image not found

للتواصل عبر الهاتف 920005929

للتواصل عبر الواتساب 966555108237

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة تعرض لك اخبار ومقالات عن المؤسسة

تصميم تطبيقات الجوال

كيف تجعل تطبيقك في الصدارة في متاجر الأجهزة المحمولة ؟

31/05/2020

إن تطوير التطبيقات لا يعد أمرًا معقدًا كما يعتقد البعض، على وجه الخصوص إذا كانت لديك معرفة حتى لو كانت بسيطة في مجال البرمجة وتصميم وتطوير التطبيقات، ويمكنك أن تحصل على ذلك بسهولة خاصةً مع توفر الدروس والفيديوهات التعليمية المختلفة على الإنترنت.

وهذا الأمر لا يتوقف على ضرورة المعرفة بتصميم وتطوير التطبيقات حتى يستطيع صاحبه تحقيق الربح منه، وذلك لأنه إذا لم تحرص على تسويق التطبيق في متجر التطبيقات بالطرق المناسبة وتحرص على استهداف الجمهور المناسب، فسوف يؤدي ذلك إلى ضياع جميع الجهود المبذولة.

متجر التطبيقات

إن متجر التطبيقات أو App Store يعتبر البوابة التي تطل على شبكة الإنترنت، ويتم عن طريقها توفير برامج وتطبيقات سواء كانت هذه التطبيقات والبرامج مدفوعة أو التحميل المجاني.

يقوم جميع موردي أنظمة تشغيل الجوالات الرئيسية بما في ذلك Apple، Google، Blackberry وMicrosoft بإدارة متجر التطبيقات الخاص بهم وذلك يمكنهم من التحكم في البرامج المتاحة على أنظمتهم الأساسية.

يوجد أيضًا عدد كبير من متاجر التطبيقات التابعة لجهات أخرى مثل : متجر Amazon App store لنظام Android و Cydia لأجهزة Jail-broken IOS Apple.

لقد نال مفهوم متجر التطبيقات شهرة كبيرة في وقت ظهور الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ولكن هذه الشهرة امتدت لتشمل متصفحات الويب وأنظمة تشغيل سطح المكتب، وفي الوقت الحالي نرى لكل من متصفح Mozilla Firefox وGoogle Chrome متجر تطبيقات خاصة بهم، وهذه الخاصية أيضًا تنطبق على تطبيقات سطح مكتب Mac OS X و Windows 8.

ومن المفاهيم المهمة التي يجب الحديث عنها هي ” متجر تطبيقات المؤسسات ” فإن هذا المتجر هو نوع من المتاجر التي يتم التحكم فيها من خلال تكنولوجيا المعلومات وهذه التكنولوجيا تتيح تطبيقات أعمال موجهة لفئة معينة ومعتمدة للمستخدم النهائي.

ما هي الأمور التي يجب مراعاتها عند تطوير التطبيقات ؟

كيف تجعل تطبيقك في الصدارة في متاجر الأجهزة المحمولة ؟ لأن خطوة تطوير التطبيقات من الضروري أن تكون مدروسة ومخطط لها بقدر كبير من الدقة، نعرض عليك فيما يلي أهم الخطوات التي يجب عليك مراعاتها عند تطوير التطبيقات :

  • تحديد أهداف إنشاء التطبيق:

عند قيامك بتطوير استراتيجية الحلول الرقمية، يجب عليك في البداية أن تقوم بتحديد الهدف من التطبيق، هل ترغب في تقديم خدمة جديدة؟ هل تريد تطوير خدمة موجودة فعلًا؟ ما هي أولوياتك؟

هل ترغب من خلال التطبيق أن توفر خدمة ذاتية أكبر للعملاء؟ أم أن هدف الأساسي هو الربح أو الترويج لمنتج معين؟

فإن تحديد الأهداف والأولويات أمر ذو ضرورة قصوى حتى تعرف من أين تبدأ.

  • فكر في التحديثات التي ستضيفها على التطبيق:

من الأفضل لك أن تقوم بإصدار تطبيق ذو خدمة رئيسية، ولكن يكون لهذا التطبيق عدة وظائف فرعية مرتبطة بوظيفته الأساسية، وبعد ذلك يمكنك الاستفادة من التحديثات التي يمكن أن تضيفها عليه.

يوفر لك هذا الأمر القدرة على الدخول إلى السوق بسرعة أكبر والمداومة على تطوير التطبيق حسب احتياجات المستخدمين، وهذا بدوره يجعلك دائمًا في الصدارة في متاجر تطبيقات الجوال.

  • حدد التقنيات البرمجية لتطوير التطبيقات:

إن التحدي الفني أمر ضروري جدًا في مجال تطوير تطبيقات الجوال، فيجب عليك في البداية اختيار لغة البرمجة التي تتناسب مع طبيعة عمل التطبيق وتطويره والتي تتمكن من خلالها الوصول إلى غايتك بشكل أسرع.

ومن المهم أيضًا أن تكون على دراية كاملة بالتفاصيل التقنية التي بنيت عليها عملك وذلك حتى تكون لديك القدرة على التعامل مع  أي تعديلات أو المشاكل التي من الممكن أن واجهك.

اقرأ أيضًا: ما هي عوامل نجاح إنشاء تطبيق ناجح

كيف تجعل تطبيقك في الصدارة في متاجر الأجهزة المحمولة ؟

في أوائل شهر يناير عام 2017، كان هناك أكثر من 2.2 مليون تطبيق في  App Store وما يزيد عن 2.5 مليون تطبيق على Google Play. وبالرغم من أن هذه الأرقام في حد ذاتها مذهلة، ولكنها تزداد بصورة واضحة اليوم، ولهذا السبب يجب عليك أن تعرف كيف تجعل تطبيقك في الصدارة في متاجر الأجهزة المحمولة ؟ خاصةً إذا كانت البيئة تتسم بالمنافسة الشرسة.

ونحن نقدم لك فيما يلي 2 من الطرق الأكثر فعالية التي تساعدك في الترويج لتطبيقك وجعله يتصدر متجر التطبيقات:

  • تأكد من التسويق جيدًا لتطبيقك من خلال ربطه بمنصات التواصل الاجتماعي:

إن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت من الأمور المهمة التي تساعد على جعل تطبيقك في الصدارة في متاجر تطبيقات الجوال.

فهناك طريقتان يمكنك من خلالهما التواصل مع جمهورك المستهدف، الطريقة الأولى هي  (الطريقة العضوية Organic) ،الطريقة الثانية ( المدفوعة Paid) وهذه الطريقة تكون من خلال الإعلانات الممولة.

في البداية تقوم بإنشاء حسابات على Facebook، Twitter ،Instagram ويكون هدفك الأساسي هو العمل على جذب العملاء لتحميل تطبيقك من متجر التطبيقات.

ويجب عليك الحذر من الترويج المفرط، ولكن من الأفضل أن تحاول أن تتواصل مع جمهورك بطريقة مفيدة عن طريق نشر الأشياء التي يهتمون بها والتفاعل معهم.

  • تأكد من الحصول على تقييمات جيدة لتطبيقك:

إن آراء العملاء والمستخدمين مهمة جدًا، وذلك لأن عدد كبير من المستخدمين الجدد يفضلون البحث وقراءة التقييمات والآراء للتعرف على تجربة المستخدمين الفعليين قبل تحميل التطبيق.

وليس هذا كل شيء ، بل إن آراء المستخدمين بشكل عام تساعدك على تحديد نقاط القوة والضعف في التطبيق وإجراء تطويرات على التطبيق.

وعلى أرض الواقع نجد أن تطوير التطبيقات ليس أمرًا معقدا كما تظن، وحتى لو لم تكن تتمتع بأي خبرة في إنشاء تطبيق والترويج له.

اضافة تعليق

قيمنا
خدمات أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نتلقى الرسائل طوال اليوم
أوامر الشبكة مرحبا بك
كيف استطيع مساعدتك