x

تريندات ٢٠٢١

سلوك العملاء خلال المنصات الرقمية، كيف تجعلهم يتجهون للشراء

ما هو الاتجاه التسويقي الصحيح لعام ٢٠٢٢ بناءً على تريندات ٢٠٢١؟ كيف تبني خطة تسويقية قوية قائمة على سلوك العملاء واهتماماتهم واحتياجاتهم؟
نقدم لكم من مؤسسة أوامر الشبكة هذا المقال تقرير استخدام السوشيال ميديا ٢٠٢١ و تريندات ٢٠٢١ ودراسة سلوك العملاء على المنصات وما هي المنصات التي حازت على اهتمامهم بشكل أكبر وما هي الأوقات التي يستغرقونها على المنصات الرقمية.
هذا المقال سيساعدك بشكل كبير على اختيار الاتجاه الأنسب للاستثمار ومن ثم المنصة الرقمية الصحيحة لاستهداف عملائك، وتحديد أعمارهم واتجاهاتهم لإعلانات ناجحة وتحليل البيانات بشكل يجعلك تطور مشروعك.

أكثر المواقع والقنوات الرقمية استخداماً بناءً على تريندات ٢٠٢١ (في العالم كله)

رغم اختلاف الجنسيات والأعمار والبلاد إلا أن تحليل اهتمام العملاء بالسوق الرقمي يكشف أن اتجاهاتهم بشكل كبير تدور بالترتيب حول:

  • منصات السوشيال ميديا(فيسبوك - انستجرام - تويتر- سناب شات- تيك توك).
  • قنوات الشات(واتساب-..).
  • محركات البحث وبالأخص جوجل.
  • مواقع التسوق.
  • الخرائط.

وهنا يأتي استغلال الفرص ووضع الخطوة الأولى في اختيار المنصات المناسبة للتسويق للمشاريع بالأولوية.. تابع قراءة التحليل لوضع الخطوة التالية والتأكد من صحة الخطوة الأولى.

تقرير استخدام السوشيال ميديا ٢٠٢١ - تريندات ٢٠٢١

تقرير استخدام السوشيال ميديا ٢٠٢١: معدل المستخدمين النشطين من عدد مستخدمي الانترنت في العالم

يُقدر عدد مستخدمي الانترنت في العالم ومن بينهم عدد المستخدمين النشطين على منصات السوشيال ميديا بأكثر من ٣ مليار مستخدم يستحوذ فيسبوك منهم على ٢,٧ مليار مستخدم، ويأتي من بعده يوتيوب وواتساب ٢ مليار مستخدم.

كم تأخذ السوشيال ميديا من وقت المستخدمين(العملاء المستهدفين)؟

معدل استخدام الانترنت يومياً من قِبل المستخدمين تقريباً أكثر من ٦ ساعات منقسمة إلى:


1- ساعتين للقراءة على الميديا بشكل عام.
2- ساعتين ونصف لتصفح السوشيال ميديا.
3- ٣ ساعات ونصف للاستماع للتسجيلات الصوتية والفيديوهات.


هل تأكدت الآن من ضرورة تواجد نشاطك على السوشيال ميديا؟ الآن.. من هم الفئات العمرية المهتمة بالسوشيال ميديا تحديداً؟ كم تكون أعمارهم بناءً على تريندات ٢٠٢١؟

تقرير استخدام السوشيال ميديا ٢٠٢١ - تريندات ٢٠٢١

الفئات العمرية والساعات المستغرقة من وقتهم على السوشيال ميديا بناء على تقرير استخدام السوشيال ميديا ٢٠٢١

أولاً: السيدات

الفئة من سن (٢٣: ٣٤) يستغرقون ساعتين و ٤٥ دقيقة يومياً.

الفئة من سن (٣٥: ٤٤) يستغرقون ساعتين و ٢٠ دقيقة يومياً.

الفئة من سن (٤٥: ٥٤) يستغرقون ساعتين يومياً.

الفئة من سن (٥٥: ٦٤) يستغرقون ساعة و ٣٥ دقيقة يومياً.

ثانياً الرجال

الفئة من سن (٢٣: ٣٤) يستغرقون ساعتين و ٣٠ دقيقة يومياً.

الفئة من سن (٣٥: ٤٤) يستغرقون ساعتين و ١٥ دقيقة يومياً.

الفئة من سن (٤٥: ٥٤) يستغرقون ساعة و ٤٧ دقيقة يومياً.

الفئة من سن (٥٥: ٦٤) يستغرقون ساعة و ٢٧ دقيقة يومياً.

بعد هذه الدراسة تستطيع حصر الفئة العمرية المستهدفة لنشاطك على حسب نوع النشاط، مثلاً لو نشاطك خاص بالاكسسوارات فالفئة المستهدفة ستكون من السيدات من سن (٢٣: ٣٤).
حددت الفئة العمرية؟ على أي قناة ستكون إعلاناتك؟

القنوات الرقمية التي يهتم بها الفئات العمرية المختلفة

تنقسم الفئات قسمين، قسم يستخدم السوشيال ميديا والآخر يهتم باستخدام جوجل؛ لذلك الاتجاه الذي تسلكه في اختيار المنصة المناسبة سيكون بناءً على دراسة دقيقة لمشروعك

أي الأجهزة يتم من خلالها تصفح هذه القنوات الرقمية؟ هل تستهدف مستخدمي الجوال أم التابلت أم اللابتوب وأجهزة الكمبيوتر؟

تقرير استخدام السوشيال ميديا ٢٠٢١ - تريندات ٢٠٢١

تقرير استخدام السوشيال ميديا ٢٠٢١: الأجهزة المستخدمة لتصفح تريندات ٢٠٢١

٩٦.٦٪ من متصفحي الانترنت يستخدمون الهواتف الجوالة رغم اختلاف أعمارهم واهتماماتهم..
هذا يعني أن استهداف رئيسي في اعلاناتك مستخدمي الهواتف الجوالة.

تقرير استخدام السوشيال ميديا ٢٠٢١ - تريندات ٢٠٢١

إلى الآن يمكنك:

  • تحديد القناة المناسبة لنشاطك.
  • تحديد المدة الزمنية التقريبية لتشغيل الاعلانات اليومية.
  • تحديد الفئة العمرية بناءً على نشاطك.
  • تحديد الأجهزة المستخدمة.
  • تحديد أنواع مختلفة للمحتوى.

وهنا يأتي استغلال الفرص ووضع الخطوة الأولى في اختيار المنصات المناسبة للتسويق للمشاريع بالأولوية.. تابع قراءة التحليل لوضع الخطوة التالية والتأكد من صحة الخطوة الأولى.

الآن ننتقل للسوق السعودي تحديداً و تقرير استخدام السوشيال ميديا ٢٠٢١ من المواطنين..

أولاً: عدد المستخدمين المستعدين للشراء أونلاين من عدد مستخدمي الانترنت في السعودية

عدد مستخدمي الانترنت في السعودية يقدر بـ أكثر من ١٦٠ مليون مستخدم من بينهم ١٤٢ مليون مستخدم مستعدين للشراء أونلاين من مختلف النشاطات: بنسبة ٨٨٪ من عدد مستخدمي الانترنت في السعودية..
هل مازالت لا تتواجد إلكترونياً بينهم؟ كيف تهدر فرصة أن تكون جزء من حجم السوق السعودي ٢٠٢١ المتزايد بقوة؟

تقرير استخدام السوشيال ميديا ٢٠٢١ - تريندات ٢٠٢١

القنوات الاكثر استخداما في ٢٠٢١ السعودية: تريندات ٢٠٢١

تقرير استخدام السوشيال ميديا ٢٠٢١ - تريندات ٢٠٢١

تنقسم القنوات الاكثر استخداما في ٢٠٢١ السعودية لـ ٤ أقسام:

  • قنوات تغير الاستراتيجية الخاصة بها باستمرار.
  • قنوات تعتبر من القادة في السوق.
  • قنوات متخصصة في إدارة التسويق.
  • قنوات راسخة في مكانها.

في المملكة العربية السعودية جاءت منصة تويتر في المركز تلعب على الـ ٤ أقسام باحترافية شديدة، يتقارب منها منصة حراج.
أما انستجرام كان ممن غيروا الاستراتيجية واللعبة التسويقية الخاصة بهم، ويوتيوب كان من القادة لعام ٢٠٢١.

أكثر المواقع زيارة في السعودية 2021: سلوك المستهلك السعودي ٢٠٢١

هناك ١٠ مواقع حددت سلوك المستهلك السعودي ٢٠٢١ و كانت هي محط الاهتمام في عام ٢٠٢١ وهي:

1 insatgram.com
2 youtube.com
3 twitter.com
4 facebook.com
5 haraj.com.sa
6 google
7 wikipedia.org
8 sabq.org
9 argaam.com
10 alarabiya.net

من خلال سلوك المستهلك السعودي ٢٠٢١ نحو استخدام هذه المواقع تستطيع استنتاج الآتي:

  • المستهلك مهتم بالمحتوى المرئي والمسموع والمكتوب على منصات تويتر وانستجرام ويوتيوب ومنه تستنج أن وجودك على إحدى هذه المنصات أو كلها مهم جداً لأنك ستكون أمام ١٤٢ مليون مواطن مستعد للشراء أونلاين ومهتم بالتصفح.
  • المستهلك مهتم بالبحث عبر جوجل وتصفح النتائج الأولى والاختيارات الأفضل له من بينهم وهذا يحتم على مشروعك التواجد على جوجل من خلال موقع الكتروني أو متجر مع استخدام إحدى وسائل الظهور في الصفحة الأولى إما اعلانات جوجل المدفوعة أو الـ seo.
  • المستهلك يستخدم موقع حراج لبيع وتبادل وشراء مختلف السلع؛ وهذه فرصة كبيرة للاستثمار وامتلاك مشروع رابح دائم الاستخدام؛ امتلك تطبيق أو موقع بمميزات حراج واجعل لك دخل دائم وربح مستمر.
  • المستهلك مهتم بتصفح آخر أخبار حجم السوق السعودي ٢٠٢١ من خلال موقع أرقام، يمكن استغلال هذا التحليل لجانبين:
    الأول: المستهلك يهتم بشكل متزايد بالسوق الرقمي فلابد من تواجد مشروعك به.
    الثاني: يمكنك عمل دراسة جدوى مشروع مثل أرقام والبدء في تنفيذه والحصول على زيارات مليونية والبرح من خلال الموقع.

تريندات ٢٠٢١ تنم على أن سلوك المستهلك السعودي ٢٠٢١ يتجه بقوة نحو التحول الرقمي وقضاء كل احتياجاته من خلال الاستعانة بالمواقع الالكترونية.

تريندات ٢٠٢١ على كل من تويتر وجوجل وانستجرام وأكثر الكلمات بحثاً

تريندات تويتر ٢٠٢١: آخر ٣ شهور

أعلى الكلمات بحثاً: بمعدل ٩.١ مليون مرة ظهرت كلمة "مدرستي" في بحث المستخدمين على تويتر، وزاد الاتجاه نحو المشاريع التعليمية بشكل كبير جداً، وهذه فرصة جديدة من فرص الاستثمار في المملكة.

تقرير استخدام السوشيال ميديا ٢٠٢١ - تريندات ٢٠٢١

تريندات تويتر ٢٠٢١: آخر ٦ شهور

أعلى الكلمات بحثاً: بمعدل ١.٥ مليون مرة ظهرت كلمة "ترتيب الدوري السعودي" في بحث المستخدمين على تويتر، وهذه فرصة أخرى من فرص الاستثمار في المملكة حيث يمكنك تصميم تطبيق خاص بمواعيد المباريات المهمة التي تستحوذ على اهتمام المواطنين وعرضها في شكل جداول منظمة ،عمل التطبيق باشتراك شهري وسيتم الإقبال عليه من آلاف المواطنين.

تريندات تويتر ٢٠٢١

على مدار عام ٢٠٢١ كانت أهم الكلمات التي حازت على أعلى معدل بحث من المستخدمين هي "منصة مدرستي" وذلك يؤكد ارتفاع معدل نجاح الاستثمار في التعليم، حيث التطبيقات التي تخدم الطلاب والمعلمين ويكون المالك فيها مستثمر يحصل على عمولة من كل عملية تتم من خلال التطبيق، أو إن كنت معلم يمكنك
امتلاك تطبيق تقدم من خلاله التحاضير و الملخصات التعليمية وتحصل على عمليات بيع مستمرة.
التجارة الناجحة في ٢٠٢٢ هي التي تقوم بناء على سلوك المستهلك السعودي ٢٠٢١.

اكثر الكلمات بحثا ٢٠٢١: تريندات ٢٠٢١

في السوق السعودي كانت كلمة تويتر هي الأعلى بحثاً من المستخدمين حيث ظهرت بمعدل ٩.١ مليون مرة مما يدل على اهتمامهم الكبير باستخدام منصة تويتر.
اجعلها اختيارك الأول لتسويق مشروعك/ منتجاتك..

تقرير استخدام السوشيال ميديا ٢٠٢١ - تريندات ٢٠٢١

تريندات ٢٠٢١: معدل الاهتمام بتويتر مقارنة بالقنوات الرقمية الأخرى

تأخذ منصة تويتر حيز كبير جدا من اهتمام المستخدمين مقارنة بالقنوات الرقمية الأخرى خاصة الفئة العمرية من ٢٥ لـ ٣٤ سنة.
ومن بين الفئتين الرجال والسيدات تستحوذ على اهتمام الرجال أكثر.
كل معلومة في تقرير استخدام السوشيال ميديا ٢٠٢١ تنم عن نقطة مهمة جداً في خطتك التسويقية لعام ٢٠٢٢.

تريندات ٢٠٢١: أكثر المجالات والكلمات بحثاً في جوجل عام ٢٠٢١

أكثر المجالات بحثاً في عام ٢٠٢١ كانت الاتصالات والعقارات والألعاب والأنشطة التجارية، وكل قسم منهم بكلمات بحثية خاصة به.
أولاً الانترنت والاتصالات: حازت أجهزة آيفون على أعلى معدلات بحث في هذا الجزء في عام ٢٠٢١.
ثانياً العقارات: كان البحث عن منصة ايجار المطورة أعلاه ومتزايد بشكل مستمر طوال ٢٠٢١، وهذا ينم بفرصة جديدة للاستثمار في المملكة وهي امتلاك تطبيق لعرض العقارات بمميزات فريدة للمستخدمين والربح من العمولة.
ثالثاً الأنشطة التجارية حازت منصة تيك توك على اهتمام كبير ومعدل بحث عالي عام ٢٠٢١ وكذلك موسم الرياض.
رابعاً الألعاب: حازت لعبة popcat على أعلى معدل بحث بين الألعاب الأخرى، وهذه فرصة جديدة للاستثمار في المملكة.

أهمية تقرير استخدام السوشيال ميديا ٢٠٢١ لمشروعك

  • من خلاله تستطيع معرفة تريندات ٢٠٢١ الناتجة من سلوك المستهلك السعودي.
  • من خلاله تستطيع تتبع سلوك المستهلك السعودي ٢٠٢١.
  • من خلاله تستطيع حصر أهم المشاريع للاستثمار في المملكة العربية السعودية.
  • من خلاله تستطيع معرفة حجم السوق السعودي ٢٠٢١ وعدد مستخدمي الانترنت في السعودية.
  • من خلاله ستعرف أكثر المواقع زيارة في السعودية 2021 ومنه تستطيع تحديد الاتجاه الصحيح لنشاطك.
  • من خلاله تعرف الفئات العمرية المهتمة باستخدام الانترنت.
  • من خلاله تعرف القنوات الاكثر استخداما في ٢٠٢١ السعودية لتسويق مشروعك.

ذه الخطوات تساعدك في بناء خطة تسويقية قوية لمشروعك لـ ٢٠٢٢.
للحصول على نسخة pdf من التقرير بالتفاصيل كاملة اضغط هنا

تقرير استخدام السوشيال ميديا ٢٠٢١ - تريندات ٢٠٢١

بناء على حجم السوق السعودي ٢٠٢١ و تريندات ٢٠٢١ من تقرير استخدام السوشيال ميديا ٢٠٢١: ما هي المشاريع المناسبة للاستثمار في السعودية؟

تقرير استخدام السوشيال ميديا ٢٠٢١ - تريندات ٢٠٢١
  • تطبيقات ومواقع مثل حراج لبيع وتبادل مختلف أنواع السلع والربح من خلال العمولة المفروضة على كل عملية بيع تتم من خلال التطبيق.
  • التطبيقات التي تخدم الطلاب والمعلمين وتقدم الملخصات والتحاضير لجميع المواد والربح منها يكون من خلال اشتراك شهري للمعلم والطالب أو عمولة على الطلبات.
  • تطبيقات الألعاب والربح منها يكون من خلال أن يكون التطبيق مدفوع أو يوجد بداخله مميزات باشتراك.
  • تطبيقات عرض مواعيد المباريات المهمة وحجز الملاعب وحجز تذاكر مشاهدة أهم المباريات والربح منها يكون من خلال اشتراك للتطبيق أو مقابل لحجز الملعب.
  • تطبيقات بيع العقارات الجديدة والمستعملة سواء كان التطبيق ممثل لمشروعك الخاص أو تكون وسيط بيع العارض والمشتري والربح من خلال عمولة على عمليات البيع.

هذه الخطوات تساعدك في بناء خطة تسويقية قوية لمشروعك لـ ٢٠٢٢.
للحصول على نسخة pdf من التقرير بالتفاصيل كاملة اضغط هنا

تقرير استخدام السوشيال ميديا ٢٠٢١ أيضاً ينم عن طرق التسويق القوية لهذه المشاريع

التسويق القوي بناءً على تريندات ٢٠٢١ وسلوك المستهلك السعودي ٢٠٢١

عدد مستخدمي الانترنت في السعودية في تزايد مستمر وعدد المستعدين للشراء أونلاين من بينهم يمثلون نسبة ٨٨٪؛ لذلك التسويق يجب أن يتضمن التالي:
التواجد على جوجل.
التواجد على تويتر.
التواجد على انستجرام.
التواجد على فيسبوك.

مع تحديد الفئات العمرية المهتمة بنشاطك تحديداً.

تريندات ٢٠٢١ هي سلاحك القوي لدخول ٢٠٢٢ والخروج منها بمبيعات وأرباح مضاعفة.
للحصول على نسخة pdf من التقرير اضغط هنا.