الاخبار

تفاصيل الأزمة الإقتصادية العالمية و جائحة كورونا

الأزمة الإقتصادية العالمية و جائحة كورونا
الأزمة الإقتصادية العالمية و جائحة كورونا

تفاصيل الأزمة الإقتصادية العالمية و جائحة كورونا، أزمة لم يشهدها العالم من قبل !

 كورونا تغلق الأسواق والمدارس والنوادى والشركات ، تقريبا تغلق 99% من النشاطات …

 الاقتصاد على حافة الحفرة ؛ فهل يسقط ؟ أم تستطيع الدول إيجاد حل منقذ ؟

 قلق مستمر للشركات والأنشطة وأيضا العملاء …

من سيكون الفاصل بين الأزمة الإقتصادية العالمية و جائحة كورونا ؟ هل ستتمكن من القضاء على اقتصاد البلاد بالفعل ؟

بالبحث في المراحل التي مر بها الاقتصاد العالمي في ظل الأزمة وجدنا أنه ظهر مفهوم جديد للاقتصاد يعرف بالاقتصاد الرقمي يقوم على وجود الانترنت .

 فماذا فعلت المؤسسات والشركات لتواكب التغيرات الجديدة الحادثة ولمنع الاقتصاد التقليدي من السقوط ؟ ما الاتجاه الذي توجهت له الشركات التي استطاعت الاستمرار ؟ ما هي خطتهم البديلة ؟

بدأت الشركات بأهم مفهوم تسويقي وهو سلوك العملاء عندما حلت الأزمة …

اقرأ أيضا: كيف تغيرت إتجاهات العالم الالكتروني ما بعد فيروس كورونا

 ماذا فعلوا ؟ أين تواجدوا ؟ كيف يمكن التواصل معهم ؟ لأن العميل هو مقياس نجاح أي عملية تسويقية سواء كانت خلال أزمة أو في وضع طبيعي .

هذا المقال مقدم لكم من شركة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات للرد على الأسئلة السابقة ومساعدتكم في التفكير في خطة بديلة تصلح للتأقلم مع أي أزمة وشرح تفاصيل الأزمة الإقتصادية العالمية و جائحة كورونا.

 

سلوك مختلف للعملاء

كان من أول ما تأثر بـ تفاصيل الأزمة الإقتصادية العالمية و جائحة كورونا اختلف سلوك العملاء من حيث أماكن تواجدهم والطريقة التي اتبعوها للشراء والدفع والقنوات والمنتجات التي بدأوا بمتابعتها: 

  • أماكن تواجدهم : أزمة كورونا أدت الى غلق الأسواق والحد من الارتجال ؛ فأصبح المكان الوحيد لتواجد العملاء هو الانترنت حيث يقضون عليه معظم الوقت متابعين للأخبار ولمن اختار أن يتواجد معهم رغم الاختفاء الحادث من حولهم. 
  • القنوات الإعلانية التي تابعوها : بدأ العملاء بمتابعة القنوات الرقمية مثل مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية والمحتوى المقدم من خلالهم وخاصة الفيديوهات ، كما بحثوا عن العلامات التجارية التي وفرت احتياجهم في هٰذا الوقت الصعب .
  • الطريقة الشرائية الجديدة : بدأ العملاء بالبحث عن طرق جديدة للشراء مثل تصفح المتاجر الإلكترونية والتطبيقات والشراء من خلالها من المنزل ؛ لأنها توفر أيضا الدفع عن طريق الفيزا مما يحد من التلامس وتوصل الطلب إلى باب منزلهم دون الحاجة للخروج وترك فرصة للإصابة بالفيروس .  

بحث العملاء عن طرق التسوق التي تمكنهم من تلبية احتياجاتهم وتمكنهم من التكيف مع الوضع الحالي حيث ضرورة التباعد الاجتماعي وعدم ممارسة الحياة الطبيعية .

 

تفاصيل الأزمة الإقتصادية العالمية و جائحة كورونا

تفاصيل الأزمة الإقتصادية العالمية و جائحة كورونا تتمثل في اتجاه اقتصادي جديد ! لم يشهد الإقبال عليه بهذا الشكل قبل الجائحة .

أجبرت الشركات على البحث عن طرق جديد للتسويق بحيث تستمر العملية التسويقية وللحد من الخسائر التي يمكن أن تسببها الأزمة وللسيطرة على شعور القلق المسيطر ؛ فاتجهت ل :

  •  وضع خطط تسويقية تخدم التسويق عبر الانترنت حيث تواجد العملاء . 
  • بدأت بالاهتمام بالقنوات الرقمية الخاصة بها .
  • استخدمت تلك القنوات الرقمية للإعلان عن المنتجات والخدمات مثل (فيس بوك – انستجرام – تويتر – سناب شات – المواقع الالكترونية – المتاجر – التطبيقات ) .
  •  بدأت بتغيير خطط التسعير لتلائم الفترة الحالية .
  • ركزت الجهود على التواصل الدائم مع العملاء ودعمهم نفسيا ومحاولة تقديم كل ما يبحثون عنهم . 
  • وفرت خدمات الدفع الالكتروني عن طريق الفيزا . 
  • وفرت خدمات توصيل للمنازل .
  •  اهتمت بخدمات ما بعد البيع الاستبدال والاسترجاع .  

هٰذه الجهود من الشركات والعلامات التجارية توفر احتياجات العميل ، كما أنها أضافت معنى جديد للاقتصاد فيما يعرف بالاقتصاد الرقمي تواجه به كافة تفاصيل الأزمة الاقتصادية العالمية و جائحة كورونا .

أهمية التسويق الالكتروني والانتقال للاقتصاد الرقمي 

  • التسويق الإلكتروني هو طريقة حيوية ومرنة لعرض نشاطك التجاري و الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك .
  •  التسويق الالكتروني يشمل طرق أسهل و أكثر للاعلانات بتكاليف مخفضة عن التسويق التقليدي . 
  • التسويق الالكتروني يمكن من خلاله منافسة أكبر العلامات التجارية .
  •  التسويق الالكتروني يحافظ على العملاء الحاليين وفرصة لاكتساب عملاء جدد .
  •  التسويق الالكتروني يعرض كل المنتجات والخدمات من خلال التطبيقات و المواقع والمتاجر . 
  • الإعلان الإلكتروني شريحة مستهدفة أكبر .
  •  الإعلان الإلكتروني يمكن فيه التعديل المستمر حتى تصل إلى أفضل النتائج .
  •  التسويق الالكتروني يمكن من خلاله الوصول لأسواق جديدة .

 التسويق الالكتروني هو خطوة الانتقال للاقتصاد الرقمي الذي يشارك فيه كبار العلامات التجارية والذي أنقذ العالم من تفاصيل الأزمة الإقتصادية العالمية و جائحة كورونا . 

شركة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات 

 أسست شركة أوامر الشبكة منذ 17 عام ، وكانت من أولى الشركات التي توجهت لاستخدام التسويق الالكتروني لعرض خدماتها وتسهيل طرق جديدة للعملاء ، كما أنها وفرت خدمات التسويق الالكتروني من ضمن منتجاتها ، وقدمت المعلومات اللازمة لكيفية التعامل معه والانتقال له وتحقيق أفضل النتائج من خلاله ، تقدم : 

  • تصميم مواقع إلكترونية . 
  • تصميم التطبيقات للهواتف الجوالة .
  •  تصميم المتاجر الالكترونية .
  •  تصميم فيديوهات اعلانية ( موشن جرافيك ) .
  •  إنشاء حسابات على السوشيال ميديا .
  •  وضع استراتيجية تسويقية .
  •  تنفيذ وادارة الحملات الاعلانية الالكترونية على ( جوجل – فيس بوك – انستجرام – تويتر – لينكد إن – سناب شات ).
  • اقتصاد السعودية

يوجد اقتصاد السعودية في المراكز العشرين الأولى من الاقتصاد العالمي ؛ ولذٰلك عندما حلت تفاصيل الأزمة الإقتصادية العالمية و جائحة كورونا كانت من أسرع الدول في التحول للتسويق الالكتروني للانتقال الى الاقتصاد الرقمي ومحافظتها على مركزها الاقتصادي .

اقرأ أيضا: كيف يمكن لشركات التقنيات التعامل مع التكنولوجيا في ظل جائحة كورونا

الملخص 

كورونا يحرك العالم كله للبحث عن خطط بديلة للمحافظة على الاقتصاد ، ويسرع من الانتقال للتسويق الالكتروني . الانتقال للطرق المرنة للتسويق هو ضمان للانشطة التجارية وهو الخطة البديلة الأقوى للمحافظة على الاقتصاد العالمي من السقوط إن مر العالم بأزمة قوية مرة أخرى .

تؤكد المؤشرات أن الأزمة لن تنتهي بسهولة و أن الشركات والعلامات التجارية الكبرى تستمر في التطور التكنولوجي والتواجد في جميع القنوات الرقمية التي تخدم المستهلك الجديد .

ما هي فكرتك عن تفاصيل الأزمة الإقتصادية العالمية و جائحة كورونا؟ هل كان المقال مفيد؟

قيم هذا المقال

  تعرف على التحول الرقمي في زمن الكورونا في السعودية

محتوى المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي من النسخ...