مكونات الهوية التجارية

مكونات الهوية التجارية
مكونات الهوية التجارية

ما هي الهوية التجارية؟ كيف يتم تصميمها؟ ما هي العناصر الأهم بها؟ ماهي مكونات الهوية التجارية ككل؟ هذا هو ما يشمله هذا المقال.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو

– قال سيث جودين: 

” العلامة التجارية هي مجموعة التوقعات والذكريات والقصص والعلاقات التي ، تُؤخذ معاً ، تمثل قرار المستهلك لاختيار منتج أو خدمة ما على أخرى”

 كيف يتم الوصول لعلامة تجارية مميزة ذات قيمة تعرض الفكرة والهدف بشكل مُبسط و كامل ، تُحقق المقولة السابقة وتصنع رابطاً قوياً مع العملاء مبني على العاطفة والولاء؟ 

الهوية التجارية هي التي تصنع علامة تجارية قوية لأي نشاط تجاري … فهل …

“اسم + صورة = المطلوب لتصميم هوية تجارية” صحيح أم خاطئ؟

تُناقش معكم شركة أوامر الشبكة في هذا المقال مكونات الهوية التجارية وأهميتها.

مكونات الهوية التجارية 

لكي تعبر الهوية التجارية عن الشركة/ النشاط التجاري بشكل واضح ومحبوب للعملاء لابد أن تجمع عدة عناصر معاً مثل: 

  • الشعار “logo “: مثلاً التفاحة في أجهزة آبل تمثل الشعار الخاص بالشركة ، الابتسامة في هوية أمازون أيضاً.
  • الألوان: يقال أن صاحب شركة آبل مهووس باللون الرمادي الغامق لذلك تجده دائماً مرتبطاً بآبل ، كذلك العلامات التجارية الخاصة بالنساء مثلاً تستخدم غالباً اللون البنفسجي لأنه يعطي احساس بالملكية ، والعلامات التجارية الخاصة بالرجال غالباً ما تستخدم اللون الأسود والأبيض وهكذا.
  • الاسم و الخط المستخدم: طريقة كتابة اسم الشركة أو النشاط التجاري ، لاحظ هوية nike واختيارهم لطريقة كتابة اسم العلامة التجارية ، لاحظ أيضاً طريقة الخط في أمازون.
  • التناسق: الدمج الصحيح بين الألوان والاسم وطريقة الكتابة مثل هوية IKIA، حاول الاختيار من تصميمات متعددة حتى تصل إلى أفضل شكل ممكن.
  • الرؤية: فكرة الشركة أو النشاط التجاري وفكرته المميزة تظهر أيضاً في تصميم الهوية.

تستطيع الآن أن تعرف المعادلة صحيحة أم لا؟ 

بداية كل نشاط تجاري هو اسمه؛ فكيف يتم  اختياره؟ 

 

اختيار الاسم للنشاط التجاري من مكونات الهوية التجارية 

تعتمد التسمية على طريقة التفكير في اختيار اسم البراند/ العلامة التجارية نفسه ، فمثلا يمكن اختيار الاسم بناء على:

  • ما يقدمه النشاط ، مثل مصر للطيران ( اسمه معبر عما يقدمه وبالتالي واضح للعميل ).
  • مفهوم متعلق بما يقدمه النشاط التجاري، مثلاً ما هو أطول و أعرض نهر في العالم ؟ أمازون أليس كذلك؟ على هذا الأساس كان اختيار أمازون لاسمها حيث تقدم جميع المنتجات من A to Z.
  • أسماء أشخاص، مثل McDonald’s تم اختيار الاسم بناء على اسم عائلة الأخوة الاثنين ريتشارد وموريس ماكدونالد.
  •  تركيب كلمتين مختلفتين مع بعض، مثل Facebook.
  • اختيار اسم قصير لا يمكن نسيانه ولا يمكن نطقه بطريقة خاطئة، مميز خاص بنشاطك فقط 

اختيار الاسم بطريقة تميزه/ توصفه بشكلٍ ما يجعله راسخ في ذهن العملاء ولا يمكن نسيانه ويكون عامل قوي لبناء هوية تجارية مناسبة لنشاطك.

 

الملخص  

الهوية التجارية هي البداية لبناء علامة تجارية دائمة، والتي ستكون حلقة الوصل بينك وبين عملائك المُخلصين.

الدمج بين مكونات الهوية التجارية بالطريقة المُثلى يخرج بأفضل النتائج التي تعرض نشاطك التجاري بالشكل الذي لا ينسى مع العملاء.

 

شركة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات 

تقدم الشركة جميع الخدمات الخاصة بالتسويق الالكتروني للمشاريع التجارية بداية من اختيار الاسم التجاري وحتى الإعلان عنها وتكوين فئة مستهدفة من العملاء، تشمل خدماتها: 

  • اختيار الاسم التجاري للأنشطة التجارية.
  • تصميم الهوية التجارية بأشكال متعددة واختيار الأفضل.
  • تصميم المواقع الالكترونية و كتابة المحتوى لها.
  • الاعلان عبر جوجل أدز.
  • التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  • وضع خطط تسويقية للأنشطة التجارية.
  • ادارة الاعلانات الالكترونية عبر منصات ( فيس بوك – لينكدإن – انستجرام – تويتر – سناب شات ).

تعرف على خدمة تصميم الهوية التجارية لدينا.

يمكنك التواصل مع فريق خدمة العملاء الخاص بالشركة للاستفسار أو طلب إحدى الخدمات من خلال الواتساب الموحد أو أحدى قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي من النسخ...