86351608197604.2005
الخروج بأفضل خطة تسويقية دائما يكون من أجل العميل .
فيروس كورونا قد يتسبب في خسارة العملاء .
فيروس كورونا يؤثر على حركة التجارة ، يغلق المتاجر والمحال التجارية والمولات .
فهل لديك وعي كافي بما يحتاجه العميل في الوضع الحالي ؟
أي طريق تحب أن تسلك الاستسلام للوضع الحالي للأسواق أم التحسين من وضع نشاطك وفهم عملائك والاستمرار في تقديم الخدمات لهم !
اقرأ ايضا: بعض المعلومات عن إحصائيات عالمية للسوق الإلكتروني أثناء كوفيد 19
هٰذا المقال يجيب على تساؤلاتك حول اتجاه العميل في الفترة الحالية ، وكيف تفهم احتياجاته ، وكيف توفرها له ، ويعرف المتجر الإلكتروني ، ويشرح كيف كان تأثير فيروس كورونا على المتاجر الإلكترونية …..
احتياج العميل في ظل أزمة كورونا
أجبر فيروس كورونا المستهلكين (العملاء) على التواجد لفترة غير معلوم نهايتها في المنازل ؛ مما أثر على سلوكهم وغير من تفكيرهم ، تخيل نفسك اليوم عميل وليس صاحب شركة … فماذا تحتاج ؟
اليوم ، العميل يحتاج منك كصاحب شركة أو نشاط تجاري أن تطمئن مخاوفه … كيف ؟ تقوم بمشاركته أوقاته الحرجة ، اشرح له كيف تعامل مع الأزمة وما هي احتياطاتك ، حاول أن تعطي له نظرة الأمل للمستقبل أن تلك الأزمة ستنتهي وبالتالي توطد علاقتك معه ؛ إذا يجب التواجد حيث يتواجد عملائك على شبكة الانترنت حيث هي السبيل الوحيد للاتصال الآن .
العميل يلتزم منزله ؛ يفتقر الارتجال للبحث عن متطلباته …. وفر له متجر الكتروني يحصل على احتياجاته من خلاله … لا تنقطع عن العمل .
العميل لا يريد القيام بالتعامل المالي المباشر للحد من الاختلاط … قم بتوفير خدمة الدفع عن طريق الفيزا من خلال متجر الكتروني .
العميل لديه صفة مقارنة التسوق … قم بعرض كافة الخدمات التي توفرها وحدد أسعارها ووفر إمكانية الطلب من المنزل حتى تكون في بداية اختياراته .
فهم العميل ومشاركته جميع أوقاته وتوفير احتياجه هي الخطوة الأساسية للوصول بين أكبر العلامات التجارية ، ولكن ماذا كان تأثير فيروس كورونا على المتاجر الإلكترونية أيضا في حين أنها تعتبر الوسيلة الوحيدة لعرض المنتجات نظرا لغلق المتاجر الفعلية ؟
المتجر الإلكتروني
المتجر بشكل عام مكان لعرض المنتجات وبيعها ، ينطبق هٰذا التعريف أيضا على المتجر الإلكتروني ولكن يختلف المتجر الإلكتروني بأن مساحته تكون في الواقع الافتراضي ( الانترنت ) وله أيضا عدة مميزات أخرى ، ولكن هل هو مفيد لأصحاب الشركات فقط أم للعملاء فقط أم كلا الطرفين ؟
مميزات المتجر الإلكتروني
بالنسبة للعميل :
يوفر سرعة التسوق .
اختيارات متعددة ومفصلة ( أسعار – تفاصيل المنتجات – …. ).
لا يسمح ب “مغلق الآن” لأنه متاح للعميل طوال الوقت حتى إن كنت كصاحب عمل مشغول بعض الوقت .
فرصة الدفع من خلال الفيزا .
فرصة تقييم المنتجات ، وتقديم اقتراحات .
بالنسبة لصاحب العمل :
البديهي أن ما يخدم العميل يخدم صاحب العمل ولا تفرقة بينهم إن كان العميل يجد ما يحتاج ، ولكن يتميز المتجر الإلكتروني بأنه يخدم رغبة صاحب العمل أيضا حيث :
يستطيع اختيار تصميم كما يحلو لك لمتجرك الالكتروني دون دفع تكاليف باهظة مثل المتجر الفعلي .
يعرض كافة خدماتك بشكل أوضح وأفضل .
يعرض كل التفاصيل عن المنتج أو الخدمة التي تقدمها بشكل يبحث عنه العميل .
يساعد في اكتساب ثقة العملاء الجدد من خلال تجارب التسوق السابقة المعروضة عليه .
عملاء جدد حيث أنه مفتوح على العالم على عكس المتجر الفعلي معروف في حدود منطقته فقط .
تأثير فيروس كورونا على المتاجر الإلكترونية
مصائب قوم عند قوم فوائد “المتنبي”
أمازون تضاعف مبيعاتها في الربع الثاني من عام 2020 ؛ نتيجة اهتمامها بمجال التسويق الالكتروني .
قال الخبير المالي الأمريكي ( Tom Forte ) : “كوفيد 19 كان بمثابة هرمون النمو لأمازون ” .
حيلة أمازون لتخطي الأزمة
وضعت كل الاستراتيجيات والخطط الدائمة لأجل الزبائن فقط مركزة على كل احتياجاتهم .
الاستراتيجية التي اتبعتها أمازون
قامت بتوفير اختيارات متعددة للزبائن من خلال متجرها الالكتروني .
قامت بتخفيض الأسعار عن المعتاد .
قامت بتوفير خدمة توصيل أسرع للمنازل .
جعلت التوصيل للمنازل مجاني في بعض الأحيان .
قامت بتوظيف عدد أكبر من أجل خدمة العملاء .
ركزت على خدمات ما بعد البيع ( الاستبدال والاسترجاع ) .
وكانت كلها من أجل خدمة العملاء فقط ؛ مما عاد عليها بزيادة المبيعات .
اقرأ ايضا: تفاصيل فيروس كورونا والتسويق الرقمي
نصائح
تجنب أن تختفي من السوق فلا تستطيع العودة .
تجنب أن تخسر عملائك .
تجنب استغلال التجار وزيادة الأسعار .
اتجه حيث يتواجد عملائك وتواصل معهم .
اتجاه الشركة خلال أزمة فيروس كورونا
قامت شركة أوامر الشبكة ب :
التواجد وسط عملائها على السوشيال ميديا وشاركت معهم أخر تطوراتها .
ركزت الاهتمام على الفريق المسؤول عن التواصل مع العملاء .
قامت بإدارة العمل من المنزل والتواصل المستمر مع كل فرد في الشركة .
ركزت على الدعم النفسي للعملاء من خلال التواصل معهم والموظفين لكي تحفزهم عن العمل .
الملخص
تأثير فيروس كورونا على المتاجر الإلكترونية والتسويق الالكتروني كان أضعف من تأثيره على المتاجر الفعلية ؛ نظرا لأن المتاجر الالكترونية تساعدك على تركيز التخطيط ووضع الاستراتيجيات لفهم العميل واحتياجاته والتواجد أينما كان وهو ما يجعلك تستطيع منافسة أكبر العلامات التجارية .
يمكنك التواصل معنا ان كان لديك أي استفسار حول تصميم المتاجر الالكترونية .