أكثر أنواع المحتوى التسويقي استخدامًا وتفاعلًا في 2024

مؤخرًا قد أصبح مجال التسويق بالمحتوى أكثر المواضيع التي اشتهرت في عالم التسويق الرقمي، وأصبحت الشركات والمؤسسات المختلفة تلجأ لها لكي تحقق نجاحًا مختلفًا وتصل لجمهورها بشكل أكبر وأسرع، ولكي توطد علاقتها مع عملائها وجمهورها بشكل أفضل، وذلك نظرًا لمدى فاعليته وأدائه المتميز. فما هي أنواع المحتوى التسويقي وكيف يمكن للشركات والمؤسسات أن تستخدمه لكي تُزوّد من مبيعات منتجاتها وخدماتها من خلال استخدام أحد الأنواع التي سنتطرق لها خلال المقال.

 

ما هو المحتوى التسويقي وماهي أهميته؟

يعبر التسويق بالمحتوى عن عملية التخطيط التي نقوم بها لصناعة وكتابة المحتوى، ومن ثم مشاركته عبر مختلف قنوات التسويق الإلكتروني كوسائل التواصل الاجتماعي أو المواقع الإلكترونية أو حتى التطبيقات وغيرها. ويعتبر التسويق بالمحتوى من أهم الأدوات التي يمكن استخدامها والنجاح في جذب جمهور أكبر من الناس ومن العملاء المحتملين.

وتعد أهمية التسويق بالمحتوى كبيرة ويمكنها أن تحقق الكثير من الأهداف للشركات والمؤسسات وجميع الأعمال التجارية، وفيما يلي سنوضح أهمية مختلف أنواع المحتوى التسويقي:

  1. تثقيف العملاء المحتملين حول منتجاتك أو خدماتك التي تقدمها.
  2. زيادة معدل التحويلات عن طريق مشاركة الجمهور للمحتوى مع المقربين والمهتمين.
  3. دمج علامتك التجارية في الحياة اليومية للجمهور المستهدف وشرح الطريقة التي ستحل فيها مشاكلهم.
  4. بناء جسر من العلاقات القوية بين علاماتك التجارية وعملائك وتكوين مجتمع قوي لدعمها.

ما هي أنواع المحتوى التسويقي؟

للمحتوى التسويقي العديد من الأنواع التي يمكن استخدام كل نوع منهم لغرض معين ولجمهور معين، لذلك من المهم معرفة كيفية اختيار النوع المناسب لجمهورك والذي سيتناسب معهم، وخلال المقال سنتطرق إلى هذه الجزئية فتابع قراءة المقال.

وجاءت أبرز أنواع المحتوى التسويقي كما يلي:

  • مدونات المواقع الإلكترونية

تعتبر المقالات أو المدونات هي أحد أشهر أنواع المحتوى التسويقي التي لها دور كبير في تصدر النتائج في محركات البحث، ولهذا السبب يلجأ إليها العديد من أصحاب الأعمال والشركات، وتتميز هذه المقالات أو المدونات بإمكانية كتابة أي نوع من أنواع المحتوى بسرعة وسهولة. كما تعد إحدى الطرق التسويقية التي تتميز بانخفاض تكلفتها، وتعتمد على جودة المحتوى المقدم، بالإضافة إلى أنها تتيح للمُتلقي سهولة مشاركة المحتوى عبر مختلف القنوات على الانترنت.

ولكي تنجح في كتابة مقالات ناجحة، احرص على دراسة الجمهور المستهدف، وتقديم المعلومات التي يحتاجونها وذات علاقة مباشرة بهم، وذلك سيجعلهم يثقون بالمحتوى الذي تنشره، ويدفعهم لمشاركة المحتوى عبر مواقع التواصل الاجتماعي. كما أن النشر باستمرار يُمكنك من جذب المزيد من الجمهور لقراءة المقالات المختلفة على المدونة.

وعند كتابة المقالات، احرص على كتابتها وفقًا لقواعد السيو، وذلك سيساعد على تحسين محركات البحث، وتصدر النتائج مع استمرارية النشر، ويعزز من حضورك على نتائج البحث من خلال استخدام الكلمات المفتاحية ضمن المحتوى، وبالتالي وصول عدد أكبر من الفئة المستهدفة إلى المقالات.

  • منشورات التواصل الاجتماعي

تعتبر منشورات السوشيال ميديا من أهم أنواع المحتوى التسويقي، فبالإضافة إلى الانواع الأخرى كالمقالات وسكربت الفيديهات، فإن مواقع التواصل الاجتماعي من أهم القنوات الرقمية التي يمكنك الانتشار عليها وجذب جمهور أكبر لعلامتك التجارية!

فتساعد المنشورات على جذب الانتباه بشكل مثالي، وبناء علاقة قوية بين الشركة وعملائها، ويمكنك التميز عن المنافسين بكل سهولة من خلال التسويق عبر السوشيال ميديا أو مواقع التواصل الاجتماعي.

 كما أنها تعكس قيم العلامة التجارية ، من خلال مخاطبة الجمهور المستهدف بالأسلوب المناسب وتبلغه الرسالة المطلوبة بأفضل الطرق.

وتساعد كذلك على تقوية ولاء العملاء الحاليين بالتركيز على المنشورات التي تحقق تفاعل أكبر من المتوقع، يمكن قياس جودة التفاعل بمؤشرات مثل عدد التعليقات ومرات المشاركة.

  • المحتوى المرئي ( الفيديوهات )

يُفضل معظم الجمهور التعرف على المنتجات والخدمات من خلال الفيديوهات على منصات التواصل الاجتماعي أكثر من المحتوى الكتابي التقليدي، ولا يعني أن المنشورات الكتابية ليست مهمة، بل لا تقل أهمية عن الفيديوهات، فمؤخرًا أصبحت الشركات والعلامات التجارية المختلفة تتجه للتسويق بالمحتوى المرئي أكثر، فالجميع يحب مشاهدة مقاطع الفيديو.

  • البودكاست

في الآونة الأخيرة ازداد إقبال الملايين على سماع مقاطع البودكاست عبر مختلف المنصات، وأصبح الكثير من الشركات والعلامات التجارية تستغل الشهرة الواسعة التي حققها هذا النوع من المحتوى الرقمي في زيادة شهرتها وانتشارها، وذلك من خلال تنظيم حلقات بودكاست حول بعض الأمور التي تهم الجمهور والمتعلقة بمجال عمل المؤسسة.

يُجدر الإشارة إلى أن إنتاج هذا النوع من أنواع المحتوى التسويقي لا يهدف في كثير من الأحيان إلى الترويج المباشر لمنتجات الشركة، بل الهدف منه هو زيادة تواجد اسم الشركة في أذهان الجمهور لأطول فترة ممكنة وبأشكال مختلفة؛ لتحقيق نوع من الترابط النفسي بين المؤسسة والجمهور؛ مما سيؤثر إيجابيًا على انتشار الشركة وزيادة مبيعاتها بشكل غير مباشر على المدى الطويل.

أنواع المحتوى التسويقي

  • محتوى الإعلانات الممولة

تعتبر كتابة الإعلانات إحدى أنواع المحتوى التسويقي المباشرة من المدرسة القديمة، فغالبًا ما يتم تنظيم النص الإعلاني بالشكل الذي يجعله يحرك عاطفة الجمهور ويدفعهم بشكل بسيط ويحثهم لاتخاذ إجراء معين كالشراء.

ومن أبرز أهداف كتابة الإعلانات أو النسخ الإعلانية، هو الإعلان عن منتج، الإعلان عن علامة تجارية، زيادة التحويل، زيادة المبيعات، وأخيرًا، تشجيع الاستجابة المباشرة.

أي تعرف الكتابة الإعلانية أو كتابة الإعلانات أو ما يطلق عليه بالإنجليزية (Copywriting) على أنها تلك التي تنتج النصوص المكتوبة المخصصة للإعلانات أو غيرها من المواد الإعلانية أو الدعائية أو الترويجية. ويكون هدف هذه النصوص هو دفع الزبون أو العميل المستهدف إلى اتخاذ فعل ما كابتياع المنتج أو شرائه على سبيل المثال. 

كيف تختار أنواع المحتوى الرقمي المناسبة لعملك؟

قبل أن تنفق الكثير من الأموال على إنتاج أنواع المحتوى التسويقي لشركتك وعلامتك التجارية، تعرف على الطرق الصحيحة لاختيار النوع المناسب لشركتك، وفيما يلي نوضح ما يجب أخذه في الاعتبار عند اختيار أنواع المحتوى الرقمي المناسبة لعملك:

  • اعرف من هو عميلك؟

قبل بدء كتابة أي نوع من أنواع المحتوى التسويقي، ينبغي عليك فهم الجمهور المستهدف بدقة، معرفة خصائصهم وموقع تواجدهم. هذا يساعدك على تقديم محتوى ملائم يتناسب مع احتياجاتهم ويتواجد في القنوات التي يتصفحونها. تلك الخطوة أساسية لضمان تأثير فعّال لمحتواك والتفاعل الإيجابي معه. توجيه رسائلك بالشكل المناسب يعزز فرص نجاح استراتيجيتك الرقمية وتحقيق أهدافك بنجاح.

  • اختر ما يناسب علامتك التجارية.

لكل علامة تجارية شخصيتها المميزة التي يجب أن تظهر في مختلف أنواع المحتوى التسويقي الذي تنشره على جميع المنصات والوسائل الإعلامية، لذلك يجب عليك تحديد ما الذي تريد تقديمه بدقة إلى الجمهور لتختار الوسيلة المناسبة لتحقيق هدفك بأفضل شكل ممكن. 

  • تعرف على خوارزميات كل منصة.

أحد أكبر الأخطاء التي تقع فيها كثير من المؤسسات هو القيام بنشر نفس المحتوى على جميع منصاتها بنفس الطريقة والشكل دون الاهتمام بخصائص كل منصة ومميزاتها.

الأمر لا يحتاج مجهود كبير، حيث إنه بإمكانك أن تقوم بإنتاج نفس الفكرة ولكن بأشكال مختلفة من المحتوى أو بـ أنواع المحتوى التسويقيالمختلفة بما يتناسب مع جمهور وخصائص كل منصة على حدى؛ لتحقيق أفضل نتائج عليها.

 

وختامًا

في هذا المقال، اطلعنا على أهمية التسويق بالمحتوى التسويقي، وتعرفنا على أنواع المحتوى التسويقي المختلفة، وكيف يمكننا اختيار النوع الذي سيتناسب معنا ومع جمهورنا المستهدف، بالإضافة إلى مدى أهمية التسويق بالمحتوى الرقمي للمشاريع والأعمال التجارية. 

ولعلك تتفادى كل هذه الخطوات الطويلة، وتستعين بالخبراء والمتخصصين في شركة أوامر الشبكة لمساعدتك للوصول إلى النجاح الذي تريده لعلامتك التجارية!

فلا تتردد في التواصل معنا والحصول على أفضل الخدمات التي يمكنك الحصول عليها في كتابة المحتوى التسويقي بكافة أنواعه.

 

اقرأ أيضًا: سر نجاحك يكمنفي كتابة المحتوى!

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp