التسويق في رمضان 2022 من زاوية المستخدم

5/5 - (1 vote)

 

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي
التسويق في رمضان
التسويق في رمضان, التسويق في رمضان, اعلانات رمضان, التجارة في رمضان

يعتبر شهر رمضان من الشهور الفريدة خلال العام والتي ينتظرها الجميع في العالم كله بمختلف ثقافاتهم واهتماماتهم، حيث يعد موسمًا للعديد من المجالات.

يرغب الناس في رمضان في الاجتماع سويًا، مشاهدات العروض التلفزيونية الجديدة، ممارسة الطقوس الدينية المختلفة خلال الشهر، ومشاركة مظاهر الاحتفال والفرحة بهذا الشهر الكريم مع عوائلهم وأصحابهم.

وهنا تبدأ الكثير من العلامات التجارية في استغلال هذا الشهر لكي تقوم بـ التسويق في رمضان لمنتجاتها بأشكال أكثر ابتكارًا.

 

في هذا المقال سوف نتحدث عن أشهر سلوكيات المستخدمين خلال شهر رمضان 2021 وتغيراتها عن الأعوام السابقة، وكيف يمكن لك كمسوق الاستفادة من هذه السلوكيات.

يمكنك الاطلاع على تريندات ٢٠٢١ لاستخدامها في ٢٠٢٢.

أهم أنواع المحتوى المستخدمة في رمضان 2021

يعتبر المحتوى من أهم الطرق التسويقية، وخاصة في شهر رمضان حيث أنه موسمًا للجميع في كل المجالات، لذلك من الضروري التعرف على أنواع المحتوى التي يفضلها المستهلكون للتمكن من استخدامها والاستفادة منها في التسويق في رمضان لمجال مشروعك.

فنلاحظ أن المسلسلات التلفزيونية قد حازت على تفاعل حوالي 41% من المشاهدين في الشرق الأوسط، في حين حققت العروض التلفزيونية 37% من إجمالي معدلات التفاعل.

بينما في أعداد التفاعل على منصات السوشيال ميديا فإن المسلسلات التلفزيونية قد حازت على أكثر من 61 مليون تفاعل و أكثر من 365 ألف إشارة، بينما العروض التلفزيونية فقد حققت 13 مليون تفاعل، و 43 ألف إشارة فقط.

 

أنواع الميديا الأكثر شهرة في التسويق في رمضان 2021

وعند الحديث عن الأنواع الخاصة التي حازت على إعجاب المشاهدين، فنلاحظ أن الأعمال الدرامية هي الأكثر مشاهدة، حيث نجد أنها حققت ما يقارب الـ 24 مليون مشاهدة من إجمالي المشاهدات في الشرق الأوسط.

بينما حققت الأعمال المعتمدة على الإثارة والتشويق على أكثر من 16 مليون مشاهدة، ويأتي بعد ذلك الأعمال الكوميدية، ثم الأكشن، وفي نهاية القائمة تأتي أعمال الخيال العلمي.

الإعلانات في رمضان 2021

بما أن شهر رمضان موسمًا لجميع الأعمال التلفزيونية لما عليه من إقبال جماهيري كبير، فهو يعتبر موسمًا أيضًا بالنسبة للإعلانات، مما يجعل العلامات التجارية تتسابق خلال الشهر من أجل إنتاج أفضل إعلانات وأكثرها مشاهدة، فما هو الحال في رمضان 2021؟

بشكل عام حقق مجال الاتصالات أكبر قدر من ردود الأفعال الإيجابية على التسويق في رمضان حيث حازت على إعجاب 65% من المشاهدين، بينما أتى مجال الأجهزة والأدوات في المركز الثاني بنسبة 14% من إجمالي الاهتمام في الشرق الأوسط، يليه مجال البنوك ثم الحلويات.

 

أكثر الإعلانات تحقيقًا للاهتمام بالنسبة لكل قطاع

تعتمد احصائيات الاهتمام والمشاهدة لـ اعلانات رمضان على عدد الإشارة التي تتم للعلامات التجارية صاحبة الإعلان في كل قطاع، وهنا سوف نوضح أفضل الإعلانات وأكثرها مشاهدة في موسم رمضان 2021.

نلاحظ أن في قطاع الاتصالات حقق إعلان “فودافون” اهتمامًا يقدر بـ 56%، أما في قطاع البنوك فإن اعلان “بنك اسكندرية” قد حقق اهتمامًا يصل إلى 70%، وفي قطاع الأجهزة والأدوات فإن إعلان “العربي” كان الأكثر اهتمامًا بـ 62%، وفي مجال الحلويات حقق اعلان “العبد” 65% من الاهتمام، وغيرها من القطاعات الأخرى التي تحتل حوالي 6% من إجمالي الاهتمام.

 

تحليل الاهتمام على السوشيال ميديا لاستخدامه في التسويق في رمضان 

يشيع اهتمام الذكور في أغلب المجالات أكثر من النساء، وفي خلال شهر رمضان لا تختلف وسائل الإعلام والترفيه عن باقي الصناعات، حيث يهتم الذكور بالاطلاع على المحتوى في شتى المجالات والقطاعات، ونلاحظ أن تحليل في الشرق الأوسط خلال شهر رمضان تأتي كالتالي:

  • المسلسلات: نلاحظ اهتمام الذكور بنسبة 45%، في حين تهتم الإناث بنسبة 39%، بينما تأتي المؤسسات والشركات بنسبة 16%.
  • العروض التلفزيونية: يهتم الذكور بمشاهدتها بنسبة 52%، بينما تهتم الإناث بنسبة 33%، في حين تهتم الشركات بنسبة 15%.
  • إعلانات رمضان: يأتي اهتمام الذكور بنسبة 48%، والإناث بنسبة 37%، بينما تهتم الشركات بنسبة 15%.
  • منصات المشاهدة عند الطلب (On Demand): يهتم الرجال بنسبة 41%، في حين تهتم الإناث بنسبة 27%، بينما تهتم الشركات بنسبة 32%.

 

الدول الأكثر اهتمامًا بصناعة الترفيه

حاله كحال كل عام في التسويق في رمضان فإن جمهورية مصر العربية حققت أكبر اهتمامًا بصناعة الترفيه في رمضان 2021، ولكن من الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تحاول الحفاظ على تواجدها في المشهد العام في هذه الصناعة على مستوى الشرق الأوسط، وهذا ما سوف نحاول توضيحه من خلال هذه الاحصائية:

  • على مستوى منصات المشاهدة عند الطلب الـ (On Demand) تحقق مصر أعلى اهتمامًا بنسبة 57% تليها المملكة العربية السعودية بنسبة 21%، ثم دولة الكويت بنسبة 6% ثم دولتي الإمارات العربية المتحدة ولبنان.
  • أما بالنسبة لمسلسلات رمضان، فإن ترتيب الاهتمام لا يختلف، بينما يأتي الاختلاف في نسب الاهتمام في كل دولة، فنلاحظ اهتمام مصر بالمسلسلات بنسبة 48%، في حين تهتم المملكة العربية السعودية بنسبة 25%، بينما تأتي دولة الكويت في المركز الثالث بنسبة 8%.
  • أما اهتمام المملكة العربية السعودية بقطاع الترفيه، فيظهر في العروض الرمضانية حيث تحتل المركز الأول بنسبة 63%، تليها مصر بنسبة، 24%، بينما تأتي دولة الكويت في المركز الثالث بنسبة 3%.

المرجع الأساسي للمقال فريق عمل شركة تسويق الكتروني

المنصات الأكثر استخدامًا للتصفح و التسويق في رمضان 2021

مع زيادة الاهتمام بالهواتف الذكية، يتزايد الاهتمام من العلامات التجارية والمستخدمين بمنصات السوشيال ميديا المختلفة، ولكن يعتبر الفيسبوك أكثر هذه المنصات، حيث أنه يمكن لأي علامة تجارية في أي مجال أن تحصل على جمهورها على منصة الفيسبوك أكثر من أي منصة أخرى.

  • فنجد أن على مستوى مسلسلات رمضان، فإن الفيسبوك يحتل 80% من الاهتمام، يليه منصة اليوتيوب بنسبة 9%، ثم الانستجرام، ومن ثم تويتر ثم مواقع الويب.
  • أما في حالة العروض الرمضانية، فإن الفيسبوك يأتي في المقدمة بنسبة 84%، وتأتي منصة اليوتيوب في المركز الثاني بنسبة 10%، تليها منصة الانستجرام ثم مواقع الويب، وتويتر في المرتبة الأخيرة.
  • وعلى مستوى الاعلانات الرمضانية، يرتفع الاهتمام بمنصة اليوتيوب ويصل إلى 20%، ولكنه يظل في المرتبة الثانية بعد الفيسبوك الذي يحقق 69% من مستوى الاهتمام، ومن ثم منصة الانستجرام، ثم تويتر.
  • وعلى مستوى منصات المشاهدة عند الطلب (On Demand) تحافظ منصة الفيسبوك على المرتبة الأولى بنسبة 67%، تليها منصة اليوتيوب بنسبة 19%.
التسويق في رمضان
التسويق في رمضان, اعلانات رمضان, التجارة في رمضان

تقييم الجماهير لجودة المحتوى ورسائله

يتميز المحتوى الخاص بعملية التسويق في رمضان وغيره من الأغراض في منطقة الشرق الأوسط بالتنوع والاختلاف، حيث يعتبر شهر رمضان الوقت الأنسب لمشاهدة الإعلانات، فنلاحظ أن تحليل تقييم الجماهير للمحتوى يأتي على النحو التالي:

نلاحظ أن 72% من المستخدمين في منطقة الشرق الأوسط يستمتعون بمحتوى الإعلانات ورسائله في رمضان 2021، في حين أن 28% لم يفضلوا المحتوى الإعلاني.

أما المسلسلات الرمضانية فينقسم التقييم حيث أن 14% قد حازت المسلسلات على إعجابهم، مقابل 23% لم يفضلونها، و 63% لم يبدوا أي انطباع.

 

أكثر الموضوعات شهرة

تحقق التعليقات العامة بين معجبين وغير معجبين حوالي 41%، بينما تحقق فعاليات المسلسلات 26%، في حين أن التمثيل يحقق 19% من مستوى الاهتمام.

أكثر الموضوعات إيجابية في إعلانات رمضان

يحقق محتوى الاعلانات والرسائل الناتجة عنه أثناء التسويق في رمضان مستوى رضا يصل إلى 46%، يليه استخدام الشخصيات المشهورة في الإعلانات ويحقق هذا 32%، ومن ثم استخدام الإبداع وحس الفكاهة في الإعلانات بواقع 22%.

أكثر الموضوعات سلبية في إعلانات رمضان

تختلف أسباب التقييمات السلبية من المشاهدين للإعلانات، ولكن يحل المرتبة الأولى فيها التنفيذ السيء للإعلانات بنسبة 31%، ويليها عدم تعلق الإعلان بالخدمة بنسبة 22%، ثم بعد ذلك كون الإعلانات غير حقيقية بنسبة 17%، ثم 30% مقسمة بالتساوي بين أن الإعلانات مكررة وميزانيتها ضخمة. 

تزايد شعبية منصات المشاهدة عند الطلب الـ On Demand

أصبح المشاهد الآن على دراية واضحة بكيفية استخدام المحتوى والتعرف عليه أثناء التسويق في رمضان ، ففي السنوات الماضية اتخذت منصات الفيديو (عند الطلب) في الانتشار والشيوع أكثر وأكثر، وعند الحديث عن رمضان 2021، وبناءًا على تقدر بحوالي 9.1 مليون مشاهد في الشرق الأوسط توصلنا إلى التالي:

حوالي 56% من المشاهدين غير راضون عن الخدمة المقدمة من هذه المنصات، في مقابل 44% ترضيهم هذه الخدمة.

أكثر الاعتراضات السلبية

تحتل المرتبة الأولى في الاعتراضات على هذه المنصات، هو عدم إتاحة المحتوى ويحوز هذا على اعتراض 28% من المشاهدين غير الراضين عن الخدمة.

بينما يعترض 22% منهم على المشكلات التي تحدث أثناء عملية الاشتراك.

ونجد أن 19% ممتعضون من عدم وجود ردود.

وتنقسم باقي الاعتراضات بين واجهة المستخدم وكثرة اعلانات التسويق في رمضان على المنصات وأشياء أخرى.

المنصات الأكثر مشاهدة والآراء حولها

  • WATCH IT: تعتبر المنصة الأكثر استخدامًا في جمهورية مصر العربية، تحتل 45% من الإقبال الجماهيري في الشرق الأوسط، بينما تحظى على عدم رضا يقدر بـ 56 درجة.
  • شاهد: يزداد عدد المستخدمين لها في دولة العراق، تحوز على إقبال 42% من جماهير العينة المستهدفة، وتحظى عل رضا يقدر بـ 21 درجة.
  • نيتفلكس: يشيع استخدامها بشكل أكبر في المملكة العربية السعودية، وتحتل 11% من الإقبال، بينما تحقق 32 درجة من عدم رضا الجماهير.
  • VIU: يتزايد عدد مستخدميها في الامارات العربية المتحدة أكثر من باقي دول المنطقة، وتحتل هذه المنصة 2% من الجماهيرية، ولكنها تحصد تعليقات سلبية وعدم رضا يقدر بـ 42 درجة.

الشخصيات المشهورة والسوشيال ميديا والتسويق في رمضان

يعتبر شهر رمضان موسمًا لجميع العلامات التجارية، وفي أوقات الذروة في هذا الموسم تطلق العلامات التجارية العنان لأفكارها الإبداعية المركزة على الشخصيات المشهورة، كما نجد التأثير والتواجد الملحوظ للمشاهير في المنصات تحت الطلب والمسلسلات التي لها دور كبير في التفاعل على السوشيال ميديا.

مصادر التفاعل على السوشيال ميديا عن طريق الشخصيات المؤثرة

تختلف المصادر التي تؤدي إلى التفاعل على السوشيال ميديا، حيث نلاحظ تفاعل الكثير من المشاهدين نتيجة إعلان معين، أو منصة مشاهدة قامت بحدث معين، أو حتى المناقشات الناتجة عن مشهد أو حلقة محددة في مسلسل ما من المسلسلات الرمضانية، وتأتي هذه المصادر التي يمكن استغلالها لعمليات التسويق في رمضان كالتالي:

منصات المشاهدة عند الطلب

يحتل “Mohamed Mamdou7” المركز الأول في تفاعل المشاهير على منصات المشاهدة بنسبة 29%، يليه “Mohamed Farag” بنسبة 28%، ويتوالى تفاعل الشخصيات المؤثرة على المنصات بنسب متفاوتة.

إعلانات رمضان

حققت الفنانة “Sherihan” أعلى تفاعل ناتج عن الإعلانات الرمضانية على السوشيال ميديا بنسبة 47% من إجمالي التفاعلات، يليها الفنان “Samir Ghanem” بنسبة 28%، ثم “Nancy Ajram” بنسبة 14%.

المسلسلات التلفزيونية

احتل “Mohamed Ramadan” المركز الأول في تفاعل الجماهير على السوشيال ميديا الناتج عن المسلسلات التلفزيونية بنسبة 29%، يليه “Youssef El Sherif” بنسبة 23%، وفي المركز الثالث تأتي “Nadine Njeim” بنسبة تفاعل 21%.

التسويق في رمضان
التسويق في رمضان, اعلانات رمضان, التجارة في رمضان

هل اختلفت سلوكيات الشراء و التسويق في رمضان 2021 عنه في السنوات السابقة ؟

تختلف سلوكيات المستخدمين خلال شهر رمضان عن باقي الشهور ولكن هل تختلف بين رمضان وآخر؟ 

بالطبخ يختلف سلوك المستخدمين في عمليات البيع والشراء والتفاعل بين كل رمضان والآخر، وعليك كمسوق أن تكون مستعدًا لهذا التغير لكي تتمكن من استهداف عملائك بشكل صحيح في هذا الموسم، فتعالوا بنا نقارن بين بعض المظاهر من سلوك المستخدمين في عمليات الشراء في المملكة العربية السعودية بين رمضان والسنوات السابقة له.

بناءًا على استطلاع رأي قام بين بعض المستهلكين في شهر رمضان في المملكة العربية السعودية توصلنا إلى:

طريقة بحث المتسوقين عن المشتريات في رمضان

في عام 2021 وصلت نسبة الشراء عبر الإنترنت والمواقع الإلكترونية إلى 91% مقارنة ب 94% في عام 2020.

ويقول 84% أنهم يستخدمون الهاتف المحمول في عمليات البحث عن المشتريات والتسويق في رمضان عام 2021، مقارنة ب 83% في عام 2020.

كما توضح الاحصائية أن 33% يستخدمون أجهزة الحاسوب في عام 2021، وقد كانت هذه النسبة 34% خلال شهر رمضان 2020.

أما في عمليات الشراء من خلال المتاجر فكانت 25% في رمضان 2021، مقارنة ب 28% خلال رمضان 2020.

بينما يقول 4% أنهم لم يكونو مهتمين بعمليات البحث عن المشتريات والتجارة في رمضان وعيد الفطر في عام 2020، وارتفعت هذه النسبة إلى 6% في رمضان 2021.

ولكن في عمليات الشراء والتسويق في رمضان الفعلية فنجد أن الاهتمام بالشراء أونلاين قد ازداد في عام 2020، ولعل هذا يرجع إلى جائحة فيروس كورونا الذي تسبب في تراجع المشتريات من المتاجر نظرًا للإجراءات الاحترازية وقلق المتسوقين.

 

أكثر المنتجات التي اهتم المتسوقون بالبحث عنها على الفيسبوك 

حازت المنتجات الإلكترونية على اهتمام 63% من الجمهور في عام 2021، مقارنة بـ 56% من الجمهور في رمضان 2020.

وعند البحث عن ألعاب الأطفال، فقد التفت 59% من الجمهور للبحث عنها في عام 2021، مقارنة بـ 50% في رمضان 2020.

أما المطاعم أو توصيل الأغذية والأطعمة، فقد حازت على اهتمام 58% من الجماهير مقابل 52% في رمضان 2020.

وفي حالة المنتجات الرياضية، فقد حقق رمضان 2021 اهتمامًا يقدر ب 49% مقابل 41% في رمضان 2020، ولعل هذا يرجع بسبب جائحة كورونا واجراءاتها الاحترازية.

 

هل أنت مستعد للدخول في سباق التسويق في رمضان 2022؟

إذا كنت مستثمر أو صاحب متجر إلكتروني أو تجاري وترغب في زيادة مبيعاتك فإن هذه المقالة موجهة لك، في حال لم تكن على دراية من قبل بما ذكرناه في هذه المقالة فهذا يدل على فقدانك للكثير من الفرص في أشهر رمضان السابقة، فهل يمكن تعويض هذا، واللحاق بأفضل موسم بيع؟

 

بالطبع يمكنك ذلك، الآن أصبحت على دراية بأكثر المجالات التي يهتم بها المستخدمين في الشرق الأوسط خلال شهر رمضان وعليه، يمكنك استغلال هذه الأرقام والاحصائيات في تحسين معدلات البيع والشراء الخاصة بك، فتعالوا بنا لنسرد بعض الأرقام التي يمكنها مساعدتك في تحسين مبيعاتك.

نصائح لتحسين معدلات البيع والتسويق في رمضان 2022

أصبح المشاهدون أكثر اهتمامًا بالمحتوى المقدم والرسائل الموجهة من خلاله، لذا عليك الاهتمام بنوعية المحتوى المقدمة وتحديد الجمهور المستهدف من مجال عملك ومراسلتهم بالطريقة التي تجذب انتباههم.

اتجهت الاحصائيات إلى التسوق الإلكتروني أكثر من التسوق من المتاجر الفعلية، وعليه يمكنك الاستفادة من هذا من خلال الاتجاه إلى التجارة الإلكترونية والاهتمام بتسويق المنتجات على السوشيال ميديا بشكل أكبر خلال شهر رمضان.

من المعروف أن شهر رمضان الكريم موسمًا للعروض والأعمال الخيرية، ويمكنك كمستثمر استغلال هذا في تقديم عروض على المنتجات التي يتجه المستخدمين إلى شراؤها خلال هذا  الشهر سواء لإستخدامها في رمضان أو في عيد الفطر.

تفيد الاحصائيات بأن المستخدمين ينفقون أكثر من 90% من منفوقاتهم ضمن التجارة في رمضان على سلع الاستهلاك المنزلي، وتتزايد عمليات الشراء على السلع مثل التمر والحليب والعصائر.

43% من المتسوقين يفضلون إجراء العروض على السلع الغذائية، و35% يفضلون التخفيضات على أسعار المنتجات، ويمكنك استغلال هذا من أجل التسويق في رمضان لجذب عدد أكبر من العملاء

أما إذا كنت في مجال السياحة فإن الاحصائيات تفيد إلى أن 62% من المهتمين بالسفر والرحلات في شهر رمضان يفضلون إجراء تخفيضات على رحلات الطيران، في حين يفضل 57% إجراء تخفيضات سعرية على الفنادق.

تنقسم الكتلة الشرائية إلى 40% يفضلون الشراء من العلامات التجارية التي تقدم عروضًا أفضل في حين يفضل 60% الشراء من العلامات التجارية المعتادون عليها، وتنقسم هذه النسبة إلى 38% يشترون في حالة وجود عروض أسعار، و 22% يمكنهم الشراء حتى في حالة عدم وجود عروض على هذه العلامات التجارية.

 

في النهاية

الآن من المفترض أن تكون على دراية بكيفية الدخول في السباق الرمضاني 2022، وإذا لم تكن الرؤية واضحة بعد أو في حالة لم تجد نشاطك التجاري وسط هذه الإحصائيات ولم تتمكن من معرفة كيفية التسويق في رمضان ، فيمكنك التواصل معنا للخروج بأفضل خطة تسويقية يمكنها مساعدتك في زيادة مبيعاتك خلال شهر رمضان 2022.

تعرف على سلوم المستهلك في العالم كله من هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...