ما هو صوت العلامة التجارية؟

ما هو صوت العلامة التجارية؟

إن صوت العلامة التجارية يعد عامل أساسي من عوامل نجاح أي عملية للتسويق للمنتج.

صوت العلامة التجارية كلما كان مميزاً ومعبراً عن المنتج بشكل واضح كلما نجح تسويق المنتج بصورة أكثر، وزاد الإقبال عليه من قبل العملاء .

ما هو صوت العلامة التجارية ؟

صوت ما هو صوت العلامة التجارية هو نغمة المخاطبة بين العلامة التجارية والجمهور أو بمعنى آخر هو أسلوب المخاطبة بين العلامة التجارية أو الشركة بالجمهور عن طريق وسائل الإعلام المختلفة.

فكل مجتمع له طريقة في المخاطبة تختلف عن طريق المجتمعات الأخرى.

فعلى سبيل المثال نجد أن هناك نوعين من طرق المخاطبة في المجتمعات العربية، فهناك اللغة العربية الفصحى  واللهجات الدارجة التى تختلف من بلد لبلد ومن منطقة لمنطقة .

لذلك من الواجب التدقيق على اختيار أفضل نغمة أو طريقة للتخاطب مع الجمهور والتي بدورها تهدف للوصول لأغلب المجتمعات.

وهناك بعض المشكلات التي تواجه العلامات وهي نمو الشركات بشكل عشوائي بدون النظر للعلامة التجارية.

ما هو صوت العلامة التجارية :

من الطبيعي أن يتبادر إلى ذهنك سؤال عن سبب أهمية صوت العلامة التجارية ؟

فمن الضرورى جدًا في عالم التسويق والأعمال هو التميز والتفرد ومعنى ذلك هو أن يكون لك شخصية واضحة ومستقلة أمام الجمهور.

وهذا ما يعكس ثقة العملاء بك ومن الضروري أيضًا أن يتميز الصوت أو النغمة الخاصة بالعلامة التجارية بالإنسانية وذلك لأن الجمهور في الغالب لا يتعاطف أو يتأثر بالرسائل الموجه كالآلات.

كيفية اختيار نغمة للعلامة التجارية  :

سنتحدث هنا عن أهم خطوات للتعرف على نغمة العلامة التجارية الخاصة بك.

1- اجمع عينات مختلفة من المحتوى الخاص بك :

إذا كنت تريد أن تنشأ صوتاً مميزاً ففي حالة كون العلامة التجارية علامة قديمة فيجب عليك العودة للماضي.

ويحدث ذلك من خلال العودة إلى المحتوى القديم في وسائل الإعلام أو الشبكات الاجتماعية أو الصحف والمجلات  والكتب الالكترونية.

كل هذا تقوم بجمعه من محتواك ويمكنك أيضًا تجميع من محتوى منافسيك .

حيث سيصبح هدفك الآن هو تقليل الأمثلة إلى عدد قليل يوضح التمثيل الحقيقي للصوت أو نغمة العلامة التجارية.

بعد ذلك قم بطباعة تلك الأمثلة وعرضها أمامك على سبورة بيضاء حتى تحصل على أفضل نتيجة من خلال تلك الأمثلة.

2- حدد وصف لنغمة العلامة التجارية الخاصة بك من 3 صفات أساسية :

ففي نفس الغرفة التي تعمل فيها يجتمع معك  كلاً من مؤسسي المحتوى الرئيسيين بالإضافة إلى أصحاب هوية العلامة التجارية.

ثم تقوم بمراجعة كل المحتوى المحدد كأفضل أمثلة لما هو صوت العلامة التجارية الذي تريد تجسيده.

استخدمها من خلال مناقشة موضوعات مشتركة عبر كل هذه القطع.

فإذا كانت علامتك التجارية شخصًا (فنان ، مطرب ، مؤثر ، الخ)، فكيف تصف شخصيتها لشخص ما؟

في هذه المرحلة ، سوف تتحدث أيضًا عن كيفية وصف منافسيك على أنهم أشخاص أيضًا.

والصفات العريضة لنغمة العلامة التجارية عندما تكون شخصًا هي أن تكون :

  • عاطفي
  • ملتوي
  • حقيقي

يجب عليك تحديد الصفة الرئيسية من تلك الصفات التى  يجب أن تظهر في طريقة تعاملك مع الجمهور، وكيف تنشأ المحتوى الخاص بك؟ وما هي المواضيع التى ستقوم بمشاركتها؟

ومن ثم بعد تحديد هذه الصفة تنتقل لمرحلة تحديد باقي الصفات مثل أن يكون :

عاطفي – معبرة ، متحمس ، القلبية ، المنحى

ملتوي – غير موقر ، غير متوقع ، مناقض

أصيلة – حقيقية ، جديرة بالثقة ، جذابة ، مباشرة

3- إنشاء مخطط خاص للنغمة الخاصة بك

يعد اتمام عملية تحديد ما هو صوت العلامة التجارية الخاصة بك ، من الضروري توضيح كيفية ظهورها بشكل ملموس وواضح في المحتوى الخاص بك عن طريق استخدام مخطط صوتي للعلامة التجارية.

سيكون هذا المخطط أداة مرجعية أساسية لضمان أن المحتوى الخاص بك (النص والصور) يتم استخدامه نفس الصوت باستمرار.

قم بتضمين ثلاثة صفوف لكل من الخصائص الأساسية مصحوبة بثلاثة أعمدة:

  • وصف موجز
  • ما يجب القيام به
  • ما لا يجب، إذا لزم الأمر

يمكنك إضافة صف لأي خاصية ثانوية تحتاج إلى شرح إضافي قليل.

4- تأكد من فهم منشئ المحتوى خاصتك بأهمية ما هو صوت العلامة التجارية وفهمها بشكل جيد

كيف تصنع نبرة صوت واضحة لعلامتك التجارية ؟

يجب عليك مراجعة المخطط الزمني لصوت العلامة التجارية كل فترة زمنية محددة وذلك لمواكبة التغيير الذي تقوم به الشركة.

وليس معنى ذلك أن المخطط الصوتي للعلامة التجارية يجب أن يكون أداة ضبط الوقت ونسيانها لمرة واحدة.

إنما من الضروري تطوير علامتك التجارية وذلك بسبب دخول منافسين جدد إلى السوق ، فمن الجيد إلقاء نظرة على المخطط وتحديثه بأمثلة جديدة ، ويحدث ذلك على أساس ربع سنوي.

قم بدعوة منشئي المحتوى والمتواصلين الرئيسيين لمعرفة ما إذا كانت أي سمات صوتية لا تعمل بشكل جيد أو أنها أكثر طموحًا من أي وقت مضى لأي سبب كان .

يتكون صوت العلامة التجارية من أمرين :

1- الرسالة: ما يمكنك أن تتواصل من خلاله مع جمهورك.

2-النبرة: كيفية التواصل مع جمهورك.

توصل العلامة التجارية رسالة للجمهور بما يجب أن تفعله.

كيف تخلق هوية تجارية ؟

في النهاية  يجب أن تكون هذه الرسالة مرتبطة أيضًا بأسباب لماذا تفعل ما تفعله،

كيف يمكنك ايصال رسالتك لتعكس بنجاح هدفك الأعمق؟

إذا قمت بتوصيل الرسالة الصحيحة بطريقة خاطئة، فسيتفاعل معك جمهورك:

“لا تستخدم نبرة الصوت هذه معي!”

ولن يحدث ذلك في عالم الأعمال، فلن يكون هناك الكثير من التوبيخ (الذي على الأقل يتيح لك معرفة أن شيء ما خاطئ).

فيجب عليك فقط عدم التحيز وتحمل المسؤولية بشكل مدروس نحو العلامة التجارية الخاصة بك.

على العكس من ذلك، النبرة الصحيحة للصوت، سوف تساعد جمهورك المثالي على تكوين علاقة حميمية مع العلامة التجارية الخاصة بك وفتح ذراعيه، وتساعد الجمهور المحافظ على الترحيب بالمنتجات أو الخدمات الخاصة بك في حياتهم لتعرف ما هو صوت العلامة التجارية؟ .

نبرة الصوت في عالم العلامة التجارية

وفي ما يلي سنذكر بعض الأمثلة الجيدة من الويب التي توضح كيف يمكنك تحديد نبرة صوتك ، وتطبيقها على رسائل علامتك التجارية، مما يساعدك على إبراز الروابط العاطفية مع جمهورك:

  1. ميل شيمب، برمجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني

ميل شيمب تعد شركة برمجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

وهي بدأت مرة أخرى في عام 2001 عندما كان معظمنا ليس متأكدًا حتى من كيفية تهجئة كلمة “البرمجيات”.

وبالرغم من وجود عملاء أساسيين من الشركات الأخرى التي تحتاج إلى إرسال “الاتصالات التجارية” لجمهورهم نجد أن ميل شيمب اعتمدت نبرة جدية في كل شيء.

ففي الواقع، ميل شيمب أصبحت معروفة بشكل سريع بسبب نبرتها الممتعة والملتوية قليلًا.

وهذا لم يحدث عن طريق الصدفة! ولكن أجابت على سؤال ما هو صوت العلامة التجارية .

حيث أنها صرحت الشركة علنًا ​​أننا ” بطريقة واحدة نكتب المحتوى القوي وهي أن نكون على بينة من صوتنا ونبرتنا.”

وختامًا فإن مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات تقوم بعمل تصميم العلامة التجارية باحترافية، حيث تمتلك فريق عمل خبرة تفوق الثلاثة عشرة عامًا في مجال التصميمات والبرمجة وانشاء المواقع والمتاجر والتطبيقات الإلكترونية، وكل ما يتعلق بالتسويق الإلكتروني.

نعدك بتقديم خدمة مميزة فلا تتردد بالتواصل معنا

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp