استراتيجيات التسويق في رمضان وأفضل النصائح لزيادة المبيعات

استراتيجيات التسويق في رمضان
استراتيجيات التسويق في رمضان

تعمل مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات على تقديم أقوى استراتيجيات التسويق في رمضان لأنه يعتبر من أقوى وأهم المواسم التجارية التي ينتظرها أصحاب الأعمال كل عام .

مع مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات يمكنك زيادة المبيعات والاستفادة الكبيرة من هذا الموسم باتباع استراتيجيتنا والعمل بالخطط التسويقية لمضاعفة أرباحك التي يقدمها لكم أفضل خبراء التسويق الالكتروني بالوطن العربي.

التسويق في رمضان

يدور التسويق بالواقع حيث يمر ، ويحاول من خلال طرقه وأدواته المختلفة أن يجد الطريقة التي تسمح له بالاستفادة من الظروف والتطورات التي لا يتوقف الواقع عن جلبها إلينا طوال الوقت .

ومن هنا تأتي أهمية استراتيجيات التسويق في رمضان التي تقدمها مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات لعملائها.

صحيح أن رمضان هو موسم إسلامي مما يعني أنه لا يخص الجميع على هذا الكوكب ، لكن ألا يقوم المسوقون بإعداد استراتيجياتهم وفقًا للطبيعة الديموغرافية والجغرافية لعملائهم المستهدفين؟

ناهيك عن أن عدد المسلمين ليس صغيراً ، مما يؤكد أن الفوائد التي يتوقع تحقيقها خلال هذا الموسم سيكون كبيراً.

يتغير سلوك الشراء لدى العميل قبل 3 أسابيع من بدء موسم رمضان وقد يستمر بعد شهر رمضان لمدة أسبوعين أو أكثر.

وفقًا لدراسات YouGov ، فقد وجد أن الاستهلاك والمشتريات تزداد قبل وأثناء شهر رمضان بمعدل تقريبي يبلغ 53٪ ، 40٪ من العملاء يبحثون عن عروض وخصومات، 49٪ يفضلون الخصومات خلال شهر رمضان.

وفقًا للإحصاءات الأخيرة من المتاجر الإلكترونية الرائدة ، يتسوق الناس في الساعة 4 صباحًا خلال شهر رمضان بنسبة 17٪ أكثر من متوسط ​​اليوم.

تركز اهتمامات الناس خلال النصف الأول من رمضان على: وصفات الطعام ، والديكورات المنزلية ، والطعام ، والأواني ولوازم الضيافة ، والأفلام والبرامج التلفزيونية ، والاستكشاف والرحلات.

لذلك يعتبر شهر رمضان من المواسم التسويقية الهامة التي يجب على أصحاب المتاجر أن يستغلوها خير استغلال للاستفادة وتحقيق الربح خلال الشهر ويكون ذلك بتطبيق استراتيجيات التسويق في رمضان .

استراتيجيات التسويق في رمضان

لقد تغير سلوك الشراء لدى المستهلكين تمامًا حيث تحولوا من الشراء من المتاجر التقليدية إلى الشراء عبر المتاجر الالكترونية .

ونتيجة لذلك شهد موسم رمضان العام الماضي مشاركة جماهيرية كبيرة على مواقع البيع الإلكتروني المختلفة ومن المتوقع أن تزداد حركة المرور وإقبال المستهلكين هذا العام.

لذلك في مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نقدم لك مجموعة من النصائح والحيل التي تساعدك على تحقيق أقصى استفادة من تخفيضات موسم رمضان وتجعل المستهلكين يفضلون متجرك على الآخرين.

في الفقرات التالية سنوضح لكم أفضل طرق التسويق في رمضان .

تكثيف الإعلانات

يميل الناس إلى صرف الكثير من الأموال في عمليات الشراء خلال شهر رمضان ، وقد أظهر هذا من قبل العديد من الدراسات.

ونتيجة لذلك فإن الناس يميلون إلى الشراء أكثر خلال شهر رمضان ، وامتصاص هذه الزيادة وجذب المزيد من العملاء ، واحدة من أهم الخطوات التي نقوم بها خلال شهر رمضان هي زيادة وتكثيف الحملات الإعلانية لمؤسستك أو النشاط التجاري ، سواء كان إلكترونيًا أو طبيعيًا.

بالإضافة إلى ذلك فإن ميزانية هذه الحملات الإعلانية بنسبة 20 ٪ خلال الشهر المقدس من رمضان لزيادة مبيعاتها ، وكذلك لمضاعفة معدل التحول خلال متجرها.

في الوقت الذي تزداد فيه حملات الإعلان الخاصة بهم ، خاصة في حسابات علامتهم التجارية التجارية على منصات التواصل الاجتماعي ، يأملون في تلقي العديد من الرسائل وضغط كبير من المشاورات في رسائل علامتهم التجارية.

في هذا الوقت يجب أن تصبح هذه المحادثات مبيعات حقيقية تستجيب لرسائل عميلك في أقرب وقت ممكن مع بعض المشكلات التي تساعدك على اتخاذ قرارك بفعالية.

هذه هي بعض من أهم الأسباب التي نقوم بها في مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات من خلال تطبيق أفضل استراتيجيات التسويق في رمضان حيث نقدم لك:

  • المراقبة مع العملاء الذين يحتفظون بالمحادثات والدردشة معهم تلقائيًا للإجابة على أسئلتهم ومشاوراتهم من خلال Facebook Messenger.
  • الاستجابة لتعليقات العملاء أيضًا في العديد من المنشورات طوال اليوم تلقائيًا وعلى الفور.
  • فهم ودراسة العملاء استنادًا إلى قاعدة بيانات التطبيق ، التي تقوم فيها تلقائيًا بجمع جميع البيانات والمعلومات الخاصة بالعملاء التفاعليين في التعليقات والمحادثات والمهتمين بتجربك.
  • إرسال العروض والخصومات للمستخدمين الحاليين.
  • الرد على كلمات رئيسية محددة.

تحليل حملات التسويق الالكتروني

عند تطبيق استراتيجيات التسويق في رمضان يجب عليك تعيين الوقت لإظهار حملاتك التسويقية أو الإعلانية المحددة والدقيقة خلال شهر رمضان.

يجب أن تكون هذه الأوقات في الفترة بين الإفطار والسحور.

دائماً في مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات على التحليل المستمر للسوق ومعرفة متطلبات العميل وأكثر الأشياء بحثاً مع معرفة الوقت المحبب للشراء في شهر رمضان لتكثيف الحملات الإعلانية في مصل هذه الأوقات.

لأنه يتم النظر في أوقات الذروة المناسبة لنشر الحملات الإعلانية والتسويق في رمضان قبل الساعة السابعة مساء وحتى الساعة الثالثة صباحًا.

حيث أن استخدام الشبكات الاجتماعية في شهر رمضان في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في الشمال في شدته خلال تلك الفترة.

لذا لابد من استغلال هذه الأوقات في استراتيجيات التسويق في رمضان والتفاعل مع أي نوع من الحملات الإعلانية أو الترويجية ، سواء كانت حملات التسويق أو تسويق المحتوى أو الصورة أو حتى عن طريق البريد الإلكتروني.

من الضروري أيضًا في الأيام الأولى لرمضان ، وواحدة من أبرز استراتيجيات التسويق في رمضان محاولة تحليل الحملات التسويقية الإلكترونية.

أياً كانت الحملة التسويقية على منصات الوسائط الاجتماعية مثل Facebook و Instagram و YouTube و Snapchat و Twitter.

وكذلك إذا كان محتوى المحتوى أو الفيديو أو حتى البريد الإلكتروني ؛ هذا هو تحديد اللحظات التي يحدث فيها التفاعل أكثر من قبل المتفرجين أو الجمهور المستهدف في حملاتهم التسويقية والترقية خلال شهر رمضان ، وكذلك لهدف آخر مهم للغاية وهو أكثر واقعية في سلوك الجمهور المستهدف وتفضيلاته خلال الشهر.

جعل الجمهور يشعر بالأجواء الرمضانية

من أهم قواعد استراتيجيات التسويق في رمضان ولتحقيق أقصى استفادة من النشاط التجاري هو الحرص على متابعة الحملة التسويقية والتعرف على النتائج بشكل مستمر.

على أصحاب المتاجر الإلكترونية أو العلامات التجارية ، أن يكونوا مطلعين بصفة دورية ومستمرة للتقارير والأرقام والتحليلات التي توفرها Google باستمرار أو العديد من الشبكات الاجتماعية.

هذا لأنه يظهر مجموعة من الأرقام والرؤى التي تساعد بشكل رائع وواقعية ، لمعرفة أفضل عن تأثير حملاتها الإعلانية ، وكذلك الأنشطة المختلفة التي تؤديها خلال هذه المنصات.

يجب أن تشعر جمهورك الذي تذهب إليه في حملات التسويق ، وكذلك حملاتك الإعلانية ، إما في متجرك الإلكتروني أو مدونتك الإلكترونية أو حساباتك على العديد من منصات الشبكات الاجتماعية في بالأجواء الرمضانية.

مثل هذا الاتجاه من شأنه أن يزيد من التفاعلات مع المحتوى الذي يوفره خلال الشهر ، والذي يقوم تلقائيًا بتنفيذ حملات تسويقية في رمضان .

سواء كانت الحملات الإلكترونية أو الحملات الإعلانية لمتجرهم أو مدونتها أو نشاطها الإلكتروني خلال شهر رمضان.

ربما تكون واحدة من أهم الطرق في استراتيجيات التسويق في رمضان هي على النحو التالي:

  • يجب أن يظهر متجرك الإلكتروني بشكل مختلف عن المعتاد وبصورة تعكس الجو الرمضاني المميز من خلال تغيير القالب والرسومات وما إلى ذلك.
  • على سبيل المثال استخدام رموز شهر رمضان ، أو هلال شهر رمضان ، أو أي من الأشخاص الذين يرتبطون بعقول الجمهور في شهر رمضان وعمل شعار للمتجر بهذا الشكل.
  • الاعتماد على استخدام ألوان مختلفة وأشكال مختلفة لمتجرك الإلكتروني أو موقع الويب الخاص بنشاطك التجاري بما يتناسب مع جو رمضان ويساعد الجمهور على الشعور بالجو المميز لرمضان.
أفضل استراتيجيات التسويق في رمضان
أفضل استراتيجيات التسويق في رمضان

كتابة محتوى ذات صلة 

هنا يأتي دور كتابة المحتوى الترويجي في استراتيجيات التسويق في رمضان حيث يجب أن يكون محتوى ذات صلة بشهر رمضان المبارك.

أي خلال حساباتك الخاصة على العديد من منصات الوسائط الاجتماعية ، يمكنك مشاركة المحتوى القريب لجمهورك في رمضان أو بعض النصائح للصيام خلال الشهر أو معلومات مفيدة تتعلق برمضان.

هذا من شأنه أن يزيد من تفاعل الجمهور مع حساباتهم الخاصة على منصات التواصل الاجتماعي ، والتي يمكن أن تحولها إلى المتجر وتحويلها إلى جمهور حقيقي للمتجر.

كما يجب عليك استخدام الاتجاهات أو ما يسمى بالترندات السائدة ، والتي يتم ربطها جميعًا بالجمهور في شهر رمضان .

إما من خلال المسلسلات أو البرامج أو حتى الإعلانات المقدمة خلال الشهر ؛ في حملاته التسويقية خلال شهر رمضان.

نظرًا لاستخدام هذه الاتجاهات في محتوى التسويق ، فإن الفيديو التسويقي أو حتى البريد الإلكتروني سيرتبط بجمهوره الحالي والمحتمل مع ما يشاركه ، ويعلقه ويتفاعل معه .

بالإضافة إلى ما يخدم حملاته الإعلانية وما يساعده على زيادة الجمهور التفاعل مع منصتها أو المتجر أو العلامة التجارية التجارية.

العديد من العلامات التجارية تستغل ترند ظهر في إحدى المسلسلات أو البرامج مستشهدين ببعض عباراتها العفوية التي يقولها الفنانون  ثم استخدم هذه الكلمات في الحملات الإعلانية ذات طبيعة هزلية ولطيفة تجعل الجمهور يتفاعل بشكل كبير ويشارك منشوراته.

فهم الجمهور

في استراتيجيات التسويق في رمضان نحلل بيانات واتجاهات محددة للكشف عن ست فئات رئيسية للجمهور في رمضان لفهم أفضل أسباب مشاركتهم وتفاعلهم مع محتوى محدد على YouTube.

  • متابعون متحمسون:
    إنهم يحبون الإعلانات والألعاب ومحتوى النقل ، ومعظم المشاهدات على الهاتف المحمول.
  • الصائمون:
    يتواصلون مع القضايا الروحية والدينية من خلال الإنترنت ، من العمرة إلى البحث بتوجيه من القرآن الكريم.
  • عشاق الطعام:
    الذين يبحثون عن وصفات الإفطار و السحور، وكذلك معلومات المطاعم.
  • عشاق المظاهر والأناقة:
    يبحث عشاق الأناقة عن نظرات جميلة لتجمعات السحور والخيم الرمضانية والخروج في العيد ، بالإضافة إلى المشورة حول كيفية الحفاظ على الصحة خلال شهر رمضان.
  • المسافرين:
    إنهم يبحثون عن جميع الجوانب المتعلقة بالرحلات عبر الإنترنت ، من الأفكار الملهمة إلى الفنادق ، وخاصة للتحضير لقضاء عطلات العيد.
  • عشاق شراء الهدايا والمشترين:
    إنهم يحبون البحث عن الجانب الحديث لرمضان والعيد والهدايا لأحبائهم.

التركيز على إعلانات الفيديو وتقديم العروض والخصومات

تقوم العلامات التجارية الرئيسية كل عام بحملات فيديو إعلانية كبيرة لشهر رمضان الكريم ولديها تفاعل كبير للغاية وتمتد بين الجمهور.

يعد التركيز على تسويق الفيديو ذا أهمية كبيرة خلال الشهر الكريم ويلعب دورًا مهمًا في تأثير المبيعات العامة وزيادة المبيعات ، لأنها واحدة من أقوى استراتيجيات التسويق في رمضان في السنوات الأخيرة.

حيث أظهرت التقارير والدراسات أن معدلات التصور تصل إلى أعلى معدلاتها خلال هذا الشهر ؛ لذلك  يوصى بإنتاج مقاطع فيديو ترويجية وإعلانية لمتجرك أو موقعك أو منصة أو حتى علامتك التجارية التجارية لإظهار مواقع الويب أو مواقع التواصل الاجتماعي أو على YouTube.

سيؤدي ذلك أيضًا إلى زيادة عدد التفاعلات مع المحتوى المقدم من خلالك ومن ثم تتأثر بالخدمات التي تقدمها وتعلقها أو تعرفها إذا لم تكن على دراية بعلامتك التجارية أو متجرك من قبل.

كما يمكنك الترويج لهذا الفيديو إجراء عرض ترويجي مدفوع من خلال Google أو Facebook أو أي من المنصات الإعلانية والترويجية الشهيرة التي تساعد على الانتشار بشكل كبير.

أكد 63 ٪ على أن الخصومات والعروض هي ما يجذبهم للشراء والشراء خلال شهر رمضان.

من الضروري أيضًا التركيز على تقديم المزيد من العروض والخصومات على منتجاتك أو خدماتك ، لأنها واحدة من أفضل استراتيجيات التسويق في رمضان التي أظهرت فعالية كبيرة.

عندما يتم النظر في أحد العوامل المطلوبة خلال المناسبات ، فإن العديد من الأنشطة التجارية توفر كوبونات أو مسابقات خصم وغيرها من العروض التي تشجع الجمهور على اتخاذ قرار الشراء والتحويل.

واحدة من أهم استراتيجيات التسويق في رمضان لزيادة المبيعات بنجاح للعلامة التجارية التجارية هي إنشاء حملة بريد إلكتروني لتهنئة جميع عملائك قبل شهر رمضان في أوقات مختلفة من الشهر.

ويمكنك إبلاغك عن عروض الخصم التي تقدمها بمناسبة شهر رمضان والتهنئة بالعيد في الأيام الأخيرة من الشهر الكريم.

ابدأ خطتك الإعلامية

يمكنك بناء استراتيجيات التسويق في رمضان من خلال استهداف الجمهور المناسب في الوقت المناسب.

  • الجاذبية:
    لتوليد الاتصال والوعي ، من الضروري التركيز على اهتمامات وشغف المستخدمين.
    إن عشاق الطعام والصائمين والمتسوقين هم الهدف المثالي في الأسبوع الأول من رمضان ، عندما يكون الجانب الروحي للصيام في ذروته.
  • يمكن للمتسوقين أيضًا أن يكونوا هدفًا فعالًا مرة أخرى في الأسبوع الأخير من رمضان استعدادًا للعيد ، وكذلك المسافرين ومحبي المظهر والأزياء.
  •  الاتصالات:
    في مرحلة نية البحث والشراء ، يعرف المستهلك علامتك التجارية ويهتم بها ، لكنه يظل منفتحًا على الاقتراحات الأخرى.
  • اجذبهم من خلال التركيز على نية الشراء للتأثير في البحث.
  • يجب استهداف عشاق الطعام والمتسوقين في بداية شهر رمضان ، عندما تكون الأولوية للتسوق في التجمعات الرمضانية لوصفة الإفطار.
  • من الجيد أيضًا أن تتواصل العلامات التجارية مع المسافرين وعشاق الموضة والمتسوقين في نهاية شهر رمضان ، عندما ينتهي الناس من خطط عطلتهم الصيفية ويبحثون عن نصائح حول المكياج وهدايا للاحتفال بالعيد.
  • الجزء الأخير في استراتيجيات التسويق في رمضان هو استهداف أولئك الذين أظهروا بعض الولاء أو التقارب مع العلامة التجارية، في هذه المرحلة يجب أن تستهدف بشكل مثالي عشاق الطعام والمتسوقين وخبراء التجميل مع اقتراب العيد.

نصائح تحسين استراتيجيات التسويق في رمضان

بعد أن وضحنا استراتيجيات التسويق في رمضان سوف نتناول بعض النصائح لتحسين استراتيجية التسويق خلال شهر رمضان ، على النحو التالي:

  • يزداد استخدام الهواتف بشكل كبير خلال هذا الشهر ، لذلك يجب تحسين الحملات الإعلانية التي تستهدف مستخدمي الهاتف.
  • مراقبة التغيير في سلوك واهتمامات العميل.
  • أوقات النشر ستصبح أوقات الذروة قبل وبعد الساعة 7 مساءً و الساعة 3 صباحاً كما ذكرنا..
  • تقديم منتجات يحتاج إليها العميل هذا الشهر.
  • تزداد حركة المرور خلال شهر رمضان ، لذلك استفد من الموقع الالكتروني.
  • قم بفتح أسواق جديدة موجهة.
  • يتم تقسيم اليوم إلى التسويق في رمضان في ما قبل الإفطار ، وما بعده ، يجب أن تكون رسائل التسويق الخاصة بهم تتناسب مع هذه الفترات ، على سبيل المثال بالنسبة للمطاعم فإن اللحظة الأنسب لنشر محتواها هي قبل الإفطار.

وبهذا نكون قد وضحنا لكم أفضل الطرق المتبعة في استراتيجيات التسويق في رمضان والتي نقوم بتطبيقها من خلال خبراء التسويق الالكتروني في مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات .

في النهاية يسعدنا تواصلكم معنا للحصول على أفضل استراتيجيات التسويق الالكتروني المخفضة خلال شهر رمضان المبارك والاستفادة من خبراتنا في زيادة المبيعات والأرباح.

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp