التسويق العقاري في السعودية

قيم هذا المقال
التسويق العقاري في السعودية
التسويق العقاري في السعودية

التسويق العقاري في السعودية أصبح من أكثر الطرق التسويقية التي يعتمد عليها الوسطاء في مجال العقارات.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو

كما Hن مجال العقارات أصبح من أكثر المجالات التي تعتمد وتحتاج إلى التسويق الإلكتروني بشكل كبير جدًا.

التسويق الالكتروني للعقارات يبدأ من حيث تريد جذب العملاء حتى تتم عملية البيع والشراء بنجاح.

وإذا نظرنا إلى وسطاء بيع وشراء العقارات سنجد أنهم قد مروا بالكثير من التغيرات والتقلبات الكبيرة التي تحدث عند إتمام عملية البيع والشراء خلال العقد الأخير من السنوات.

فأصبح العملاء يلجئون إلى طرق مختلفة لشراء العقارات، وفي الغالب يتجهون إلى البحث على شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي لأنهم في الغالب يكون لديهم رؤية مستقبلية واضحة حول ما يجب أن يكون عليه منزلهم المستقبلي الذي يبحثون عنه.

أهمية التسويق التسويق العقاري في السعودية

من أهم العوامل التي كان لها دور كبير في تغيير قواعد اللعبة العقارية التي يلعبها الوسطاء في مجال بيع العقارات من أجل التسويق للعقارات هو ظهور مواقع التواصل الاجتماعي وكثرة استخدام الناس حول العالم لها لإتمام أهدافهم المختلفة مثل عمليات التسوق وشراء المنتجات.

لذلك أصبح الوسطاء في مجال بيع العقارات يتجهون إلى تسويق العقارات على شبكات الإنترنت.

وهذا ما أتاح للوسطاء والمتخصصين في مجال العقارات من إنشاء علامتهم التجارية وانتشار أعمالهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

ومن الأمثلة على ذلك شراء إعلانات الفيسبوك ومشاركة ألبومات لصور العقارات المعروضة وهذا ما يكون له صدى ترويجي واسع.

المزيد : 

طرق التسويق العقاري في السعودية

ومع استخدام نسبة كبيرة من المتخصصين تتخطى 85% لمواقع التواصل الاجتماعي، يوجد طرق تتمكن من خلالها التسويق الالكتروني للعقارات حتى تصل إلى الهدف المرغوب من التسويق وتكون عملية التسويق أكثر فعالية من الطرق التسويقية القديمة التقليدية، من هذه الطرق:

إنشاء حملة تسويقية عبر البريد الالكتروني

باختلاف المجالات التي تحتاج إلى عملية تسويقية، فإن التسويق عبر البريد الالكتروني من أكثر الطرق الفعالة لجذب العملاء، كما أنها تساعد على التواصل المستمر مع العملاء.

وحسب آخر الإحصائيات التي أجريت فإن نسبة فتح رسائل البريد الالكتروني في مجال العقارات تصل إلى 27%.

ويمكن زيادة هذه النسبة عن طريق جعل المحتوى الذي تقدمه أكثر إثارة لاهتمامات العميل وهذا ما يجعل العملاء يفتحون الرسائل.

إنشاء موقع الكتروني سهل الاستخدام

إذا نظرنا إلى المواقع الموجودة على الإنترنت سنجد أن هناك الكثير من المواقع التي تم تصميمها تم إغلاقها بسبب ما يواجه المستخدمين من مشاكل.

وهذه المشاكل تحدث بسبب كثرة الصور والروابط في المواقع المتخصصة في العقارات والتي تسبب مشاكل كبيرة لمطوري المواقع.

ولكن عند الاعتماد على مصمم مواقع محترف ومعرفة متطلبات العملاء الخاصين بك يتمكن المختصين من تطوير المواقع التفاعلية عبر الهواتف.

فهناك ما يزيد عن نصف متصفحي مواقع الإنترنت يتصفحوها من خلال الجوال، لذلك يجب أن يكون موقعك متوافق مع جميع الأجهزة حتى يتمكن العملاء من استخدام موقعك.

أيضًا يجب أن تتوفر بعض العناصر بالموقع بجانب توافقه مع الهواتف وهي:

  • قائمة تشمل كل القوائم التي يحتاجها المستخدمين.
  • محتوى يرشدهم خلال إتمام عمليتي شراء المنازل أو العقارات.
  • روابط تقود إلى خدمات ذات صلة كالمحامين، وشركات النقل، ومفتشي العقارات وما إلى ذلك مما يحتاجه مستخدمي الموقع.

ومن أمثلة المواقع العقارية التي تستخدم تسويق المحتوى بشكل فعال هو موقع ماب، حيث يقومون بنشر مقالات مفيدة على مدوناتهم بشكل دوري.

وهذا ما يساعد العملاء على أخذ قرار البيع والشراء أو تأجير العقارات وغير ذلك من النصائح المتعلقة بالعقارات التي تفيد العملاء.

كما يجب عليك إضافة ميزة إلى الموقع وهي المحادثات المباشرة، فهذا المجال يعتمد في الأساس على التفاعل مع الجمهور.

فالاستثمار في برامج المحادثات الفورية يتيح للناس التواصل على مدار الساعة وأيضًا تحديد المواعيد دون الحديث معك مباشرة.

استخدام إعلانات الدفع مقابل النقر

تعتبر استراتيجية إعلانات الدفع مقابل نقرة من الاستراتيجيات الممتازة التي يستخدمها وسطاء العقارات لجذب عملاء محتملين جدد.

وتعد إعلانات الدفع مقابل نقرة من الخيارات الجيدة في التسويق الالكتروني للعقارات، ويساعد هذا النوع من الإعلانات خبراء العقارات الذين يبحثون عن عملاء محتملين ولديهم اهتمام فعلي للعروض المقدمة لأن الدفع يتم من خلالها عن طريق النقر على الإعلان بواسطة العملاء.

وفي الغالب تكون إعلانات الدفع مقابل نقرة تستخدم في التسويق الالكتروني للعقارات عندما يبحث الأفراد عن الكلمات المفتاحية ذات الصلة.

إنشاء مدونات ذات محتوى مفيد

إذا رأينا المواقع المتجاوبة على الإنترنت سنجد أنها تمتلك مدونات وصفحات مفهرسة، وهذا ما يساعد متخصصي العقارات في الوصول إلى مراكز متقدمة في نتائج محركات البحث عند قيام أحد الأفراد بالبحث في أحد المحركات.

كما أن المدونات تعمل على تكوين سمعة جيدة للشركات على مواقع التواصل الاجتماعي وإعطاء نصائح عملية للعملاء بشأن شراء العقارات وكتابة محتوى منظم يسمح للعملاء والمشترين والبائعين الرجوع إليه في حالة رغبتهم لمعرفة أي شيء بخصوص عمليات البيع والشراء.

فإن عملية التسويق الالكتروني للعقارات ستكون بلا قيمة او أهمية إذا لم تتمكن من توفير محتوى قيم على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

تقديم جولات افتراضية بواسطة الفيديو

من أنجح الاستراتيجيات في التسويق الالكتروني للعقارات هو تقديم جولات افتراضية للمنازل التي تعتبر محتوى رائع ولها دور فعال.

وهذه الاستراتيجية تدر دخل أسرع بنسبة كبيرة تقارب 50% للمسوقين مقارنة بالمسوقين الذين لا يستخدمون هذه الاستراتيجية.

كما أنها تتيح للعملاء الفرصة للحصول على فكرة ورؤية واضحة عن المنزل الذي يبحث عنه العميل.

وهذا هو دور المختصين في مجال العقارات وهو تسهيل عملية البيع والشراء للعملاء قدر الإمكان.

وضع استراتيجية التسويق العقاري في السعودية عبر مواقع التواصل الاجتماعي

هناك من يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي على سبيل المثال الفيسبوك لنشر محتوى له صلة بما تريد التسويق له.

ولكن حتى تضمن نجاح عملية التسويق بشكل مبهر فإن هذا يتطلب منك وضع استراتيجية كاملة للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ومن ضمن هذه الاستراتيجية بعض الأفكار التي يجب أن يشملها المحتوى الذي تقوم بعرضه ومن أمثلة هذه الأفكار:

  • قوائم للمنازل أو العقارات الجديدة أو حتى الموجودة قبل ذلك.
  • معلومات عن فريق العمل الذي يعمل في التسويق.
  • دراسات جدوى توضح الخطط المستقبلية لمشروعك.
  • قصص نجاحك التي حققتها في مجال العقارات.

وغير ذلك من الطرق التي تحقق لك الهدف الذي تريده مع عملية التسويق الالكتروني للعقارات.

وتعتبر شركة أوامر الشبكة من أفضل الشركات في الشرق الأوسط وتخصصًا في مجال التسويق الالكتروني وإنشاء المواقع والتطبيقات والمتاجر الإلكترونية، وهذا يرجع لوجود فريق عمل متكامل وذو خبرة عالية.

ويشرفنا ويسعدنا أن تعتمد علينا في إنشاء موقع عقارات والتسويق له عبر وسائل التسويق الممكنة في هذا المجال للوصول إلى أكبر فئة من العملاء المهتمين بسوق العقارات.

طرق التسويق الالكتروني في السعودية 

هناك بعض الخطوات والطرق التي يجب على المسوقين العقاريين في السعودية اتباعها لتحقيق أعلى معدل مبيعات ممكن ، وأول هذه الخطوات هي مزج التسويق العقاري في السعودية ولكن في عصرنا ، – أصبح التسويق الالكتروني في السعودية من الركائز الأساسية للتسويق ، لذا فإن أفضل حل هو القيام بحملات تسويقية تقليدية ثم تحويلها إلى مادة أولية للتسويق الإلكتروني المهم ، على سبيل المثال ، يتم تقديم العقارات للتجار ومن هم على الأرجح للشراء من السوق ، ثم تصوير نفس العقارات والترويج لها على مواقع الويب ووسائل التواصل الاجتماعي وما إلى ذلك ، وبالتالي استفاد بائعو العقارات في المملكة العربية السعودية من كلا الاتجاهين.

أصبح التسويق الإلكتروني مؤخرًا أهم ركائز التسويق ، إن لم يكن أهمها ، ويمكننا استغلاله في العقارات بطرق مختلفة.

فمن الممكن إنشاء موقع إلكتروني وعرض خصائص قائمة وإنشاء حساب Google AdWords وإنشاء حملات تسويقية جيدة الاستهداف ، ويمكنك أيضًا إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي والعروض العقارية ، ومن الأفضل إنشاء الموقع بالصفحات وربطها جميعًا معًا ، لزيادة مصداقية وموثوقية العقار في عيون المشترين .

ويمكنك أيضًا إنشاء حملات تسويق عبر البريد الإلكتروني ، والتي تعتبر من أقل أشكال التسويق الإلكتروني شيوعًا ، ولكنها تعمل بشكل جيد لأن المستخدمين يميلون إلى فتح الرسائل التي تصلهم.

المناطق الأكثر طلباً في السعودية 

التسويق العقاري يشبه إلى حد كبير أي نوع آخر من التسويق ، آلية العمل واحدة ، والبيئة التي يعمل فيها المسوق هي نفسها تقريبا ، أرض زراعية ، وأرض مناسبة للبناء عليها ، كل هذا يندرج ضمن المفهوم من كلمة العقارات ، لذلك يقال أن عملية التسويق هذه من أصعب أشكال التسويق ، لكنها في النهاية تؤتي ثمارها لكل مسوق عقارات.

كأي دولة أخرى  أسعار العقارات في جميع مناطق المملكة العربية السعودية غير ثابتة. المناطق التي تشهد إقبالا كبيرا على السكان وارتفاع الأسعار هي مدينة الدرعية ، مدينة جدة ، مدينة الأحساء التي تعد من أكبر مناطق الدولة ، مدينة نيوم العابرة للقارات ، عسير ، القصيم ، الرياض ، عاصمة المملكة ، مدينة الدمام ، مكة المكرمة ، وأخيراً المدينة المنورة ، تعد مناطق المدينة هذه الأكثر شهرة في البلاد ، وبالتالي فإن أسعارها أعلى منها في باقي مناطق المملكة.

تحتوي المملكة العربية السعودية على عدة آلاف من مكاتب ومواقع التسويق العقاري ، وعلى الرغم من العدد الهائل لهذه المكاتب ، إلا أنها غير قادرة على تلبية احتياجات البائعين والمشترين .

ليس بسبب الكم الهائل لما هو معروض ، ولكن لتبني سياسات فاشلة في التسويق الالكتروني في السعودية ، حيث أن معظم المكاتب العقارية تعاني من بعض المشاكل مثل ضعف تنظيم سوق العمل العقاري ، وكذلك عدم اتباع بعض اللوائح والقواعد لعدم وجودها في الأول ثانياً.

ويجب ألا ننسى أيضًا قلة حب السعوديين للتسويق العقاري الإلكتروني ، حيث يفضل السعوديون التسويق التقليدي في العقارات على وجه الخصوص ، وبالتالي يجب على المسوقين الاستفادة من هذه النقطة.

لحصول على أفضل طرق التسويق العقاري في السعودية تواصل مع فريق دعم مؤسسة اوامر الشبكة لتقنية المعلومات حيث أننا من الشركات الرائدة والمتخصصة في التسويق العقاري بالسعودية من خلال فريق متخصص في التسويق الالكتروني.

يوجد لدينا الكثير من خطط التسويق الالكتروني العقاري في السعودية حيث نساعدك على الوصول لأكبر شريحة من العملاء المحتملين مع متابعة عمليات التسويق بكافة الطرق المتاحة بالمملكة العربية السعودية للحصول على أفضل النتائج بأسعار تتناسب مع الجميع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...