image not found

للتواصل عبر الهاتف 920005929

للتواصل عبر الواتساب 966555108237

رؤية مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة تعرض لك اخبار ومقالات عن المؤسسة

الهوية التجارية

ما هي إدارة الأعمال ؟

01/06/2020

لقد تردد هذا السؤال كثيرًا ما هي إدارة الأعمال ؟ وسوف يتم الإجابة عليه من خلال شرح مفهوم الإدارة وما هي إدارة الأعمال :

هي حزمة منظمة ومتتالية من الوسائل والإجراءات التي يتم تطبيقها في المؤسسات للسيطرة على جميع العمليات والأنشطة الهامة، وكذلك مساعدة المؤسسة على تحقيق الأهداف التي ترغب في الوصول إليها .

وإدارة الأعمال تشمل القيادة والتنظيم والتخطيط في جميع العمليات الإدارية، كما يوجد بعض المتطلبات الضرورية التي يجب توافرها في أولئك الذين يديرون أعمال الشركات، وكذلك يتطلب منهم المعرفة الواسعة في العديد من العلوم المتعلقة بالاقتصاد .

وأبرز هذه العلوم الواجب معرفتها هي علم المحاسبة وعلم التسويق والقدرة على التحكم في الإجراءات اللوجستية لتحقيق أهداف المؤسسة .

ما هي إدارة الأعمال  ؟

ما هي إدارة الأعمال وما هو تاريخ ظهورها في مجال العلوم الاقتصادية الحديثة؟

هناك العديد من الذين قاموا بتأسيس مفهوم الإدارة وتأثيرها في الأعمال والذين وضعوا الأساس لذلك .

حيث كان الإنجليزي توماس مور أبر المؤسسين لعلم الإدارة في القرن السادس عشر، والذي أظهر أن علم إدارة المهام في المؤسسات يؤثر بشكل واضح على الكفاءة العالية أو المنخفضة للمؤسسات، وذلك في تنفيذ أعمالها.

وأكد أيضًا أن إدارة الأعمال التجارية بطريقة خاطئة يمكن أن يؤدي إلى بعض الاضطرابات في البيئة التنظيمية للمؤسسة .

كما أن هناك أهمية كبرى لوجود التنظيم والرقابة والتخطيط لجميع الموارد التي تتاح في المؤسسات ضمن سياسات إدارية تم تحديدها، تؤدِي هذه الوسائل في النهاية إلى الوصول للأهداف التي تم التخطيط لها مسبقًا .

كما كانت هناك إسهامات فاعلة لبيتر دراكر في إدارة أعمال المؤسسات .

وذلك في القرن العشرين والذي لقب بمدير الإدارة في ذلك الحين، حيث بين المهمة الأساسية لإدارة المؤسسات تتمثل في الآتي :

الابتكار والتسويق ومن وجهة النظر التنظيمية يمكن أن تحتوي المؤسسة على مدير واحد فقط مفوض له كافة السلطات في يده.

وكذلك إمكانية وجود الكثير من مديري الأعمال في نفس المؤسسة والتي يمكن تقسيمها إلى عدة جنسيات لتعيين أدوار متكاملة .

ولذلك فإن هذه المؤسسات في تلك الأحوال تكون منظمة إقليمية بطبيعتها ويمكن أن يصل عدد مديري بعض مؤسسات الأعمال إلى عدد كبير قد يصل إلى المئات .

أقسام إدارة الأعمال

العمل على إدارة الأعمال كجزء من الإجابة على سؤال ما هي إدارة الأعمال والتعريف بالوظائف الإدارية التي يتحملها المدراء في مؤسسات الأعمال، والتي تتمكن المؤسسة من خلالها بتحقيق أهدافها.

وذلك من خلال تنفيذ عدد من المهام الوظيفية للإدارات في هذه المؤسسات، ومن أهم هذه الوظائف الآتي :

  • الإدارة المالية : وفيها يتحمل مديري الأعمال المسؤولية الكاملة في إدارة الشؤون المالية والتحكم في الأموال التي تصدرها المؤسسة .

وكذلك إيرادات المؤسسة ووضع أساس للتحكم في المصروفات وفقًا لاحتياجات المراحل المتنوعة التي تتطرق لها المؤسسة .

  • القسم الاقتصادي : وتشمل الإدارة الاقتصادية على قيام المدرين ببعض المحاولات للحصول على فرص اقتصادية، ومناقشة طرق استثمارها بطريقة تحقق أقصى فائدة ممكنة للمؤسسة .
  • قسم العمليات : وفيها يراقب هذا القسم العمليات التي تقوم بها المؤسسة بشكل يومي .

ويتم اكتشاف بعض الطرق التي تؤدي إلى زيادة الكفاءة الإنتاجية وزيادة الإنتاج ورفع مستوى الأداء .

  • إدارة الموارد البشرية: يعد قسم الموارد البشرية أحد أهم الأقسام في مؤسسات الأعمال .

حيث يتم من خلاله تعيين موظفين مؤهلين يشغلون مناصب هامة، ويمتلكون صفات معينة تمكنهم من القيام بتطوير الإدارات وتغيير إنتاجية العمل من الناحية النوعية بسبب خبرتهم العملية ومعرفتهم الواسعة .

