أينما كان وهو ما يجعلك تستطيع منافسة أكبر العلامات التجارية .

 يمكنك التواصل معنا ان كان لديك أي استفسار حول تصميم المتاجر الالكترونية .

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp