image not found

للتواصل عبر الهاتف 920005929

للتواصل عبر الواتساب 966555108237

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة تعرض لك اخبار ومقالات عن المؤسسة

تصميم متجر الكتروني

أنواع التجارة الإلكترونية وفوائدها للأفراد والشركات

26/05/2020

أنواع التجارة الإلكترونية كثيرة ومتعددة وهذا يرجع إلى الأهمية الكبيرة للتجارة الالكترونية واتجاه أغلب الناس الذين يريدون البدء في مشاريع إلى التجارة الالكترونية نظرًا للمميزات الكبيرة بها وما تعود به على صاحبها من أرباح كثيرة.

ومع التطور التكنولوجي والتقني الذي يشهده العالم في العصر الحالي فقد انتشرت المتاجر الالكتروني بشكل كبير مع انتشار الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، ومع كثرة مستخدمي الهواتف ومواقع التواصل الاجتماعي.

حيث أنه حسب الدراسات التي أجريت على مستوى العالم، فمتوسط استخدام الفرد للجوال يصل إلى 5 ساعات يوميًا، وهذا ما كان له دور كبير في زيادة أهمية المتاجر الالكترونية والتجارة الالكترونية، ليس فقط للأفراد بل لها أهمية للشركات وكذلك للمجتمع وهذا ما جعل هناك الكثير من أنواع التجارة الالكترونية.

ولكن قبل أن نعرف أنواع التجارة الالكترونية يجب علينا معرفة ما المقصود بالتجارة الالكترونية وفوائدها وكذلك أهميتها الكبيرة كما ذكرنا.

مصطلح التجارة الإلكترونية

مصطلح التجارة الإلكترونية يعد لفظًا جديدًا على مسامعنا جميعًا ولكن في الفترة الأخيرة أصبح منتشر بصورة كبيرة جدًا.

وهو عبارة عن التبادل المعلوماتي أو التجاري أو الخدمي وذلك باستخدام شبكة الإنترنت، وهي تشمل عمليات البيع أو الشراء أو تقديم الخدمات والمعلومات، وتشمل أيضًا عمليات الإعلانات التجارية أو تبادل المعلومات عبر الشبكة العنكبوتية ومواقع التواصل الاجتماعي.

أنواع التجارة الإلكترونية :

تجارة B2B

وهي المقصود بها Business to Business وهذا هو النوع المعروف من بين أنواع التجارة الإلكترونية.

حيث تتم المعاملات التجارية بين طرفين مشتركين في المجال التجاري وتقوم هذه التجارة على أساس توفير شركة ما المنتجات والخدمات لشركة أخرى.

تجارة B2C

وهي المقصود بها تجارة الـ Business to customer وهي العلاقة الكلاسيكية في النشاط التجاري والتي بدأ خلالها العمل التجاري من الأساس.

حيث يكون فرد بحاجة لخدمة أو منتج ما يوفرها له شركة أو مكان تجاري مختص في بيع هذه الخدمات والمنتجات.

تجارة C2B

وهي تعني Customer to Business أي من المستهلك إلى الشركات، وهذه التجارة غير مشهورة وغير معروفة عند الكثير من الناس.

ولكنها بدأت خطوات الانتشار قريبًا بعدما انتشرت بجانبها فكرة التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت.

ويسير هذا النوع من التجارة عن طريق عرض المستهلك الخدمات أو المنتجات على الشركات.

تجارة C2C

تعد فكرة التجارة الـ Customer to Customer جديدة ومختلفة على مسمع المستهلك وأصحاب الأنشطة التجارية أيضًا.

فهذه التجارة تكون بين مستهلك ومستهلك آخر وهذا تم مع انتشار البيع على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

وهذا ما أتاح أمام البعض من الأفراد الفرص لتحقيق الأرباح وهذا من خلال الاتفاق مع مواقع مخصصة للبيع بمقابل نسبة متفق عليها.

تجارة B2G

وهذه التجارة تكون بين الشركات التجارية والحكومات عن طريق تخصيص جزء من الخدمات التي تقدمها الشركات التجارية للمؤسسات الحكومية.

وهذا النوع يحتاج من الحكومات الاتفاق مع أحد شركات إنشاء المتاجر الإلكترونية لإنشاء موقع خاص بالحكومة.

تجارة G2B

وهذا النوع من التجارة يتم بين المؤسسات الحكومية والشركات التجارية وهذا من خلال مواقع المدفوعات عبر الإنترنت.

حيث أنه عندما يقوم الفرد أو المؤسسة بالدفع عبر الإنترنت للمؤسسات الحكومية، تجني شركات المدفوعات نسبة من هذه الأموال وبهذا يتم هذا النوع من التجارة.

أهمية التجارة الإلكترونية للأفراد

تعود التجارة الإلكترونية بمفهومها الكامل بمميزات وفوائد كبيرة للأفراد حيث تحقق لهم نقلة كبيرة في حياتهم.

  • توفر فرص عمل لكثير من الأفراد وتتيح لهم الفرصة لتحقيق الأرباح دون الحاجة لبذل مجهود بدني والخروج من المنازل.
  • تكسب الكثير من الناس الإمكانية للبدء في إنشاء مشاريعهم التجارية الخاصة دون الحاجة لوجود رأس مال كبير.

ونرى كثير من الشباب حولنا أصبحوا يحققون أرباح كثيرة عائدة عليهم من وراء التجارة الإلكترونية.

  • لها دور مهم ولا يستطيع أحد إنكاره في مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة ومساعدة ربات البيوت في دخول سوق العمل.

مما يسمح لهم بتحقيق الأرباح وهم في منازلهم، وهذا ما أدى بدوره إلى زيادة التنمية الاجتماعية.

  • تسهل على التجار سواء الصغار منهم أو الكبار إتمام معاملاتهم التجارية في أي وقت وأي مكان في العالم.
  • ساعدت التجارة الإلكترونية في إيجاد عدد كبير من طرق الشحن المختلفة ومتنوعة حول العالم.

وهذا ما أدى إلى سهولة ارسال المنتجات والطلبات من أي مكان إلى أي مكان آخر بسهولة وسرعة.

  • ساعدت التجارة الإلكترونية أيضًا في إيجاد دورات تدريبية لتبادل الخبرات ونقلها من جيل إلى آخر، وكل ما يخص مستحدثات التجارة الالكترونية والطرق التي يتمكن من خلالها التجار من زيادة الأرباح العائدة عليهم.

أهمية التجارة الإلكترونية للشركات

بالرغم من الأهمية الكبيرة للتجارة الإلكترونية والفوائد العائدة منها للأفراد فإنها لا تقتصر أهميتها على ذلك فقط بل لها أهمية كبيرة أيضًا للشركات والمشاريع وهي:

  • توفر التجارة الإلكترونية للشركات التجارية وشركات الأعمال نطاق واسع لمنتجاتهم في الأسواق المحلية والأسواق العالمية والأسواق الدولية.
  • من أبرز فوائد التجارة الإلكترونية للشركات التجارية هي تهيئة المنتج بما يتناسب مع رغبات المستهلكين المختلفة.
  • للتجارة الإلكترونية دور كبير في مساعدة الشركات التجارية على تطوير منتجاتهم وتصحيح أخطائهم وتلافي العيوب.

وذلك من خلال إمكانية متابعة رد فعل العملاء تجاه المنتجات بسرعة وسهولة عن طريق التقييمات الموجودة على المنتج، وهذا ما توفره التجارة الإلكترونية لجميع الشركات.

  • للتجارة الإلكترونية دور فعال في زيادة نسبة المبيعات التي تحققها الشركات مما يؤدي بدوره إلى تحقيق مستويات عالية من الأرباح.

وذلك من خلال توفير التجارة الالكترونية الإمكانية للشركات للوصول إلى أوسع نطاق ممكن من المستهلكين عبر الأسواق بشكل مؤثر.

  • تساهم التجارة الالكترونية في تقليل الوقت اللازم لإتمام عملية البيع والشراء وكذلك الوقت المستهلك للدفع.
  • تعد مواقع ومتاجر التجارة الإلكترونية قناة جيدة لتقديم وعرض المنتج أو الخدمة بصورة مميزة بدون تحمل تكاليف زائدة تذكر.
  • التجارة الإلكترونية قامت بتحقيق مكاسب وأرباح كبيرة بسبب عدم احتياج رأس مال كبير لكي تستطيع إنشاء متجر إلكتروني، بل على العكس يحتاج إلى تكلفة أقل مقارنة بإنشاء متجر بالصور التقليدية له.

فوائد التجارة الإلكترونية للمجتمعات

  • تكسب التجارة الإلكترونية أشكال مختلفة للحياة الاجتماعية، وهذا بعدما سمحت للعديد من الأفراد للعمل في منازلهم.

وهذا ما أدى بدوره إلى تقليل الزحام والتلوث في الشوارع مع زيادة الأرباح العائدة على أفراد المجتمع وغيرها من الفوائد الاجتماعية.

  • وفرت التجارة الالكترونية طرق مختلفة لمحدودي الدخل وخاصة في مجتمعات العالم الثالث الذين يسعون للحصول على احتياجاتهم من المنتجات.

وهذا من خلال إتاحة العديد من المنصات الشرائية التي تمكن المستهلكين من المفاضلة بين فئات سعرية مختلفة من المنتجات.

  • تأثير أنواع التجارة الإلكترونية بإختلافها على حجم المبيعات:

بالنظر إلى جميع الإحصائيات المهتمة بالتحليل الإحصائي الاقتصادي فغالبية تلك الإحصائيات تشير إلى تأثير أنواع التجارة الإلكترونية المختلفة وبشكل إيجابي على حجم المبيعات بسبب زيادة الإيرادات وانخفاض التكاليف.

اضافة تعليق

قيمنا
خدمات أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نتلقى الرسائل طوال اليوم
أوامر الشبكة مرحبا بك
كيف استطيع مساعدتك