مهارات التسويق الـ 9 التي تؤثر على معدل ارتفاع المبيعات

مهارات التسويق
مهارات التسويق,مهارات التسويق الإلكتروني, مهارات التسويق والبيع, مهارات التسويق جوجل,أنواع التسويق

لقد تغير التسويق في العقدين الماضيين أكثر مما تغير في السنوات الـ 75 السابقة، ويرجع ذلك في الأساس إلى ظهور الإنترنت، لم يتم تصور عالم الإنترنت لدفع المنتجات فقط، بل لتبادل المعلومات أيضًا، وفي هذه المقالة نقدم 9 من أهم مهارات التسويق التي يحتاج إليها المسوقون في عملهم.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

 

1. تصميم تجربة العملاء

بغض النظر عن الصناعة التي تعمل فيها، ربما أصبحت تجربة العملاء محط تركيز جاد لمؤسستك.

ذلك لأن العملاء على دراية بجودة تواجدك على الويب ومدى سهولة أو صعوبة التفاعل معها، قد يكون موقع WordPress المثقل بكلفة منخفضة، لكنه قد يكلفك الكثير على المدى الطويل.

قد لا تحتاج إلى أن تصبح معالجًا تقنيًا، لكن المسوقين الذين لديهم فهم أساسي للغات الترميز مثل HTML و CSS تعتبر من أهم مهارات التسويق ، والذين يمكنهم التفكير بشكل نقدي في تجربة المستخدم وتحسين معدل التحويل، سوف يبرزون.

 

2. تحليلات البيانات

لفهم الفعالية الشاملة لأي حملة تسويقية، يجب أن تكون طليقًا في لغة البيانات المعقدة، ليس هذا هو الجانب الأكثر جاذبية في التسويق، ولكن يجب اعتباره ضروريًا للمسوقين المهنيين الذين لا يخشون أن تتلطخ أيديهم.

في النظام البيئي التسويقي الحديث، حيث تتنوع بشكل متزايد مجموعة المنصات وطرق قياس “التحويل”، يعتبر تفسير البيانات من أهم مهارات التسويق ، فكر في الأمر كبوصلة للمستكشف.

مختلف “الزيارات” للمحتوى على منصات مختلفة، وفي بعض الحالات المثابرة تؤتي ثمارها، ولكن في حالات أخرى قد يكون من الأفضل التخلي عن السفينة، يمكن أن تساعدك تحليلات التسويق أو المحتوى في الحكم على أداء حملة معينة باستخدام قياسات مثل عائد الاستثمار (ROI) وإحالة التسويق والفعالية العامة. 

 

3. التصميم المتجاوب من أهم مهارات التسويق

كان التسويق يدور حول الشاشات لبعض الوقت، لكن تنوع الشاشات نما بشكل كبير في العقدين الماضيين.

وهذا يعني أن التطبيق العملي لكيفية عرض حملاتك ولافتاتك وإعلاناتك يعتبر أكثر تعقيدًا.

بدون التدريب المناسب أو التكنولوجيا، يمكن أن تكون عملية “التجربة والخطأ” شبه مستحيلة، ولكن مع ذلك، فإن الحملة لديها فرصة لتزدهر على أي متصفح. 

 

4. التأليف والنشر

تختلف كتابة الإعلانات عن إنشاء المحتوى لأنها مصممة للبيع، يمكن أن تأخذ كتابة الإعلانات القوية أي شيء من حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني إلى منشور على LinkedIn وتحويله إلى وسيلة لجذب العملاء المحتملين.

بالطبع، ليس كل شخص يعمل في مجال التسويق هو “دون دريبر” أو “بيجي أولسن”، لكن من المفيد على الأقل امتلاك مهارات التسويق مثل كتابة الإعلانات الأساسية إذا كنت تدخل هذه الصناعة.

الخبر السار هو أن هناك الكثير من الصيغ والقوالب المتاحة عبر الإنترنت إذا كنت بحاجة إلى بداية. 

 

5. وسائل التواصل الاجتماعي

أصبحت السمعة محورًا رئيسيًا للعديد من الشركات، وتلعب وسائل التواصل الاجتماعي دورًا مهمًا.

لا توفر وسائل التواصل الاجتماعي منصة لسماع صوت علامتك التجارية بطرق أكثر من أي وقت مضى فحسب، بل يمكن أن تكون أيضًا أداة قوية لإنشاء مجتمعات حول علامتك التجارية.

بصفتك مسوقًا، ستحتاج إلى الحرص على تقديم المحتوى الذي يلقى صدى لدى جمهورك المستهدف عبر القنوات، ولكن أكثر من ذلك، يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا فرصة لتجربة الفرص والأنظمة الأساسية وأدوات التسويق الجديدة. 

مهارات التسويق
مهارات التسويق,مهارات التسويق الإلكتروني, مهارات التسويق والبيع, مهارات التسويق جوجل,أنواع التسويق

6. مهارات التسويق السياقي

أنجح المسوقين هم أولئك الذين يغيرون رسالتهم ونهجهم لتناسب العلامة التجارية.

في مصطلحات الكلمات ذي الصدى، يسمى هذا التسويق السياقي، لإنشاء حملات ناجحة والتكليف بها، يجب أن تكون فرق التسويق قادرة على قياس درجة حرارة الغرفة باستمرار والاستفادة من روح العصر.

ومن الأمثلة المشينة للحملات التي فشلت، حملة بيبسي الصماء كيندال جينر “عش الآن”، ومحاولة كينيث كول أحداث “تسجيل الأخبار” خلال الربيع العربي بهذه التغريدة، وفشل حملة صابون دوف “التبييض” على فيسبوك.

وقد تعافت هذه العلامات التجارية الثلاث منذ ذلك الحين، لكنها عانت جميعها من قدر كبير من الضرر الذي أصاب سمعتها، من ناحية أخرى، حظيت حملة Proctor & Gamble “شكرًا لك يا أمي” بإشادة. 

 

7. تحسين محركات البحث (SEO)

قد لا يمنحك تحسين محرك البحث (SEO) نتائج سريعة مثل البحث المدفوع (PPC)، لكنه يظل أمرًا حيويًا لنجاح التسويق الرقمي الخاص بك ومعرفة كيفية إجراؤه من أهم مهارات التسويق .

أصبح من المعتاد الآن للمسوقين إحاطة الكتاب بالرجوع إلى متطلبات تحسين محركات البحث، مثل الكلمات السحرية لتضمينها وتكثيفها وتكرارها في الرؤوس والأوصاف التعريفية، يحل هذا محل الأسلوب المتقن الذي اتبعته العام الماضي وهو إبعادهم عن السوق في اللحظة الأخيرة.

أصبحت محركات البحث أكثر تعقيدًا على مر السنين، حيث تتبنى “التحليل الدلالي الكامن” لربط الكلمات، والتي تستخدم التعلم الآلي.

باختصار، هذا يعني أن بحث Google ومشهد تحسين محركات البحث الذي أعددته في عام 2015 لن يعكس أمور عام 2022.

 

8. القدرة على التكيف من أفضل مهارات التسويق

البيانات موجودة في كل مكان سواء كان ذلك عبر Google Analytics أو الرصد الاجتماعي أو نظام إدارة المحتوى أو أدوات التسويق الأخرى.

لكن البيانات لا تكفي إذا لم تستطع الاستجابة لها، مع تغير المناخ والنظام الأساسي والمعلمات يوميًا، يجب أن تكون دائمًا منفتحًا على تمزيق الصفحات من كتاب التشغيل الخاص بك وامتلاك أنظمة جديدة.

بصفتك مديرًا طموحًا، يجب أن تحافظ على ذهنك منتعشًا وأن تحافظ على أفكارك خالية من التحيزات السابقة.

بهذه الطريقة، يمكن أن يكون التعلم بنفس أهمية “عدم التعلم” في عالم التسويق، للعمل على هذه المهارة الناعمة، ركز على فلسفتك بقدر ما تركز على الجانب العملي. 

 

9. سرد قصة العلامة التجارية

قد يبدو ذكر “سرد القصص” وكأنه مصطلح ارتداد، ولكنه في الواقع من أهم مهارات التسويق ، إذ يعد التكرار الحالي كأسلوب تسويقي ظاهرة جديدة نسبيًا.

هذا في محاولة “لإضفاء الطابع الإنساني” على العلامات التجارية، واستبدال الأفكار المتأصلة في العبارات المشهورة بربط عاطفي ملموس، يمكنك أن ترى هذا في حملة “Wander” الأخيرة من قبل Tourism Victoria، والتي تم عرضها لاحقًا جنبًا إلى جنب مع اعلانات الأفلام في دور السينما المستقلة.

من حيث الجوهر، هو بيع المشاعر وليس الفكرة. في مجال مثل السياحة، تعتبر هذه تقنية شائعة. كانت التكنولوجيا الكبيرة أيضًا رائدة في هذا المجال، حيث شوهدت في حملة Apple “Underdogs at Work” بالإضافة إلى إعلان Amazon “Alexa Loses Her Voice” Super Bowl.

بالنسبة للمتقدمين في مجال التسويق، يعتبر هذا التطور مفعمًا بالأمل بشكل خاص، قد يستشهد الرومانسيون بهذا كدليل على أن التسويق الحديث ينمي القلب.

 

أوامر الشبكة للتسويق المتميز

إيمانًا منها بأهمية مهارات التسويق في الرحلة التسويقية قدمت لكم مؤسسة أاومر الشبكة للحلول التقنية هذه المقالة لتوضح أهم هذه المهارات بالإضافة إلى تقديم أفضل الخدمات التسويقية التي تفيد مجالات العمل المختلفة، من خلال عدد من القنوات التسويقية التي يديرها فريق من أهم الخبرات والكفاءات في المؤسسة والتي يمكنها إنجاح الأعمال في كافة المجالات.

 

مقالات أخرى مفيدة عن:

كيف اسوق منتج

استشارات تسويق رقمي

5/5 - (1 vote)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...