تعدد طرق الدفع للمتجر الإلكتروني

تعدد طرق الدفع للمتجر الإلكتروني

تعدد طرق الدفع للمتجر الإلكتروني من أهم الأمور التي يجب أن تتوافر حتى يكون المتجر الإلكتروني الخاص بك ناجحًا.

لذلك يفضل أن توفر عدة طرق مختلفة ومضمونة للدفع لجميع العملاء في مختلف بقاع العالم سواء في الوطن العربي والشرق الأوسط أو في الدول الأوروبية الغربية.

ومن أمثلة تعدد طرق الدفع للمتجر الإلكتروني :

الدفع من خلال الطرق البنكية التقليدية المباشرة، أو عن طريق البنوك الإلكترونية، أو من خلال الفيزا وغير ذلك من الطرق المتعددة التي تتمكن من الدفع عن طريقها.

ولكن قبل أن تعرف طرق الدفع الإلكتروني المتعددة عليك أن تعرف أولًا ما هو الدفع الإلكتروني وكيف بدأ وأهميته ومراحل تطور طرق الدفع.

في قديم الزمان كان الناس عندما يريدون شراء منتج معين كانوا يلجئون للدفع عن طريق ما يطلق عليه المقايضة.

ومصطلح المقايضة يعني المبادلة فمثلًا عندما تريد شراء اللحم عليك أن تبدله بالحبوب، أو الجلود مقابل الفاكهة وهكذا من التبادلية.

ثم مع مرور الوقت واكتشاف العملات المعدنية بدأ الناس يستخدمونها في الشراء ثم بعد ذلك بدأ استخدام العملات الورقية.

وظل استخدام العملات الورقية في عمليات البيع والشراء لمدة كبيرة جدًا تصل لآلاف السنين حتى ظهور أول بنك في التاريخ.

وهذا ما كان له دور كبير في إيجاد الكثير من الحلول للمشاكل، وفتح طرق جديدة للتبادل التجاري.

ولكن مع ظهور التكنولوجيا تغير كل شيء وبدأ العالم في الاتجاه للمتاجر الإلكترونية وهذا ما أدى بدوره إلى ظهور الدفع الإلكتروني.

الدفع الإلكتروني

هو عبارة عن فئة جديدة من طرق الدفع التي تعتمد على تطور التكنولوجيا ووجود الإنترنت والاتصالات والأنظمة الذكية التي ترتبط مع البنوك وشركات الموال الخاصة وما إلى ذلك.

الدفع الإلكتروني يتيح لأي شخص شراء منتجات والدفع من مكان تواجده أو تحويل الأموال دون الحاجة لأن يغادر منزله وبسرعة فائقة.

ومع التطور التكنولوجي الذي صاحبه ظهور مفهوم التجارة الإلكترونية واعتماد معظم المجالات على الدفع الإلكتروني للرواتب والفواتير ظهرت الحاجة الملحة إلى وجود أنظمة متخصصة للدفع الإلكتروني للشراء سواء كانت في المتاجر الإلكترونية أو التقليدية على أرض الواقع.

حتى ظهرت ما يسمى بالمحافظ الإلكترونية التي تكون خاصة لكل عميل على حدة وهذا ما أدى للحاجة إلى تعدد طرق الدفع للمتجر الإلكتروني.

ومع استمرار التطور التكنولوجي وزيادة مستوى الترابط والتشابك والاتصال بين البنوك فأدى ذلك إلى تعدد طرق الدفع للمتجر الإلكتروني.

ويوجد بين هذه الطرق الكثير من الطرق المبتكرة والحديثة والمتنوعة التي أدت إلى زيادة أهمية الدفع الإلكتروني.

معلومات حول الدفع الإلكتروني

  • الدفع الإلكتروني لا يعتبر نظام مستقل بل هو نظام ذكي يتمكن من ربط التكنولوجيا الحديثة بالبنوك التقليدية بواسطة الإنترنت.
  • يتيح الدفع الإلكتروني حلول للجميع عن طريق البنوك حيث يمكن لأي شخص التعاقد مع أحد هذه البنوك وإنشاء نظام دفع إلكتروني خاص به.
  • لا يعتبر التسوق من خلال الإنترنت هو الشكل الوحيد لعمليات الدفع الإلكتروني فمن الممكن استخدامه في عمليات الشراء التقليدية.
  • يوجد عمولات يتقاضاها مقدمي خدمات الدفع الإلكتروني تتم إضافة العمولات بنسبة محددة للمبلغ الكلي لعملية الشراء.
  • التطور التكنولوجي في عالم الاتصالات والإنترنت من أهم العناصر الأساسية في عملية الدفع الإلكتروني، كمثال عندما تقوم بعملية سحب أموال من ماكينة ATM  تكون الماكينة متصلة شبكيًا بقاعدة البيانات التابعة للبنك.

فوائد تعدد طرق الدفع للمتجر الإلكتروني

  • تعد خطوة مهمة لنجاح المتاجر

تعدد طرق الدفع للمتجر الإلكتروني من أهم الخطوات التي تساعد في نجاح أي متجر بسبب ما توفره من سهولة التعامل مع العملاء.

فعندما يقوم العميل بدخول متجر ما فإن أول ما يستفسر عنه هو وجود وسيلة أو طريقة للدفع الالكتروني.

وعندما يتوافر تعدد طرق الدفع للمتجر الإلكتروني فإن العميل سيشعر براحة كبيرة لأن هذا يمكنه من اختيار الطريقة التي تناسبه من طرق الدفع.

ويزيد هذا من معايير الأمان والمصداقية التي يشعر بها العملاء تجاه المتجر.

  • زيادة قاعدة العملاء

حسب أحدث الإحصائيات التي أجريت والتي تتعلق بشأن الدفع الإلكتروني وجد أن هناك كثير من العملاء يتركون المتاجر الإلكترونية بسبب عدم توافر طريقة للدفع الإلكتروني المناسبة لهم.

كما أثبتت الدراسات أن تعدد طرق الدفع للمتجر الإلكتروني من الوسائل المهمة التي تتمكن من خلالها جذب العملاء.

بل ويزيد من ثقة العملاء تجاه المتجر الخاص بك وهذا ما يكون له عائد إيجابي من ناحية نسبة الأموال المكتسبة.

  • زيادة نسبة المبيعات

مع توفير طرق متعددة للدفع يتوافر خيارات متعددة للعملاء ويسبب زيادة نسبة العملاء وهذا ما يؤدي لزيادة نسبة المبيعات.

على سبيل المثال إذا كان معظم العملاء يستخدمون طريقة دفع إلكترونية معينة وجاء عميل آخر يريد الدفع بطريقة مختلفة، فإذا كانت هذه الطريقة غير متوفرة فإن هذا سيؤدي لترك العميل المتجر وخسارة نسبة معينة من المبيعات التي تحققها.

لذلك عليك التأكد من أن تعدد طرق الدفع للمتجر الإلكتروني تجعل المتجر الإلكتروني الخاص بك ناجحًا.

وشركة أوامر الشبكة عند قيامها بتصميم متجر إلكتروني توفر للعميل خاصية تعدد طرق الدفع لتصميم المتجر الالكتروني وهذا ما يسبب راحة للعميل عند التعامل والتسوق في هذا المتجر الإلكتروني.

ومن الطرق التي توفرها شركة أوامر الشبكة هي الدفع أون لاين أو الدفع بالفيزا البنكية أو عن طريق الدفع عند استلام الطلبات والعديد من الطرق المتنوعة الأخرى للدفع.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp