اكثر لغات البرمجة استخداما

اكثر لغات البرمجة استخداما
 اكثر لغات البرمجة استخداما في العالم تعتبر وسيلة التواصل بين الإنسان والآلة، فكلًا منا قد يستخدم الآلة بأشكالها المتعددة مثل جهاز الكمبيوتر، أو مثل أجهزة الهواتف الذكية، أو ريموت التلفاز وغيرها الكثير من الآلات المتعددة في مجالات التكنولوجيا الحديثة.

اكثر لغات البرمجة استخداما في العالم

إن لغات البرمجة هي أداة ترجمة وتنفيذ الأوامر التي يصدرها الإنسان إلى الآلة، وهي مجموعة من الإشارات والبيانات يقوم المبرمج بإدخالها وترجمتها إلى لغة الآلة، وفيما يلي نقدم لكم لغات البرمجة الأكثر استخدامًا في العالم وأهمية ووظيفة كل لغة من هذه اللغات وأكثر هذه اللغات شهره عالميًا .

لغة البرمجة السي (C)))

هي الأساس في لغات البرمجة وهي الداعم الرئيسي التي توالت على أساسها تطوير وإنشاء لغات البرمجة المتعددة، كما يتم وصفها من القائمين على مجال برمجة الأجهزة (المبرمجين) بأنها بمثابة التشريح لطالب الطب لقدرتها الفائقة على اكتشاف أدق التفاصيل داخل الآلة والوصول إلى أي خطأ برمجي وتصحيح الخطأ بشكل سريع .

كما أنها اكثر لغات البرمجة استخداما لدى المبرمجين وتسمى أيضًا بلغة الأكواد، وبها العديد من القواعد الواجب الالتزام بها، ولذلك تمثل صعوبة في الاستخدام لدي المبتدئين في مجال البرمجة .

لغة البرمجة بايثون ( python)

هي إحدى اكثر لغات البرمجة استخداما التي تحظى بأفضلية لدى الكثير من المبرمجين، لما تتصف به من سهولة في البرمجة وإمكانيات برمجة عالية المستوى لأنها ذات مصادر مفتوحة تسمح بالتطوير.

وتتميز لغة بايثون بالسرعة لأنها لا تحتاج إلى وقت كبير أثناء البرمجة ويتم إدخالها من خلال سطور قليلة جدًا لتحرير الأكواد، كما أنها تتسم بالسلاسة في التعلم لأنها تخلو من القواعد المعقدة لما تحظى به سهولة في تحرير الأكواد، ولذلك فهي سريعة التعلم والفهم ولذلك تعطي الدافع لتعلم باقي لغات البرمجة الأخرى .

 لغة البرمجة الجافا ( Java )

تعد من اكثر لغات البرمجة استخداما وأكثرهم شهرة في العالم ويتم استخدامها من خلال أعداد هائلة من العاملين في مجال البرمجة وتكنولوجيا المعلومات، وتعمل لغة البرمجة جافا بواسطة برنامج آلة جافا الافتراضية (JVM).

وهو برنامج مصمم للعمل على جميع أنظمة التشغيل مما يجعلها مفضلة لدى المبرمجين، لسهولة تعلم لغة البرمجة جافا وخاصة للمبتدئين في مجال البرمجة، أوامرها محررة باللغة الإنجليزية واحتوائها على خصائص متعددة تجعل من تصميم البرامج أمرًا غاية في السهولة وتستخدم لغة البرمجة جافا في العديد من التطبيقات وخاصة تطبيقات الهواتف الذكية والأندرويد وتصميم البرامج الخاصة بالألعاب .

ومن اكثر لغات البرمجة استخداما لغة برمجة (++CC)

جاءت هذه اللغة مكملة للغة البرمجة سي ومعالجة للمشاكل المعقدة المتواجدة فيها ولذلك لا ينصح باستخدامها للمبتدئين في البرمجة نظرًا لأنها أكثر تعقيدًا من غيرها من لغات البرمجة.

 لغة البرمجة جافا سكريبت ( Java Script)

هي من لغات البرمجة التي تختص بسرعة المواقع الإلكترونية والصفحات عبر شبكة الإنترنت وتجعلها تحظى بالمزيد من إقبال الزائرين والتفاعل مع الموقع، مما زاد من انتشارها في الفترة الأخيرة بعد التقدم الهائل في التقنيات الحديثة وهي مختلفة تمامًا عن لغة البرمجة جافا .

تحتوي لغة جافا سكريبت على مجموعة من القواعد المرنة في تحرير الأكواد وحصول المبرمج على نتائج فورية وممتعة في برمجة المواقع عبر شبكة الإنترنت؛ ولذلك فإن لغة برمجة جافا سكريبت لا تحتاج إلى عناء.

لغة البرمجة بي إتش بي (Php )

تعد من لغات البرمجة الأكثر استخدامًا لأنها قوية جدًا ومفتوحة المصدر وتستخدم خاصة في إنشاء صفحاتhtml ، وهي أقوى وأفضل اللغات في برمجة وجهات المواقع الخلفية وتطويرها وهي تحتل مساحة كبيرة من الخوادم على مستوى العالم، ولذلك هي من اللغات المفضلة لدى العديد من المبرمجين المهتمين بتطوير المواقع الإلكترونية.

لغة البرمجة سويفت (Swift)

تعد لغة البرمجة سويفت من اللغات ذات المصادر المفتوحة ولذلك عملت شركة Apple على تقديم هذه اللغة التي جعلت القيام ببرمجة التطبيقات الخاصة بشركة Apple  غاية في السهولة وذلك بعد المعاناة من استخدام لغة Objective-C في تطبيقات iOS

ولذلك استخدام لغة البرمجة سويفت أضاف الكثير من المزايا إلى شركة Apple كما أنها تخلو من الأخطاء في عملية البرمجة لذلك فهي تحظى بأقصى درجات الحماية والأمان .

لغة البرمجة سي شارب ) C sharp)

تتميز هذه اللغة بأنها تستخدم في العديد من الأغراض حيث قامت شركة مايكرو سوفت بالعمل على تطوير لغة البرمجة سي شارب، وهي اللغة التي يفضل استخدامها في المجالات الهندسية والتصميم والإدارة وكل ما يخص تكنولوجيا المعلومات وغيرها من هذا القبيل وتتشابه لغة البرمجة سي شارب بشكل كبير مع لغة البرمجة جافا في طريقة الصياغة ويفضل استخدامها لدى المبرمجين المبتدئين .

لغة البرمجة روبي  Ruby)

تتسم بأنها من لغات البرمجة مفتوحة المصدر ولها استخدامات عديدة مثل تصميم المواقع الإلكترونية وتطويرها وأيضًا في المجالات الهندسية لما لها من السهولة والبساطة ما يجعلها من اللغات الأكثر شهرة عالميًا ويستخدمها العديد من الشركات المعروفة عالميًا، على سبيل المثال أمازون، تويتر وكذلك يستخدمها عدد كبير من المبرمجين المحترفين .

لغة البرمجة ) SQ)

تعد هذه اللغة من لغات البرمجة المفضلة في استخدامها في قواعد البيانات والإحصائيات لما تتميز به من سهولة في تحرير أو تعديل أو حذف البيانات.

تتميز بأنها من اشهر اللغات استخدامًا لدى فئة كبيرة من المبرمجين وتعد رابع لغة برمجة في الاستخدام على مستوى العالم .

تستخدم في القطاعات المتعددة التي تحتاج إلى تخزين لقواعد البيانات ومعالجتها، وكذلك البحث العلمي وغيرهم من القطاعات المختلفة .

لغة البرمجة ( objective – C)

هي لغة البرمجة السابقة في الظهور للغة سويفت، تستخدم في العديد من الأغراض وهي مكملة للغة البرمجة سي، وتظل هذه اللغة محدودة الاستخدام نظرًا لصعوبتها الشديدة لدى العديد من المبرمجين .

لغة البرمجة R

تعد لغة البرمجة R من اللغات الأشهر والأكثر استخدامًا وخصيصًا في مجال الرياضيات والإحصائيات وكافة المجالات العلمية، فهي أفضل لغة برمجة لأنها تعد من اللغات عالية المستوى ومفتوحة المصدر وتعد الأكثر استخدامًا في أشهر الكليات والجامعات العالمية .

وفي الختام نتمنى أن نكون قدمنا لكم مقال شامل به العديد من المعلومات الواضحة والكافية عن اكثر لغات البرمجة استخداما في العالم وكيفية الاستخدام الأمثل لكل لغة من هذه اللغات ومزايا وعيوب كل لغة من لغات البرمجة وأكثر هذه اللغات استخدامًا على مستوى العالم.

وتعد مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات من أكثر الشركات التي لديها القدرة على التطوير الدائم في مجال اكثر لغات البرمجة استخداما وتكنولوجيا المعلومات، بها فريق عمل على درجة عالية من الاطلاع يسعى دائمًا إلى التفوق والتطوير الدائم والحصول على كل ما هو جديد ومميز في مجال البرمجة والتقنيات الحديثة ويعمل بها فريق من أمهر المبرمجين وأكثرهم احترافية ولها العديد من الأعمال الناجحة في مجال البرمجة ما يشهد لها بالريادة والرقي .

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp