التسويق في رمضان من زاوية المستخدم

 

التسويق في رمضان
التسويق في رمضان, التسويق في رمضان, اعلانات رمضان, التجارة في رمضان

يعتبر شهر رمضان من الشهور الفريدة خلال العام والتي ينتظرها الجميع في العالم كله بمختلف ثقافاتهم واهتماماتهم، حيث يعد موسمًا للعديد من المجالات.

يرغب الناس في رمضان في الاجتماع سويًا، مشاهدات العروض التلفزيونية الجديدة، ممارسة الطقوس الدينية المختلفة خلال الشهر، ومشاركة مظاهر الاحتفال والفرحة بهذا الشهر الكريم مع عوائلهم وأصحابهم.

وهنا تبدأ الكثير من العلامات التجارية في استغلال هذا الشهر لكي تقوم بـ التسويق في رمضان لمنتجاتها بأشكال أكثر ابتكارًا.

 

في هذا المقال سوف نتحدث عن أشهر سلوكيات المستخدمين خلال شهر رمضان  وتغيراتها عن الأعوام السابقة، وكيف يمكن لك كمسوق الاستفادة من هذه السلوكيات.

أهم أنواع المحتوى المستخدمة في رمضان

يعتبر المحتوى من أهم الطرق التسويقية، وخاصة في شهر رمضان حيث أنه موسمًا للجميع في كل المجالات، لذلك من الضروري التعرف على أنواع المحتوى التي يفضلها المستهلكون للتمكن من استخدامها والاستفادة منها في التسويق في رمضان لمجال مشروعك.

فنلاحظ أن المسلسلات التلفزيونية قد حازت على تفاعل حوالي 41% من المشاهدين في الشرق الأوسط، في حين حققت العروض التلفزيونية 37% من إجمالي معدلات التفاعل.

بينما في أعداد التفاعل على منصات السوشيال ميديا فإن المسلسلات التلفزيونية قد حازت على أكثر من 61 مليون تفاعل و أكثر من 365 ألف إشارة، بينما العروض التلفزيونية فقد حققت 13 مليون تفاعل، و 43 ألف إشارة فقط.

 

أنواع الميديا الأكثر شهرة في التسويق في رمضان

وعند الحديث عن الأنواع الخاصة التي حازت على إعجاب المشاهدين، فنلاحظ أن الأعمال الدرامية هي الأكثر مشاهدة، حيث نجد أنها حققت ما يقارب الـ 24 مليون مشاهدة من إجمالي المشاهدات في الشرق الأوسط.

بينما حققت الأعمال المعتمدة على الإثارة والتشويق على أكثر من 16 مليون مشاهدة، ويأتي بعد ذلك الأعمال الكوميدية، ثم الأكشن، وفي نهاية القائمة تأتي أعمال الخيال العلمي.

الإعلانات في رمضان

بما أن شهر رمضان موسمًا لجميع الأعمال التلفزيونية لما عليه من إقبال جماهيري كبير، فهو يعتبر موسمًا أيضًا بالنسبة للإعلانات، مما يجعل العلامات التجارية تتسابق خلال الشهر من أجل إنتاج أفضل إعلانات وأكثرها مشاهدة، فما هو الحال في رمضان 2021؟

بشكل عام حقق مجال الاتصالات أكبر قدر من ردود الأفعال الإيجابية على التسويق في رمضان حيث حازت على إعجاب 65% من المشاهدين، بينما أتى مجال الأجهزة والأدوات في المركز الثاني بنسبة 14% من إجمالي الاهتمام في الشرق الأوسط، يليه مجال البنوك ثم الحلويات.

 

أكثر الإعلانات تحقيقًا للاهتمام بالنسبة لكل قطاع

تعتمد احصائيات الاهتمام والمشاهدة لـ اعلانات رمضان على عدد الإشارة التي تتم للعلامات التجارية صاحبة الإعلان في كل قطاع، وهنا سوف نوضح أفضل الإعلانات وأكثرها مشاهدة في موسم رمضان 2021.

نلاحظ أن في قطاع الاتصالات حقق إعلان “فودافون” اهتمامًا يقدر بـ 56%، أما في قطاع البنوك فإن اعلان “بنك اسكندرية” قد حقق اهتمامًا يصل إلى 70%، وفي قطاع الأجهزة والأدوات فإن إعلان “العربي” كان الأكثر اهتمامًا بـ 62%، وفي مجال الحلويات حقق اعلان “العبد” 65% من الاهتمام، وغيرها من القطاعات الأخرى التي تحتل حوالي 6% من إجمالي الاهتمام.

 

تحليل الاهتمام على السوشيال ميديا لاستخدامه في التسويق في رمضان 

يشيع اهتمام الذكور في أغلب المجالات أكثر من النساء، وفي خلال شهر رمضان لا تختلف وسائل الإعلام والترفيه عن باقي الصناعات، حيث يهتم الذكور بالاطلاع على المحتوى في شتى المجالات والقطاعات، ونلاحظ أن تحليل في الشرق الأوسط خلال شهر رمضان تأتي كالتالي:

  • المسلسلات: نلاحظ اهتمام الذكور بنسبة 45%، في حين تهتم الإناث بنسبة 39%، بينما تأتي المؤسسات والشركات بنسبة 16%.
  • العروض التلفزيونية: يهتم الذكور بمشاهدتها بنسبة 52%، بينما تهتم الإناث بنسبة 33%، في حين تهتم الشركات بنسبة 15%.
  • إعلانات رمضان: يأتي اهتمام الذكور بنسبة 48%، والإناث بنسبة 37%، بينما تهتم الشركات بنسبة 15%.
  • منصات المشاهدة عند الطلب (On Demand): يهتم الرجال بنسبة 41%، في حين تهتم الإناث بنسبة 27%، بينما تهتم الشركات بنسبة 32%.

 

الدول الأكثر اهتمامًا بصناعة الترفيه

حاله كحال كل عام في التسويق في رمضان فإن جمهورية مصر العربية حققت أكبر اهتمامًا بصناعة الترفيه في رمضان 2021، ولكن من الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تحاول الحفاظ على تواجدها في المشهد العام في هذه الصناعة على مستوى الشرق الأوسط، وهذا ما سوف نحاول توضيحه من خلال هذه الاحصائية:

  • على مستوى منصات المشاهدة عند الطلب الـ (On Demand) تحقق مصر أعلى اهتمامًا بنسبة 57% تليها المملكة العربية السعودية بنسبة 21%، ثم دولة الكويت بنسبة 6% ثم دولتي الإمارات العربية المتحدة ولبنان.
  • أما بالنسبة لمسلسلات رمضان، فإن ترتيب الاهتمام لا يختلف، بينما يأتي الاختلاف في نسب الاهتمام في كل دولة، فنلاحظ اهتمام مصر بالمسلسلات بنسبة 48%، في حين تهتم المملكة العربية السعودية بنسبة 25%، بينما تأتي دولة الكويت في المركز الثالث بنسبة 8%.
  • أما اهتمام المملكة العربية السعودية بقطاع الترفيه، فيظهر في العروض الرمضانية حيث تحتل المركز الأول بنسبة 63%، تليها مصر بنسبة، 24%، بينما تأتي دولة الكويت في المركز الثالث بنسبة 3%.

المرجع الأساسي للمقال فريق عمل شركة تسويق الكتروني

المنصات الأكثر استخدامًا للتصفح و التسويق في رمضان 2021

مع زيادة الاهتمام بالهواتف الذكية، يتزايد الاهتمام من العلامات التجارية والمستخدمين بمنصات السوشيال ميديا المختلفة، ولكن يعتبر الفيسبوك أكثر هذه المنصات، حيث أنه يمكن لأي علامة تجارية في أي مجال أن تحصل على جمهورها على منصة الفيسبوك أكثر من أي منصة أخرى.

  • فنجد أن على مستوى مسلسلات رمضان، فإن الفيسبوك يحتل 80% من الاهتمام، يليه منصة اليوتيوب بنسبة 9%، ثم الانستجرام، ومن ثم تويتر ثم مواقع الويب.
  • أما في حالة العروض الرمضانية، فإن الفيسبوك يأتي في المقدمة بنسبة 84%، وتأتي منصة اليوتيوب في المركز الثاني بنسبة 10%، تليها منصة الانستجرام ثم مواقع الويب، وتويتر في المرتبة الأخيرة.
  • وعلى مستوى الاعلانات الرمضانية، يرتفع الاهتمام بمنصة اليوتيوب ويصل إلى 20%، ولكنه يظل في المرتبة الثانية بعد الفيسبوك الذي يحقق 69% من مستوى الاهتمام، ومن ثم منصة الانستجرام، ثم تويتر.
  • وعلى مستوى منصات المشاهدة عند الطلب (On Demand) تحافظ منصة الفيسبوك على المرتبة الأولى بنسبة 67%، تليها منصة اليوتيوب بنسبة 19%.
التسويق في رمضان
التسويق في رمضان, اعلانات رمضان, التجارة في رمضان

تقييم الجماهير لجودة المحتوى ورسائله

يتميز المحتوى الخاص بعملية التسويق في رمضان وغيره من الأغراض في منطقة الشرق الأوسط بالتنوع والاختلاف، حيث يعتبر شهر رمضان الوقت الأنسب لمشاهدة الإعلانات، فنلاحظ أن تحليل تقييم الجماهير للمحتوى يأتي على النحو التالي:

نلاحظ أن 72% من المستخدمين في منطقة الشرق الأوسط يستمتعون بمحتوى الإعلانات ورسائله في رمضان 2021، في حين أن 28% لم يفضلوا المحتوى الإعلاني.

أما المسلسلات الرمضانية فينقسم التقييم حيث أن 14% قد حازت المسلسلات على إعجابهم، مقابل 23% لم يفضلونها، و 63% لم يبدوا أي انطباع.

 

أكثر الموضوعات شهرة

تحقق التعليقات العامة بين معجبين وغير معجبين حوالي 41%، بينما تحقق فعاليات المسلسلات 26%، في حين أن التمثيل يحقق 19% من مستوى الاهتمام.

أكثر الموضوعات إيجابية في إعلانات رمضان

يحقق محتوى الاعلانات والرسائل الناتجة عنه أثناء التسويق في رمضان مستوى رضا يصل إلى 46%، يليه استخدام الشخصيات المشهورة في الإعلانات ويحقق هذا 32%، ومن ثم استخدام الإبداع وحس الفكاهة في الإعلانات بواقع 22%.

أكثر الموضوعات سلبية في إعلانات رمضان

تختلف أسباب التقييمات السلبية من المشاهدين للإعلانات، ولكن يحل المرتبة الأولى فيها التنفيذ السيء للإعلانات بنسبة 31%، ويليها عدم تعلق الإعلان بالخدمة بنسبة 22%، ثم بعد ذلك كون الإعلانات غير حقيقية بنسبة 17%، ثم 30% مقسمة بالتساوي بين أن الإعلانات مكررة وميزانيتها ضخمة. 

تزايد شعبية منصات المشاهدة عند الطلب الـ On Demand

أصبح المشاهد الآن على دراية واضحة بكيفية استخدام المحتوى والتعرف عليه أثناء التسويق في رمضان ، ففي السنوات الماضية اتخذت منصات الفيديو (عند الطلب) في الانتشار والشيوع أكثر وأكثر، وعند الحديث عن رمضان 2021، وبناءًا على تقدر بحوالي 9.1 مليون مشاهد في الشرق الأوسط توصلنا إلى التالي:

حوالي 56% من المشاهدين غير راضون عن الخدمة المقدمة من هذه المنصات، في مقابل 44% ترضيهم هذه الخدمة.

أكثر الاعتراضات السلبية

تحتل المرتبة الأولى في الاعتراضات على هذه المنصات، هو عدم إتاحة المحتوى ويحوز هذا على اعتراض 28% من المشاهدين غير الراضين عن الخدمة.

بينما يعترض 22% منهم على المشكلات التي تحدث أثناء عملية الاشتراك.

ونجد أن 19% ممتعضون من عدم وجود ردود.

وتنقسم باقي الاعتراضات بين واجهة المستخدم وكثرة اعلانات التسويق في رمضان على المنصات وأشياء أخرى.

المنصات الأكثر مشاهدة والآراء حولها

  • WATCH IT: تعتبر المنصة الأكثر استخدامًا في جمهورية مصر العربية، تحتل 45% من الإقبال الجماهيري في الشرق الأوسط، بينما تحظى على عدم رضا يقدر بـ 56 درجة.
  • شاهد: يزداد عدد المستخدمين لها في دولة العراق، تحوز على إقبال 42% من جماهير العينة المستهدفة، وتحظى عل رضا يقدر بـ 21 درجة.
  • نيتفلكس: يشيع استخدامها بشكل أكبر في المملكة العربية السعودية، وتحتل 11% من الإقبال، بينما تحقق 32 درجة من عدم رضا الجماهير.
  • VIU: يتزايد عدد مستخدميها في الامارات العربية المتحدة أكثر من باقي دول المنطقة، وتحتل هذه المنصة 2% من الجماهيرية، ولكنها تحصد تعليقات سلبية وعدم رضا يقدر بـ 42 درجة.

الشخصيات المشهورة والسوشيال ميديا والتسويق في رمضان

يعتبر شهر رمضان موسمًا لجميع العلامات التجارية، وفي أوقات الذروة في هذا الموسم تطلق العلامات التجارية العنان لأفكارها الإبداعية المركزة على الشخصيات المشهورة، كما نجد التأثير والتواجد الملحوظ للمشاهير في المنصات تحت الطلب والمسلسلات التي لها دور كبير في التفاعل على السوشيال ميديا.

مصادر التفاعل على السوشيال ميديا عن طريق الشخصيات المؤثرة

تختلف المصادر التي تؤدي إلى التفاعل على السوشيال ميديا، حيث نلاحظ تفاعل الكثير من المشاهدين نتيجة إعلان معين، أو منصة مشاهدة قامت بحدث معين، أو حتى المناقشات الناتجة عن مشهد أو حلقة محددة في مسلسل ما من المسلسلات الرمضانية، وتأتي هذه المصادر التي يمكن استغلالها لعمليات التسويق في رمضان كالتالي:

منصات المشاهدة عند الطلب

يحتل “Mohamed Mamdou7” المركز الأول في تفاعل المشاهير على منصات المشاهدة بنسبة 29%، يليه “Mohamed Farag” بنسبة 28%، ويتوالى تفاعل الشخصيات المؤثرة على المنصات بنسب متفاوتة.

إعلانات رمضان

حققت الفنانة “Sherihan” أعلى تفاعل ناتج عن الإعلانات الرمضانية على السوشيال ميديا بنسبة 47% من إجمالي التفاعلات، يليها الفنان “Samir Ghanem” بنسبة 28%، ثم “Nancy Ajram” بنسبة 14%.

المسلسلات التلفزيونية

احتل “Mohamed Ramadan” المركز الأول في تفاعل الجماهير على السوشيال ميديا الناتج عن المسلسلات التلفزيونية بنسبة 29%، يليه “Youssef El Sherif” بنسبة 23%، وفي المركز الثالث تأتي “Nadine Njeim” بنسبة تفاعل 21%.

التسويق في رمضان
التسويق في رمضان, اعلانات رمضان, التجارة في رمضان

هل اختلفت سلوكيات الشراء و التسويق في رمضان 2021 عنه في السنوات السابقة ؟

تختلف سلوكيات المستخدمين خلال شهر رمضان عن باقي الشهور ولكن هل تختلف بين رمضان وآخر؟ 

بالطبخ يختلف سلوك المستخدمين في عمليات البيع والشراء والتفاعل بين كل رمضان والآخر، وعليك كمسوق أن تكون مستعدًا لهذا التغير لكي تتمكن من استهداف عملائك بشكل صحيح في هذا الموسم، فتعالوا بنا نقارن بين بعض المظاهر من سلوك المستخدمين في عمليات الشراء في المملكة العربية السعودية بين رمضان والسنوات السابقة له.

بناءًا على استطلاع رأي قام بين بعض المستهلكين في شهر رمضان في المملكة العربية السعودية توصلنا إلى:

طريقة بحث المتسوقين عن المشتريات في رمضان

في عام 2021 وصلت نسبة الشراء عبر الإنترنت والمواقع الإلكترونية إلى 91% مقارنة ب 94% في عام 2020.

ويقول 84% أنهم يستخدمون الهاتف المحمول في عمليات البحث عن المشتريات والتسويق في رمضان عام 2021، مقارنة ب 83% في عام 2020.

كما توضح الاحصائية أن 33% يستخدمون أجهزة الحاسوب في عام 2021، وقد كانت هذه النسبة 34% خلال شهر رمضان 2020.

أما في عمليات الشراء من خلال المتاجر فكانت 25% في رمضان 2021، مقارنة ب 28% خلال رمضان 2020.

بينما يقول 4% أنهم لم يكونو مهتمين بعمليات البحث عن المشتريات والتجارة في رمضان وعيد الفطر في عام 2020، وارتفعت هذه النسبة إلى 6% في رمضان 2021.

ولكن في عمليات الشراء والتسويق في رمضان الفعلية فنجد أن الاهتمام بالشراء أونلاين قد ازداد في عام 2020، ولعل هذا يرجع إلى جائحة فيروس كورونا الذي تسبب في تراجع المشتريات من المتاجر نظرًا للإجراءات الاحترازية وقلق المتسوقين.

 

أكثر المنتجات التي اهتم المتسوقون بالبحث عنها على الفيسبوك 

حازت المنتجات الإلكترونية على اهتمام 63% من الجمهور في عام 2021، مقارنة بـ 56% من الجمهور في رمضان 2020.

وعند البحث عن ألعاب الأطفال، فقد التفت 59% من الجمهور للبحث عنها في عام 2021، مقارنة بـ 50% في رمضان 2020.

أما المطاعم أو توصيل الأغذية والأطعمة، فقد حازت على اهتمام 58% من الجماهير مقابل 52% في رمضان 2020.

وفي حالة المنتجات الرياضية، فقد حقق رمضان 2021 اهتمامًا يقدر ب 49% مقابل 41% في رمضان 2020، ولعل هذا يرجع بسبب جائحة كورونا واجراءاتها الاحترازية.

 

هل أنت مستعد للدخول في سباق التسويق في رمضان 2022؟

إذا كنت مستثمر أو صاحب متجر إلكتروني أو تجاري وترغب في زيادة مبيعاتك فإن هذه المقالة موجهة لك، في حال لم تكن على دراية من قبل بما ذكرناه في هذه المقالة فهذا يدل على فقدانك للكثير من الفرص في أشهر رمضان السابقة، فهل يمكن تعويض هذا، واللحاق بأفضل موسم بيع؟

 

بالطبع يمكنك ذلك، الآن أصبحت على دراية بأكثر المجالات التي يهتم بها المستخدمين في الشرق الأوسط خلال شهر رمضان وعليه، يمكنك استغلال هذه الأرقام والاحصائيات في تحسين معدلات البيع والشراء الخاصة بك، فتعالوا بنا لنسرد بعض الأرقام التي يمكنها مساعدتك في تحسين مبيعاتك.

نصائح لتحسين معدلات البيع والتسويق في رمضان 2022

أصبح المشاهدون أكثر اهتمامًا بالمحتوى المقدم والرسائل الموجهة من خلاله، لذا عليك الاهتمام بنوعية المحتوى المقدمة وتحديد الجمهور المستهدف من مجال عملك ومراسلتهم بالطريقة التي تجذب انتباههم.

اتجهت الاحصائيات إلى التسوق الإلكتروني أكثر من التسوق من المتاجر الفعلية، وعليه يمكنك الاستفادة من هذا من خلال الاتجاه إلى التجارة الإلكترونية والاهتمام بتسويق المنتجات على السوشيال ميديا بشكل أكبر خلال شهر رمضان.

من المعروف أن شهر رمضان الكريم موسمًا للعروض والأعمال الخيرية، ويمكنك كمستثمر استغلال هذا في تقديم عروض على المنتجات التي يتجه المستخدمين إلى شراؤها خلال هذا  الشهر سواء لإستخدامها في رمضان أو في عيد الفطر.

تفيد الاحصائيات بأن المستخدمين ينفقون أكثر من 90% من منفوقاتهم ضمن التجارة في رمضان على سلع الاستهلاك المنزلي، وتتزايد عمليات الشراء على السلع مثل التمر والحليب والعصائر.

43% من المتسوقين يفضلون إجراء العروض على السلع الغذائية، و35% يفضلون التخفيضات على أسعار المنتجات، ويمكنك استغلال هذا من أجل التسويق في رمضان لجذب عدد أكبر من العملاء

أما إذا كنت في مجال السياحة فإن الاحصائيات تفيد إلى أن 62% من المهتمين بالسفر والرحلات في شهر رمضان يفضلون إجراء تخفيضات على رحلات الطيران، في حين يفضل 57% إجراء تخفيضات سعرية على الفنادق.

تنقسم الكتلة الشرائية إلى 40% يفضلون الشراء من العلامات التجارية التي تقدم عروضًا أفضل في حين يفضل 60% الشراء من العلامات التجارية المعتادون عليها، وتنقسم هذه النسبة إلى 38% يشترون في حالة وجود عروض أسعار، و 22% يمكنهم الشراء حتى في حالة عدم وجود عروض على هذه العلامات التجارية.

 

في النهاية

الآن من المفترض أن تكون على دراية بكيفية الدخول في السباق الرمضاني 2022، وإذا لم تكن الرؤية واضحة بعد أو في حالة لم تجد نشاطك التجاري وسط هذه الإحصائيات ولم تتمكن من معرفة كيفية التسويق في رمضان ، فيمكنك التواصل معنا للخروج بأفضل خطة تسويقية يمكنها مساعدتك في زيادة مبيعاتك خلال شهر رمضان 2022.

تعرف على سلوم المستهلك في العالم كله من هنا

التسويق الالكتروني في رمضان
التسويق الالكتروني في رمضان

كيفية زيادة المبيعات في رمضان 

يعتبر التسويق في رمضان فرصة يجب أن يستغلها أصحاب المتاجر لزيادة المبيعات والأرباح لأن شهر رمضان المبارك معروف أنه موسم هام للتسوق .

يختلف سلوك المستهلك في رمضان ومواسم مختلفة حيث تزداد معدلات الشراء بشكل كبير في شهر رمضان في العديد من المجالات.

، وهناك سلوكيات تقليدية للجمهور الممثلين في 4 شخصيات ، مما يسهل التوجه المباشر لهم في حملات التسويق ، والحملات الإعلانية والإلكترونية التسويق ، وهذه الشخصيات هي ما يلي:

  • عشاق الطعام: إنه جمهور متميز بمعدل عمليات البحث والتفاعل العالية خلال الشهر ، مع زيادة المشاورات المتعلقة بالأغذية خلال شهر رمضان بمعدل 125 ٪ ، ومعدلات استخدام تطبيقات توصيل الأغذية في المملكة من المملكة العربية السعودية ، يزداد بنسبة 23 ٪ خلال الشهر المقدس.
  • الجمهور الروحي: إنه جمهور يتميز بتأثيره الكبير على تصريف التطبيقات الدينية ، والذي زاد بنسبة 1860 ٪ مقارنة ببقية العام ، وزيادة التبرعات الخيرية أيضًا في مستويات قياسية تبدو واضحة في محرك Google البحث يوتيوب في رمضان.
  • مهووس بالترفيه: إنه جمهور يتميز بالكثير من التفاعل ، واستهلاك محتوى الترفيه ، والألعاب والمحتوى الصوتي (البودكاست) ، ويزيد أيضًا فترات رؤية المحتوى الرقمي والتطبيقات بنسبة 37 ٪.
  • مشتر رمضان: إنه جمهور مهتم بشراء وتجهيز احتياجاتهم من رمضان من خلال عمليات التسويق الإلكترونية للعلامة التجارية ، وأشارت المؤشرات إلى أن مشتري رمضان في هذا الوقت هو السبب الرئيسي لزيادة المبيعات في الأسواق العالمية ، في 30 ٪ في المملكة من المملكة العربية السعودية.
  • مع وجود السلوك المذكور أعلاه ، تزداد المبيعات بنسبة 47 ٪ خلال الأيام العشرة الأولى من رمضان .

