image not found

للتواصل عبر الهاتف 920005929

للتواصل عبر الواتساب 966555108237

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة تعرض لك اخبار ومقالات عن المؤسسة

تصميم تطبيقات الجوال

لغات برمجة تطبيقات الويب

27/04/2020

لغات برمجة تطبيقات الويب هي أداة التواصل بين الإنسان والآلة ومن خلال هذه اللغات يتم فهم الإنسان للآلة (جهاز الكمبيوتر) وتعرف لغات البرمجة بأنها مجموعة من الأوامر يتم إصدارها بواسطة المبرمج إلى جهاز الحاسوب للقيام بعمل برنامج معين أو برمجة تطبيق ما من تطبيقات الويب .

ومع وجود العديد من اللغات المبتكرة والمطورة للتعامل مع كافة أجهزة الكمبيوتر أو أجهزة الهواتف الذكية والقيام ببرمجة العديد من المواقع الإلكترونية المتعددة إلا أن لكل من هذه اللغات القواعد والخصائص التي تميزها عن باقي اللغات المختلفة كما يوجد لكل لغة من لغات برمجة تطبيقات الويب الاستخدام الأمثل لها.

 

لغات برمجة تطبيقات الويب

تطبيقات الويب من أنواع البرمجة المتخصصة في إنشاء أو الحصول على البيانات المتوفرة عبر شبكة الإنترنت وانشئ خصيصًا للراحة الفئة المستخدمة للإنترنت والتعامل مع كافة التحديات المختلفة والعمل على حل المشاكل ويوجد الكثير من استخدامات لتطبيقات الويب يتم ذكرها كالاتي :

  • سهولة حصول الزائرين على كافة المعلومات بشكل سريع من خلال المواقع التي بها ثراء في المعلومات والمحتوى .
  • توفر تطبيقات الويب للعديد من الزوار إمكانية البحث داخل المحتوى وإعادة ترتيبه والتجول بالطريقة التي تناسب كل زائر .
  • تحليل وجمع كافة البيانات المقدمة من الزائرين عبر الموقع وحفظها، ويوجد العديد من الأمثلة على ذلك مثل الصفحات الخاصة بالخدمات المصرفية، وكذلك الصفحات الخاصة بعمليات البيع في المتاجر وأيضًا تقييم الآراء واستطلاع الرأي .
  • تتيح تطبيقات الويب التحديثات المستمرة لـ  HTML وتوفر المزيد من الجهد والعناء علي مصممي تطبيقات الويب، حيث يقدم خاصية التحميل التلقائي للمحتوى وهناك العديد من الأمثلة مثل تطبيق الويب بالمحتوى ، ومحرر الأخبار التي يتم تحديثها تلقائيًا من خلا تطبيق الويب .

 

أهم مميزات تطبيقات الويب

تعد تطبيقات الويب هي غاية أغلب المبرمجين لأنها تتميز بتقديم واجهة للمستخدمين تتسم بالبساطة مع توافر التقنية الحديثة، وهذا ما يرغب فيه كل من المبرمجين المحترفين والمبتدئين وكذلك الوصول السريع، حيث تتوافر تطبيقات الويب عبر روابط الإنترنت وإمكانية الحصول عليها بصفة مستمرة ومن أي مكان وهناك تطور دائم في تطبيقات الويب.

وأهم مزايا تطبيقات الويب الآتي :

  • جميع تطبيقات الويب مجانية وتعتمد على رابط التطبيق فقط .
  • وجود العديد من تطبيقات الويب على قدر هائل من التطور مقابل اشتراك شهري .
  • يوجد تطبيقات عالية الاحترافية تستخدم في البرمجة المكتبية وكذلك تطبيقات أخرى على شكل محررات متطورة للصور .
  • درجة حماية عالية ضد الفيروسات .
  • سهولة التصفح وتعامل المستخدم مع تطبيقات الويب  .
  • سهولة وصول المستخدم إلى التطبيق ومن أي جهاز به اتصال بالإنترنت .
  • تتميز تطبيقات الويب بالتحديث والتطوير المستمر من خلال اتصالها بالموقع وحصولها على التحديث الدائم مما أضافت هذه الخاصية مزايا لتطبيقات الويب .
  • قدرة متصفحات الويب على وضع البيانات والمعلومات في الأماكن المخصصة لذلك وعند تحميل بعض المستندات أو الوثائق يتم وضعها في مكان الحفظ الخاص بها .

 

أهم وأفضل لغات البرمجة لعام 2020

تعد لغات البرمجة هي الداعم الرئيسي في الكثير من الأعمال عبر شبكة الإنترنت لأنها وسيلة الربط بين لغة الإنسان ولغة الآلة ولا يستطيع المبرمج السيطرة على جهاز الكمبيوتر دون استخدام لغة البرمجة المناسبة للآلة على الرغم من اختلاف مستوى أجهزة الكمبيوتر.

فهناك العديد من اللغات المفضلة التي تناسب كافة المستويات وتستخدم لغات البرمجة في العديد من التطبيقات المختلفة، ومنها على سبيل المثال تطبيقات الكمبيوتر (سطح المكتب)، تطبيقات الهواتف الذكية، تطبيقات المواقع الإلكترونية المختلفة، وبرامج الحسابات والبرامج المخصصة لقاعدة البيانات، العديد من الألعاب وكذلك الكثير من الأعمال التي لا حصر لها .

وفيما يلي نقدم لكم أفضل لغات البرمجة لعام 2020

 

لغة البرمجة جافا سكريبت ( Java Script  )

تحظى لغة جافا سكريبت باهتمام أكبر شريحة من المطورين والقائمين على برمجة المواقع لما تتسم به من سرعة ومرونة وتتصدر لغة البرمجة جافا سكريبت قائمة أفضل لغات البرمجة 2020، وتعد الأكثر استخدام من قبل المبرمجين في السنوات السابقة علي التوالي ولها الأفضلية في استخدام الواجهات الأمامية في برمجة تطبيقات الويب وتعد الاستخدام الأمثل في العديد من الشركات والمؤسسات الكبرى والناشئة أيضًا لأنها من لغات البرمجة واسعة النطاق .

 

لغة البرمجة Python

تتميز بأنها من اللغات واسعة والنطاق وقابلة للتطوير ومواكبة المستقبل وهي من أفضل لغات البرمجة استخدامًا في المواقع الإلكترونية وتطبيقات الويب وغيرها من التطبيقات المتعددة لما لها من مرونة وسرعة في الاستخدام.

 

لغة البرمجة Java

ظلت لغة البرمجة Java لفترة طويلة هي اللغة الأساسية في البرمجة لدى العديد من الشركات والمؤسسات الكبرى لما تتميز به من الأفضلية في إنشاء تطبيقات الويب؛ لأنها واسعة النطاق وبها العديد من المزايا مما يجعلها تحظى بإقبال العديد من المبرمجين المبتدئين لتعلمها وتستخدم لغة البرمجة جافا في الكثير من التطبيقات الأخرى مثل تصميم البرامج الخاصة بالألعاب وتطبيقات الهواتف الذكية والأندروريد .

 

لغة C++ / C

تعد لغة البرمجة السي هي الخيار الأمثل في برمجة تطبيقات الويب التي تحتاج إلى برمجة عالية المستوى، وجاءت لغة برمجة ++CC متممة للغة السي وتعمل على تفسير الأكواد بشكل مميز وتستخدم في العديد من المجالات الهامة مثل رسومات الكمبيوتر ، وبرمجة الألعاب والواقع الافتراضي ولها المزيد من الاستخدامات الأخرى.  

 

لغة البرمجة بي إتش بي (Php)

تعد أكثر لغات البرمجة شيوعًا لأنها مجانية وتحظى بسهولة في الاستخدام وهذا ما يرغب فيه المبرمجين المبتدئين تستخدم في البرمجة النصية للخادم وكذلك إنشاء صفحات الويب المحررة بلغة HTML، ولذلك هي الخيار الأمثل للقائمين على تطوير تطبيقات الويب على مستوى العالم ويفضل استخدامها في إنشاء الصور ومحتوى صفحات الويب مثل وورد بريس وتعد خامس لغات البرمجة استخدامًا لأنها تستغرق وقت كبير في عملية التحميل .

 

لغة البرمجة سويفت (Swift)

تتميز لغة سويفت بأنها مفتوحة المصدر تم تقديد هذه اللغة بعد تطويرها من قبل شركة Apple، وتعد اللغة الأمثل في نظام التشغيل IOS وقامت لغة البرمجة سويفت بتقديم الدعم لتطبيقات شركة Apple مما جعلها أكثر مرونة وحماية أقوى.

 

لغة البرمجة روبي)  Ruby)

تعد من لغات البرمجة الأكثر إنتاجية وبساطة قامت اليابان بتطوير لغة البرمجة روبي في منتصف التسعينات وتميزت بإطارات برمجة بسيطة وممتعة وتعد من أكثر اللغات شهرة في عمل إطارات متكاملة لصفحات الويب، وهي لغة عالية المستوى تمكن المطور من برمجة التطبيقات في سطور قليلة جدًا، ولكن بها من العيوب ما يؤثر علي تواجدها بشكل أوسع .

 

لغة البرمجة ( objective – C)

هي اللغة الرسمية لنظام التشغيل OSX,IOS وهي اللغة الأساسية لشركة Apple، وتعد من أقدم اللغات المستخدمة في برمجة أنظمة التشغيل المختلفة وجاءت هذه اللغة لتكملة لغة البرمجة سي وهي لغة محدودة الاستخدام لصعوبتها وهي غير مفضلة لدى المبرمجين .

 

لغة البرمجة ) SQL)

تتميز لغة البرمجة SQL بالدقة الفائقة في برمجة وتخزين قواعد البيانات ومعالجتها، وكذلك قدرتها على استرجاع البيانات عند الحاجة لذلك؛ وبها درجة عالية من حماية الخصوصية وتعد الأفضل في التطبيقات الخاصة بقواعد البيانات والإحصائيات .

 

الشروط اللازمة لبرمجة تطبيقات الويب

عند القيام ببرمجة تطبيقات الويب فعليك الالتزام بالعديد من المعايير التي توفر لك برمجة تطبيقات الويب بشكل مثالي خالي من الأخطاء وإليك بعض هذه الأمور الهامة:

 

الهدف من إنشاء تطبيقات الويب ( الفكرة )

عند القيام بعملية البرمجة لابد من معرفة كافة المعلومات عن التطبيق مثل الهدف من إنشاء التطبيق، وأيضًا المحتوى الخاص به فهذه المعلومات تسهل من عمل المبرمج واختيار لغة البرمجة الأمثل لظهور التطبيق في الشكل الأمثل له .

 

التصميم

التصميم هو أهم العوامل لنجاح برمجة تطبيقات الويب وعلى أساسه يتم وضع الشكل البرمجي المناسب له ويستخدم في التصميم العديد من البرامج المختلفة، ومن أهم هذه البرامج الفوتوشوب ويوجد العديد من المبرمجين المحترفين لديهم القدرة على عمل التصميم ووضع البرمجة المناسبة لهذا التصميم .

 

لغات البرمجة

يوجد العديد من لغات البرمجة الشهيرة والتي يتم استخدامها على نطاق واسع في برمجة تطبيقات الويب وكذلك المواقع الإلكترونية، وقد سبق وأن ذكرنا هذه اللغات المتعددة والاستخدام الأمثل لكلًا منها ويتم تحديد اللغة المناسبة من قبل المبرمج طبقًا لقواعد البيانات الخاصة بكل تطبيق ويمكن الجمع بين لغتين أو أكثر من هذه اللغات في برمجة تطبيق أو موقع واحد على حسب رؤية المبرمج القائم بالعمل.

 

المحرر

تعريف المحرر وهو التطبيق المستخدم في عملية البرمجة وتحرير الأكواد الخاصة بلغة البرمجة، يتم إضافة اللغة المناسبة بدلًا من اللغة المستخدمة من الموقع، وهناك العديد من البرامج واللغات المستخدمة لكل مرحلة، ويستخدم المحرر الأساسي على أغلب الأجهزة المستخدمة لأنظمة الويندوز.

وهناك العديد من البرامج الأخرى والتي لا تعمل بشكل افتراضي مثل Notepad وغيرها من أنظمة ماك، إذًا لابد من اختيار مبرمج على درجة عالية من المهنية والاحتراف ملم بكافة المعلومات التي تساعده في إخراج تطبيقات ويب ذات برمجة مميزة واحترافية .

 

الفرق بين تصميم الموقع وبرمجة الموقع

يوجد خلط كبير بين تصميم الموقع وبرمجة الموقع مع العلم أنهما شيئيان مختلفان تمامًا ولكن يكمل بعضهم البعض، فلا يمكن لتواجد موقع إلكتروني بدون تصميم ملائم لهذا الموقع وكذلك برمجة مناسبة .

تصميم الموقع : هو الشكل الخارجي الذي يظهر عليه عبر شبكة الإنترنت ويتميز بألوان متناسقة ، وخطوط مناسبة لطبيعة الموقع ، ومؤثرات حركية ونصية ، وقوائم غير منسدلة ، وقوائم منسدلة وكذلك إضافة العديد من الاختصارات اللازمة لتصميم موقع متكامل يحظى بظهور راقي ومميز على شبكة الإنترنت .

برمجة الموقع : هي عبارة عن حزمة من الصيغ والأوامر يتم إدخالها ببرنامج معين من خلال المبرمج إلى الموقع لظهوره بالشكل النهائي وبه كافة الاختصارات لبرمجة متكاملة بأحدث التقنيات لوصول المستخدم له بسهولة عبر شبكة الإنترنت .

وتعد مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات هي أفضل الشركات الرائدة في مجال البرمجة وتكنولوجيا المعلومات ولديها فريق عمل من القائمين على مجال البرمجة ذات خبرة وكفاءة عالية جدًا في لغات برمجة تطبيقات الويب وتحظى أوامر الشبكة بالعديد من الأعمال السابقة التي تتميز بنجاح فائق في سوق العمل ولها من المصداقية والشفافية رصيد كبير جدًا لدى جميع العملاء الذي شرفت المؤسسة التعامل معهم .

أفضل محتوي لهذا الشهر
تصميم المتاجر الالكترونيه تصميم متجر الكتروني
تصميم المتاجر الالكترونيه

تعد أوامر الشبكة هي الأفضل على الأطلاق في مجال تصميم ...

المزيد

اضافة تعليق

قيمنا
أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نتلقى الرسائل طوال اليوم
أوامر الشبكة مرحبا بك
كيف استطيع مساعدتك