فيروس كورونا المستجد يغير مسار التكنولوجيا

/

/

فيروس كورونا المستجد يغير مسار التكنولوجيا

فيروس كورونا المستجد يغير مسار التكنولوجيا

374

فيروس كورونا المستجد يغير مسار التكنولوجيا
فيروس كورونا المستجد يغير مسار التكنولوجيا
فيروس كورونا المستجد يغير مسار التكنولوجيا، كورونا يجعل الانترنت حلقة الوصل الوحيدة بين الشركات والعملاء ، الشركات والتسويق ، الشركات والمبيعات …  الإنترنت هو الوسيلة الوحيدة للشراء …  أصبح الإنترنت هو المكان الوحيد لتواجد العملاء المحتملين ، هو الفرصة الوحيدة للإعلان وكسب عملاء جدد …  هل غير فيروس كورونا المسار التسويقي لعملك أيضا ؟ أم هل قمت بإيقاف الأعمال بشكل كامل ؟ هٰذا المقال يناقش التغيرات الطارئة على الأسواق والأفراد في ظل الأزمة ويوضح لك أركان التسويق الناجح في ظل فيروس كورونا وبعده أيضا و يتحدث كيف فيروس كورونا المستجد يغير مسار التكنولوجيا .  

التغيرات الطارئة في ظل فيروس كورونا في السعودية

فيروس كورونا المستجد يغير مسار التكنولوجيا و يؤثر على حركة التجارة بالنسبة للشركات والأسواق والأفراد أيضا …  بالنسبة للأفراد / العملاء : أصبح تواجدهم الدائم على الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي يلتزمون المنازل ويبحثون عن فرص للشراء من أماكنهم .  أما الأسواق : تم غلق الأسواق الفعلية والمولات والمحال التجارية مما أثر بالسلب على أصحابها .  وأخيرا الشركات : هناك نوعين من الشركات الأول شعر بالمعاناة نتيجة اعتماده الكلي على السوق الفعلي فقط ، والثاني ساعده فيروس كورونا حيث بدأ باستخدام مواقع الE-commerce التي ساعدته في ارتفاع المبيعات وقام أيضا بمواصلة العمل من المنزل بمساعدة مواقع التواصل الاجتماعي مثل ZOOM و Trello وغيرها وكان هٰذا سهلا على الشركات التي تعتمد على التكنولوجيا من قبل الأزمة على عكس الشركات التي لم تضمنها ضمن خطتها .  التغييرات الإيجابية كانت لدى الشركات التي اعتمدت على التكنولوجيا .  

أركان التسويق الناجح

لكي تكون العملية التسويقية الخاصة بك ناجحة لابد أن تحقق 8 أركان :

  1.  تركز على الاحتياجات (للسوق والأفراد والوضع الحالي ) ، الاحتياجات متغيرة باستمرار وتحتاج من يشبعها دائما .
  2.  تكون قائمة على بحث تسويقي ( عن المنافسين والخدمات المشابهة والسوق ودوافع الشراء ) وليست عشوائية ؛ لأنه يمكنك من طريقة عرض الخدمة وتسعيرها والخروج بحملة اعلانية صحيحة .
  3.  تحتوي على المزيج التسويقي (عن المنتج والطرق المتاحة لتطويره ، و الطريقة المناسبة لتوزيعه و ترويجه) . 
  4. يكون لديها ميزة التنافسية ؛ لأنها ليست الوحيدة التي تعطي العميل هٰذا النوع من المنتج . 
  5. تحقق القدرة على الوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء وفي مناطق مختلفة .
  6.  تحقق القدرة على خلق مبيعات مهما كانت الظروف والاحتمالات .
  7.  تركز على ( رضا العملاء ، أذواقهم ، البحث عنهم ، توفر طرق للتواصل معهم ) . 
  8. تكون مرتبة بناء على سلوك المستهلك .

 

فيروس كورونا المستجد يغير مسار التكنولوجيا

بدأت الشركات تبحث عن حلول مرنة تساعدها على التكيف مع أي احتمالية ؛ فكان استغلال التكنولوجيا الحل الأمثل لها؛ فأقبلت على التواجد على الانترنت والاهتمام بالمواقع الالكترونية الخاصة بها لعرض الخدمات وسد احتياجات العملاء .  عملت تلك الشركات على أساس البنية الدماغية للعميل والتي تجعله يأخذ قرار الشراء بشكل منطقي بعد ما وجد احتياجه ( يبحث عن وسيلة للشراء من المنزل ؛ فتحاول تلك الشركات توفير طريقة مناسبة له ؛ فتكون نتيجة المحاولة تصميم متجر الكتروني مثلا ؛ فيجد العميل عليه ما يحتاج دون الحاجة للخروج من المنزل ؛ فيقوم بالشراء ) .  هكذا كان فيروس كورونا المستجد يغير مسار التكنولوجيا.

فيروس كورونا المستجد يغير مسار التكنولوجيا
فيروس كورونا المستجد يغير مسار التكنولوجيا

اتجاه العالم ما بعد فيروس كورونا

كورونا أثبتت أن هناك اتجاهات تسويقية لم نكن نتخيل أنها لها القدرة على المرونة في مواجهة الأزمات بهٰذا الشكل، فيروس كورونا المستجد يغير مسار التكنولوجيا

  •  من قبل الأفراد سوف يعتمدون على التسوق عبر الانترنت بعد تجربة سرعته ووضوحه وسهولة التعامل معه . 
  • من قبل الشركات سيبدأ التحول الى التسويق الالكتروني للتكيف مع أي أزمة أخرى قد يمر بها العالم .
  •  ستزيد المنافسة على تصميم المتاجر الالكترونية بدلا عن المتاجر الفعلية . 
  • سيكون الاعتماد الاكبر على الانترنت وتنفيذ المهام من خلاله حتى أن وزير العمل الألماني Hubertus Heil ، يقوم بصياغة قانون لمنح الناس الحق في العمل من المنزل حتى بعد الأزمة ؛ إدراكا منه بأهمية وجود سوق إلكتروني يدير أي نشاط تجاري .

ستكون السعودية من بين أوائل الدول التي تعتمد على التكنولوجيا والتسويق من خلالها ؛ حفاظا على مكانتها الاقتصادية في العالم .

التكنولوجيا والتسويق الالكتروني

 فيروس كورونا المستجد يغير مسار التكنولوجيا ويسلط الأضواء على القنوات التسويقية الإلكترونية المرنة التي يمكنها التكيف مع أي ظرف والتي تتمثل في : 

  • المواقع الالكترونية . 
  • المتاجر الإلكترونية .
  •  تطبيقات الهواتف .
  •  اليوتيوب .
  •  الايميل .
  •  مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك – سناب شات – انستقرام – لينكد إن – تويتر ) .

 

الملخص

 فيروس كورونا المستجد هو بداية عالم جديد تحكمه التكنولوجيا ، عالم يجبر على وجود المرونة والحلول البديلة ، يحول اقتصاد العالم إلى اقتصاد رقمي .  الشركات التي أسرعت في التوجه الى التكنولوجيا استطاعت تحقيق نسب كبيرة من المبيعات وكانت من بين الاختيارات الأولى للعملاء .  هٰذا المقال مقدم لكم من شركة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات .  

عن الشركة 

تقدم الشركة جميع الخدمات التي تساعدك في الانتقال الى العالم التكنولوجي ، وتهيأك أيضا للتعامل معه بالشكل الصحيح ؛ فتوفر :

 يمكنك التواصل مع الشركة عن طريق الفريق المختص للرد على الاستفسارات والاتصالات .  

هدف الشركة 

تعمل الشركة لتكون هي والعملاء يد واحدة ، تساعدهم في تخطي الأزمات وتقوم بدراسة أذواقهم و توفرها لهم ، تبحث عن احتياجاتهم المتجددة وتوفرها لهم ؛ لأن هدفها الأهم هو الوصول لرضا العملاء . فيروس كورونا المستجد يغير مسار التكنولوجيا، كيف تغير مسارك؟

واتس اب
فيس بوك
تيليجرام
تويتر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صله