ايش معنى سيو؟

ايش معنى سيو
ايش معنى سيو

ايش معنى سيو؟ السيو يعني تحسين مُحركات البحث وبعبارة أخرى هو التحسينات التي يتم إضافتها على مواقع الويب والتي تعمل على رفع ترتيبها في مُحركات البحث، ويُفيد السيو أصحاب المتاجر والمحلات ومُقدمي الخدمات.

إذا كنت تملك نشاطًا تُجاريًا فعليك دائمًا بالتطوير وتوسيع نطاق خدماتك وزيادة العملاء المحتملين، يجب أن تعلم ايش معنى سيو جيدًا حتى تتمكن من تعزيز تواجدك بين مواقع الويب المختلفة والدخول بقوة الى المنافسة بين المليارات من صفحات الويب.

كيف تعمل مُحركات البحث ؟

تعمل مُحركات البحث وفقًا لخوارزميات خاصه بها تعمل على تقييم المليارات من صفحات الويب من حيث عدة عوامل وتقوم بترتيبهم في صفحات النتائج لكي تظهر لطلبات بحث المُستخدمين، وتُقدم لهم المعلومات أو الخدمات التي يبحثون عنها.

يصعب فهم خوارزميات ترتيب نتائج البحث حيث أنها يتم تحديثها مرات عديدة يوميًا فمثلًا مُحرك البحث جوجل يقوم بتحديث خوارزمياته حوالي أكثر من 500 مرة في العام الواحد.

ايش معنى سيو ؟

يُعرف السيو بتحسين مُحركات البحث لأنه كخبراء في مجال السيو دومًا نسعى لتحسين مواقعنا بما يتوافق مع تحقيق تجربة مستخدم جيدة والعمل على إيصال الهدف من موقعنا الإلكتروني الى مُحرك البحث.

وليتم تحقيق ذلك نأتي هنا إلى أهم عوامل ترتيب المواقع الإلكترونية والتي يتم العمل عليها من خلال تحليل أداء الباحثين حيث أنهم يُريدون موقع سريع سلس سهل الإستخدام والتنقل ذو محتوى جيد يُفيد الزائر ومُريح للنظر ومن هُنا نستطيع تقسيم عوامل الترتيب إلى سيو داخلي وسيو خارجي وسيو تقني.

ايش معنى سيو داخلي ؟

السيو الداخلي هو أهم الممارسات التي تتم داخل الموقع منها

تهيئة المحتوى

  • حيث يتم إستهداف كلمات الموقع الرئيسية والكلمات ذات الصلة والعمل على تجهيز خطة لكتابة محتوى المقالات أو الخدمات أو وصف المنتجات في حالة كان موقعك خاص بالتجارة الإلكترونية.
  • الإهتمام بتوزيع الكلمات الرئيسية والكلمات المُرادفة لها في المحتوى فيُمكن إستخدام الكلمة الرئيسية بنسبة تُقدر ب 1% في المقالات أي لكل حوالي 100 كلمة “كلمة رئيسية واحدة”.
  • يجب أن يكون العنوان الرئيسي H1 وإستخدام H2 و H3 في العناوين الجانبية.
  • الإهتمام بالروابط الداخلية داخل المقالات مما يُفيد الموقع عن طريق زيادة وقت الزائر في الموقع.
  • ضبط الميتا تاجز داخل الموقع والتي تشمل العنوان والوصف لكل صفحة من صفحات الموقع.
  • للتعرف على المزيد من المعلومات عن المحتوى يُمكنك زيارة “كيفية كتابة محتوى متوافق مع السيو“.

تهيئة الصور

الصور من العوامل التي تعمل على زيادة الزوار الى المواقع الإلكترونية ويكون ذلك عن طريق إستخدام صور واضحة وعالية الجودة ولكن كيف يتم تهيئتها؟

  • وضع وصف للصور التي إضافتها للموقع حيث يُفيد ذلك برامج الزحف على فهم محتوى الصورة ووضعها في المكان المناسب لها.
  • تقليل حجم الصور المُضافة الى الموقع حتى لا تتأثر سرعة الموقع بها وهناك العديد من المواقع التي تقوم بضغط حجم الصور دون المًس بجودتها مثل موقع tinypng .
ايش معنى سيو
ايش معنى سيو

تهيئة الرابط 

ايش معنى سيو ؟ يشمل السيو العديد من عوامل الترتيب والكثير من التفاصيل التي يجب الإهتمام بها و من ضمن هذه التفاصيل هي رابط الموقع الخاص بك كيف تعمل على تهيئته؟ وما هي أفضل الممارسات تجاهه؟

  • من أهم الممارسات لتهيئة الروابط هي تضمين كلمة البحث الرئيسية داخل ال url ولكن لا تُفرط في استخدام الكلمات الرئيسية، حيث أن خوارزميات جوجل قادرة على التعرف على الطرق المُخادعة التقليدية لرفع الترتيب.
  • يُفضل إستخدام (-) للوصل بين كلمات العنوان المُضاف الى الرابط، بدلًا من (_) حيث انه يتم إعتبار (-) مسافات بين الكلمات على عكس الوصلة (_) التي تعتبره محركات البحث كلمة واحدة.
  • يجب إستخدام الأحرف الصغيرة (small) في الروابط.
  • إستخدام أقل عدد كلمات في الرابط ليكون وصفًا قصيرًا مختصرًا.
  • تجنب إستخدام علامات غير ضرورية مثل (?) و (=).
  • الحذر من النطاقات الفرعية حيث أنه يتم مُعاملتها على أنها كيان منفصل أو موقع منفصل، وسوف يؤثر ذلك على تحسين موقعك بشكل سلبي، إلا إذا تطلب الأمر، مثال:

https://example.com/news  رابط مُتوافق

https://news.example.com  رابط غير مُتوافق

تحسين سرعة الموقع

الإهتمام بسرعة مواقع الويب أمر ضروري ويمكن الإستعانة بعدة أدوات لقياس سرعة المواقع مثل أدة جوجل Google PageSpeed Insights و GTmetrix

تلعب سرعة الموقع دورًا هامًا في زيادة ثقة الزوار لموقعك ومدى جودة المحتوى حيث أنها أمر متعلق بتجربة المستخدم، وتعطي السرعة إنطباعًا أوليًا عن الموقع ويُمكن العمل على رفع سرعة من خلال:

  • التقليل من حجم الصور.
  • إزالة الإضافات الغير مهمة على الموقع.
  • إختيار القالب المناسب عامل هام يؤثر في سرعة الموقع.
  • عادة ما تكون المشكلة في السيرفر الخاص بالموقع.

وتوفر اداة جوجل لفحص سرعة المواقع اغلب المشاكل التي تتسبب في تقليل سرعة الموقع.

التوافق مع الجوال

لأن معظم عمليات البحث الآن تتم من خلال الهاتف الجوال فقد أصبح توافق المواقع الإلكترونية مع الهاتف من ضمن عوامل الترتيب.

أصبح تصميم المواقع الإلكترونية الآن يأخذ مسارًا أكثر تطورًا حيث أصبح من الضرورة ان يكون التصميم متوافق مع اجهزة التابلت والهاتف الجوال حتى يُسًهل من تصفح المحتوى والمنتجات بطريقة أكثر سلاسة ووضوح.

الاسكيما 

الاسكيما هي عبارة عن أكواد يتم إضافتها في بنية مواقع الويب وهي بيانات تساعد محركات البحث على فهم ما تقدمه تلك الصفحات ومن فوائد الاسكيما :

  • تساعد على سرعة فهم وارشفة صفحات موقع الويب.
  • تجعل ظهور موقعك مميز بين نتائج البحث.
  • تساعد على زيادة معدلات النقر الى الظهور لموقعك.
  • تُضفي المزيد من الثقة لموقعك بالنسبة الى الزوار.

الاسكيما ليست عامل هام في ترتيب المواقع لكنها لها فائدة كبيرة من حيث زيادة حركة المرور الى موقعك ومساعدة محركات البحث على معرفة ما تقدمه بشكل دقيق مما يزيد من فرص ظهورك في طلبات البحث.

ايش معنى سيو خارجي ؟

ايش معنى سيو خارجي؟ هي ممارسات تتم خارج الموقع الخاص بك وتعتمد على إشهار كلمات موقعك في مواقع أخرى لها نفس مجال موقعك، او الإشهار في مواقع السوشيال ميديا وتنقسم إلى :

الروابط الخلفية

وهي الإشارات التي يتلقاها موقعك الإلكتروني من مواقع أخرى والتي تأخذك كمصدر لها، وكلما زادت تلك الإشارات هذه تُعد علامة جيدة على ثقة ومصداقية موقعك والمحتوى الذي تقوم بتقديمه.

مواقع المشاركة الإجتماعية

يُساعد التفاعل مع رابط موقعك على السوشيال ميديا على تحسين ترتيبك في محركات البحث حيث انه يُعد مصدر زيارات مختلف عن البحث الطبيعي.

هنالك العديد من مواقع التواصل الإجتماعي التي يمكن نشر روابط الموقع فيها.

التقييمات والمراجعات

من عوامل الترتيب التي أصبح تأثيرها واضح مؤخرًا هي المراجعات والتقييمات التي تعبر عن حالة زوار موقعك، فإذا كانت لديك مراجعات إيجابية كلما إرتفع ترتيب موقعك في طلبات البحث، ولكن إحذر من الطرق الغير شرعية التي يُمكن الحصول بها على تلك المراجعات.

بعد ان فهمت ايش معنى سيو وما هي العوامل المؤثرة في ترتيب المواقع الالكترونية، يُمكنك البدء الآن في إنشاء موقع الويب الخاص بك من خلال طلب خدمة تصميم مواقع او تصميم تطبيقات الاندرويد والايفون والعمل على تقوية وتعزيز تواجدك على الويب، كما يمكنك الحصول على خدمات seo التطبيقات ايضًا والظهور بعلامتك التجارية في متجر التطبيقات، فقط تواصل مع شركة أوامر الشبكة الان وتمتع بخدمات مميزة لا حصر لها.

إعرف أكتر عن باقات ال seo من هنا شركة سيو

ايش معنى السيو؟

السيو هو تحسين ترتيب المواقع الالكترونية في محركات البحث.

ما هي أهم ادوات تحليل المواقع؟

1- google search console 2- Bing webmaster tools 3- google analytics 4- Ahrefs 5- Moz 6- Semrush

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp