ما هي العلامة التجارية الشخصية تعتبر هي البصمة التسويقية لصاحبها في المجال الخاص به وتميزه في العمل التابع له. كما أنها تبني هوية صاحبها المهنية طوال فترة العمل وتضيف له خبرات و تنمي المهارات التي يمتلكها ويعرضها على ساحة العمل .
ما هي العلامة التجارية الشخصية :
تركزالعلامة التجارية الشخصية على تعرف الشخص على قدراته بصوره دقيقة ، كما أن ما هي العلامة التجارية الشخصية تساعد في تحديد القيمة المضافة للخدمات التي يقدمها صاحبها في المجال المتخصص به وتسويقها وانتشارها باتباع خطة محكمة فعالة لبناء محتوى تكفي جودته لجعل صاحبها رائدًا في المجال الخاص به . مقارنًة بالطرق الأخرى المستخدمة لتعريف النفس و التسويق لما هي العلامة التجارية الشخصية ، فإن ركيزة تميز هذه الطريقة هي أنها تعمل فقط على توضيح الإيجابيات وتركز على نقاط القوة الموجودة وتسلط الأضواء على الاعمال الناجحة والمشاريع التي تزيد الإنجازات خاصتك . كما أنها تساعد في إخفاء السلبيات الموجودة ونقاط الضعف ومحطات الفشل التي تقلل من رصيد انجازاتك. لذلك السبب يجب التعامل مع طريقة ما هي العلامة التجارية الشخصية على أنها حلقة وصل بين أصحاب الاعمال والشركات أو أنها استراتيجية تسويقية للعملاء الخاصين بك والتابعين لك على مواقع التواصل الاجتماعي وينتظرون الأفضل دائمًا.
ما هي العلامة التجارية الشخصية وطرق بناء :
يتساءل معظمنا حاليًا كيف يستطيع أن يكون له علامة تجارية خاصة به ويوجد عدة طرق يمكنك الأخذ بها لتتمكن من بناء ما هي العلامة التجارية الشخصية ، وهي :
- تحديد ما هي العلامة التجارية الشخصية والصفات الشخصية الخاصة بك
عليك أن تخرج ورقة وقلم ثم تبدء بكتابة العبارات والقيم أو الكلمات التي تريد أن يصفك بها الناس ويصفون عملك كذلك ، لكن يجب عليك أن تقوم بتلك الخطوة بصدق مع اختيار الكلمات الحقيقية الإيجابية التي تكون إجابة على سؤال سيحير أغلب الناس وهو “من أنت؟ وما الذى يميزك وما الخدمات التي تقدمها لعملائك؟”
- تحديد التخصص الذي تملكه
عليك تحديد التخصص الذي له صلة في مجالك بالمهارات التي تملكها مما يساعدك على أن وتصبح عضو بارزفي الأسواق مما يكون نقطة التميز والتفضيل حسب ما تطلقه الشركة على ذلك. لذلك يجب عليك أن تفكر في جعل علامتك التجارية الشخصية تختلف عن باقي المنافسين في السوق. لذلك هذا الذي بدوره يجعل الناس تختارك بدل من أي شخص آخر . وبالتالي إن لم تستطع تحديد المهارة التي تجعلك متخصص فيجب عليك أن تتعلم إحدى المهارات لذلك . يمكنك فعل هذا عن طريق العديد الدورات التدريبية التي ستساعدك بدورها على ايجاد المهارات الخاصة بك وتطويرها ، بالتالي تطوير التخصص الذي يتناسب مع هذه المهارات . كما يمكنك القيام بعدة طرق اخرى مثل:
- كتابة السيرة الذاتية
ابدأ في كتابة السيرة الذاتية الخاصة بك ومن المفضل أن تكون قصيرة حتى تكون جاهزة في أي وقت. حيث أن كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي ضروري للكتابة الحرة والتفاعل والانتشار على شبكات الانترنت. أيضًا من أجل الحفاظ على التحديث المستمر لملفك الشخصي على (LinkedIn) عند كتابة السيرة الذاتية يجب أن تشمل تعليمك، والخبرات المكتسبة في العمل ، والإنجازات التي حققتها ، والجوائز التي حصدتها ، والكتابات المنشورة أو المطبوعة لك إن وجدت ، والأعمال التطوعية التي شاركت بها، والاهتمامات الشخصية الخاصة بك . كتابة سيرتك الذاتية يجعل سمعتك تتبعك حيثما ذهبت وتستطيع نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي. مما يزيد من شهرتك كما يمكنك تحديثها على موقع محفظة الأعمال الخاص بك .
- إنشاء المدونات
ما هي العلامة التجارية الشخصية يعتبر إنشاء المدونات من الأشياء المهمة لأنها تعتبر طريقة سهلة ومجانية تستطيع بها عرض أفكارك وابداعاتك. فإن استطاع العملاء والناس المحتملين قراءة المدونة، فبذلك سيتمكنوا من معرفة عملك وعاداتك في ما هي العلامة التجارية الشخصية . مما يعطيهم فكرة واضحة عنك وما هي الطريقة التي تتبعها عند القيام بعملك. كما تستطيع كتابة طرق التواصل معك عن طريق هذه المدونة وتحديثها باستمرار وإنشاء محتوى جديد بها. وبالتالي يتمكن كل من يقرأ المدونة التواصل معك وبداية العمل معك . وإذا لم تكن من الأشخاص الذين يفضلون طريقة المدونة فعليك الاتجاه إلى الإنترنت وارسال الرسائل الشخصية .
و يمكنك الاعتماد على استراتجيات اخرى مثل :
- (LinkedIn)
يمكنك زيادة الإنجازات المهنية والعملية الخاصة بك في هذا الموقع حيث أنه يعتبر السيرة الذاتية العامة والرقمية الخاصة بك. و يعتبر (LinkedIn) من أهم المواقع الموجودة على شبكة الإنترنت فيسمح لك بوضع الإنجازات الخاصة بك في الموقع حتى يتمكن الزائرين من رؤيتها. كما أن ملف (LinkedIn) هو أولى الأشياء التي يراها العملاء عند البحث عنك في شبكات الإنترنت. بالتالي يعتبر من أسهل الطرق للسيطرة على ما هي العلامة التجارية الشخصية الخاصة بك ، كما أنه يمكنك بعد الانتهاء من العمل للعملاء أخذ الإذن منهم لنشر هذا العمل على الموقع وطلب ترشيحك على الموقع. وبالتالي يكون لديك دائمًا شهادات شكر وتقدير من العملاء والذين يعتبرون أكثر الأفراد أهمية في سوق عمل .
- تنمية مهارات التوصل
يجب أن تكون قادرًا على التواصل مع العملاء بشكل جذاب يمنحهم الثقة نحوك. لأن ذلك يساعدك في بناء العلامة التجارية الخاصة بك. بالتالي إن لم تكن تملك مهارات التواصل فيتوجب عليك أخذ دورات لتنمية مهارة التواصل والتحدث أمام الجماهير. وإن قمت بممارسة ذلك بصورة منتظمة فستتمكن من إضافة هذه المهارة لمهاراتك ، يمكنك إعداد ملخص قصير عن السيرة الذاتية لك والتدرب على إلقائها حتى تكون هذه الطريقة مفيدة. و عليك التعلم أيضًا كيف تجعل لنفسك علامة تجارية مميزة عن طريق :
- مشاركة الإنجازات الخاصة بك على مواقع التواصل الاجتماعي .
- بناء الشبكة الخاصة بك لكي تتمكن من تكوين صداقات جديدة والتوصل مع العملاء.
- عليك أن ترفض الأعمال والمشاريع التي لا تتناسب مع مهاراتك والتي من الممكن أن تؤثر على انجازاتك وتقلل من شهرة ما هي العلامة التجارية الشخصية في حال عدم نجاحها.
قوة العلامة التجارية الشخصية
تعتبر شركة أوامر الشبكة أفضل شركة تصميم الهوية التجارية الخاصة بك حيث أنها تعد رائدة في هذا المجال نظرًا للخبرة الواسعة التي تمتلكها والتي اكتسبتها خلال 13 عام من العمل في الأسواق العربية. لذلك يشرفنا شركة أوامر الشبكة أن نكون طريقك لبناء ما هي العلامة التجارية الشخصية ونكون شركاء في نجاحك وبذلك تكون قد عرفت ما هي العلامة التجارية الشخصية