بالإضافة إلى ذلك يوفر قسم الموارد البشرية التدريب المستمر للموظفين لتحسين فرص عملهم في الأقسام المختلفة التي يعملون فيها .

  • إدارة التسويق : يتم تسليم المنتجات أو الخدمات التي تقدمها المؤسسة، وذلك من خلال إدارة عملية التسويق إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المستهدفين مما يؤدي ذلك إلى تنمية المؤسسات وزيادة الربح .
  • قسم الدعاية والترويج : يلتزم قسم الإعلان والترويج بإيجاد أفضل طريقة لنقل الأفكار المتعلقة بصنع المؤسسة من السلع أو الخدمات للمستهلكين .

والقيام بإقناع المجموعة المستهدفة بإعطاء الأفضلية للسلع أو الخدمات التي تقدمها المؤسسة والتي تميزها عن منافسيها في السوق .

قسم التوزيع : تقوم فيه إدارة التوزيع بتوصيل الخدمات أو السلع إلى المستفيد منها .

وتقوم أيضًا بتقديم خدمة إضافية تجعل من منتجات هذه المؤسسة أكثر ربحية مقارنة بالمؤسسات الأخرى .

قد يهمك ذلك : كيف ترفع الشركات معدلات إنتاجها؟

ما هي إدارة الأعمال والقيادة الناجحة ؟

من الضروري الوقوف إلى جانب القائد وتوضيح تأثيره على البيئة الوظيفية للمؤسسة .

ولذلك يجب أن يكون مدير الأعمال قادرًا على جذب أكثر الموظفين المؤهلين لخدمة المصالح العامة للمؤسسة وذلك لتحقيق أهداف المؤسسة الأساسية .

وأيضًا ضرورة توفير الحافز لهؤلاء الموظفين لتحقيق أداء أفضل، وذلك من خلال تقديم مزيد من الدعم للموظفين لتحقيق النجاح وإعطاء أفضل أداء لديهم للمؤسسات .

وهذا يساعد على زيادة إنتاجية المؤسسات ويعطيها مزيد من القدرة على المشاركة بنشاط وتميز في المنافسة على حصص السوق المتاحة من العملاء المستهدفين .

تسعى الإدارات إلى خفض تكاليف الإنتاج قدر الإمكان وتقليل عملية إنفاق الأموال في المؤسسة ومحاسبة الأشخاص المسؤولين عن إهدار الأموال .

مقالات قد تهمك : صفات رائد الأعمال الناجح

درجات التخصص في إدارة الأعمال

تحتوي إدارة الأعمال على عدة درجات علمية، ومن خلال تحديد الدرجة العلمية يتم إعطاء المنصب المناسب على أساس هذه الدرجات العلمية والتي تحتوي على الآتي :

  • درجة الزمالة (Associate Degree) : والتي يمكنك من خلالها الحصول على وظيفة مساعد تسويق ، أو مساعد تنفيذي ، أو القائم علي إعداد الرواتب .
  • الدرجة الجامعية ( Bachelor's Degree ) : يستطيع الحاصل على هذه الدرجة الجامعية العمل بوظيفة مساعد إداري أو مدير لشئون التعويضات أو مدير للمشروع ، أو منظم أعمال، إضافة إلى العمل في المبيعات كممثل مبيعات أو اختصاصي تدريب أو متخصص في الإدارة المشتريات .
  • درجة الماجستير ( Master Degree ) : من خلالها يمكنك الحصول على وظيفة كمدير أو القائم على تحليل الأعمال أو منصب في مجال التدريس بالجامعات .
  • درجة الدكتوراه : يمكن لصاحب هذه الدّرجة حصوله على وظيفة في مجال التحليل الاستثماري أو معلم جامعي .

مزايا إدارة الأعمال

يوجد مزايا وفوائد عديدة تعود على المتخصصين في إدارة الأعمال ومنها ما يلي :

  • الأجور المرتفعة : يحصل المهنيون في قطاع الأعمال على أجور أو رواتب مرتفعة دون غيرهم.
  • فرص عمل رائعة : يعتمد هذا على فرضية أن هذا هو تخصص شامل يحتوي علي العديد من الأنشطة .

ومن هذه المجالات التخطيط والعلوم والتحليل وكذلك التسويق والتمويل والفن والعلاقات العامة والإعلان والدعاية، والتأمين .

يعد هذا السؤال أمرًا هام جدًا يشغل بال الكثيرين ماهي إدارة الأعمال ؟
ولإدارة الأعمال الكثير من المفاهيم التي توضح أهميتها للعديد من الشركات والمؤسسات للتميز والحصول على منظومة إدارية سليمة .

ونتمنى في ختام هذا المقال أن نكون قد وفقنا في تقديم عرض شامل لكافة المعلومات التي توضح أهمية إدارة الأعمال ومدى تأثيرها على نجاح وتميز منظومة العمل في المؤسسات.

اضافة تعليق

قيمنا
خدمات أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نتلقى الرسائل طوال اليوم
أوامر الشبكة مرحبا بك
كيف استطيع مساعدتك