تعرف على التسويق بالمحتوى لزيادة المبيعات!

يعد التسويق بالمحتوى له أهمية كبيرة ويؤثر بشكل إيجابي على جميع الأعمال التجارية، والتسويق بالمحتوى لزيادة المبيعات يعتبر استراتيجية تسويقية تركز على إنشاء ونشر المحتوى القيّم والجذاب للجمهور المستهدف، كما أن وجود المحتوى يساعد على جذب عدد أكبر من الزوار ومن العملاء، كما أن من خلال المحتوى تستطيع أن تزوّد من ثقة عملائك بك، وسوف تربطهم علاقة وثيقة معك، أي أن التسويق بالمحتوى لزيادة المبيعات يعتبر طريقة فعالة لكي تحقق الشركة أرباح.

ما هو التسويق بالمحتوى؟

يعد التسويق بالمحتوى هو نوع أنواع التسويق الإلكتروني أو أسلوب من أساليب التسويق التي تستخدمها الشركات والمؤسسات للوصول إلى العملاء والجمهور المستهدف، ويعتبر من أكثر الطرق انتشارًا في العصر الحالي، فنظرًا للتطور الكبير التي يشهده العالم، فأصبحت طرق التسويق تتجه أكثر ناحية التسويق الإلكتروني، أكثر من التسويق التقليدي أو التسويق المتعارف عليه كالصحف والمجلات واللافتات الإعلانية.

ولكن في يومنا هذا، أصبحت معظم الشركات والمؤسسات تتواجد إلكترونيًا بشكلٍ كبير، لكي تتواصل مع جمهورها بطرق مختلفة، وتكون علاقة بين الجمهور والعلامة التجارية. وجاء التسويق بالمحتوى لزيادة المبيعات ولزيادة الوعي بالعلامة التجارية كطريقة من الطرق الفعالة في التسويق الإلكتروني.

ويمكن للمحتوى أن يتخذ أشكالًا عديدة، كالمقالات والمنشورات الخاصة بمختلف وسائل التواصل الاجتماعي، والكتب الإلكترونية أو الفيديوهات.

كما أن التسويق بالمحتوى لزيادة المبيعات يعتمد بشكل أساسي على الفهم الجيد للجمهور المستهدف، وتحسين محركات البحث، وذلك لضمان أن يكون المحتوى مرئيًا في نتائج البحث عندما يبحث الأشخاص عن معلومات ذات صلة.

يمكن قياس فعالية التسويق بالمحتوى من خلال مجموعة متنوعة من المقاييس مثل حركة الزيارات للموقع الإلكتروني، التفاعل مع المحتوى، معدلات التحويل، والمبيعات. ويكون الهدف النهائي هو بناء الثقة والسلطة مع الجمهور، مما يؤدي إلى علاقات أطول أمدًا وأكثر ربحًا مع العملاء.

 

كيف يمكن للتسويق بالمحتوى أن يحوّل العميل المحتمل إلى مشترِ فعلي؟ 

لكي تحول أي عميل محتمل إلى مشترِ فعلي فعليك أن تفهم الاحتياجات والرغبات الخاصة بعميلك وجمهورك المستهدف، عليك أن تعرف ما هي المشاكل التي يواجهها هؤلاء العملاء، وكيف يمكن للمنتج أو الخدمة التي تقدمها أن تقوم بحل هذه المشكلة لهم؟ 

قدم حلولًا لمشاكل عملائك

تقوم باشتخدام إحدى استراتيجيات التسويق كاستراتيجية التسويق بالمحتوى لزيادة المبيعات، وتقوم بتقديم محتوى يقدم حلولاً وإجابات على هذه الأسئلة التي تدور في ذهن العملاء، وتقديم الحلول المناسبة للمشاكل التي تواجههم. 

على سبيل المثال، يمكن أن يأخذ المحتوى شكل مقالات تعليمية، فيديوهات توضيحية، دراسات حالة، شهادات العملاء، مدونات، وكتيبات إرشادية تُعنى بموضوعات تهم الجمهور، مما يجعل العلامة التجارية مصدراً موثوقاً للمعلومات. 

وبذلك ستقوم بتعزيز الوعي الخاص بعلامتك التجارية وتزيد من انتشارها، وبعدها بالتبعية سوف يزيد التفاعل على المحتوى، وبالتالي سيؤدي ذلك لزيادة ثقة عملاؤك بعلامتك التجارية.

مع تكرار التفاعل، ينتقل العميل المحتمل عبر ما يعرف بـ “رحلة العميل”، والتي تبدأ من الوعي والاهتمام إلى الرغبة وأخيرًا الفعل (Action)، وهو الشراء. 

وخلال هذه الرحلة، يتم تقديم أنواع مختلفة من المحتوى لتحفيز العميل على التقدم في هذا المسار.

على سبيل المثال، في مرحلة الوعي، قد يكون المحتوى تعليميًا أو توعويًا، بينما في مرحلة الاعتبار، قد يكون المحتوى أكثر تحديدًا وموجهًا نحو المقارنات والتحليلات بين المنتجات. 

أما في المرحلة الأخيرة، فقد يركز المحتوى على عروض الأسعار، الخصومات، وشهادات العملاء التي تُظهر قيمة المنتج أو الخدمة بشكل ملموس. 

اجعل المحتوى محفزًا 

وأخيراً، لكي يتحول العميل المحتمل إلى مشترِ فعلي، يجب أن يكون المحتوى الذي يُقدم له ليس فقط ذا صلة ومفيداً، بل يجب أن يكون مُقنعاً ومُحفزاً للعمل. يتم ذلك عادةً من خلال دعوات للعمل (Call to Action) واضحة وقوية تُرشد العملاء إلى الخطوة التالية، سواء كان ذلك عن طريق التسجيل للحصول على نسخة تجريبية، التحميل المجاني لمواد تعليمية، أو الاستفادة من عرض خاص. بالتالي، يصبح التسويق بالمحتوى لزيادة المبيعات ليس مجرد وسيلة للتواصل مع العملاء، بل قوة دافعة تحول الاهتمام إلى مبيعات فعلية.

تعرف على المزيد من الأسرار التي تخص كتابة محتوى الفيديو والأنواع الأخرى من المحتوى من خلال قراءة مقالنا الخاص عن كتابة المحتوى!

خطوات لبناء استراتيجية التسويق بالمحتوى لزيادة المبيعات

لبناء استراتيجية قوية تساعدك على التسويق بالمحتوى زيادة الميبعات، عليك أن تتبع الخطوات التالية:

تحديد السمات الخاصة بعملائك المحتملين واهتماماتهم.

أولى خطواتك هي فهم خصائص وسلوكيات عملائك المحتملين، فعليك أن تفهم جميع خصائصهم وصفاتهم، ما الأنماط التي يتبعونها عادةً عند الشراء، ما هي احتياجاتهم التي نستطيع تلبيتها من خلال منتجك أو الخدمة التي تقدمها، وما هي المشاكل التي يواجهونها وتستطيع أن تحلها لهم؟ كل هذه الأسئلة عليك أن تجيب عليها في البداية.

تحديد الهدف من التسويق بالمحتوى لزيادة المبيعات

يجب تحديد الهدف الذي سوف نسعى لتحقيقه من خلال هذه الاستراتيجية، وفي هذه الحالة سيكن هدفنا هو زيادة المبيعات، ولكن قد يكون الهدف هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية، أو زيادة قاعدة العملاء، وأهداف أخرى عديدة يمكنك أن تضعها وتسعى لها من خلال الاستراتيجية المناسبة لهم.

اعداد المحتوى بالتعاون مع فريق التصميم ونشره. 

بعد ذلك يمكنك أن تبدأ في تحديد المحتوى الذي ستقوم بنشره بشكل تفصيلي أكثر، وتتواصل مع فريق التصميم لكي يقومون بالعمل على التصاميم اللازمة للمحتوى الذي قمت بإعداده وفقًا للخطة الموضوعة.

قياس أداء المحتوى بشكل دوري

 يفضل قياس المحتوى أسبوعيًا وشهريًا وربعيًا وفي المواسم لبناء الاستنتاجات وتحديد نقاط القوة والضعف وعكس النتائج على المحتوى الذي يتم تطويره لاحقًا للتأكد من تحسين النتائج باستمرار والاقتراب أكثر من توقعات الجمهور المستهدف وبالتالي ستنجح استراتيجية التسويق بالمحتوى لزيادة المبيعات.

 

التسويق بالمحتوى لزيادة المبيعات

ماذا تفعل لكي تحصل على أفضل محتوى يجلب لك المبيعات؟

لكي تجد المحتوى الذي يناسب علامتك التجارية أو مشروعك التجاري، فعليك أن تجد الفريق الذي يمتلك المهارات اللازمة لكتابة محتوى مميز ويناسبك المنتج أو الخدمة التي تقدمها ويناسب جمهورك المستهدف كذلك!

وفي شركة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات، سوف تجد فرق كتابة المحتوى على أتم استعداد لكي تساعدك على الوصول لهدفك من خلال محتوى مميز وفريد من نوعه، يناسب تمامًا ما يريده عميلك،  ويمتكلون المهارات اللازمة لكتابة المحتوى الخاص بأي مجال، ويجيدون ابتكار الأفكار المميزة التي سوف تساعد على النهوض بعلامتك التجارية أو نشاطك التجاري، مما يجعلك مميزًا بين منافسينك وفي السوق بشكل عام! ، لذلك لا تتردد بالاستعانة بفريقنا المبدع، لأنه بالتأكيد سوف يبهرك بالأفكار التي يبتكرونها.

كما أن شركة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات تتميز بالتزامها الكامل بالمواعيد المحددة والتي يتم الاتفاق عليها مع العميل، ولأننا نهتم براحة العميل ورضاه، فنحرص دائمًا على أن يتم تسليم جميع الأعمال المتفق عليها في الوقت المحدد.

وتعتبر الجودة هي من أولوياتنا التي نحرص عليها في أوامر الشبكة، فنسعى دائمًا لتقديم أفضل جودة لعملائنا المميزين وتقديم جميع الخدمات التي نقدمها بجودة مميزة وأفضل شكل لها. 

ماذا تنتظر؟ تواصل معنا الآن لكي تحصل على محتوى مميز لعلامتك التجارية.

كيف يتم اختيار المحتوى المناسب؟

لا يمكن أن تقوم باختيار نوع من أنواع التسويق لأنه يناسب ميزانيتك، أو لأنك تفضله على الآخر، هناك العديد من الأمور التي يجب أن تأخذها في الاعتبار عند اختيار نوع المحتوى الذي ستستخدمه في التسويق بالمحتوى لزيادة المبيعات، من بينها:

1. الجمهور المستهدف

يلعب الجمهور المستهدف في التسويق بالمحتوى لزيادة المبيعات دورًا كبيرًا وفعالًا، فالجمهور هو الذي سيحدد على أساسه المحتوى الذي سيتم نشره، والمنصات التي سيتم استخدامها، وأنواع المحتوى المستخدمة، كل ذلك يعتمد اعتمادًا كليًا على الجمهور الذي نستهدفه، حيث يجب على المسوقين تحديد الشخصيات المستهدفة وفهم احتياجاتهم واهتمامتهم، وبعدها سيكون من السهل تحديد المحتوى الذي يتناسب مع كل مرحلة من المراحل المختلفة من رحلة العميل في الشراء.

2. نوع المنتج أو الخدمة

ثاني العناصر المهمة في التسويق بالمحتوى لزيادة المبيعات هي الجمهور المستهدف، فيجب علينا أن نجد العلاقة التي سوف تربط المنتج أو الخدمة التي تقدمها علامتك التجارية بالجمهور، فيجب أن تكون المنتجات والخدمات تسعى جاهدة لتلبية الاحتياجات والرغبات الخاصة بالجمهور، لذلك كان من المهم معرفة وفهم سلوكيات الجمهور المستهدف ومعرفة احتياجاتهم ورغباتهم. 

وبناءً على ذلك، سوف يتم تحديد المحتوى المناسب للتسويق بالمحتوى لزيادة المبيعات لكي يتناسب مع كلًا من الجمهور والمنتج أو الخدمة.

مستقبل السوق السعودي في التسويق الإلكتروني والتسويق بالمحتوى.

نظرًا للتطور المستمر في عالم التسويق، والتطور التكنولوجي الكبير الذي يشهده العالم، فأدى ذلك لظهور تقنيات واستراتيجيات جديدة كل يوم، وفي المملكة العربية السعودية قد كان هذا التطور في التسويق الإلكتروني بشكل خاص. فمن الواضح أن مستقبل التسويق الإلكتروني في المملكة العربية السعودية مليئ بالإمكانات.

ففي السنوات الأخيرة، كان هناك تحول كبير نحو التسويق عبر الانترنت بشكلٍ كبير، ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه في السنوات القادمة، مما يجعل من الضروري للشركات في المملكة أن تسعى لتواكب هذه التطورات.

فنتيجة لذلك، يتم استخدام الأساليب الحديثة في التسويق بالمحتوى لزيادة المبيعات أكثر بكثير من الأساليب التقليدية، وتركز الشركات بشكل أقوى على تواجدها عبر الإنترنت. ولم يكن هذا التحول نحو التسويق الرقمي مدفوعًا بتغير سلوك المستهلك فحسب، بل أيضًا بمبادرات الحكومة لتعزيز التجارة الإلكترونية وجذب الاستثمار الأجنبي.

 يُظهر الشباب السعودي، الذي يشكل نسبة كبيرة من السكان، ميلًا واضحًا للتكيف مع التكنولوجيا والتجارب الرقمية الجديدة، مما يشير إلى أن هناك قاعدة مستهلكين نشطة ومستعدة للتفاعل مع الأسواق الإلكترونية.

فيما يتعلق بالتسويق بالمحتوى لزيادة المبيعات، تتيح التقنيات الحديثة وتحليلات البيانات الكبيرة للشركات فرصة لفهم الجمهور السعودي بشكل أعمق وتقديم محتوى مخصص يتناسب مع تفضيلاتهم واهتماماتهم. يُظهر المستهلكون في المملكة تفضيلًا للمحتوى الذي يراعي الثقافة المحلية والقيم الاجتماعية، مما يضع أهمية خاصة على الشركات لإنشاء محتوى أصيل ومشوق يتماشى مع الجمهور.

كما يُتوقع أن يتزايد دور المؤثرين الرقميين في السوق السعودي، حيث يلجأ المزيد من العلامات التجارية للتعاون معهم كجزء من استراتيجيات التسويق بالمحتوى لتحقيق مصداقية أكبر والوصول إلى جماهير أوسع.

بشكل عام، يمكن توقع أن يستمر نمو التجارة الإلكترونية والتسويق بالمحتوى لزيادة المبيعات في السوق السعودي بمعدلات عالية، مدفوعًا بالتطورات التكنولوجية، التحولات الديموغرافية، والسياسات الحكومية الداعمة، والذي بدوره سيسهم في تحقيق اقتصاد رقمي قوي ومستدام في المملكة العربية السعودية.

الملخص

في الختام، لا يمكن القول بأن هناك وسيلة وحيدة للحصول على المبيعات والأرباح، ولكن هناك بعض العوامل التي تساعد على نجاح تلك الطرق، وعدة أسباب يجب أن تتخذها جميعًا في اعتبارك، فالتسويق بالمحتوى لزيادة المبيعات يجب أن يتم وفقًا للاستراتيجية المتفق عليها، ولذلك، عند اتباعك للطرق التي تعتمد عليها للوصول إلى معدل عالي من المبيعات، فعليك أن تضع في اعتبارك أن تعمل على تلك الطرق بكفاءة عالية لتستطيع تحقيق الاستفادة القصوى من المجهود والوقت والمال. 

 

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp