أهم 5 أنواع المحتوى الرقمي في 2024

تهتم مختلف الشركات والعلامات في جميع المجالات بتواجدها على الإنترنت وكيفية تواصلها مع الجمهور بأفضل شكل ممكن من خلال إنتاج محتوى متخصص يركز على احتياجاتهم ويبرز مميزات منتجات وخدمات الشركة أو العلامة التجارية ليحقق الترابط المطلوب بين العلامة التجارية والجمهور؛ لذا نسلط الضوء في هذا المقال على أنواع المحتوى الرقمي المختلفة وكيفية استغلالها لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وانتشارها.

ما هو المحتوى الرقمي ؟

كتابة المحتوى هي كل ما يتعلق بكتابة المحتوى الخاص بالمواقع الإلكترونية والسوشيال ميديا، وكتابة المحتوى هي في حد ذاتها استراتيجية من الاستراتيجيات التسويقية التي تلجأ لها العلامات التجارية والشركات للوصول إلى العملاء المحتملين، ويتم ذلك عبر استخدام مختلف أنواع المحتوى الرقمي التسويقي والتي سنتعرف عليهم بالتفصيل خلال هذا المقال.

ويعزز المحتوى بشكل أساسي الخبرة ويؤسس لمزيد من الوعي حول العلامة التجارية، مما يعني المزيد من العملاء وبالتالي زيادة المبيعات والأرباح.

حيث يؤدي استخدام أنواع كتابة المحتوى الرقمي المختلفة بالشكل الأمثل، على تقوية العلاقات ما بين العلامات التجارية والعملاء الحاليين أو المحتملين، حيث يُظهر المحتوى الجيّد الاهتمام بالعملاء وهذا سيمنحهم شعور بالاهتمام ما يجعلهم يختاروا المنتج أو الخدمة ويثقوا به.

وتهتم الشركات بإنتاج هذا النوع من أنواع المحتوى الرقمي من أجل تحقيق التقارب النفسي بينها وبين الجمهور من خلال نشر المحتوى التعليمي والمعرفي حول مجال عملها، ومشاركة الجمهور في الأحداث الاجتماعية، والترويج لمنتجاتها وخدماتها وغيرها من الأهداف التسويقية.

أهم أنواع كتابة المحتوى الرقمي

هناك العديد من أنواع المحتوى الرقمي التي يمكن للمؤسسات استخدامها في التسويق لعلامتها التجارية، ومن بين أبرز تلك الأنواع ما يلي:

  • محتوى المواقع الإلكترونية

من أهم الامور التي يجب التركيز عليها عند بناء موقع إلكتروني لشركةٍ ما هو محتوى ذلك الموقع، لأن محتوى الموقع هو الذي سيتمكن من جذب الزوار والجمهور المستهدف له، فالهدف الاساسي الذي يدفع الجمهور لزيارة الموقع هو البحث عن المعلومة التي يريدها، فيجب أن يحتوي الموقع على المعلومات التي يبحث عنها الجمهور المستهدف، وبالطريقة التي تتلائم مع هذا الجمهور.

فعند دراسة سلوك الجمهور المستهدف ومعرفة صفاته وخصائصه، ستتمكن من معرفة الطريقة المناسبة لكتابة محتوى الموقع! ويمكننا الجزم بأن  كتابة محتوى الموقع بشكل جذاب ومنسق سيخدم مشروعك وموقعك بلا شك، فهو العنصر المهم الذي يقوم بتوسيع دائرة المعرفة داخل موقعك وانتشاره بين الجمهور المستهدف.

  • كتابة المقالات والمدونات

تعتبر كتابة المقالات أداة مهمة في عالم التسويق الرقمي ومن أهم أنواع كتابة المحتوى الرقمي، وتتطلب فهمًا عميقًا لطبيعة المحتوى المطلوب وكيفية صياغته. والهدف من كتابة المقالات هو الوصول إلى الجمهور المستهدف بشكل فعال وجذب عدد أكبر من الزوار، حيث أن المقال الجيد يجب أن يكون مبنيًا على أسس ومعايير تضمن توصيل المعلومة أو الفكرة المرادة بوضوح ودقة. 

فمن المهم الإشارة إلى أن نشر المقالات على المواقع الإلكترونية له دور رئيسي في تعزيز حركة المرور إليها، مما ينعكس إيجابًا على نسبة الوصول للعملاء المحتملين وزيادة عدد الزوار. هذا يمكن أن يكون له أثر بالغ في رفع مستوى تفاعل الجمهور مع المحتوى المقدم وبناء علاقة متينة معهم. 

 إضافة إلى ذلك، تكتشف الشركات التي تلتزم بتوظيف كتاب مقالات محترفين، والذين يكتبون وفقًا لتقنيات تحسين محركات البحث (SEO)، أن هناك زيادة ملحوظة في عدد الزوار لمواقعهم. هذا لأن استخدام أساليب السيو يساعد في تحسين ظهور المقالات في نتائج البحث، ما يجعل المحتوى أكثر وضوحًا وسهولة في الوصول للمستخدمين الباحثين عن المعلومات. 

بناءً على ذلك، فإن الاستثمار في كتابة مقالات ذات جودة عالية ومتناسقة مع معايير السيو يمكن أن يكون له تأثير كبير على نجاح الأعمال التجارية عبر الإنترنت.

  • كتابة محتوى البريد الإلكتروني

متخصصو كتابة أنواع المحتوى الرقمي يستفيدون من معرفتهم في السلوك الإنساني والنفسي لصياغة رسائل تحفز القراء على اتخاذ خطوات فعّالة. وتقوم الشركات والمؤسسات التجارية بالاستعانة بهم بهدف دفع العملاء للإجراءات كالتسجيل في النشرات الإخبارية، التعرف على المنتجات الجديدة، المشاركة في المسابقات والإجابة على الاستبيانات.

البريد الإلكتروني يشكل عنصرًا بالغ الأهمية في الاستراتيجيات التسويقية، حيث تتمحور الرسائل البريدية حول ترويج العروض، وإبراز المقالات الجديدة، أو متابعة تفاعل العميل مع مسار البيع وإرسال الرسائل المؤتمتة، مع الحرص على الوضوح والإيجاز في تلك الرسائل البريدية.

ولكن ضع في اعتبارك الرسائل الترويجية التي تصلك؛ فقلة الوقت وطبيعة التركيز تمنعان من قراءة محتوى طويل، وهذا ينطبق على تجربة الجميع. يجب طرح الهدف من الرسالة بشكل مباشر وتقديم روابط تسهل على المستخدم الوصول لما يحتاجه.

  • المحتوى الصوتي والبودكاست

في الآونة الأخيرة ازداد إقبال الملايين على سماع مقاطع البودكاست عبر مختلف المنصات، وأصبح الكثير من الشركات والعلامات التجارية تستغل الشهرة الواسعة التي حققها هذا النوع من المحتوى الرقمي في زيادة شهرتها وانتشارها، وذلك من خلال تنظيم حلقات بودكاست حول بعض الأمور التي تهم الجمهور والمتعلقة بمجال عمل المؤسسة.

يُجدر الإشارة إلى أن إنتاج هذا النوع من المحتوى لا يهدف في كثير من الأحيان إلى الترويج المباشر لمنتجات الشركة، بل الهدف منه هو زيادة تواجد اسم الشركة في أذهان الجمهور لأطول فترة ممكنة وبأشكال مختلفة؛ لتحقيق نوع من الترابط النفسي بين المؤسسة والجمهور؛ مما سيؤثر إيجابيًا على انتشار الشركة وزيادة مبيعاتها بشكل غير مباشر على المدى الطويل.

وهناك العديد من الأنواع الأخرى من أنواع كتابة المحتوى الرقمي، ولكن قمنا بالتحدث عن الأنواع الشائعة والتي تستخدم بكثرة مع أغلب المنتجات والخدمات. 

  • منشورات مواقع التواصل الاجتماعي 

تعد كتابة منشورات السوشيال الميديا من أهم أنواع كتابة المحتوى الرقمي، وتطلب مهارات خاصة لجذب انتباه الجمهور المستهدف والتفاعل معهم بشكل فعّال.

وعند كتابة المنشورات، يجب أن تكون ملهمة للجمهور، وأن تُكتَب بالشكل الذي يتناسب مع الجمهور المستهدف للشركة أو للعلامة التجارية. فيجب أن تكون المنشورات قصيرة ومختصرة.

مع التركيز على الفكرة الرئيسية لضمان وصول الرسالة بسرعة وفعالية. ويُفضل استخدام الصور والفيديوهات بشكل مبتكر وملهم لجذب الانتباه وتعزيز تفاعل الجمهور.

علاوة على ذلك، ينبغي استخدام لغة بسيطة وواضحة تتناسب مع جمهورك المستهدف، وتجنب استخدام المصطلحات الصعبة أو العبارات الطويلة التي قد تشوش على فهم الرسالة. 

أنواع المحتوى الرقمي

كيف تختار أنواع المحتوى الرقمي المناسبة لعملك؟

قبل أن تنفق الكثير من الأموال على إنتاج أنواع المحتوى الرقمي لشركتك وعلامتك التجارية، تعرف على الطرق الصحيحة لاختيار النوع المناسب لشركتك، وفيما يلي نوضح ما يجب أخذه في الاعتبار عند اختيار أنواع المحتوى الرقمي المناسبة لعملك:

  • اعرف من هو عميلك؟

قبل أن تبدأ في كتابة أي نوع من أنواع المحتوى، يجب عليك أن تتعرف على الجمهور الذي تريد استهدافه، وما هي الخصائص التي يتمتع بها، وأين يتواجد هذا الجمهور؟ كل هذه الأسئلة وغيرها يجب أن يتم الإجابة عليها.

فالأهم من إنتاج محتوى بمستوى عالٍ هو أن يكون هذا المحتوى مناسب لجمهور المستهدف، وأن يتلائم معه، لكي يتم مخاطبة الجمهور بالطريقة التي يفضلونها، وتلك هي أولى الخطوات الفعلية لتحقيق أهدافك من إنشاء أي نوع من أنواع المحتوى الرقمي.

  • اختر ما يناسب علامتك التجارية.

لكل علامة تجارية شخصيتها المميزة التي يجب أن تظهر في مختلف أنواع المحتوى الرقمي الذي تنشره على جميع المنصات والوسائل الإعلامية، لذلك يجب عليك تحديد ما الذي تريد تقديمه بدقة إلى الجمهور لتختار الوسيلة المناسبة لتحقيق هدفك بأفضل شكل ممكن. 

  • تعرف على خوارزميات كل منصة.

أحد أكبر الأخطاء التي تقع فيها كثير من المؤسسات هو القيام بنشر نفس المحتوى على جميع منصاتها بنفس الطريقة والشكل دون الاهتمام بخصائص كل منصة ومميزاتها.

الأمر لا يحتاج مجهود كبير، حيث إنه بإمكانك أن تقوم بإنتاج نفس الفكرة ولكن بأشكال مختلفة من المحتوى بما يتناسب مع جمهور وخصائص كل منصة على حدى؛ لتحقيق أفضل نتائج عليها.

 

ما مدى أهمية التسويق بالمحتوى الرقمي للمشاريع والأعمال التجارية؟

يتلعب أنواع المحتوى الرقمي دورًا بارزًا في نجاح العديد من الشركات، وتظهر هذه الأهمية فيما يلي:

  • الوصول إلى شريحة أكبر من الجمهور

يساعد التسويق بإحدى أنواع المحتوى الرقمي على الوصول لعدد أكبر من الجمهور، ومما يزيد ذلك من وعي الجمهور بالعلامة التجارية، وبالتالي زيادة شهرتها وانتشارها بين الناس، مما يساعد الشركة أو العلامة التجارية على بناء علاقة قوية بينهم وبين الجمهور من خلال إنشاء محتوى رقمي بطريقة تتناسب معهم ومع احتياجاتهم ورغباتهم.

  • السمعة الجيدة

باستخدام أنواع المحتوى الرقمي على الإنترنت بإمكان المؤسسات أن تعمل على بناء صورة ذهنية إيجابية لها من خلال نشر محتوى يبرز مدى أهمية منتجاتها ويقدم الحلول المناسبة التي تلبي احتياجاتهم ورغباتهم من خلال منتجاتها وخدماتها، وكذلك يتفاعل مع الأحداث الاجتماعية أول بأول، بالإضافة إلى التعامل مع الجمهور بأسلوب يزيد من ولائهم للمؤسسة. يعمل التسويق بالمحتوى كأداة قوية لبناء سمعة إيجابية للعلامة التجارية من خلال تقديم محتوى قيم يستهدف الجمهور المستهدف بشكل فعال وملهم.

  • التفاعل والمشاركة مع الجمهور

المحتوى الرقمي يلعب دورًا حيويًا في تعزيز التفاعل والمشاركة مع الجمهور. من خلال محتوى جذاب وملهم، يمكن للعلامات التجارية جذب انتباه الجمهور وتشجيعهم على المشاركة والتفاعل. بفضل القابلية للمشاركة والتفاعلية والجاذبية التي يوفرها، يساهم المحتوى الرقمي في بناء علاقات قوية مع الجمهور وزيادة تفاعلهم مع العلامة التجارية. بالتالي، يعتبر الاستثمار في إنشاء محتوى رقمي جيد استراتيجية مهمة لتعزيز التواصل وبناء تفاعل إيجابي مع الجمهور.

  • زيادة المبيعات

هناك فارق كبير بين فريق التسويق وفريق المبيعات في الشركة، حيث إنه لا يلزم بالضرورة أن يؤدي التسويق الجيد إلى مبيعات مرتفعة، لكن المؤكد أن التسويق الجيد يمكن أن يكون أحد أبرز عوامل زيادة مبيعاتك من خلال إنتاج إعلانات تركز على احتياجات العملاء وكيف يساعد منتجك في القضاء عليها بفعالية؛ مما يحفز الكثير من المتلقين على التفكير في استخدام المنتج واتخاذ القرار النهائي بالشراء.

تعرف على المزيد من المعلومات عن المحتوى من خلال مقالنا الخاص بـ كتابة المحتوى.

في الختام

 

في هذا المقال، اطلعنا على أهمية التسويق بالمحتوى الرقمي، وتعرفنا على أنواع المحتوى الرقمي المختلفة، وكيف يمكننا اختيار النوع الذي سيتناسب معنا ومع جمهورنا المستهدف، بالإضافة إلى مدى أهمية التسويق بالمحتوى الرقمي للمشاريع والأعمال التجارية. 

ولعلك تتفادى كل هذه الخطوات الطويلة، وتستعين بالخبراء والمتخصصين في شركة أوامر الشبكة لمساعدتك للوصول إلى النجاح الذي تريده لعلامتك التجارية!

فلا تتردد في التواصل معنا والحصول على أفضل الخدمات التي يمكنك الحصول عليها في كتابةأنواع المحتوى الرقمي التسويقي بكافة أنواعه.

 

 

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp