image not found

للتواصل عبر الهاتف 920005929

للتواصل عبر الواتساب 966555108237

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة تعرض لك اخبار ومقالات عن المؤسسة

التسويق الالكتروني

ما هي أنظمة إدارة المحتوى؟

13/04/2020

في الآونة الأخيرة نجد الكثير من المهتمين بالمواقع الإلكترونية يبحثون عن إجابة لهذا السؤال ما هي أنظمة إدارة المحتوى؟ أو (Content Management System)، ونحن في أوامر الشبكة سنقدم إليهم الجواب الوافي من خلال هذا المقال.

 

ما هي أنظمة إدارة المحتوى؟ وما هي أهم مميزاتها؟

هو مجموعة من الإجراءات التي يتبعها صاحب نشاط معين ليسمح للمستهلكين بالقيام باستخدام الموقع الإلكتروني والنشر والتحرير فيه وكذلك من ترتيب آليات العمل فيه، سواء كان صغير أو كبير مثل شبكات التواصل الاجتماعي التي يزداد الضغط عليها يومًا بعد يومًا والتي تعتمد بدورها على نظم إدارة محتوى قوية جدًا تسمح لها بالعمل تحت هذا الضغط الكبير ومن أهم مميزاته ما يلي:

إنشاء المحتوى: يتيح لكل المستخدمين بإنشاء المحتوى الخاص بهم على الموقع الإلكتروني بسهولة وتنسيق.

تنسيق المحتوى: يقوم بتخزين المحتوى في مكان واحد وبشكل منسق وسهولة استرجاع المحتوى المخزن.

إدارة سير العمل: من خلال تعيين الامتيازات والمسؤوليات بناءً على الأدوار مثل المؤلفين والمحررين.

النشر: يقوم بتنظيم ودفع المحتوى بصورة مباشرة.

 

فوائد نظام إدارة المحتوى

من أهم فوائد نظم إدارة المحتوى هي طبيعتها التعاونية، بحيث يتمكن المستخدمين من تسجيل الدخول والمساهمة وتحرير المحتوى المراد نشره، يرجع ذلك إلى أن واجهة المستخدم هي المتصفح، فيمكن الوصول إلى نظام إدارة المحتوى من أي مكان بواسطة المستخدمين.

الميزة الأساسية الثانية أنه يسمح للمستخدمين غير الفنيين الذين لا يتمكنوا من لغات البرمجة بإنشاء محتوى الموقع الإلكتروني الخاص بهم بسهولة والتمكن من إدارته.

عندما تعتمد إحدى الشركات على نظام إدارة المحتوى لنشر صفحاتها، فإنها تقلل من اعتمادها على مهندسي الواجهة الأمامية لإجراء تغييرات على الموقع الإلكتروني، مما يجعل نشر محتوى جديد أسرع وأسهل وأكثر سلاسة.

 

أمثلة على نظم إدارة المحتوى

يوجد الكثير من أنظمة إدارة المحتوى ولكن هناك بعض الأنظمة أكثر شيوعًا وشهرة لأصحاب الشركات مثل:

  • Drupal
  • Joomla
  • Magento
  • ModX
  • Squarespace
  • Wix
  • Weebly
  • Wordpress

 

تصنيفات أنظمة إدارة المحتوى

تنقسم الأنظمة إلى تصنيفات استنادًا لنوع المواقع الإلكترونية المبنية على هذه الأنظمة، كما أن هناك أنظمة يمكن أن تلعب أكثر من دور في بناء المواقع الإلكترونية، وهي كالتالي:

أنظمة المتاجر الإلكترونية: هي الأنظمة المستخدمة في بناء المتاجر الإلكترونية والتي تهدف إلى بيع المنتجات على الإنترنت وتمكن المستهلكين من تصفح المنتجات إلكترونيًا وشرائها وأيضًا توصيلها إلى منازلهم.

أنظمة المنتديات: يوجد بعض الأنظمة تستخدم في بناء المنتديات التي تهدف إلى التواصل بين المشتركين بها وبناء بيئة اجتماعية بينهم.

أنظمة مواقع المشاركة الجماعية: تمكن هذه النوعية من المواقع الأشخاص من كتابة المقالات بها وتحريرها وتعديلها ولا تعتمد على تسجيل الشخص في الموقع الإلكتروني.

أنظمة المواقع العامة: تستخدم هذه الأنظمة لبناء المواقع التي تشمل معلومات عامة والتي يحتاجها المستخدمين في البحوث وما شبه ذلك من المتطلبات.

أنظمة المدونات: تستخدم هذه الأنظمة لبناء المدونات التي تستخدم بدورها في كتابة التدوينات والمقالات بطريقة مرتبة زمنيًا، ومن أكثر الأنظمة انتشارًا هو الوورد بريس الذي يستخدم لبناء المتاجر الإلكترونية والمنتديات ومواقع الأخبار.

نظرًا لأن جميع أصحاب الأعمال الصغيرة ليسوا من هواة التكنولوجيا، فإن جمال نظام إدارة المحتوى هو أنه يسمح للشركات الصغيرة ببناء وإدارة موقع إلكتروني بطريقة سهلة وفعالة من حيث التكلفة.

وعند استخدام الوظائف الأساسية لنظام إدارة المحتوى فقط يلزم القليل من الوقت للذهاب إلى فرق التدريب على كيفية استخدام وإدارة موقع إلكتروني تجاري صغير ومحتوى رقمي.

في وقت لاحق، يمكن للشركات الصغيرة التي لديها القليل من المال أو الوقت للاستثمار في التسويق الرقمي أن تتنافس مع المنافسين النشطين عبر الإنترنت وتصل إلى جمهور عالمي دون ميزانية ضخمة.

وبعد التعرف على إجابة السؤال ما هي أنظمة إدارة المحتوى؟ تقدم أوامر الشبكة خدماتها لكل عملائها الكرام باعتبارها شركة رائدة في مجال تصميم المواقع والتطبيقات والمتاجر الإلكترونية، وكذلك التسويق الإلكتروني وإدارة المحتوى، لمزيد من الاستفسارات كل ما عليك فعله هو التواصل مع أحد خدمة العملاء وسيقوم بالرد على جميع أسئلتك.

أفضل محتوي لهذا الشهر
تصميم المتاجر الالكترونيه تصميم متجر الكتروني
تصميم المتاجر الالكترونيه

تعد أوامر الشبكة هي الأفضل على الأطلاق في مجال تصميم ...

المزيد

اضافة تعليق

قيمنا
أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نتلقى الرسائل طوال اليوم
أوامر الشبكة مرحبا بك
كيف استطيع مساعدتك