x

أهم نقاط التسويق الإلكتروني

التسويق الالكتروني

أهم نقاط التسويق الإلكتروني

18/02/2021

توجد العديد من نقاط التسويق التي يجب علينا أخذها في الاعتبار عند شروعنا في وضع خططنا التسويقية .

مصطلح التسويق هو عبارة عن الأدوات والأنشطة التي نقوم بها لنكتشف من خلالها رغبات واهتمامات المستهلكين والعملاء .

وماهية الخدمات والمنتجات التي يرغبون فيها ومن خلاله نعمل على زيادة أرباح الشركة في وقت مناسب .

بمعنى أوضح هو يعتبر الفن البيعي ورابط بين احتياج مادي عن طريق توصيل قيمة للفرد والمجتمع وبين تحقيق استفادة مادية للشركة والمؤسسة .

وعلم التسويق يهدف إلى عمل دراسة دقيقة للسوق المستهدف والعمل على معرفة رغبات العملاء وتحديد متطلباتهم واهتماماتهم .

ومن ثم تقديم المنتجات والخدمات المناسبة، الأمر الذي يترتب عليه تحقيق أرباح للمؤسسة.

أهم نقاط التسويق :

يوجد العديد من النقاط والمفاهيم وهي :

  • نقطة المنتجات أو الخدمات

تعد أهم نقطة من نقاط التسويق وهو المقصود به التسويق عن طريق معرفة احتياجات العملاء من المنتجات والخدمات.

والهدف هنا هو أن نعمل بشكل جيد على تلبية هذه الاحتياجات وإشباع رغبات العملاء من الخدمات والمنتجات .

وكذلك أن نقوم بعمل دراسة لكي يتم الإستقرار على تقديم المنتج والخدمة بأي طريقة وطريقها تقديمها للسوق .

فيجب علينا عمل دراسات وأبحاث دقيقة لاحتياجات السوق ويتم من خلال تلك الدراسات توضيح اهتمامات ورغبات المستهلك وهدفه الرئيسي من المنتج والخدمة، وما هي القيمة الأساسية التي سيحصل عليها العميل من المنتج أو الخدمة .

ويمكننا كذلك عمل دراسات على منتجات أو خدمات موجودة فعليًا ولكن قل اهتمام العملاء بها، فنعمل على معرفة سبب ذلك وهل هو بسبب قدم هذا المنتج أو بسبب عدم توافقه أو تراجع آدائه .

ومن خلال هذا نستطيع أيضًا معرفة أي منتج من منتجات المؤسسة الأكثر طلبًا أو الخدمة الأكثر فاعلية، وذلك في حالة تقديم عدة منتجات وخدمات في وقت متقارب ودون إغفال رغبة المستهلك واهتمامه بالشراء تبعًا لكفاءة وجودة المنتج ومدى إنتاجيته وكذلك قدرة المستهلك على توفير تكاليف المنتج أو الخدمة المالية .

ويجب علينا كذلك معرفة جميع منتجات المؤسسة بشكل كامل وأن نكون على دراية كاملة بحجم مبيعات تلك المنتجات.

وتحديد مدى انتشارها ومدى قابلية العملاء لتلك المنتجات وكذلك تحديد حصتها من السوق بشكل دقيق .

ويجب قبل ذلك عمل دراسة وافية لتلك المنتجات من حيث الأسعار وشكلها النهائي والتعرف بشكل دقيق على مميزاتها وعيوبها.

اقرأ أيضًا: ما هي مهارات التسويق وكيف أطورها؟
  • نقطة السعر

النقطة الثانية من نقاط التسويق هي السعر والذي يتم تحديده بناء على دراسات وأبحاث للسوق.

وبناء على تلك الدراسة يتم تحديد دقيق لسعر المنتج أو الخدمة وتحديد مدى قدرة المستهلك أو العميل على دفع تلك القيمة .

ويكون ذلك مرتبطًا بتحقيق وزيادة الأرباح للمؤسسة وتماشيًا مع السياسة والدراسة التسويقية المعدة سلفًا .

بالنظر لوضع السوق ووجود العديد من المنتجات والخدمات المتشابهة تلجأ العديد من المؤسسات والشركات إلى تبني فكرة السعر التنافسي .

بمعنى أوضح هو تحديد سعر للمنتج بأقل سعر وذلك لكي تتمكن من وضع منتجاتها وخدماتها في السوق وأخذ حصتها التسويقية.

ويكون المستهلك قد قام بالتعرف على المنتج والخدمة وتكون العلامة التجارية قد تم التعرف عليها من قبل العملاء وبعد ذلك تعمل على رفع السعر لتحقيق الأرباح المنشودة.

  • نقطة الترويج :

من أهم نقاط التسويق نقطة الترويج، فيعد الترويج للمنتج والخدمة وعمل إعلان يعمل على جذب العديد من العملاء والمستهلكين للخدمة أو المنتج من أساسيات عمل المسوق وكذلك يعد أهم عامل من عوامل زيادة إيرادات المؤسسة.

ونعني بهذه النقطة من نقاط التسويق أن تقوم الإدارة الخاصة بالتسويق على تحديد نوعية الوسائل التي سوف يتم الاعتماد عليها وتحديد أكثرها فاعلية؛ لكي نتمكن من ايصال الرسالة التسويقية للعميل والمستهلك المستهدف وكذلك العمل بشكل فعال على تحديد نقاط الضعف قبل تحديد نقاط القوة في تلك الحملة والخطة التسويقية ومعرفة احتياجات العملاء بشكل دقيق، ومن ثم نعمل على تحديد وتنفيذ الخطة التسويقية بناء على تلك العوامل .

ويجب كذلك معرفة دقيقة لكل من طاقم وفريق عمل التسويق بشكل كامل وتحديد مدى قدرتهم التسويقية، وتحديد المناطق الخاصة بكل منهم وتحديد الحصة الخاصة بكل فرد منهم

  • نقطة المكان :

المقصود بتلك النقطة من نقاط التسويق هو المكان التي تعمل من خلاله المؤسسة أو الشركة على نقل منتجاتها أو خدماتها من مكان أو جهة إنتاجها وتقديمها إلى العملاء وكذلك نقل الخدمة من مزود الخدمة إلى مقرها الأخير وهو المستفيد من الخدمة .

وتشمل تلك النقطة من نقاط التسويق جميع أنشطة المؤسسة التي تعمل على أن يكون المنتج أو الخدمة متاحًا للجميع في الأسواق.

فتعد هي قناة الاتصال بين مزود الخدمة أو مقدمها وبين المستفيد من الخدمة .

بمعنى أوضح هي الآلية التي نعمل من خلالها على ايصال المنتج بشكله النهائي إلى المستهلك المستهدف .

كيفية وآلية التسويق :

الهدف الأول والأكبر لجميع المؤسسات والشركات وحتى الأفراد هو تحقيق الربح وزيادة وتعزيز تواجدها بالأسواق.

ويكون ذلك عن طريق وضع خطة تسويقية لجميع منتجاتها وخدماتها بشكل فعال وقوي باستراتيجية تسويقية موضوعة بشكل دقيق بناءً على دراسات وأبحاث دقيقة لاحتياجات ومتطلبات السوق والعملاء على حد سواء.

نقاط مهمة يعتمد عليها نجاح الخطة التسويقية:

  • إعداد خطة للمبيعات

تحديد الأسواق التي سيتم تسويق المنتجات والخدمات من خلالها بشكل دقيق .

ومن ثم سيتم تحديد الجمهور والمستهلك المستهدف بشكل دقيق وبناء على تلك العوامل سنقوم بتحديد الطرق التي سيتم الاعتماد عليها في تسويق تلك المنتجات.

ويجب أن تحتوي تلك الخطة على نقاط هامة مثل تحديد الأهداف المنشودة من المبيعات وتكون محددة بشكل واضح، ويجب أن تكون تلك الأهداف حقيقية أو قابلة للتحقيق على أرض الواقع.

وكذلك العمل على تحديد نشاط المبيعات والمقصود بها الطرق التي سيتم الاعتماد عليها في بيع وتسويق المنتج وهل سيكون عن طريق مباشر أو عن طريق وسيط بيعي وغيرها من طرق البيع المعروفة، ووضع جدول زمني محدد بمعنى أن نعمل على تحقيق خطة البيع في وقت وزمن حقيقي .

  • بناء سوق للمنتج

يعد بناء سوق خاص لأي منتج طريقة مفيدة جدًا في تسويقه، حيث تعمل على تيسير وتعزيز وصول المنتج داخل السوق .

ويكون عن طريق البيع المباشر مما له كبير الأثر في زيادة الثقة تجاه المنتج من قبل المستهلك الأخير.

وهو الأمر الذي يترتب عليه زيادة الطلب على المنتج ومن ثم تحقيق الربح .

  • الاعتماد على شبكة الإنترنت :

تعد شبكة الإنترنت حاليًا من أنجح وأهم قنوات ومنصات التسويق، فأصبحت شبكة الإنترنت القناة الأولى التي يتم الاعتماد عليها في التسويق من غالبية الشركات والمؤسسات مهما كان حجمها كبرت أو صغرت لما لها من قوة انتشار وتعدد مجالاتها وسهولتها الكبيرة ومدى فعاليتها في ايصال الرسالة التسويقية بشكل كبير عن طرق عديدة مثل النصوص أو الصور أو حتى مقاطع الفيديو وغيرها الكثير .

فتعد شبكة الإنترنت مستقبل التسويق ويجب على الجميع معرفة طرقه العديدة .

نصائح لنجاح طرق التسويق :

الهدف الهام والأساسي من التسويق بشكل عام والذي يحرص عليه الجميع هو نجاحه في التسويق، وكذلك الوصول بمنتجاته وخدماته لأكبر شريحة من العملاء ومن ثم تحقيق الأرباح .

هناك عدة نصائح يجب أخذها في الاعتبار:

  • العملاء :

العميل يعد العامل الأساسي في المؤسسة، فنجاح المؤسسة عن طريق نجاح منتجها مرهون بوجود العميل .

فيجب عليك أن تعمل على إشباع رغبته بشكل كامل عن طريق معرفة اهتماماته والحرص على أن ينال منتجك رضا العميل والمستهلك.

  • التقييم :

الحرص الدائم على معرفة رأي وتقييم العميل في المنتج عن طريق المبيعات والإنتاج .

  • الحفاظ على العملاء :

يعد الحفاظ على عميلك الحالي أهم وأفضل من الحصول على عميل جديد.

  • استخدام إستراتيجيات متميزة :

الحرص على استخدام إستراتيجيات تعمل على تميز منتجك على غيره من المنتجات المنافسة سواء من حيث الجودة أو السعر .

  • منتجات جديدة :

العمل على تقديم منتجات وخدمات متميزة وجديدة بشكل دوري، الأمر الذي يعمل على زيادة العملاء .

  • طرق تسويقية متطورة :

يجب عليك الاعتماد على طرق في التسويق تكون حديثة وإحترافية وفعالة في ايصال رسالتك التسويقية بشكل أسرع .

ختامًا

توجد العديد من نقاط التسويق التي يجب وضعها في الاعتبار قبل بداية حملتك وخطتك التسويقية لضمان نجاح تلك الخطة وتحقيق أهدافها الموضوعة بأفضل صورة وأكثر فاعلية.

ونحن في شركة أوامر الشبكة نعمل على تقديم يد المساعدة في عمل خطتك وتوضيح أهم نقاط التسويق المتبعة بما لدينا من خبرات عديدة في هذ المجال تعدت الثلاثة عشر عامًا وبما نملكه من أمهر المطورين والمبرمجين وأفضل فريق للتسويق بمختلف أنواعه.

ما هي أنظمة إدارة المحتوى؟
ما هي أنظمة إدارة المحتوى؟

في الآونة الأخيرة نجد الكثير من المهتمين بالمواقع الإلكترونية يبحثون عن إجابة لهذا السؤال ما هي أنظمة إدارة ا

ما هي التجارة الالكترونية ومزاياها؟
ما هي التجارة الالكترونية ومزاياها؟

هل تعلم ما هي التجارة الالكترونية ومزاياها؟ هل تعلم أن 70% من العرب يشترون عبر الإنترنت؟  وأن 235% هو نسبة ارتف

فوائد التجارة الإلكترونية للشركات وأشكالها ومميزاتها وطرق العمل بها
فوائد التجارة الإلكترونية للشركات وأشكالها ومميزاتها وطرق العمل بها

يوجد عدة فوائد يمكنك الحصول عليها من التجارة الإلكترونية للشركات حيث يمكنك التوسع في نطاق نشاط مؤسستك أو شركت

ما هي إيجابيات التجارة الإلكترونية ؟
ما هي إيجابيات التجارة الإلكترونية ؟

يعد من أفضل إيجابيات التجارة الإلكترونية التي ظهرت مؤخرا تأثيرها الكبير على المستهلكين وسنقوم بتوضيح تلك الإ

عناصر المزيج التسويقي
عناصر المزيج التسويقي

قبل أن نتحدث عن عناصر المزيج التسويقي يجب علينا في البداية إلقاء نظرة سريعة عنه وتعريفه ومبادئه ونحن سنقوم بس

كيف تسوق منتجك عبر الإنترنت لزيادة أرباحك
كيف تسوق منتجك عبر الإنترنت لزيادة أرباحك

كيف تسوق منتجك عبر الإنترنت ؟ أصبح هذا السؤال يتردد بصورة كبيرة في الفترة الأخيرة ، وذلك بسبب انتشار التجارة ا

التسويق عبر الإنترنت
التسويق عبر الإنترنت

التسويق عبر الإنترنت أو التسويق الإلكتروني هو نمط جديد يختص بربط التطور التكنولوجي وتكنولوجيا المعلومات بين

التجارة الإلكترونية وأثرها على التسويق
التجارة الإلكترونية وأثرها على التسويق

أصبحت التجارة الإلكترونية ذات تأثير كبير جدًا وخاصة في الفترة الأخيرة على معدلات التسويق ولم تعد قاصرة على ال

كيف أبدأ تجارتي الإلكترونية لزيادة معدلات الأرباح
كيف أبدأ تجارتي الإلكترونية لزيادة معدلات الأرباح

 كيف أبدأ تجارتي الإلكترونية ؟ للإجابة عن هذا السؤال لابد في البداية من معرفة ماهي التجارة الإلكترونية أول

ماهو التسويق بالمحتوى
ماهو التسويق بالمحتوى

ماهو التسويق بالمحتوى ؟ يعتبر مصطلح ذاع صيته في الآونة الأخيرة وهو نوع من أنواع التسويق الإلكتروني وبدأ في ال

اتصل بنا

نتشرف بخدمتكم وتواصلكم معنا

للتواصل عبر الواتساب

0555105662

للتواصل عبر الواتساب

للإتصال والإستفسار

0555105662

اتصل بنا

مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات

خدمة عملاء وقسم المساعدة

اهلا بك 👋
ازاي اقدر اساعدك