هناك الكثير من العوامل المؤثرة في التسويق الإلكتروني لعل أهمها تحديد أهدافك التسويقية وجمهورك المستهدف وغيرها الكثير . ففي الآونة الأخيرة وبعد انتشار هذا النوع من التسويق وأصبح يتم الإعتماد عليه من قبل الجميع . وليس فقط على مستوى الأفراد وإنما أيضًا على مستوى الشركات كبيرة كانت أو صغيرة أو حتى ناشئة .
التسويق الإلكتروني :
وهو يعتمد على شبكة الإنترنت في التسويق للمنتجات والخدمات والترويج لها ومن ثم زيادة الأرباح . تتمكن من خلاله الوصول لفئة محددة أو مستهدفة من العملاء لأسواق جديدة لا تستطيع الوصول إليها بالطرق التقليدية . وتتميز العوامل المؤثرة في التسويق الإلكتروني بأنه أقل تكلفة مقارنة بالطرق التقليدية في الإعلانات .
مميزات التسويق الإلكتروني :
- التمكن من الوصول لفئات محددة من العملاء في بيئة تكون غير مزدحمة من منافسين آخرين .
- ايصال المعلومات والخدمات الإلكترونية بتكلفة مخفضة وأقل بصورة كبيرة عن الطرق التقليدية .
- فتح قنوات اتصال فورية مع العملاء والمستهلكين مباشرة .
- تتمكن بصورة سهلة وبسيطة من إضافة أو تغيير منتجاتك أو خدماتك بصورة يسيرة ومبسطة .
- نخفاض السلع بصورة ملحوظة وذلك بسبب التنافس بيين الشركات والمؤسسات والأفراد.
ف العوامل المؤثرة في التسويق الإلكتروني يؤدى إلى إنخفاض سعر السلع .
- تعتبر العوامل المؤثرة في التسويق الإلكتروني سبب أساسي وهام لدعم حركات التجارة على مستوى الدولة بالكامل وذلك يرجع إلى بساطة الإجراءات وإنخفاض التكلفة .
- عدم إرتباط العوامل المؤثرة في التسويق الإلكتروني بميعاد محدد فيمكنك التسوق في أي وقت على مدار الساعة .
- كونه أيضًا غير مرتبط بأوقات العطلات والأجازات، يستطيع صاحب المتجر الوصول للعميل في أي وقت؛ مما يحافظ على التواصل بين العميل والمتجر الإلكتروني .
- يمكنك من خلال التسويق الإلكتروني التعرف بسهولة على سلوك المستهلكين ومن ثم تحديد المنتجات المناسبة لهم .
- يوجد في التسويق الإلكتروني ما يطلق عليه ( رجع الصدى )، فمن خلاله نستطيع القيام بقياس ما يسمى رجع الصدى بسبب استمرار العلاقة بين المتسوق والمتجر يستطيع من خلالها تلقي إشارات وعلامات تساهم في جعل عملية التسويق أفضل .
العوامل المؤثرة في التسويق الإلكتروني
- في هذا النوع من التسويق تكون أنت صاحب الرأي والمتحكم في خطتك التسويقية .
أيًا كان الجمهور المستهدف أو المنطقة الجغرافية المستهدفة .
- تحدد الميزانية المطلوبة لحملتك التسويقية ووقت بدء الحملة التسويقية .
- الوقت المناسب لظهور الإعلان وكذلك طريقته والصيغة المناسبة؛ وذلك لضمان وصوله إلى الفئة المستهدفة .
هناك العديد من العوامل الهامة لكي تتمكن من تحقيق أهدافك التسويقية :
- يعتبر أهم عامل من العوامل المؤثرة في العوامل المؤثرة في التسويق الإلكتروني هو تحديد الأهداف والمهمات المطلوب تحقيقها .
- نقوم بتحديد الخطط والإستراتيجبات التى ستقوم باتباعها لكي تتمكن من تحقيق أهدافك .
- تقسيم الأهداف وتحديد كل هدف على حدة وكيفية الوصول بمؤسستك لتحقيق هدفك .
- من المهم أن تعطي جميع العاملين حقوقهم وفي أوقاتها المحددة لضمان تحقيق النجاح .
- يجب عليك مشاركة الأهداف والعوامل مع جميع الزملاء والموظفين وتوضيح تلك الأهداف مع الجميع .
- من أهم العوامل المؤثرة في التسويق الإلكتروني وضع أهدافك التسويقية أمامك دائمًا ووضعها في الاعتبار عند اتخاذك لأية قرارات .
- يجب عليك تحديد الجمهور المستهدف والمقصود بعناية شديدة .
- تحديد وعرض الأشياء التي يهتم لها جمهورك وكذلك الابتعاد عن الأشياء البعيدة عن اهتماماتهم .
- يجب عليك ألا تغفل تحديد المنافسين وبعناية شديدة لأنه عامل مهم جدًا في تحقيق النجاح .
- إحتياجات ومتطلبات السوق من أهم متطلبات النجاح في حملتك التسويقية .
أفضل طرق التسويق :
هناك العديد من الطرق المعروفة والمستخدمة في العوامل المؤثرة في التسويق الإلكتروني ومنها :
التسويق بطريقة الدعايا الشخصية :
رغم أنها تعتبر من طرق التسويق التقليدية القديمة ولكنها ناجحة تمامًا في التسويق . وذلك عن طريق عرض تجربة المستهلك الشخصية والتحدث عن تلك التجربة للمقربين والمعارف . وخاصة لو كان من يقوم بذلك أحد الشخصيات العامة والمؤثرة في الناس. وقد تم استخدام تلك الطريقة في العديد من الحملات التسويقية مثل شركة B M W وغيرها الكثيرمن المواقع المعروفة .
التسويق بطريقة إحالة المنتج :
تعد من أنجح طرق التسويق في الوقت الحالي وتلك الطريقة ببساطة هي كسب عملاء جدد عن طريق عملاء سابقين . ويقومون بالترويج للسلعة أو المنتج عن طريق الحصول على هدية أو خصم عندما يقوم بالتوصية للمنتج لأحد معارفه وأصدقائه . وتعد من أنجح طرق التسويق إقناعًا في المبيعات وكسب العديد من العملاء وزيادة المبيعات والأرباح . وبحسب آخر دراسة تم إجرائها يوجد ما يقارب ال 80 % من المستهلكين يمكنهم الشراء بتوصيات من الأصدقاء والمعارف . وتكون تلك الطريقة أفضل طرق التسويق المعروفة وأنجحهم حتى من طريقة الإعلانات المدفوعة .
التسوق عن طريق الشراكة التجارية :
هذه الطريقة في التسويق تكون مناسبة خاصة في بداية النشاط التجاري . يتم ربط عدة شركات صغيرة أو ناشئة ببعضها البعض وترويج المنتجات المشتركة فيما بينهم .
التسويق عن طريق شبكة الإنترنت :
تعد من أكثر الطرق استخدامًا وأكثرها انتشارًا وأكثرها نجاحًا وتحقيقًا للمبيعات وزيادة الأرباح . يوجد العديد من أشكال التسويق عبر الإنترنت ومنها:
التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي :
من أفضل وأنجح العوامل المؤثرة في التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت تسويق المنتجات عبر وسائل التواصل الاجتماعي . مثل فيس بوك وتويتر وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي بسبب سهولة نشر المنتجات والسلع والخدمات. فتعد من القنوات المميزة لل العوامل المؤثرة في التسويق الإلكتروني بسبب إمكانية أن تقوم بوضع صور أو وضع محتوى فيديو . وكذلك رسومات ورموز تعبيرية فتكون طريقة مميزة لعرض المنتج بصورة مميزة ومتنوعة .
التسويق بالبريد الإلكتروني :
تكون عن طريق ارسال رسائل بالبريد الإلكتروني للعملاء المستهدفين والمحتملين . ويكون ارسال تلك الرسائل بشكل منتظم وتكون مناسبة للشركات الصغيرة والناشئة بسبب قلة تكلفتها . وتعد طريقة مربحة وفعالة في العوامل المؤثرة في التسويق الإلكتروني . وتقوم العديد من الشركات والمؤسسات بالاعتماد على تلك الطريقة في التسويق لمنتجاتها .
العوامل المؤثرة في التسويق الإلكتروني عن طريق إعلانات جوجل :
وهي تعد طريقة معروفة لجميع الشركات الجديدة والناشئة التي تريد التسويق لمنتجاتها إلكترونيًا . إلا أنه مازال مثاليًا ورائعًا في التسويق ويتم الاعتماد علية وبصورة كبيرة من الكثير من الشركات .
عوامل نجاح العوامل المؤثرة في التسويق الإلكتروني :
هناك العديد من العوامل المؤثرة والمفيدة لنجاح خطتك واستراتيجيتك التسويقية وتكون حملة تسويقية فعالة .
- الجمهور المستهدف :
لكي تكون خطتك التسويقية ناجحة يجب تحديد جمهورك المحدد والمستهدف . يجب عليك تحديد نوعية جمهورك المستهدف وتحديد نوعية المنتجات الهامة لهم . فعند القيام بتحديد ذلك ستتمكن من عمل خطتك والقيام بالعمل على تسويق منتجاتك بشكل رائع ومختلف عن المنافسين .
- الثقة :
في بداية الخطة التسويقية يجب عليك بناء جسور من الثقة بينك وبين جمهورك المستهدف من تلك الحملة . عندما تستطيع بناء الثقة بينك وبين جمهورك المحتمل تستطيع بدء بيع منتجاتك ونجاح حملتك التسويقية . يكون التسويق لمنتج يقوم بعرضه شخص جدير بالثقة أسهل بكثير جدًا .
- جودة المنتج :
يجب أن يكون المنتج أو الخدمة التي تقوم بتقديمها على مستوى مميز وجيد لكي تستطيع تسويقه بشكل جيد . ويكون من السهل أن يقوم المستهلك بالتعامل معك مرة أخرى .
ماهي العوامل التي تساعد على نجاح التسويق الإلكتروني ؟
- الميزانية :
تحقيق الأرباح وزيادة مبيعات الشركة هو الهدف من التسويق ولتحقيق ذلك يجب عليك أن تقوم بعمل ميزانية لتلك الحملة . لكي لاتخسر في نهاية الحملة التسويقية بدلًا من تحقيق الأرباح يجب عليك تخطيط الميزانية بشكل تحقق منه أهدافك التسويقية .
- تحليل النتائج :
يجب عليك الاستفادة من نتائج الحملات التسويقية وتحليلها بشكل دائم ومستمر . فنجاح أي كيان واستمراره يتوقف على معرفته بنقاط قوته وأيضًا نقاط ضعفه .
- مجاراة ومواكبة التطور :
يجب عليك مواكبة كل تطور يحدث في مجال التسويق خاصة ومجالات التطور الإلكتروني عامة . فيوجد العديد من الطرق تكون مناسبة في وقت محدد من الحملة ولا تكون مناسبة لباقي الوقت وهكذا .
- إرضاء العميل :
يجب في أي حملة وخطة تسويقية ناجحة أن تضع إرضاء العميل في أولوية اهتماماتها قبل تحقيق أي ربح . مثل ضمان ارجاع المنتج في فترة زمنية محددة وغيرها من طرق إرضاء العميل .
- قدرتك على إستغلال الفرص :
يجب أن تكون متيقظًا على الدوام وقادرًا على استغلال أي موقف أو حدث أو ظرف ما يجعل خطتك من الخطط الناجحة والمتميزة وتجعلك متميزًا في مجال التسويق . في نهاية الأمر يعتبر التسويق الإلكتروني من أهم وأفضل طرق التسويق وخاصة في الوقت الحالي . لقد حان الوقت لكي تستخدم هذا النوع من التسويق وتحقيق أهدافك التجارية وخططك التسويقية . فلا تتردد في التواصل معنا نحن في مؤسسة أوامر الشبكة سنقوم بمساعدتك في التسويق الإلكتروني وبصورة كاملة فنحن بما لدينا من خبرات عديدة في مجالات العمل المختلفة . في المملكة العربية السعودية وغيرها من بلدان الوطن العربي، فنحن نضمن لك عمل خطة التسويق الإلكتروني لمؤسستك أو شركتك بشكل احترافي حيث لدينا خبرة طويلة تقارب الثلاثة عشر عامًا. في تنفيذ وتطوير مشروعات في مجالات عديدة داخل وخارج المملكة، نعدك بتقديم خدمة مميزة فلا تتردد بالتواصل ومعرفة المزيد عن عروضنا الحصرية .