دراسة جدوى تطبيق الكتروني: من الفكرة إلى الربح

دراسة جدوى تطبيق الكتروني
دراسة جدوى تطبيق الكتروني, دراسة جدوى مشروع, دراسات جدوى, تطبيق الكتروني, دراسات الجدوى

تبدأ المشاريع من فكرة، تكتمل أو تقف عند وقت معين على حسب إن كان لها دراسة مفصلة بناءً على وضع السوق والمنافسة ومدى تقبل الفئة المستهدفة والحلول البديلة لأي وضع غير محتمل أو عدم وجود هذه الدراسة.

مثلاً عندما يكون لديك فكرة تطبيق الكتروني يجب أن تقوم بعمل دراسة جدوى تطبيق الكتروني قبل الشروع في تنفيذ الفكرة بشكل عملي؛ لماذا؟

لأن دراسة الجدوى توضح لك الرؤية والتفاصيل بشكل كامل ومُفصّل من احتمالية نجاح الفكرة وحتى كيفية الحصول على أرباح..

هل تريد أن تعرف ما هي التفاصيل الداخلية لدراسة جدوى تطبيق الكتروني؟

يمنحكم فريق أوامر الشبكة هذا المقال:  يتضمن التفاصيل الكاملة لدراسة جدوى مشروع من A إلى Z وما هي التطبيقات التي تحتاج لدراسة جدوى مفصلة وعلى أي أساس يتم تحديد ذلك.

 

ما هي دراسة جدوى مشروع

دراسة جدوى مشروع: هي وضع مخطط للمشروع يشمل كل التفاصيل بداية من تعريف المشروع والموارد اللازمة له، ووضعه بالنسبة للسوق، دراسة الفئة المستهدفة، مدى تقبلها للفكرة، عدد ووضع المشاريع المشابهة للفكرة، الموارد اللازمة لتشغيل المشروع، المصروفات، الخطة التشغيلية، الخطة التسويقية، والمتوقع لصافي الأرباح.

دراسة جدوى مشروع تتم في خطوات تحتاج من الوقت ما يكفي لدراسة سوق كامل ووضعه الاقتصادي والمناخ العام للاستثمار في فكرة ما و مؤشرات تطوير المشروع الممكنة.

تفاصيل دراسات جدوى تختلف اختلافات بسيطة من مشروع لآخر، والآن سنشرح بالتفصيل دراسة جدوى تطبيق الكتروني منذ استلام الفكرة وحتى تحصيل أرباحها.

 

دراسة جدوى تطبيق الكتروني مفصلة

تشمل مجموعة من المراحل وكل مرحلة تشمل مجموعة من الخطوات الداخلية..

أولاً: مراحل دراسة جدوى تطبيق الكتروني

  1. الدراسة التمهيدية.
  2. الدراسة السوقية.
  3. الدراسة الفنية.
  4. الدراسة المالية.
  5. معدل الجدوى الاقتصادية.
  6. الدراسة التسويقية.

في كل مرحلة منهم يتم دراسة تفاصيل مختلفة مهمة بالنسبة للمشروع/ الفكرة بشكل ما.

ثانياً: تفاصيل كل مرحلة من مراحل دراسة جدوى تطبيق الكتروني

١- الدراسة التمهيدية: في هذه المرحلة يتم دراسة ٦ نقاط:

  • أهمية المشروع.
  • وصف الملامح الرئيسية للمشروع.
  • المزايا والخصائص العامة للفكرة.
  • مؤشرات القطاع الخاص بالمشروع.
  • المناخ العام للاستثمار في السوق المستهدف.
  • مؤشرات الاقتصاد والاحصائيات العالمية للاستثمار في هذا القطاع.

٢- الدراسة السوقية: يتم دراسة ٦ نقاط أيضاً:

  • دراسة حجم السوق والتجارة والفرص المتاحة لتطوير الفكرة.
  • دراسة المنافسين ومميزاتهم وإمكانياتهم لتطوير مشروعهم.
  • دراسة الفئة المستهدفة ونسبة إقبالها على المشاريع المشابهة واهتماماتهم واحتياجاتهم.
  • تحليل SWOT للمشروع.
  • تقدير حجم الطلب على منتجات/ خدمات المشروع.
  • الاستراتيجية التسويقية المناسبة له.

٣- الدراسة الفنية: يتم دراسة ٣ نقاط:

  • تقدير تكاليف المشروع بشكل عام.
  • تحديد رأس المال المطلوب ومواكبته مع رأس مال المستثمر.
  • حساب الإيرادات المتوقعة من المشروع.

٤- الدراسة المالية: يتم دراسة

  • قائمة الدخل السنوي.
  • قائمة الإيرادات المتوقعة لمدة ٥ سنوات.

٥- الدراسة التسويقية: تشمل الخطة التسويقية للمشروع/ التطبيق

  • الميزانية المطلوبة للتسويق.
  • القنوات والطرق التسويقية المناسبة مع الفكرة.
  • تحديد المنتجات/ الخدمات.
  • جمع المشاكل التي يواجهها العملاء مع المنافسين لتجنبها.
  • خلق ميزة تنافسية فريدة للمشروع.
  • خطة تسويقية واضحة ومحددة الخطوات.
  • مدة محددة متوقع الحصول على أرباح بعدها.
  • المصادر المتاحة للربح من الفكرة.

ماذا لو طُبقت دراسات جدوى مشروع على تطبيق الكتروني؟

دراسة جدوى تطبيق الكتروني 1
دراسة جدوى تطبيق الكتروني, دراسة جدوى مشروع, دراسات جدوى, تطبيق الكتروني, دراسات الجدوى

دراسة جدوى تطبيق الكتروني: لأي فكرة تصلح؟

لديك فكرة تطبيق الكتروني؟ تريد أن تعرف إلى أى مدى ستكون مربحة بالنسبة لك؟ قم بعمل دراسة جدوى مفصلة، اجعل لك خطط بديلة، ادرس السوق جيداً، استثمر باحترافية..

كل التطبيقات تحتاج لدراسة جدوى ومن بينهم(مرسول – ذبائح- حجوزات- مطاعم- متاجر- توصيل أشخاص- تعليم- وسيط- حراج- مشاغل-..)؛ لأن كل الأفكار وارد وجود ما يشابهها في السوق؛ فلابد أن تتخطاه وتنافس بقوة..

 

نموذج دراسة جدوى تطبيق الكتروني شامل: يتكون من

أولاً: الدراسة التمهيدية للتطبيق ككل

في هذه الدراسة ينبغي:

  •  شرح التطبيق بالتفصيل من حيث أهميته والقيمة التي سيقدمها للسوق المستهدف وكيف سيستفيد منه العميل.
  • شرح ملامح التطبيق والصفحات التي يتضمنها وتجربة المستخدم داخله، وطريقة التسجيل وطريقة الطلب والدفع و إمكانية الاسترجاع أو الاستبدال وتوافر التوصيل للمنزل، والفيد باك. 
  • شرح مميزات الفكرة وما يميزها بشكل واضح عن الأفكار المشابهة لها وتوضيح خصائصها.
  • دراسة مؤشرات السوق الحالية في هذا الجزء من الاستثمار.
  • دراسة المناخ العام للاستثمار ومدى تقبله للفكرة في الوقت الحالي ومدى نجاحها وتأثيرها في السوق.
  • دراسة مؤشرات الاقتصاد في الدولة المستهدفة وحساب الاحصائيات لاستخدامها فيما يخدم الفكرة.

قد تحتاج لهذه الدراسة فقط لتطبيقك وقد تحتاج لدراسة مفصلة تشمل الأجزاء القادمة..

 

ثانياً: الدراسة السوقية

وهي عبارة عن:

  • دراسة حجم التجارة في الجزء الخاص بفكرتك وحجم السوق وحجم المبيعات والمصروفات والفرص المتاحة لك لتتميز بينهم.
  • دراسة المنافسين: تطبيقاتهم و مميزاتهم وحجم تجارتهم و أماكن تواجدهم وطرق التسويق الخاصة بهم والمنتجات والخدمات التي يقدمونها للعملاء والميزانية الخاصة ومدى قوتهم في السوق والفئة المستهدفة لهم.
  • دراسة الشريحة المستهدفة: بشكل متوسع من حيث أعمارهم و اهتماماتهم و أماكن تواجدهم وحالتهم الاجتماعية ومشاكلهم واحتياجاتهم ومعدل اقبالهم على المشاريع المشابهة و متطلباتهم وحالتهم المادية بالنسبة لمتطلباتهم وتعليمهم والقنوات المهتمين بها.
  • تحليل SWOT الرباعي للفكرة: حيث دراسة نقاط قوتها بالتفصيل وضعفها والفرص المتاحة لها في السوق لتوفير أرباح إضافية والتهديدات التي يمكن أن تواجهها خلال تواجدها.
  • تقدير حجم الطلب: دراسة إحصائيات المبيعات والمصروفات ومعدل الطلب من الشريحة المستهدفة على المنتجات/ الخدمات المشابهة.
  • الاستراتيجية التسويقية: يتم تحديد الخطوات التسويقية التي يجب أن تتخذها لتحقيق نتائج فعالة من وجود التطبيق في السوق بداية من تحديد الميزانية المناسبة ووضع خطة طويلة المدى وطريقة الإعلان والتسويق المناسبة والقنوات المستخدمة لذلك والنتائج المتوقعة.

حتى الآن لديك نموذج دراسة جدوى تطبيق الكتروني عن الفكرة ككل و مشتملاتها وحجم السوق و الشريحة المهتمة والفرص المتاحة وحجم الاستثمار.. في الخطوات القادمة يتم حساب خطوات مفصلة خاصة بك تحديداً حيث الميزانية وما تشمله…

 

ثالثاً: الدراسة الفنية

هنا يتم تحديد كل الأمور المادية الخاصة بتنفيذ التطبيق:

  • تقدير التكاليف: بداية من تكلفة بناء الهوية التجارية للتطبيق ومن ثم التصميم ومن ثم البرمجة والاستضافة ثم التسويق والمبلغ المطلوب لانتشار التطبيق بين الفئة المستهدفة.
  • تحديد رأس المال الذي تريد الاستثمار به: محاولة تهيئته مع التكلفة المطلوبة للمشروع بالشكل الذي يحقق أفضل ربح ممكن ويساعد على استغلال كل الفرص المتاحة.
  • تقدير الإيرادات: السنوية و المتوقعة خلال ٥ سنوات قادمة بعد خصم تكاليف الموارد وتكلفة المنتجات والشحن وكل المصاريف المطلوبة.

بعد ذلك يتم تحديد الفترة المطلوبة لتنفيذ تطبيق الكتروني..

اقرأ واحد من كتب جوجل لدراسات الجدوى الفعالة: من هنا 

دراسة جدوى تطبيق الكتروني: والفترة المطلوبة لتنفيذه على أرض الواقع

يتم تقسيم فترة التنفيذ لـ:

  1. فترة تصميم اللوجو وبناء الهوية التجارية واختيار الألوان المناسبة للصناعة والفئة المستهدفة.
  2. الفترة الزمنية لتصميم صفحات التطبيق وبناء تجربة المستخدم وتحديد اتجاهاته داخل التطبيق.
  3. الفترة الزمنية للبرمجة والاختبار واعتماد التطبيق وقبوله على المتاجر.
  4. الفترة المطلوبة لظهوره بين العملاء وبداية الربح من خلاله ويتم تحديدها في الخطة التسويقية طويلة المدى.

 

البداية الصحيحة للربح تأتي من:

دراسة جدوى تطبيق الكتروني تجعلك تبدأ من النقطة الصحيحة وتضمن الوصول إلى الهدف المطلوب تحديداً؛ لأن من خلالها يتم تحديد:

  1. مدى نجاح الفكرة.
  2. حجم التجارة والسوق ومنه محاولة مواكبته.
  3. الشريحة المهتمة بالفكرة وكيف يمكن استهدافهم.
  4. الميزانية المطلوبة للتنفيذ.
  5. الخطة التسويقية التي تساعد في نجاح الفكرة.
  6. الفترة المتوقعة لتشغيل التطبيق والربح منه.
  7. نوع الإعلانات والتواجد المطلوب.

لكي تضمن نجاح انطلاق تطبيقك اختر البداية الصحيحة لذلك، ضع خطتك، احسب خطواتك، ابدأ في التنفيذ.

هل تستطيع القيام بعمل نموذج دراسة جدوى تطبيق الكتروني بمفردك؟

وما هي التطبيقات التي تحتاج تنفيذ دراسات جدوى؟

 

تطبيقات تحتاج لـ دراسات جدوى 

كل التطبيقات تحتاج لدراسة جدوى وخاصة التطبيقات التي يكثر تواجدها في السوق؛ نظراً لعلو المنافسة بينهم وتعدد الاختيارات أمام العملاء ومن بين هذه الدراسات لتطبيقات يكثر تواجدها في المملكة العربية السعودية:

  • دراسة جدوى تطبيق توصيل أشخاص.
  • دراسة جدوى تطبيق حراج.
  • دراسة جدوى تطبيق مشاغل.
  • دراسة جدوى تطبيق تموينات.
  • دراسة جدوى تطبيق متجر.
  • دراسة جدوى تطبيق مثل مرسول.
  • دراسة جدوى تطبيق ذبائح.
  • دراسة جدوى تطبيق صيدلية.
  • دراسة جدوى تطبيق حجوزات.
  • دراسة جدوى تطبيق وسيط.
  • دراسة جدوى تطبيق مطاعم.
  • دراسة جدوى تطبيق معامل.
  • دراسة جدوى تطبيق أسر منتجة.

ودراسات الجدوى للمواقع والمتاجر ومواقع الحراج خاصة مع شدة المنافسة بينهم في الآونة الأخيرة.

هل تريد دراسة جدوى تطبيق الكتروني لبداية صحيحة؟

 

شركة دراسة جدوى تطبيق الكتروني

شركة تمتلك:

  •  الخبرة في السوق السعودي ١٨ عاماً.
  • نفذت أكثر من ٢٠٠٠ مشروع.
  • شاركت أكثر من ٢٥٠٠ عميل.
  •  لنا سابقة أعمال قوية في التطبيقات والمتاجر والمواقع وتصميم الجرافيك وتصميم الموشن جرافيك، ويمكنك طلب نماذج لذلك.

خدماتنا:

نقدم كل ما هو متعلق بالسوق الرقمي وتقنية المعلومات من خلال فريق قوي متدرب على أعلى مستوى، تتمثل خدماتنا في:

  • دراسة جدوى المشاريع.
  • تصميم المواقع الالكترونية.
  • تصميم وبرمجة التطبيقات.
  • برمجة المتاجر الإلكترونية.
  • التسويق الالكتروني بكل فروعه.
  • تصميم الهوية التجارية.
  • تصميم الموشن جرافيك والفيديوهات الدعائية.
  • الأمن السيبراني للمواقع والتطبيقات.
  • أنظمة erp.
  • حجز الاستضافة والدومين للمواقع والتطبيقات.
  • إدارة محتوى المتاجر.

من بين خدمات دراسات الجدوى لدينا خدمة دراسة جدوى تطبيق الكتروني أياً كان نوع التطبيق الذي تريد تنفيذه.

إذا كنت تريد قياس النتائج من الفكرة إلى الربح قبل الشروع في تنفيذ التطبيق فعلياً؛ فنحن على الرحب والسعة لخدمتك.

لأي استفسار حول دراسة جدوى تطبيق الكتروني اترك تعليقاً على المقال أو تواصل معنا عبر واتساب.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp