دراسة جدوى متجر الكتروني

قيم هذا المقال
دراسة جدوى متجر الكتروني
دراسة جدوى متجر الكتروني, دراسة جدوى جاهزة

يعد مشروع متجر الكتروني من أكثر المشاريع الواعدة في هذه الأيام ،فالكل يريد تحقيق المكاسب  شهريا بدون التقيد بروتين الوظيفة الممًل، إذا دخلت المقال بحثا عن الخطوات حتى يتسنى لك معرفة كيف تقوم بدراسة جدوى متجر الكتروني باحترافية ،فتابع معنا.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو

 سوف نقوم في السطور التالية بسرد خطوات عمل دراسة جدوى متجر الكتروني، وهذا من خلال تسليط الضوء على بعض النقاط الهامة ;لكي يصبح المشروع على أرض الواقع.

 أو يمكنك الاستعانة بدراسة جدوى جاهزة من خلال شركة أوامر الشبكة

 ما هو المتجر الإلكتروني 

  • هو عبارة عن منصة الكترونية عبر الانترنت،  تقوم فيها بعرض المنتجات أو السلع التى تشبع احتياجات العملاء بسهولة وفي أقل وقت .
  • هذه المتاجر تعمل على منح المتسوق الحرية الكاملة ؛لاختيار ما يريد من المنتجات وسهولة الدفع إما بالدفع مباشرة، أو الدفع عند الاستلام .

 ولكن لنجاح متجرك ستقوم بالعديد من الخطوات، منها دراسة  جدوى متجر الكتروني  لكي ترى مدى نجاح مشروعك.

كيف تصمم متجر إلكتروني 

  • تمتلك الخيار لإنشاء متجر علي حسب ما تريد، وكيف تريد واجهته .وتبعا لنوع المنتج أو الخدمة التي تقدمها،ويمكنك استخدام قوالب جاهزة أو قوالب بتكلفة أقل .
  • أو توظيف أحد مطورى الويب (الفريلانس) سيقوم بتصميم متجرك بشكل يجعل العميل يتصفحه، ويبحث عن المنتجات التي يريدها بسهولة .

حيث  سيقوم بوضع ال  outlines مرورا بمرحلة الاكواد والجرافيك الخاص به ،وصولا لجعل متجرك جذابا لجعل تجربة العميل متميزة .

 

شروط نجاح دراسة جدوى متجر الكتروني 

  1. أولا توفير المكان الإداري المناسب للمشروع .أعرف أنه عندما أتتك الفكرة تخيلت أن الموضوع بأكمله سيكون افتراضيا عبر شبكة الانترنت ،بينما فاتتك ملحوظة يجب ألا تغفل عنها ألا وهى :
  2. يجب توفير مكان للحفاظ على السلع أو المنتجات صالحة للاستخدام ،فقد تكون تلك المنتجات مستوردة من الخارج مثل:المعدات الرياضية أو الأدوات المنزلية أو أدوات التجميل ..الخ، ولا تتعرض للتلف أو السرقة .
  3. توفير موظفى خدمة عملاء ؛لتلقي الرسائل أو الطلبات بسرعه وتسجيلها .
  4. توفير شبكة انترنت قوية حتى لا تحدث مشاكل فى الاتصال بالانترنت، ويستاء عملائك من سوء الخدمة .
  5. توظيف فريق محترف من متخصصي التسويق؛ للقيام بكل ما يحتاجه متجرك من 

تسويق منتجاتك وتعريف العملاء المستهلكين بها ،والترويج لمتجرك باستخدام أنواع كثيرة من الحملات التسويقية منها،وعمل دراسة جدوى متجر الكتروني.

  •  ماهو على منصات وسائل التواصل الاجتماعي  ومنها، ماهو حملات مدفوعة تجعل اعلانك يظهر على محرك البحث الأكثر استخداما جوجل أو يوتيوب.
  • عمل دراسة جدوى متجر الكتروني شاملة كافة التفاصيل لكى تحقق أعلى الأرباح.
  • التعاقد مع شركة شحن تتمتع بالثقة، والمصداقية والدقة في مواعيد التسليم، والأمانة ،مع تثبيت قيمة الشحن للعملاء وعدم زيادتها بالشكل الذي يجعل العميل يستاء منها.
  • توفير أنظمة للدفع الإلكترونى حيث  سهولة الدفع للمنتجات، تجعل العميل يريد تكرار التجربة اعتمادا على بطاقات الائتمان أو الدفع مباشرة عند الاستلام.
  • التعاقد مع شركة لتصميم أغلفة مميزة للمنتج أو السلعة؛تجذب العملاء للمنتج مثالا: لذلك قهوة ستاربكس الكوب حقه يتمتع بديزاين يخطف الأبصار، ويعد علامة تجارية شهيرة.
  • تزويد المقر الإدارى بما يحتاجه من كاميرات مراقبة؛ لعدم تعرضه للسرقة ،وما يتعلق بحسن إدارة المكان وتنظيمه وتلقي الطلبات أو الاستفسارات فيما يتعلق بمنتجك .
  • تعيين أحد المتخصصين للقيام بعمل دراسة جدوى متجر الكترونى، ورؤية سابق أعماله لكي يثبت نجاح أفكاره.

قررت خلال مقالي تسليط الضوء على بعض النقاط الهامة ،ليدخل مشروعك حيز التنفيذ دون الوقوع في مشاكل انت في غنى عنها.

 

ما هى دراسة جدوى متجر الكتروني 

  • هى دراسة دقيقة يقوم بها أحد المتخصصين لمعرفة مدى نجاح المشروع الخاص بك،و توضح الاستثمارات المطلوبة والتراخيص الخاصة بالمشروع، والتكلفة الثابتة الفعلية للمشروع أو، التكلفة المتغيرة المتزايدة ،والعائد المتوقع والمؤثرات الخارجية للمشروع.
  • يمكنك الاستعانة بدراسة جدوى جاهزة، من خلال خبرائنا المتخصصون في شركة أوامر الشبكة خبرة 18 عاما في المملكة العربية السعودية.

تعرف أيضاً علي تفاصيل دراسة جدوى تطبيق الكتروني

دراسة جدوى متجر الكتروني
دراسة جدوى متجر الكتروني, دراسة جدوى جاهزة

أنواع دراسة الجدوى للمشروع :

  • دراسة جدوى متجر الكتروني تنظيمية:  تركز الجهود على كيفية سير المشروع؛ تبعا لاستراتيجيات العمل ونظامه، والأهداف المعدة مسبقا متضمنة رؤية المشروع، والهدف المرجو من ورائه.
  • دراسة جدوى متجر الكتروني اقتصادية :  تهتم بالفوائد التى تجنى من النظام التشغيلي لمتجرك الالكتروني، وكيفية حساب التكاليف ،وصافى الربح ودراسة مدى نجاح هذا المشروع.
  • دراسة جدوى متجر الكتروني تسويقية :  وتعد من أهم المراحل لنجاح المتجر الالكترونى ؛هو معرفة كيف تسوق لمنتجاتك وتعرف عملائك بها، مثل :مكان بيع المنتج الخاص بك 

وتقبل السوق له، وهل هناك الحاجة لمثل هذه الأنواع من المنتجات أم هناك حالة تشبع فى السوق.

  • دراسة جدوى متجر الكتروني مالية :

تنقسم إلى :

  • تكاليف استثمارية: وهي التكاليف المدفوعة على المشروع ، وتشمل كافة التكاليف منذ بداية التفكير به وتمثل هذه التكاليف الإنفاق لأكثر من سنة ،من خلال المدة المحددة للمشروع، بالاضافة لحساب التكاليف الاضافية إذا أخذت قرضا طويل الأجل من أحد البنوك.
  • تكاليف جارية :وتشمل التكاليف قصيرة الأجل (أي المدة) وهى مصاريف تكلفة التشغيل، والنفقات الإدارية ورواتب الموظفين .

دراسة جدوى جاهزة متجر الكتروني

  1. حساب تكلفة نظام الدفع عبر الموقع سواء كان العميل عبر الإنترنت، أو عبر الانترنت مع احتساب التكلفة الإضافية.  
  2. تكاليف تطوير  للموقع الإلكتروني وإضافة المزيد من السمات لتسهيل تجربة المتصفح.
  3.  حساب راتب توظيف متخصص تسويق عبر وسائل التواصل  الإجتماعي  ،ومتخصص خدمة عملاء تلقي الشكاوى وسرعة التعامل مع العملاء . 
  4. تكاليف الحصول على تراخيص لمتجرك الالكتروني قبل انطلاق تشغيله،ويمكنك استكمال التراخيص من خلال الخدمات الإلكترونية لوزارة التجارة والصناعة السعودية.
  5. حساب تكاليف إصدار سجل تجاري إلكتروني لمتجرك  ،حتى تتمكن من العمل بطريقة قانونية،   وحماية الحقوق للعملاء في المملكة العربية السعودية. 

مصدر المقال: دراسة جدوي مشروع

فى نهاية المقال

أصبحت التجارة الإلكترونية لا غنى عنها في إطار البيع بالتجزئة ، وبفضل التكنولوجيا ؛ يستفيد العملاء من مختلف المتاجر الإلكترونية فإذا كنت تاجرا وتبحث عن دراسة جدوى متجر الكتروني ؛ فأنت في المكان الصحيح وإذا أردت في معرفة المزيد من التفاصيل .

كل ماعليك هو التواصل معنا ،وسنوفر لك أفضل المتخصصين لعمل دراسة جدوى جاهزة مناسبة لمتجر الكتروني .نحن شركة أوامر الشبكة خبرة 18 عاما داخل المملكة العربية السعودية.

تعرف على حجم الصناعات المختلفة من هنا

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...