ما هي خطوات تصميم شعار متحرك؟ 9 قواعد أساسية

تصميم شعار متحركتصميم شعار متحرك يعتبر جزءًا أساسيًا من استراتيجية التمييز بالعلامة التجارية الناجحة، ولسبب وجيه! الشعار في النهاية هو تصوير مكثف لمعرفات العلامة التجارية، سواء كان الأمر يتعلق بألوان العلامة التجارية أو العبارات التعريفية أو المشاعر التي ترغب في ربطها بالعلامة التجارية. 

فيمكن لتصميم شعار متحرك أن يوسع نطاق المشاعر التي يمكن أن تلفت انتباه عملائها في جميع النقاط. فكر في الشعار النشط لـ CocaCola الذي يعطي شعورًا منعشًا، وبإضافة لذلك فإن تحريك التصميم يُعتبر وسيلة مضمونة لتطوير ظهورك!

ما الذي تحتاج إليه للبدء في تصميم شعار متحرك؟

قد يبدو تحريك الشعار أمرا صعبًا عند التفكير فيه، ولكن في الوقت الحاضر، كل ما تحتاجه هو فهم جيد لأساسيات التصميم الجرافيكي والكثير من التمرين، وفي وقت قصير يمكنك أن تضيف تحريك الشعارات إلى مهاراتك. بالطبع، قليل من الإلهام لبدء تدفق الأفكار (يتضمن هذا المقال الكثير)، وبعض نقاط التحقق من العملية (القواعد الذهبية!)، ستقربك من هدفك بشكل أسرع.

10 قواعد مهمة لتصميم شعار متحرك

سواء كنت تخطط لإنشاء شعار متحرك من الصفر، أو كنت تُريد تحريك شعار موجود بالفعل، فإليك أهم الخطوات التي يجب عيك مراعاتها:

1. إنشاء/تحسين ملف الشعار الثابت

صناعة الشعار هي فن في حد ذاتها، لذا من الطبيعي أن يأخذ العمل من تصور إلى تطبيق هذا التصميم الجديد بالتسعير إلى استراتيجية التمييز للعميل بعض الوقت الإضافي. 

فالعملية تتضمن تحديد صفات العلامة التجارية المميزة، والعثور على نوع الشعار المناسب، وتحديد الصفات التي يجب أن يسلط الضوء عليها، واختيار الخطوط المناسبة، وما إلى ذلك. إذا كانت هذه هي المرة الأولى لك في مجال تصميم الشعارات، يمكنك العثور على بعض النصائح المفيدة في دليل “تصميم شعار احترافي من البداية للنهاية“.

2. مطابقة الشعار المتحرك للهوية الأساسية للعلامة التجارية

عند التخطيط لتصميم شعار متحرك يجب أ تُراعي تأثيرات التصميمات الحركية التي ستستخدمها لتحريك شعارك، كما ستحتاج إلى مراعاة جميع القرارات التصميمية التي جعلت الشعار الثابت مطابقًا تمامًا للعلامة التجارية التي يمثلها. 

تحديدًا للرسالة التي يُفترض أن ينقلها الشعار المتحرك، ونوع الجمهور الذي يُفترض أن يشارك، سيساعدك في تحديد مدى حيوية أو اعتدال الرسوم المتحركة لتكون مناسبة لهوية العلامة التجارية.

3. الانتباه إلى الأساسيات – سهولة القراءة والتمييز والتعرف

لا يمكن إنكار أن الشعارات المتحركة وغيرها من التصميمات المتحركة تٌعجبنا كثيرًا، بالإضافة لأنه من السهل التعرف عليها وتذكرها، وبها القليل من السحر التي يُضيف للعلامة التجارية رونق خاص، لكن يجب التأكد أولًا من أننا لا نقع في فخ التضحية بأساسيات الوصولية من أجل الابتكار.

إذا أصبح أي جزء في عملية التحريك، مثل كلمة ماركة، صعب القراءة، أو تم إخفاء سمات شخصية للشخصية المصورة، كل ما عليك فعله هو إعادة تتبع خطواتك والتبديل إلى نوع خط يمكن قراءته بسهولة أو إجراء أي تعديلات ضرورية أخرى. في وقت لاحق، جرب النتيجة النهائية على منصات مختلفة وأجهزة ومتصفحات للتأكد من أن الشعار المتحرك جاهز للتنفيذ بسلاسة. 

فيجب أن يتمكن العملاء القدامى والعملاء المحتملون الجدد من تحديد ما يمثله العلامة التجارية منذ الوهلة الأولى!

4. جرب الأنماط المتقدمة

يمكن أن يُساعدك تعلم كيفية تحريك الشعار بسهولة باستخدام دروس المبتدئين في اتقان تقنيات الرسوم المتحركة الأساسية في وقت قصير – ولكن لا تُقييد نفسك بالحركات الأساسية لأنها تصبح مملة جدًا مع الوقت!

لذا عند تصميم شعار متحرك استفد من حقيقة أن تحريك الشعارات هو منفذ إبداعي متعدد الاستخدامات، وجرب المزيد من الحركات المتقدمة (تحول، ملء، تصفية، انحناء، مسار المضرب).

فالشعارات المتحركة يمكنها أن تروي قصص متعددة في ثواني بسيطة، وعندما يكون هناك الكثير للتوضيح، يبدو تصميم شعار متحرك وكأنك تتعامل مع عصا سحرية. 

لذا لا تترد في أن يكون لديك شعار متحرك لعملك!

5. لا تتجاهل التفاعل

على الرغم من أن تصميم شعار متحرك تفاعلي ليست أول فكرة تتبادر إلى الذهن عند التخطيط لتنفيذ كامل للشعار، إلا أنها في الواقع خطافات جذب! ويتم تشغيل شعار متحرك عند النقر في تطبيق الجوال للعمل، أو عند تحويل المؤشر في أي نقطة اتصال أخرى في رحلة العميل.

تصميم شعار متحرك6. أضف شعارات متحركة بروح الدعابة (عندما يكون مناسبًا)

تحريك الدعابة في شعار ثابت يمكن أن يكون سيف ذو حدين، لأننا لا نريد أن نشتت من النقاط الرئيسية للعلامة التجارية.

 لكن حتى تُتقن تنفيذها فإنها تتطلب جرأة معينة لتحقيقها بطريقة فعّالة تُضيف لمسة ممتعة لأعمالك، ومناسبة لقاعدة عملائك!

فالشخصيات الكرتونية اللطيفة، والنصوص الحركية العفوية، أو المزاح الوضعي الجيد يمكن استخدامها جميعًا لإعطاء تحريك الشعار القدرة على إثارة ضحكة أي شخص ومن مميزاتها الكبيرة أنها تزيد عامل “المشاركة” عشر مرات، مما يتيح لك مجالًا لحدوث التسويق الفيروسي بشكل عضوي.

7. استكشاف اتجاهات التصميم الجرافيكي بالحركة

يجب أن يكون تصميم الشعار، خالدًا، وهذا هو السبب في أن المصممين الخبراء يوصون بعدم تصميم شعار متحرك يواكب اتجاه أو تريند مؤقت، ولكن بما أن الشعار المتحرك هو إضافة مثيرة للاهتمام لهوية العلامة التجارية الموجودة بالفعل، فليس هناك عائق في الاستفادة من الإلهام من اتجاهات التصميم الجرافيكي الحالية للعام.

استخدم تصميم شعار متحرك لعمل حملة إعلانية جديدة، وعرض الوعي بالأحداث الأخيرة، والاحتفال بالإنجازات التي يشعر بها قاعدة العملاء بالإثارة، والإعلان عن دخول العلامة التجارية السوق العالمية، أو مشاركة تحيات الموسم. 

فقط تأكد من أن الشعار المتحرك، بغض النظر عن السياق، يظل متماشيًا مع استراتيجية تطوير العلامة التجارية.

8. تسريع عملية تحريك الشعار الخاص بك

إذا كنت للتو الآن تنتقل إلى عالم تحريك الشعارات، فقد تجد بعض المهام في سير العمل تكون أكثر تكلفة زمنية مما كنت تتوقع. في الحقيقة، الأمر يتعلق فقط بإيجاد الطرق المناسبة لتسريع عملية التصميم الخاصة بك، وبعدها ستكون قادرًا على أن تضع أي شعار لأي علامة تجارية في حركة في لمح البصر!

9. أدلِ العميل على تنفيذ شعار متحرك متماسك

تصميم شعار متحرك، أو إنتاج فيديو تحريك شعار، ليس بالأمر الجديد في صناعة العلامات التجارية/الإعلانات، لكن عندما تعمل مباشرة مع مؤسسي الشركات أو الشركات التي تعمل بشكل فردي، فإن بعض التوجيهات أثناء التطبيق ستكون ضرورية. 

فإنشاء نماذج فيديو للشعار، وعرض للعملاء كيفية جعل الشعارات المتحركة جزءًا من الصورة الكبيرة، هما مزايا يمكنك تضمينها في تصميم الشعار الخاص بك.

في النهاية

تلك كانت الخطوات الضرورية التي يُفضل أن تتبعها للبدء في تصميم شعار متحرك خاص بك وبعملك، ويٌفضل في كل الأحوال إذا كنت مبتدأ ولا تعرف إلا القليل عن تصميم الشعارات أن تستعين بشركة متخصصة لمساعدتك في إنشائها باحترافية عليه!

في “أوامر الشبكة” نحن دائمًا سعداء بمساعدتك في جميع الأحوال!

تعليقات (10)
  • Fadi Gentle منذ شهرين

    مقال مفيد جدًا، شكرًا لكم على المعلومات

  • Sara Hope منذ شهر واحد

    مقال ممتاز وشامل، شكرًا للمشاركة

  • Lina Brave منذ شهر واحد

    الشعار المتحرك يثير الإهتمام بالفعل

  • Hana Lone منذ شهر واحد

    معلومات قيمة، شكرًا لكم

  • Nour Active منذ شهر واحد

    خطوات مهمة لتصميم شعار متحرك، شكرًا على المعلومات

  • Khalid Bright منذ شهر واحد

    يبدو أن تحريك الشعار يمكن أن يكون ممتعًا

  • Dina Radiant منذ شهر واحد

    أحسنتم في شرح أهمية تصميم الشعار المتحرك

  • Sam Wisdom منذ شهر واحد

    أحببت توجيهاتكم حول تصميم الشعار

  • Rami Quiet منذ شهر واحد

    شرح وافي ومفيد، شكرًا جزيلا

  • Jamal Calm منذ شهر واحد

    أفكار جيدة لتحريك الشعارات، شكرًا

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp