تفاصيل فيروس كورونا والتسويق الرقمي

/

/

تفاصيل فيروس كورونا والتسويق الرقمي

تفاصيل فيروس كورونا والتسويق الرقمي

231
فيروس كورونا والتسويق الرقمي
فيروس كورونا والتسويق الرقمي

فيروس كورونا يتسبب في العديد من المشاكل لأصحاب الشركات والمؤسسات والأنشطة التجارية وأصحاب المحال ، ولكن هناك محارب وحيد فقط لتلك الأزمة التي سببها فيروس كورونا ….

فيروس كورونا والتسويق الرقمي ! هل يتغلب التسويق الرقمي على الأزمة التي سببها فيروس كورونا لكافة الأنشطة التجارية ؟ هل يستطيع التأقلم مع التغيرات الجذرية الجديدة لسلوك المستهلك ؟ أسئلة كثيرة عن هٰذه الفترة وهل ستؤثر علي الفترة القادمة ، وما الحل إن مرت الدول بأزمة مثل هٰذه مرة أخرى …

 يتناول هذا المقال معنى التسويق الالكتروني و بعض المشاكل التي تواجه الشركات والمؤسسات وحلها و فيروس كورونا والتسويق الرقمي ، مقدم لكم من شركة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات .

التسويق الرقمي

هو وسيلة لتبسيط التعاملات . 

هو صورة أخرى للطرق التسويق المتعارف عليها ولكن بطابع التكنولوجيا ، واستخدام أدوات وقنوات رقمية حديثة تساعد على البقاء أمام العميل وقت أطول ، تتيح فرصة أكبر للتواصل مع العملاء وبناء علاقات قوية معهم ، تفتح آفاق في بلدان جديدة للأنشطة التجارية . 

من خلاله يمكن الوصول للعملاء عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك و تويتر و انستجرام لينكدان وغيرها .

مستهلك مختلف

هي أول مشكلة تواجه أصحاب الشركات حيث : أدى فيروس كورونا لتغيرات جذرية في سلوك المستهلك ، و ترتب عليه زيادة عدد الأشخاص المقيمين في المنازل ، والذي يجعلهم يقضون أوقات طويلة جدا على شبكة الانترنت . 

إغلاق المحال التجارية والأسواق لم يكن بخسارة فقط على أصحاب الشركات والمؤسسات ، ولكن كان ايضا على المستهلكين والعملاء حيث واجهتهم بعض المشاكل .

 مهم جدا لك كصاحب شركة أو نشاط تجاري أن تركز على تلك النقطة ، وأن تقوم بحل مشاكل المستهلك ؛ لأن ذٰلك يوطد علاقتك مع عملائك ، ويحافظ على مستوى مبيعاتك ونشاطك من الانحدار .

مشاكل المستهلك 

  • الأسواق مغلقة ولا يستطيع الارتجال للبحث عن متطلباته . 
  • يريد قناة تسويقية رقمية يبحث عن كل ما يريد من خلالها .
  •  يريد تطبيق يتيح له أن يطلب تلك الخدمة من منزله .
  •  يريد أن يتاح له خدمة الدفع عن طريق شبكة الانترنت .

الحل 

يتمثل في :

  1.  تواجدك في المكان الذي يتواجد فيه عملائك والمستهلكين عن طريق تصميم موقع الكتروني ، تطبيق هاتف جوال ، متجر الكتروني ، …. ، أي قناة تسويقية تتيح لك عرض خدماتك للمستهلكين .
  2.  توجهك لطريقة التسويق التي تعرض جميع خدماتك للعملاء في منازلهم (التسويق الرقمي ) . 
  3. إتاحة طلب الخدمة أونلاين والدفع أونلاين من منازلهم عن طريق الجوال .

وهٰذا الحل يتفق أيضا مع مقولة :

 “ The single most important top-level trend is the shift to mobile.” 

الاتجاه الوحيد الأكثر أهمية هو التحول إلى الهاتف المحمول، لصاحبها Max Levchin صاحب فكرة paypal .

فيروس كورونا والتسويق الرقمي 

تم إغلاق الأسواق ! 

قمت بإيقاف فريق التسويق عن العمل مع أزمة كورونا !

 لم تستمر في التسويق الرقمي !

 ستلاحظ انخفاض حاد في معدل مبيعاتك ، وربما يبدأ نشاطك في الاختفاء من السوق مع الوقت ان طالت الأزمة ! 

الحل

  1.  عدم الاختفاء من السوق بأي طريقة .
  2.  السوق حيث يتواجد المستهلكين والعملاء .
  3.  السوق حيث تستطيع التواجد أمام عملائك طوال الوقت .

اقرأ ايضا: تعرف على التحول الرقمي في زمن الكورونا في السعودية

الاستراتيجية التسويقية الواجب اتباعها في أزمة كورونا

 ظهرت هٰذه المشكلة من بين المشاكل التي تواجه أصحاب الشركات والمؤسسات ، وانقسم أصحاب الشركات قسمين كل قسم له تفكير مختلف عن الآخر وهم :

  •  تكيف طويل المدى : يتصف به أصحاب الشركات الذين يعتمدون على التسويق الالكتروني وطرق التسويق الحديثة كجزء أساسي من استراتيجية التسويق الخاصة بهم ، فعندما وقعت الأزمة لم يتأثر منحنى نجاح نشاطهم بنسبة كبيرة ؛ نظرا لوجودهم في السوق الالكتروني وبالتالي لم يتأثروا بإغلاق الأسواق وكان سر نجاحهم في (فيروس كورونا والتسويق الرقمي ) .
  •  قلق مستمر ناتج عن تكيف قصير المدى : يتصف به أصحاب الشركات التي توقفت نشاطاتهم خلال الأزمة واختفوا من أمام عملائهم ، وربما يبدأون منحني النجاح والظهور في السوق من نقطة الصفر .

الحل 

تغيير نهج ( طريقة – استراتيجية ) التسويق الخاصة بهم .

 الانتقال إلى القنوات التسويقية المرنة التي لا ينقطع نشاطها .

 التسويق الالكتروني جزء أساسي من طرق التسويق الخاصة بهم .

تعرف على: ما هو تأثير فيروس كورونا على التسويق أونلاين

الملخص 

فيروس كورونا ليس الأزمة الوحيدة التي سيمر بها العالم ؛ ولذٰلك لابد أن تكون على استعداد لمواجهة أي أزمة عن طريق الانتشار في كل مكان يتواجد فيه عملائك ، والاعتماد على التسويق الرقمي كجزء أساسي في استراتيجيتك التسويقية ؛ حتى إذا اجتمع فيروس كورونا والتسويق الرقمي في آن واحد كان التسويق الرقمي المحارب لك ضد انخفاض منحنى مبيعاتك.

أرادت شركة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات أن تقدم نبذة عن المصطلح المتداول ( فيروس كورونا والتسويق الرقمي ) ، وبعض الحلول للمشاكل القائمة في الفترة الحالية .

عن الشركة

  •  شركة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات هي من الشركات الرائدة في : 
  • التسويق الالكتروني
  • إدارة القنوات التسويقية الرقمية . 
  • وضع الاستراتيجية التسويقية للمواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي .
  •  تصميم المواقع الالكترونية . 
  • تصميم تطبيقات الهواتف الجوالة .
  •  تصميم المتاجر الالكترونية . 
  • تصميم فيديوهات الموشن جرافيك .
  •  تصميم الهوية التجارية .

 شركة أوامر الشبكة لم تسقط ولم تختفي في ظل أزمة فيروس كورونا والتسويق الرقمي ونجحت في مواجهة الأمر ؛ لأنها اعتمدت على التسويق الرقمي ، وأعطت اهتمامها الأكبر للمكان الذي يتواجد فيه العملاء وظلت على تواصل دائم معهم . 

هدف الشركة

الوصول لأخر التطورات في التكنولوجيا ، واستخدام علوم الكمبيوتر في صنع ما يرتقي به العملاء ؛ لأن الهدف الأول والأخير هو الوصول لرضا العملاء عن الخدمات ، و اضافة قيمة لهم والرد على استفساراتهم وتوفير أفضل خدمة عملاء من أجلهم .

ما رأيك في فيروس كورونا والتسويق الرقمي؟

واتس اب
فيس بوك
تيليجرام
تويتر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صله