ما أهمية تصميم المتاجر

ما أهمية تصميم المتاجر

ما أهمية تصميم المتاجر لقد أصبحت المتاجر الإلكترونية أكثر نموا وازدهاراً خلال الآونة الماضية؛ مما مكن من سهولة الوصول للمنتجات والمعلومات والخدمات المختلفة ,وإمكانية البيع والشراء وأنت في مكانك، دون الحاجة إلى السفر أو بذل مجهود للوصول إلى الشيء الذي تريده.

فقد لوحظ زيادة عدد المتاجر الإلكترونية، وزيادة عدد مستخدميها؛ مما يدل على ارتفاع ثقة المستخدمين نحو هذا النوع من الخدمات.

ويعد المتجر الإلكتروني كتالوج يحتوي على عدد من المنتجات بمواصفات معينة. كما يحتوي على أساسيات عديدة أهمها توافر خدمة العملاء، والتي تعد العامل الأساسي في نجاح أي متجر إلكتروني لحل المشكلات التي تواجه المستخدمين, ومعرفة آرائهم على منتجاتك؛ مما يرفع من ثقة المستخدمين مع متجرك ,ويرفع عدد عملائك.

ولكن في البداية، دعنا نتعرف ما أهمية تصميم المتاجر ,وما الأشياء التي يمكننا شراءها عبر الانترنت وما الذي يميزها عن التجارة التقليدية ,وما هي خصائصها التي جعلتها يستحسنها الكثير من الناس؛ مما ساهم في انتشار المتاجر الإلكترونية.

يقوم مصطلح التجارة الإلكترونية على فكرة بيع وشراء السلع ,والمنتجات المختلفة على نطاق السوق المحلي أو العالمي، بقصد الربح والمنافسة، وذلك عن طريق المتاجر الإلكترونية ,والحسابات البنكية دون التقيد بالزمان أو المكان لتتعرف علي ما أهمية تصميم المتاجر .

وبشكل عام يمكننا شراء أو بيع أي نوع من أنواع المنتجات المادية أو الرقمية من خلال المتاجر الإلكترونية، مثل: الأجهزة الإلكترونية المختلفة من هواتف محمولة وغيرها، وكذلك الملابس وأي منتجات مادية. كما يمكنك شراء أو بيع برامج أو كتب أو أي منتجات رقمية، كما يمكن استخدام التجارة الإلكترونية في شراء العقارات والأراضي أو بيعها، وإنجاز العديد من المهام نتعرف الان علي ما أهمية تصميم المتاجر .

ما هو الاختلاف بين التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية و ما أهمية تصميم المتاجر؟

1.  تتبع التجارة الإلكترونية نظاماً غير تقليدي للوصول إلى الزبائن، كما أنها منتشرة على مستوى التسويق المحلي والعالمي، على عكس التجارة التقليدية والتي تتسم بالبطء بعض الشيء.

2. التجارة التقليدية تكلف القائمين عليها الكثير من الأموال مثل إيجار المكان المُستخدم لعرض المنتجات, والديكورات ورواتب الموظفين وفواتير المياه والكهرباء والكثير من التكاليف الإدارية الباهظة.

3. عادة ما تكون التجارة التقليدية على المستوى المحلي، ولا تتعدى مستوى المدينة أو الدولة المتواجدة فيها.

4. تدر التجارة الإلكترونية الكثير من الأرباح على القائمين عليها مقارنة بالتجارة التقليدية، كما يكون هناك انخفاض كبير في التكاليف.

5. عدم وجود دور للوسطاء في التجارة الإلكترونية عكس التجارة التقليدية؛ مما يقلل من التكاليف الواقعة على العملاء.

6.  القيام بإدارة عمليات الشراء والبيع, والتأمين والنقل في التجارة الإلكترونية بطرق أفضل من التجارة التقليدية.

7. توفر التجارة الإلكترونية طرق أسرع في عمليات الدفع عن طريق الحسابات البنكية وبطاقات الائتمان.

اذن فما هي الأشياء الواجب توافرها عند تصميم المتاجر الإلكترونية؟



* خدمة الشحن والتوصيل، وهي تعد من أهم الأشياء الواجب توافرها في متجرك. ولابد أن تختار الشركات المتخصصة في هذا المجال وتعرف ما أهمية تصميم المتاجر ؛ لضمان توصيل منتجك بحالة جيدة ,وبتكلفة مناسبة للمستخدمين. وسرعة وتوافر هذه الخدمة في متجرك يزيد من تميزك ,ومن إمكانيات المنافسة بينك وبين المتاجر الإلكترونية الأخرى.

* تأمين طرق الدفع عن طريق بطاقات التأمين عبر الإنترنت، فضلا عن توفير خدمة تحصيل المبلغ المطلوب عند وصول الشحنة للمستخدم، وهناك الكثير من الشركات المتخصصة في هذا المجال حيث ترسل مندوب يقوم بأخذ المصاريف عند تسليم الشحنة للعميل.

* وضع مجموعة من القواعد الصارمة لتنظيم عمليات البيع والشراء, وشروط المنتجات المرتجعة.

* تأمين خصوصية المشتري ,و وضع نظام أمان محكم؛ للحفاظ على بيانات العملاء، ويمكن شراء هذه الأنظمة من مواقع مضمونة متخصصة في هذا المجال.

* يجب توافر سياسة حماية المشتري في متجرك لرفع درجات الثقة بين متجرك وبين العملاء.

* توفير مخازن محكمة وآمنة؛ لحفظ المنتجات من التلف الذي يسبب الكثير من الخسائر في منتجاتك.

*توفير خدمة العملاء للوصول لشكاوي العملاء بأسرع طريقة وحلها في أسرع وقت، وتكون هذه الخدمة عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف المحمول لضمان الوصول للعميل في أي وقت.

وما هي أهم الأدوات الواجب توافرها لإنشاء المتاجر الإلكترونية؟ 

– يجب أن تكون لديك الخبرة لإنشاء متجر متميز، وإذا لم تكن لديك الخبرة الكافية في بإمكانك التواصل مع شركة تصميم متاجر إلكترونية وتتمكن من معرفة ما أهمية تصميم المتاجر ، حيث توجد الكثير من الشركات التي تعمل في هذا المجال، ,وتقوم هذه الشركات بتسليمك المتجر الإلكتروني كاملاً يشمل طرق الشحن ووسائل الدفع وكل وسائل الأمان.

– يوجد الكثير من المنصات الخاصة بإنشاء متاجر إلكترونية مجانية أو مدفوعة، كما يمكنك إنشاء متجر تجريبي مجاني وتعرف ما أهمية تصميم المتاجر .

– يوجد قوالب للمتاجر الإلكترونية متميزة ومجانية أو مدفوعة، ويمكن الحصول عليها من منصات مشهورة واستخدامها في متجرك.

- توفر أنظمة أمان متميزة ومعتمدة عالميا مثل SSL، كما يمكنك شراءها من شركات معتمدة.

- توفير وسائل دفع سهلة، كما يجب عليك معرفة كيفية استقبال مدفوعات العملاء.

ما هي خصائص التجارة الإلكترونية بعد التعرف علي ما أهمية تصميم المتاجر ؟

1.    تميزها بالطابع الدولي أو العالمي.
2.    نماذج أعمال محددة.
3.    توفير وحدات أعمال إلكترونية مطورة.
4.    عدم التقيد بالمستندات الورقية في المعاملات التجارية.
5.    الترويج للمنتجات التي يوفرها.
6.    توفير قنوات جديدة للبيع والشراء.
7.    توفير الطرق المناسبة لنقل المنتجات.
8.    توصيل المنتجات في الوقت المناسب.
9.    وجود خدمة عملاء متميزة.

تصفح المزيد : أفكار تطبيقات خدمية للجوال

يوجد الكثير من فوائد التجارة الإلكترونية ، وأهمها توفير الوقت والتقليل من التكاليف التي يتحملها العميل في التجارة التقليدية، فقد أثبتت التجارة الإلكترونية كفاءتها وتميزها فاختصرت المسافات وجعلت التسوق عبر الإنترنت أمراً غاية في السهولة، فليس عليك إلا اختيار المنتج الذي تود شرائه وتحديد طريقة الدفع التي تفضلها ,وتحديد مكان وصول الشحنة إليك والضغط على زر الانطلاق، لتصلك الشحنة في أقرب وقت والان تكون عميلنا العزيز قد تعرفت علي ما أهمية تصميم المتاجر .

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp