ما هي التجارة الإلكترونية وماهي مميزاتها وسلبياتها للمشاريع

ما هي التجارة الإلكترونية
ما هي التجارة الإلكترونية,شركات التجارة الإلكترونية, خصائص التجارة الإلكترونية, التجارة الإلكترونية في السعودية

هل تعلم أنه من المتوقع أن تصل قيمة سوق التجارة الإلكترونية إلى 200 مليار دولار بحلول عام 2026 إنه رقم كبير حقًا سيوقظ فضولك لمعرفة المزيد عن هذا المجال الذي تزداد شعبيته ونموه كل يوم ، وحتى إذا كنت لا تعرف بالضبط ما هي التجارة الإلكترونية  ، فلا شك من إنك سمعت عنها من وقت لآخر. من الشركات الصغيرة إلى عمالقة السوق ، يستفيد الجميع من صناعة التجارة الإلكترونية وليس هناك عودة. هل أنت مهتم ببيع المنتجات عبر الإنترنت وكسب مبالغ طائلة في المقابل؟ إذا كان الأمر كذلك ، فأنت في المكان المناسب ، لأننا سنقدم لك اليوم كل ما يتعلق بالتجارة الإلكترونية ومفهومها وأنواعها وخصائصها.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو

مؤسسة أوامر الشبكة من الشركات المتخصصة في السعودية والوطن العربي في تقديم خدماتها في تصميم المتاجر الإلكترونية وتصميم المواقع الإلكترونية وإدارتها .

 

ما هي التجارة الإلكترونية ؟

يتم تعريف التجارة الإلكترونية على أنها عملية إجراء المعاملات التجارية ، مثل بيع المعلومات والخدمات والسلع عبر الإنترنت.

كما تشمل التجارة الإلكترونية العديد من الأنشطة الاقتصادية المهمة. تشمل هذه التجارة أيضًا البيع والشراء بين الشركات والمستهلكين ، بالإضافة إلى الأنشطة الداخلية. المعاملات التجارية التي تدعم هذه التجارة ومن أبرز الأمثلة على متاجر الإلكترونيات ؛ أمازون وأوبر وإي باي وغيرها. 

بدأت التجارة الإلكترونية في 11 أغسطس 1994 ، عندما باع شخص ما قرص Sting CD لصديق باستخدام موقع NetMarket الخاص به .

وهو أحد مواقع البيع بالتجزئة الأمريكية ، وكانت هذه أول عملية تجارة إلكترونية ، ثم بدأت عمليات التجارة الإلكترونية في التطور ، حيث تمكنت الشركات من عرض وبيع سلعها وخدماتها على نطاق واسع لم تستطع الوصول إليه. 

 

ما هي أنواع التجارة الإلكترونية ؟

تعتبر التجارة الإلكترونية وسيلة فعالة للمشترين للتفاعل مع البائعين عبر الإنترنت ، بهدف توفير السلع والخدمات وتحويل الأموال وتبادل المعلومات.

وقد تم تقسيم أنواع التجارة الإلكترونية إلى أربعة أنواع أساسية ، لما هذا التقسيم تمت العملية وفقًا للأطراف المشاركة في عملية البيع والشراء ، وفيما يتعلق هنا سنتحدث عن الأنواع الأربعة للتجارة الإلكترونية:

 

الأعمال إلى المستهلك ( b2c )

يُعرّف هذا النوع من التجارة الإلكترونية بأنه عملية البيع المباشر بين الشركات والمستهلك .

حيث تقوم الشركة ببيع سلعها أو خدماتها مباشرة إلى المستهلك ، ويحتاجها ويسجل طلبه ، وبعد هذه العملية تقوم الشركة بإرسال الطلبات. وترسلها مباشرة إلى المستهلك ، ومن أبرز الأمثلة على هذا النوع Amazon و Flipkart .

 

الأعمال إلى الأعمال ( b2b )

يتميز هذا النوع من التجارة الإلكترونية بعمليات الشراء والبيع التي تتم بين شركات مختلفة .

بحيث لا يمكن للمستهلك المشاركة في هذا النوع من التجارة ، ويكون قادرًا على تضمين هذا النوع من التجارة ؛ المصنعين وتجار الجملة والتجزئة. 

 

المستهلك إلى المستهلك ( c2c )

حتى تتعرف على إجابة تساؤل ما هي التجارة الإلكترونية يجب أن تعرف جيداً أنواعها الأربعة وهذا ما نوضحه لكم من خلال مؤسسة اوامر الشبكة لتقنية المعلومات من خلال هذا المقال .

يتميز هذا النوع من التجارة الإلكترونية بإمكانية البيع والشراء بين المستهلكين ، حيث يمكن للمستهلك إظهار ما يريد بيعه من خلال مواقع إلكترونية خاصة.

ومن ثم يقوم الآخرون بتصفح هذه المواقع واختيار السلع التي يحتاجونها ، ويمكن أن تكون هذه السلع السيارات وأجهزة الكمبيوتر أو الأثاث وغيرها .

ومن أبرز الأمثلة على المواقع التي تتبنى هذا النوع من التجارة الإلكترونية هو موقع Craigslist

 

المستهلك إلى الاعمال التجارية ( c2b )

يُعرَّف هذا النوع من التجارة الإلكترونية على أنه عملية تبادل أو بيع الأعمال بين المستهلك والشركات .

حيث يوفر المستهلك أو يعرض الأعمال ويقدمها للشركات ، حيث تستخدم الشركات هذه الأعمال لإكمال عملية تجارية أو اكتساب ميزة تنافسية.

فمثلاً شخص ما يصمم برنامجًا يخدم مصالح شركة معينة ثم يبيع البرنامج لتلك الشركة. 

 

ما هي التجارة الإلكترونية وما هي أشكالها ؟

ما هي التجارة الإلكترونية وما هي الأشكال المتنوعة التي يمكن أن تتخذها التجارة الإلكترونية ، بحيث تشمل هذه الأشكال علاقات ومعاملات مختلفة بين البائعين والمشترين .

وتختلف أشكال التجارة الإلكترونية باختلاف السلع والخدمات التي يتم تبادلها في هذه المعاملات ، وفيما يلي ما يلي: أهم أشكال التجارة الإلكترونية :

  • بائع تجزئة: تتم عملية البيع بالتجزئة من خلال بيع منتج أو سلعة من قبل الشركة مباشرة إلى المستهلك دون أي وسيط بينهما.
  • البيع بالجملة : تتم عملية البيع بالجملة بواسطة بائع التجزئة عن طريق شراء السلع والخدمات من الشركة ثم بيعها مباشرة إلى المستهلك.
  • الأطراف الثالثة أو دروبشيبينغ: تتم عملية الطرف الثالث أو دروبشيبينغ عن طريق بيع منتج وإرساله إلى المستهلك من خلال طرف ثالث.
  • التمويل الجماعي: تتم عملية التمويل الجماعي من خلال جمع الأموال من المستهلكين قبل تسليم المنتج أو السلعة بهدف زيادة رأس المال لبدء العمل على المنتج الذي سيتم بيعه وطرحه في السوق.
  • الاشتراك: يتم تنفيذ عملية الاشتراك من قبل المستهلك تلقائيًا عن طريق شراء منتج أو خدمة على أساس منتظم ومتكرر ، وتستمر هذه العملية حتى يلغي المستهلك اشتراكه.
  • المنتجات المادية : يعتمد هذا النوع من التجارة الإلكترونية على السلع والمنتجات الملموسة التي تتطلب تخزينًا وشحنًا مستمرين للعملاء عند بيعها.
  • المنتجات الرقمية:  هي عبارة عن دورات تدريبية أو برامج قابلة للتنزيل أو أي سلعة رقمية أخرى.  حيث تتطلب منك هذه المنتجات شراء أو الحصول على ترخيص لاستخدامها.
  • الخدمات : وهي مجموعة من المهارات التي يوفرها شخص ما مقابل تعويض ، كما لو كان يمكن شراء وقت مزود الخدمة بسعر متفق عليه.

 

ما هي مميزات التجارة الإلكترونية ؟

بعد التعرف عن ما هي التجارة الإلكترونية يجب أن نعرف أنها تتميز التجارة الإلكترونية بإمكانية الاستثمار والقيام بعمليات البيع والشراء خارج الحدود التي تحيط بالبائع والمشتري .

كما ساهمت التجارة الإلكترونية في تقليل تكلفة البيع والشراء لكل من المشتري والمشتري. وأي منتج أو سلعة أو خدمة يمكن شراؤها أو بيعها عبر الإنترنت.

حيث توفر التجارة الإلكترونية تقريبًا معظم الموارد التي يحتاجها البشر ، حيث يوفر الإنترنت مجموعة متنوعة من السلع والمنتجات التي لا يمكن احتسابها  ، وفيما يلي أهم مزايا التجارة الإلكترونية:

  • زيادة إمكانية توسيع الأعمال التجارية ونشر البضائع للوصول إلى أجزاء مختلفة من العالم.
  • وبالتالي المساعدة في القضاء على عائق الوصول إلى المواقع الجغرافية النائية.
  • كما تعمل على تقليل تكلفة المعاملات ، حيث تقوم بإلغاء العديد من التكاليف مثل صيانة المتجر ، وبالتالي تحقيق ربح أكبر.
  • الإسراع في تسليم البضائع ، بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد لكل من البائع والمشتري.
  • التعرف بسرعة على شكاوى العملاء ومعالجتها.
  • يوفر إمكانية الشراء في أي وقت خلال الأسبوع ، لأنه متاح على مدار 24 ساعة في اليوم.
  • القدرة على الشراء من أي مكان في العالم. يتواصل العميل مع البائع مباشرة دون حضور أي وسيط.

إقرأ في :

 

ما هي سلبيات التجارة الإلكترونية ؟

عندما تكلمنا في مقالنا هذا عن ما هي التجارة الإلكترونية ووضحنا مميزاتها وأنواعها كان يجب أن نوضح أنه لا يمكن القول أن التجارة الإلكترونية خالية من الجوانب السلبية ، كما هو الحال مع أي نشاط آخر .

فبعد أن تعرفت عن ما هي التجارة الإلكترونية يجب أن تعلم أن هناك خطر الفشل الذي يجب على كل من يريد التداول عبر الإنترنت أخذه بعين الاعتبار، وتواجه مثل هذه التجارة خطر اختلاط الأموال الشخصية مع الشركة أموال.

في حالة كون العمل عبارة عن شراكة أو كعمل تجاري فردي ، وبالتالي يجب على كل من يريد إنشاء تجارة إلكترونية أن يكون لديه رؤية واسعة لإيجابيات وسلبيات التجارة الإلكترونية ، وفيما يلي أهم الجوانب السلبية من هذا النوع من التجارة:

  • هناك خطر يتمثل في أن موقع الويب الذي تقوم بإنشائه للتداول سوف ينهار ، لذلك تحتاج إلى استضافة موقع الويب على منصة موثوقة.
  • امنع المستهلكين من اختبار المنتج أو التفاعل معه قبل شرائه لمعرفة ما إذا كان المنتج يستحق القيمة المطلوبة.
  • المنافسة القوية التي تواجهها عملية التجارة الإلكترونية ، إذا تم اختيار قطاع تعمل فيه العديد من الشركات ، فستكون هناك مشاكل في جذب العملاء.
  • كما يجب أن يكون البائعون متصلين بالإنترنت بشكل مستمر و 24 ساعة في اليوم للتمكن من الإجابة على أسئلة العملاء حول المنتجات أو الخدمات.
  • خطر ضياع أو فقد المنتجات المشحونة من قبل شركات الشحن ، وإمكانية تأجيل التسليم لمدة أسبوع حتى وصولها إلى المستهلك.
  • كما تشمل المخاطر الأمنية الرئيسية الاحتيال في بطاقات الائتمان والتسليم.

 

ماذا تقدم لك اوامر الشبكة في التجارة الإلكترونية

مؤسسة اوامر الشبكة لتقنية المعلومات من الشركات الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية بالوطن العربي فهي خير مُعين تستعين به من البداية إلى النهاية .

حيث تقوم اوامر الشبكة بتصميم متجر إلكتروني متكامل ذو واجهة سهلة وبسيطة به كل مميزات المتاجر الإلكترونية.

ليس هذا فحسب بل تقدممؤسسة اوامر الشبكة خدماتها من خلال مهندسيها والفنيين المتخصصين بالشركة في إدارة متجرك الإلكتروني بالكامل وتقديم إقرار شهري لك.

كما نقدم الكثير من العروض والخصومات المييزة حيث أننا نعتبر افضل شركة تصميم متاجر الكترونية بالسعودية والوطن العربي لذا نقدم أسعار تنافسية لا مثيل لها بباقي الشركات.

ما هي التجارة الإلكترونية لن تتخلص في مقال واحد نظراً لكبر المجال وشموله، يمكنك متابعة مدونة أوامر الشبكة للمزيد من المعلومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي من النسخ...