طريقة زيادة الأرباح اونلاين في رمضان 

هناك طريقان رئيسيان

  • المتجر الإلكتروني: يعد تصميم متجر إلكتروني لإظهار منتجاته أو تقديم خدماته أحد أهم الطرق لزيادة المبيعات عبر الإنترنت ، لأنه يفتح الطريق للمستخدمين في جميع أنحاء العالم لزيارة متجرهم والتعرف على منتجاتك. ، في أي وقت وغير محدود.
  • التسويق الالكتروني: إنه أكبر سوق في العالم يسمح لك بينما كان هدفه الأفراد ، مفضلين استخدام القنوات أكثر.

فيما يلي بعض استراتيجيات التسويق في رمضان التي تزيد من انتشار المحتوى في قنوات التواصل الاجتماعي وجعل المحتوى فيروسيًا ويصل إلى الملايين:

  • حملات إعلانية متكاملة: استخدم جميع قنوات التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى YouTube و Tik Talk ، وبالتالي تغطية جميع قنوات الشبكات الاجتماعية التي يوجد فيها العملاء.
  • استفد من خصائص رمضان: استخدام تصميمات رمضان ، وتشجيع الثقافة الخيرية وخصائص الحب كمجموعة من الأصدقاء والعائلة.
  • تقديم العروض وتحسين ميزانية الإعلان: مع زيادة الطلب ، يجب أن يزداد العرض ، ومع ذلك ، تزداد المنافسة، وبالتالي تتطلب تقديم عروض تنافسية على المنتجات أو الخدمات المطلوبة ،
  • بالإضافة إلى تحسين الميزانية التي يتم إنفاقها حتى يصل إلى عدد أكبر من العملاء في منتصف سوق المنافسة الكبيرة في هذا الوقت ، لذلك تلقى القبول والتفاعل ثم يشتري.
  • التفاعل مع العملاء: كن جزءًا من محادثات رمضان وباستمرار في قنوات التواصل الاجتماعي بين المتابعين.
  • لا تنسى أن عيد فطر: يجب أن تستعد له بتقديم العروض وخصومات العيد ، لأن هناك فرصًا رائعة متاحة لزيادة معدل الشراء بين المتابعين والمستخدمين.

المراحل التسويقية في شهر رمضان

على الرغم من أن الاستعدادات لموسم رمضان بدأت قبل شهرين ، إلا أن دخول شهر رمضان يغير بشكل جذري مفاهيم التسويق منذ البداية ومع مرور الأسابيع حتى نهاية شهر رمضان وهي الفترة التي يطلق عليها موسم التحضير للعيد.

بشكل عام ، هناك أربع مراحل رئيسية للتسويق في رمضان تتم قبل وأثناء الشهر ، وتسمى هذه المراحل (مرحلة الإعداد، ومرحلة الذروة، ومرحلة الإعداد للعيد، ومرحلة العيد) يتميز كل منهم بخصائص معينة لسلوك المستهلك.

  • مع اقتراب شهر رمضان وأثناء مرحلة الإعداد ، ترتفع معدلات الرغبة في الترحيب بالشهر، مما أدى إلى زيادة كبيرة في معدلات البحث عن أشياء مثل زينة رمضان بنسبة تصل إلى 160٪ ، ومعدلات البحث عن أدوات الطهي الافران الكهربائية والبقالة بنسبة 25٪ استعدادا للدعوات والأصناف الرمضانية الخاصة.
  • في المرحلة الثانية مرحلة الذروة ، والتي تبدأ فعليًا مع بداية شهر رمضان وتستمر حتى أسبوعين من الشهر ، يبدأ المستهلكون في البحث عن المزيد من منتجات العناية الشخصية ، بما في ذلك المنتجات الرياضية المختلفة والتي أيضًا يحصل على 40٪ من عمليات البحث على Google خلال تلك الفترة، تحصل منتجات التجميل على مرات بحث أكثر بنسبة 35٪.
  • بالإضافة إلى ذلك ، تشهد عمليات البحث عن عروض رمضان و بطاقات المعايدة الرمضانية أيضًا معدل يصل إلى 85٪ و 180٪ على التوالي. وهذا يعني أن العروض الرمضانية لن تفقد بريقها بعد مرحلة الإعداد ، وسيواصل الجمهور انتظار المزيد من العروض حتى منتصف شهر رمضان.
  • المرحلة التالية هي مرحلة التحضير لعيد الفطر ، والتي شهدت تغيرًا كبيرًا في سلوك المستهلك ، الذين يبحثون الآن عن خيارات دفع مناسبة للحصول على نفس الأشياء التي كانوا يخططون دائمًا للحصول عليها استعدادًا للعطلة. .
  • المرحلة التي تبدأ من الأسبوع الثالث من رمضان تشهد ارتفاع معدلات البحث عن الأزياء والخصومات، وعبارات البحث هي عروض العيد و مكياج العيد ومؤخراً يبحث الجمهور عن 110٪ المزيد من خدمات الدفع “اشتر الآن وادفع لاحقًا” هي خدمة من المتوقع أن يكون لها مستقبل مشرق في المملكة العربية السعودية ، حيث ستنمو بنسبة 81.2٪ لتصل إلى 636.7 مليون دولار في العام الحالي 2022.
  • إذا وصلنا إلى هذه المرحلة فهذا يعني أننا نقول وداعا لرمضان فالأسبوع الأخير سيكون أسبوع العيد ، أو ما يسمى في مراحل التسويق في رمضان بـمرحلة العيد، وهي المرحلة التي يكون فيها الجمهور يبدأ في التواصل مع الأصدقاء والعائلة للتحية ، ولكن سلوك الشراء يميل إلى الاسترخاء والترفيه خلال هذه الفترة.
  • هناك فرص كبيرة لتطبيقات توصيل الطعام والمطاعم داخل الأحياء لتقديم عروض تجلب لهم أرباحًا كبيرة، بالإضافة إلى أسعار البحث والفائدة في أشياء مثل العناية الشخصية و تصفيف الشعر بنسبة 50٪ ، لكن هذا لا يعني على الإطلاق أننا نتجاهل اهتمام المستهلك بالهدايا والعروض.
استراتيجيات التسويق في رمضان
استراتيجيات التسويق في رمضان

أفكار للتسويق الفعال في رمضان

إليك بعض الأفكار الناجحة للاستفادة من التسويق في رمضان :

  • إعادة ضبط أوقات النشر: وفقًا لتقرير نشرته صحيفة الخليج تايمز ، فإن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي خلال شهر رمضان يبلغ ذروته بين الساعة 3 صباحًا و 5 مساءً بالإضافة إلى الساعة 7 مساءً بين مستخدمي Facebook في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لذلك يجب أن تكون حريصًا على ضبط أوقات نشر مشاركاتك خلال الأوقات المذكورة.
  • يجب أن تكون رسائل المنشورات حسب أوقات النشر: يجب أن تصمم محتوى للشبكات الاجتماعية حسب أوقات النشر ، أي أن الرسالة خلف إحدى المنشورات التي تريد نشرها قبل الإفطار تحمل رسالة تتعلق بالفترة قبل الإفطار وكذلك المطبوعات التي تنشره في أوقات السحور.
  • يجب ألا تقصر نشاطك على نظام أساسي واحد ، أثناء التخطيط لمحتوى الوسائط الاجتماعية الخاص بك ، لا تقصر نفسك على منصة واحدة مثل Instagram أو Facebook أو Twitter وما إلى ذلك. غالبًا ما يقضي الأشخاص وقتهم بين منصات مختلفة لذا انشر المحتوى الخاص بك عبر منصات مختلفة حتى لا تفقد أيًا منها.
  • ابق على اطلاع بأحدث التطورات والاتجاهات، أي أنك تحتاج إلى مواكبة أحدث الاتجاهات على وسائل التواصل الاجتماعي على مدار الشهر ما هو جديد وأكثر المواضيع التي يتم الحديث عنها تتغير بشكل متكرر وسريع.
  • يمكنك البقاء على اطلاع على علامات التجزئة الأكثر فاعلية من خلال منصة Twitter نفسها ، أو الموضوعات الأكثر شيوعًا في محرك بحث Google من خلال Google Trends لمعرفة الموضوعات التي تهم الأشخاص.
  • لا تنس العيد أثناء التخطيط لمحتوى الوسائط الاجتماعية الخاص بك ، تذكر أن رمضان يتكون من 30 يومًا، بالإضافة إلى أن الناس يبدأون في الحديث أكثر عن العيد والصلاة بشكل متكرر خلال الأيام العشرة الماضية، وهي أيضًا فرصة رائعة للشركات لزيادة مبيعاتهم.
  • لذلك يجب أن تكون مهتمًا بإضافة محتوى وهدايا متعلقة بالعيد كأفكار تسويقية رمضانية خلال الشهر.

نصائح التسويق في رمضان

في الفقرات التالية نقدم لكم بعض النصائح التي تساعد على التسويق في رمضان:

 فهم احتياجات الجمهور

من أهم الأمور التي يجب أن تعطيها الأولوية في التسويق على مدار العام بشكل عام وشهر رمضان بشكل خاص أن تتفهم احتياجات العميل الذي يتطلع الجمهور إلى الشراء ، حتى بكميات صغيرة.

هناك العديد من وسائل الراحة والأجواء التي يكون لها تأثير كبير على الجمهور خلال شهر رمضان بالإضافة إلى ذلك ، تشير الإحصائيات إلى:

  • يتزايد استخدام الهواتف الذكية وتطبيقات الوسائط الاجتماعية المختلفة في أوقات ما بعد الإفطار وحتى السحور.
  • لذلك يجب أن تستفيد من هذه النقاط بطريقة جديدة لجذب أكبر عدد من جمهورك المستهدف.

تقديم محتوى متعلق بشهر رمضان

النصيحة الثانية للتسويق عبر البريد الإلكتروني في رمضان هي المحتوى.

سيظل المحتوى والبحث عن أفكار إبداعية قاعدة صلبة لتسليط الضوء على منتجاتك في أي وقت وعلى مدار العام حتى لو كنت في بداية الطريق لبدء مشروعك الخاص.

في مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نساعدك في تقديم محتوى جذاب متعلق بشهر رمضان المبارك يساعد في جذب العملاء وإتمام عمليات الشراء من متجرك.

تقديم العروض والخصومات

تعتبر تلك الأيام والأحداث فترة مهمة للغاية للتفكير مليًا في تقديم عروض وخصومات خاصة للعملاء الذين يقبلون منتجك أو يجتذبون عملاء جدد.

الخصومات بشكل عام تجذب العملاء حتى لو كانوا لا يعرفونك ، أو يعرفون المنافس في سوقك ، فكررها واشتري منها.

من الممكن أن تساهم هذه العروض والمزايا التي تقدمها في تفضيل العميل لمنتجك على منتج آخر في السوق.

إنشاء حملة إعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي

إنها من أهم نصائح التسويق في رمضان حيث انتشرت الحملات الإعلانية في كل مكان وعلى مستوى جميع تطبيقات التواصل الاجتماعي أو حتى المواقع الإلكترونية حيث تعتبر عاملاً مهماً للغاية في ظل الزيادة المستمرة في ظهور العديد من الشركات الجديدة والعلامات التجارية الجديدة.

يجب أن تأخذ أي حملة تسويقية شهرية أو سنوية في الاعتبار فكرة الحملات الإعلانية ومكانها.
كعنصر أساسي ومهم ، مهما كانت الميزانية المحددة.

في مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نقدم لك عروض كبيرة بمناسبة شهر رمضان المبارك في إدارة الحملات الإعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي وتصميم حملة إعلانية على جوجل التي تساعد على زيادة المبيعات خلال شهر رمضان.

ضع نفسك مكان العميل

يجب أن تضع نفسك دائمًا في مكان العميل ، حتى في شكاويهم بشأن منتجاتك.

ستساعدك هذه النقطة كثيرًا في فهم احتياجات وأولويات العميل ..

تحتاج إلى التركيز على احتياجات العميل وكيف يمكن لمنتجك تلبية تلك الحاجة الداخلية لهم ، حتى لو لم يكن لديهم المال الآن لشرائه.

 الاهتمام بالترويج من خلال مقاطع الفيديو

تساهم مقاطع الفيديو بشكل كبير في نشر الأخبار.

أسهل شيء يمكن للجمهور البحث عنه الآن هو مقاطع الفيديو ليس فقط على تطبيق YouTube ، ولكن أيضًا على التطبيقات الأخرى المهتمة بها.

بشكل عام يمكن أن تنقل مقاطع الفيديو المعلومات بشكل أسرع في وقت أقل.

 استخدام التصاميم بما يتناسب مع أجواء رمضان

يحب العميل دائمًا الشعور بأن التطبيق الذي يستخدمه أو المنتج الذي يتابعه يهتم بالبيئة بأكملها التي تدور حوله خاصةً أجواء المناسبات الخاصة والأعياد.

لذلك تكمن أهمية التصاميم في خلق جو يمثل الروح العامة السائدة لليوم أو المناسبة.

عند العمل على الخطة التسويقية لشهر رمضان مع فريقك ، يجب أن تكون هذه النقطة أولوية قصوى من بداية الشهر حتى نهاية الشهر.

الاهتمام بتقديم المسابقات كوسيلة للتفاعل مع الجمهور

بالإضافة إلى الصفقات والخصومات ، أصبحت فكرة المسابقات واليانصيب مرتبطة بشهر رمضان في أذهان العديد من الجماهير.

يعتبر من أنواع الترفيه الخفيف في رمضان الذي يحبه كثير من الناس خاصة إذا كان الهدف يتمثل أحدها في زيادة الترويج لمنتجاتك أو جذب عملاء جدد من خلال هذا النوع من المحتوى التفاعلي.

وفي النهاية تذكر إذا كنت تريد أكبر استفادة من التسويق في رمضان والعمل على زيادة أرباحك ومبيعاتك فلا تتردد في التواصل مع مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات واحصل على خبراتنا في التسويق الالكتروني الاحترافي من متخصصي التسويق الالكتروني لدينا.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp