نصائح برمجة تطبيق ناجح واحترافي

نصائح تصميم تطبيق جوال
نصائح برمجة تطبيق ناجح, تطوير تطبيق, طريقة برمجة تطبيق, عمل تطبيق الكتروني, بناء تطبيق جوال

المقال يتحدث عن نصائح برمجة تطبيق ناجح يستطيع أن يُصنف بين الاحصائية التالية … 

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

من المتوقع أن تصل إيرادات التطبيقات الناجحة برمجياً و للمستخدم أيضاً إلى 200 مليار دولار في عام 2021 ! 

هل تتخيل حجم المبلغ ؟ كيف لتطبيق يتم استخدامه من خلال مجرد هاتف أن يكون مصدر ربح لشركة أو مؤسسة أو نشاط تجاري بهذا الشكل ؟ كيف له أن يُعتمد عليه كسبب رئيسي للوصول للعملاء ؟ 

 

نحن كشركة للخدمات البرمجية نقوم بتنفيذ عدد كبير جداً من التطبيقات كل عام طلباً من العملاء لخدمة أنشطتهم التجارية ومساعدة الأفراد في المشاركة في أسلوب الحياة الجديد … ولكن ليست كل التطبيقات ناجحة !

هناك أسس ونصائح لابد اتباعها والاستماع لها أثناء عملية تصميم تطبيق ناجح … يقدمها لكم فريق المحتوى من شركة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات ، سنناقش أفضل 10 نصائح برمجة تطبيق ناجح .

ما معنى برمجة تطبيق 

تحويل فكرة إلى خدمة على أرض الواقع يستطيع الأفراد استخدامها والاستفادة منها لتسهيل حياتهم، أو هو امتلاك منصة تمثل نشاط أو شركة أو مؤسسة يسهل استخدامها تنفتح على سوق عالمي ليس له حدود ولا مواعيد عمل يساعد في اكتساب عملاء جدد والمحافظة على العملاء الحاليين .

هو توسع أو تطور للنشاطات التجارية حيث الانتقال بين المنافسين وكبار العلامات التجارية .

 

أفضل 10 نصائح برمجة تطبيق ناجح

  1. فهم وتحليل فكرة التطبيق من 3 جوانب مختلفة: 

  • الأول : هل متواجدة قبل ذلك أم فكرة جديدة من نوعها ؟ إن كانت متواجدة قبل ذلك فلابد من دراسة السوق الخاص بها كيف كان تقبلها من العملاء والمستخدمين ؟ كم حققت من نجاح ؟ كيف كان الاقبال على استخدام التطبيق ؟ عدد التحميلات وعدد مرات الحذف ، الخدمات التي يقدمها التطبيق ، تسهيلات الاستخدام ، هذه الدراسة تساعدك في التطوير على الفكرة وتعديلها بحيث تحقق نجاح أكبر من المنافسين ، أما إذا كانت جديدة من نوعها فـ ستقوم بدراسة احتياج الأفراد والمستخدمين ووضع السوق في المجال فقط .
  • الثاني : شكل التصميم وشخصية التطبيق ، كيف تم التعبير عن الفكرة ، ما الألوان التي مثلتها عند تصميم التطبيق ، عدد الصفحات التي صُممت لتنفيذ الفكرة … هذا في حالة إن كانت الفكرة متواجدة بالفعل ، أما إن كانت جديدة من نوعها فعليك اختيار الألوان وشكل التصميم الذي يعبر عنها ويوصل انطباعها وشخصيتها للمستخدمين .
  • الثالث : إن كانت فكرة موجودة بالفعل وتم برمجة تطبيق ناجح لها ، فما هي المميزات البرمجية التي أتاحت تجربة مستخدم ناجحة ؟ ما هي اللغات البرمجية المستخدمة في تنفيذه ، ما هي البرامج التي تم استخدامها للبرمجة ، أما إن كانت جديدة فعليك تحديد مميزات الاستخدام التي تريد أن تتيحها للأفراد والنقاش حول هذه المميزات مع المبرمج بطريقة صحيحة .

    2. فهم الجمهور المستهدف للتطبيق من حيث :

  • احتياجاته : ضع نفسك مكان العميل المحتمل وفكر ما هي المميزات التي تريد أن يوفرها لك التطبيق هل مثلاً توصيل مباشر للخدمة ؟ محادثة مباشرة مع مقدم الخدمة ؟ سرعة استجابة من التطبيق ؟ طرق دفع آلية تغني عن التعامل النقدي ؟ وغيرها الكثير فقط فكر بعقلية المستخدم وليس مقدم الخدمة .
  • الأجهزة التي يستخدمها : هل يستخدم نظام الأندرويد ؟ أم نظام الـ ios ؟ أم ستوفر التطبيق لكلا النظامين للوصول لأكبر شريحة من العملاء المحتملين وخدمتهم .

  3. اختيار منفذ الفكرة / مبرمج التطبيق : 

من أهم خطوات برمجة تطبيق ناجح هو اختيار من سيقوم بتنفيذ الفكرة ، ما هو مستواه العملي والفكري ، ما هي الأعمال التي قام بتنفيذها قبل ذلك ؟  من أفضل الاختيارات هو الاعتماد على شركة وليس مبرمج واحد لعدة أسباب وهي : 

  • فريق كامل من المبرمجين والمطورين .
  • فريق كامل من المصممين .
  • أفكار متعددة ومشاركة العمل .
  • كل خطوة مسؤولة من فريق متخصص ينتجها بأفضل شكل .
  • سلسلة من الأعمال التي تم تنفيذها قبل ذلك .
  • تعديلات مستمرة وخدمة دعم فني .
  • إدراك كامل لتطورات السوق وتحديثات التكنولوجيا .

  4. حجز السيرفر المناسب وتحديد الحساب الذي سيتم رفع التطبيق عليه: 

لرفع جميع البيانات والمعلومات الخاصة بالتطبيق بحيث يكون متصل بـ انترنت قوي وكهرباء مستمرة بحيث يأخذ التطبيق منه جميع البيانات الخاصة بعد رفعه على الحساب الخاص برف التطبيقات .

  5. تخيل شكل التصميم النهائي للتطبيق : 

الكثير من المستخدمين يقومون بتنزيل التطبيق إن كان مريحاً لهم من حيث التصميم والألوان بناء على مشاعرهم ؛ لذلك من المهم جداً تخيل شكل التصميم بالألوان المطلوبة التي تعبر عن الفكرة بالشكل الصحيح لضمان نجاح التطبيق .

  6. حسن اختيار لغات البرمجة : 

بما يتناسب مع العصر وتطورات التكنولوجيا والمرونة وإمكانية تنفيذ أي ميزة برمجية و تقبل التعديل والتطوير المستمر للتطبيق بما يتناسب مع كل تحديث ، باختصار لغة تعمل في كل الأوقات ومع جميع التحديثات لتطبيق يستمر طوال الوقت .

  7. تجربة التطبيق :

لابد أن تقوم بتحميل التطبيق على أكثر من جهاز رقمي وتجربة جميع المميزات التي وفرتها به واختبار سرعة التحميل وسهولة التسجيل ، باختصار اعتبر نفسك مستخدم للتطبيق لدقائق معدودة .

  8. سلط الضوء على تطبيقك : 

كيف سـ يعرفه المستخدمين ؟ من أين سيسمعون عنه ؟ هنا يأتي دور التسويق … قم بالإعلان عنه على جميع المنصات التي يتواجد عليها العملاء ، أبرز مميزاته ، قم بتصميم فيديو موشن جرافيك عن طريقة التسجيل والاستخدام وفيديو آخر عن المميزات التي يقدمها له كمستخدم .

 ركز على أن يكون تطبيقك في أولى نتائج البحث لـ جوجل بلاي وآب ستور من خلال ASO للتطبيقات استعن بمتخصص لذلك أو قم به بنفسك .

  9. متابعة تقييم تجربة المستخدمين للتطبيق :

ما المشاكل التي تواجههم ، ما المميزات الإضافية التي يريدون الاستمتاع بها ، هل كانت التجربة مرضية لاحتياجاتهم أم لا .

  10. التطوير المستمر :

  قم بتطوير فكرة ومميزات التطبيق باستمرار طبقاً لمتطلبات السوق والتغير السلوكي للمستخدمين ، قد تتكرر فكرة تطبيقك الخاص فلابد من تطوير تطبيقك ليظل الأول دائماً وما بعده توابع له ، اجعله مرناً مع تطورات التكنولوجيا المستمرة أيضاً .

هذه كانت أفضل 10 نصائح برمجة تطبيق ناجح من خلال تجارب فعلية مرت علينا بالتعامل مع العملاء ومقدمي الخدمات قم بتطبيقها وستظل قوي بين المنافسين طوال الوقت .

 

شركة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات  

من الشركات الرائدة في برمجة المواقع والتطبيقات وتقديم جميع الخدمات التي تسهل الانتقال والبقاء في العالم التكنولوجي ، قامت بتكوين فريق عمل يتكون من مهندسين محترفين قادرين على تحويل جميع الأفكار
إلى أمور تطبيقية على أرض الواقع يمكن الاستفادة بها .

تسعى دائماً للتطوير والبقاء بين كبار الشركات والإلمام بكل التحديثات الطارئة على مجال التكنولوجيا لـ تقديمها للعملاء ومشاركتهم تطورهم .

لها العديد من الفروع في السوق السعودي والمصري يعمل بها أكثر من 400 موظف يداً بيد لتحقيق النجاحات وتقديم أفضل الحلول والاستشارات الرقمية .

هذا المقال كان نتاج الخبرة والتجربة المشتركة بين فريق التصميم والبرمجة والتسويق الالكتروني داخل الشركة حرصاً على جعل العملاء مدركين لكل سبل نجاح تطبيقاتهم .

اقرأ عن خدمة تصميم تطبيقات الجوال لدينا

شاركنا أي نصيحة من بين أفضل 10 نصائح برمجة تطبيق ناجح تقوم بتطبيقها ؟    

قيم هذا المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...