ما هو التسويق الإلكتروني؟

/

/

ما هو التسويق الإلكتروني؟

ما هو التسويق الإلكتروني؟

301
ما هو التسويق الإلكتروني
ما هو التسويق الإلكتروني

ما هو التسويق الإلكتروني؟ يمكننا تعريف التسويق الإلكتروني بأنه كل ما يتم تسويقه من منتجات وخدمات عبر شبكة الإنترنت .

ويتم إتمام عمليات البيع والشراء من خلال الإنترنت بعد الإنتشار الكبير لشبكة الإنترنت مؤخرًا وزيادة عدد مستخدمين شبكة الإنترنت بصورة كبيرة، وزيادة الإعتماد على التجارة الإلكترونية من غالبية المؤسسات والشركات مهما إختلف نوع نشاطها التجاري .

ما هو التسويق الإلكتروني؟

يعتمد مفهوم التسويق الإلكتروني على استخدام تقنيات التكنولوجيا الحديثة لجعل التسويق أسهل وأبسط وأكثر فاعلية.

بعد التطور الكبير في وسائل التكنولوجيا والتقنيات المساعدة تمكنت المؤسسات والأفراد من إنشاء وخلق مساحة جديدة يتمكنوا من خلالها من التسويق لمنتجاتهم وخدماتهم، والعمل الفعال على جذب العملاء للعلامة التجارية عن طريق حملات وخطط تسويقية تعمل على جذب انتباه العملاء للمنتجات والخدمات المعروضة .

ولكون شبكة الإنترنت مصدر هام وفعال جدًا في المعرفة وأصبحت تمثل جزأ أصيل من حياة الفرد اليومية فقد قامت غالبية الشركات بالاعتماد على التجارة الإلكترونية بأشكالها وطرقها المختلفة وصار التسويق الإلكتروني يمثل النسبة الأكبر من طرق التسويق .

مزايا وعيوب التسويق الإلكتروني:

مثل أي مجال لديه مزايا وعيوب ويوجد العديد من مزايا التسويق الإلكتروني وأهمها :

مزايا التسويق الإلكتروني :

  • السهولة الكبيرة في الحصول على معلومات وافية عن أي منتج أو خدمة وذلك يرجع إلى انتشار شبكة الإنترنت بصورة كبيرة .
  • يمكنك التسويق الإلكتروني من الحصول على المنتجات والخدمات من أي جهة حكومية كانت أو خاصة فرد كان أو مؤسسة .
  • ما هو التسويق الإلكتروني ، تتمكن من خلال التسويق الإلكتروني الحصول على السلعة أو الخدمة دونما الحاجة للذهاب لمكان السلعة.
  • عن طريق التسويق الإلكتروني يوجد عدة طرق للسداد الإلكتروني مثل عن طريق كروت الإئتمان أو السداد عند الإستلام وغيرها .
  • يعتبر التسويق الإلكتروني أقل طرق التسويق تكلفة .

عيوب التسويق الإلكتروني :

على الرغم من تعدد مزايا التسويق الإلكتروني إلا أنه قد تم رصد عدة عيوب للتسويق وأهمها :

  • بعض الأفراد لا يميلون للتسوق عبر الإنترنت .
  • تم رصد بعض المؤسسات والأفراد الوهميين تقوم بعرض منتجات وخدمات وهمية .
  • يوجد بعض من الحالات التي تم رصدها من إختراقات لبيانات العملاء والمستهلكين .
  • عدم مواكبة التطور السريع والمتلاحق للتسويق الإلكتروني والتطور التكنولوجي بصفة عامة من بعض المستهلكين .

عناصر التسويق الإلكتروني :

ما هو التسويق الإلكتروني، في بداية الأمر لكي تتمكن من بدء عملك في مجال التسويق الإلكتروني يجب أن تقوم بوضع خطة وإستراتيجية تشمل ثلاثة عناصر هامة وتعتبر مثلث لنجاح أي خطة تسويقية ويجب توافرها معاً لضمان نجاحك في التسويق الإلكتروني:

المنتج الجيد :

يجب أن يكون هناك منتج جيد، فالتسويق الإلكتروني لن تستطيع من خلاله تسويق منتج غير جيد .

المنتج يجب أن يكون جيد وتعمل على تطويره بشكل يعمل على تلبية إحتياجات ورغبات العملاء .

ويجب عليك عمل دراسة دقيقة لرغبات وإهتمامات العملاء وكذلك دراسة لإحتياجات السوق وكذلك المنتجات المنافسة ودراسة أيضًا للمؤسسات المنافسة .

كل ما سبق يكون ضمان لنجاح حملتك التسويقية بشكل فعال وقوي .

فمن خلال التسويق الإلكتروني تتمكن من نشر وتسويق منتجاتك في أسواق عديدة وخارج نطاق المحلية، وتعمل بشكل كبير على تحديد نقاط ضعفك قبل نقاط قوتك والعمل على تلافي نقاط الضعف والعمل على الحد منها بشكل كبير .

وكذلك الإستفادة القصوى من نقاط قوتك والعمل على تطويرها لكي تعمل على كسب ثقة العملاء وضمان استمرار التعامل وتحويلهم لعملاء دائمين .

الموقع الإلكتروني :

يجب أن يكون لديك موقع إلكتروني متميز تكون من خلاله قادرًا على تسويق منتجك أو خدمتك بشكل فعال.

وتكون قادرًا من خلاله على جذب وتحفيز العملاء على إتخاذ قرار الشراء .

ومن أهم أدوات التسويق الإلكتروني هي اختيار الكلمات المناسبة التي تعمل على استهداف الزوار وتعمل على تحويله إلى عميل .

وفي نفس الوقت تعطي إنطباع جيد عن العلامة التجارية ومنتجات المؤسسة لأن الإنطباع الأول يدوم طويلًا مع العميل .

ويجب عليك الحرص الشديد على استخدام البساطة في أسلوب العرض والتناول للمنتجات والخدمات.

ويجب أن تكون صياغة الكلمات محددة وبسيطة وموجهة لحل مشكلة ما أو تلبي رغبة ما للعملاء .

وتقوم بعرض مميزات ومواصفات المنتج بطريقة بسيطة وصادقة دون مبالغة لكي تتمكن من كسب ثقة العميل .

خطة تسويقية :

يجب أن تكون لديك خطة واضحة للتسويق من حيث الأهداف والمهام وعدد الأفراد .

ويجب أن تكون تلك الخطة التسويقية تتميز بالمرونة لكي تكون قادرًا على التعامل مع أي ظروف طارئة قد تحدث.

وتلك الخطة التسويقية الواضحة والمحددة تكون ضمان للنجاح في تحقيق زيادة المبيعات ومن ثم زيادة أرباح المؤسسة .

خطوات التسويق الإلكتروني :

ما هو التسويق الإلكتروني، يجب عليك ملاحظة شئ هام جدًا وهو أن مجال التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية مجال متشعب وكبير جداً.

ويرجع ذلك بسبب وجود عدد غير محدود من المواقع التجارية المنتشرة بكثرة على شبكة الإنترنت ومجال المنافسة كبير للغاية .

فعند بدايتك في هذا المجال يجب عليك أن تقوم بتحديد أهدافك بكل دقة وعمل تخطيط مسبق لكل خطواتك المستقبلية .

وتوجد عدة خطوات أساسية يجب عليك اتخاذها لتتمكن من بدء نشاطك وتعمل على مساعدتك بشكل كبير على النجاح وهي :

التخطيط المسبق وتحديد الأهداف :

يجب عليك تحديد أهدافك التجارية المطلوب تحقيقها بشكل كبير هل تكتفي في الفترة الأولى بالانتشار فقط والتسويق للعلامة التجارية، أم تعمل على زيادة المبيعات من خلال زيادة عدد زوار موقعك التجاري وتعمل من خلاله على تلبية إحتياجات ورغبات عملائك.

ترتيب أولوية الأهداف :

هل ستكون فتح أسواق جديدة لمنتجاتك أم زيادة عدد الزوار ووضع جميع التسهيلات الممكنة لتقوم بخدمة عملائك بالشكل الأمثل.

الميزانية :

يجب أن تقوم بعمل ميزانية لجميع متطلبات الخطة التسويقية من إنشاء الموقع والتكاليف الخاصة بالتسويق وغيرها .

التنسيق والمشاركة :

يجب أن يكون هناك تنسيق كامل بين جميع إدارات العمل المختلفة والإستفادة من جميع المقترحات .

المزيد : 

أنواع التسويق الإلكتروني :

يوجد عدة أنواع من التسويق الإلكتروني ويمكن أن تعتمد بعضها أو تعتمد على جميع الطرق المعروفة .

وتكون تحديد الطريقة بتحديد نوعية الفئة المستهدفة من العملاء وتبعًا للميزانية المحددة للخطة التسويقية والأهم تبعًا لنوع المنتج والخدمة المراد تسويقها .

ومن أهم أنواع التسويق الإلكتروني :

  • التسويق الإلكتروني عبر البريد الإلكتروني :

من أهم وأقدم طرق التسويق وأقلها تكلفة وتعتمد على إرسال رسائل بريدية تحتوي على رسائل إعلانية موجهة لفئة محددة من العملاء، ويتم إرسالها بصفة دورية لعملاء مستهدفين.

  • التسويق الإلكتروني عبر محركات البحث :

تعد أهم طرق التسويق الإلكتروني فمن منا لا يقوم بالبحث في أي محرك بحث مثل جوجل وغيره .

ما هو التسويق الإلكتروني، تعد أكثر طرق التسويق انتشارًا وشهرة ويتم من خلال وضع كلمات هامة ومحتوى متميز تمكنك من الظهور في مقدمة صفحات محركات البحث .

  • التسويق الإلكتروني عبر وسائل التواصل الإحتماعي :

نتشرت تلك الطريقة بسبب الزيادة الرهيبة لأعداد مستخدمي تلك الوسائل وأيضًا بسبب سهولة الوصول إلى العملاء من خلال تلك الوسائل .

وأيضا السهولة في عرض ووصف دقيق للخدمات والمنتجات مثل منصة فيس بوك وتويتر وإنستجرام وغيرها .

  • التسويق الإلكتروني عبر الإعلانات المدفوعة :

من أسرع الطرق تحقيقاً للنتائج وهي أن تقوم بوضع إعلانات مدفوعة لمنتجاتك وخدماتك وتقوم بسداد مقابل تلك الإعلانات .

وتتميز بتحقيق نتائج سريعة إلا أنها أكثر طرق التسويق الإلكتروني تكلفة .

ويوجد عدة طرق لذلك مثل إعلانات عبر محركات البحث أو وسائل التواصل الإجتماعي أو في المواقع الإلكترونية الكبرى والمتخصصة في هذا المجال .

  • التسويق بالعمولة :

عن طريق إتفاق بين صاحب المنتج واحد المسوقين بالعمولة على الحصول على نسبة محددة متفق عليها مسبقًا عند إتمام عملية الشراء.

فى النهاية :

لكي تتمكن من إجابة واضحة على ما هو التسويق الإلكتروني؟ يجب عليك أن تقوم بدراسة وافية لكل عناصره ومتطلباته .

وأن تعمل على مواكبة التطور المستمر لهذا المجال لكي تعمل على ضمان تميزك واستمرارك في التسويق الإلكتروني يجب أن تكون على إطلاع دائم وتقوم بالقراءة في جميع المجالات .

أهمية التسويق الإلكتروني في سوق العمل 

من خلال استخدام الأدوات الحديثة ، يمكن للعاملين في مجال التسويق الإلكتروني تقديم خدماتهم في أوقات تتناسب مع أوقات نشاط مستخدمي الإنترنت من جمهورهم ، من خلال مراقبة نشاطهم ، وتقديم هذا المحتوى في الأوقات التي تناسب معظمهم.

ما هو التسويق الإلكتروني أيضًا الاحتفاظ بالمحتوى معروضًا ونشره على المنصات ؛ مما يساعد في تقديمها لأكبر شريحة ممكنة وبالتالي زيادة المبيعات أو الوصول بالخدمة إلى المستفيدين على عكس التسويق التقليدي المرتبط بالزمان والمكان وحالة الأفراد.

بينما ينتشر منتج أي شركة في محيطها وفي الأماكن التي يمكن أن تصل إليها بشكل مباشر أو من خلال الأشخاص الذين يساهمون في تسويق هذا المنتج للمستهلكين وهذا الأمر يكلفهم مبالغ كبيرة.

ما هو التسويق الإلكتروني يعمل التسويق الإلكتروني على توسيع نطاق الاستهداف الجغرافي للعملاء وتعريف المنتج ، وبالتالي الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المهتمين بالمنتج ، وتوسيع عمليات البيع من خلال الأدوات التي يوفرها الإنترنت وأدوات الاتصال الحديثة.

إذا أرادت أي شركة تسويق منتج بطريقة تقليدية فإنها تحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد والمال. أما التسويق الإلكتروني فهو يوفر خدمة الإعلان عن العلامة التجارية والمنتجات والتواصل مع المستهلكين بأقل تكلفة وجهد ووقت من التسويق التقليدي وذلك من خلال الأدوات الحديثة المتاحة.

ما هو التسويق الإلكتروني، يمكن لأصحاب الشركات من خلال التسويق الإلكتروني والتواصل مع الجمهور معرفة سلوك العملاء والسلع التي يفضلونها ، مما يجعلهم يضبطون خطط الشركة ومنتجاتها بناءً على رغبة العملاء. هذا سوف يمنحهم المزيد من السيطرة على السوق.

عملية التسويق هي في الأساس عملية تفاعلية ، وهي عبارة عن مجتمع قائم بذاته بين مالك المنتج والمستهلكين ، وهذا سيزيد من فرص العودة لشراء المنتج من قبل المستهلكين ، وسيحفز البائع على تقديمه. أفضل الخدمات ، لينال رضا متابعيه وأصدقائهم ، وبالتالي الوصول إلى أكبر عدد ممكن منهم.

من خلال التسويق الإلكتروني يمكنك قياس النتائج التي تحصل عليها بدقة متناهية ، وبالتالي تعديل خطط التسويق بسرعة لتتناسب مع متطلبات جمهورك.

أهم عوامل النجاح في التسويق الإكتروني 

جودة المنتج أو الخدمة أو المحتوى الذي يتم التسويق له حيث التسويق عبر البريد الإلكتروني ليس سحرًا يمكنه تحويل الفشل إلى نجاح ، ولكنه أداة تعمل بشكل أفضل عندما يكون هناك منتج أو خدمة جيدة في المقام الأول.

لنجاح جهودك التسويقية ، يجب أن تعمل دائمًا على رفع جودة ما تقدمه لعملائك ، وتذكر دائمًا أن النجاح يأتي دائمًا من التسويق الجيد لمنتج جيد.

مواكبة التطور المستمر للعملية التسويقية عبر الإنترنت فهناك الكثير من استراتيجيات التسويق التي تعمل لفترة من الوقت ، ولكنها تصبح مرهقة أو مشبعة بمرور الوقت. تعد القدرة على مواكبة تطور استراتيجيات وقنوات التسويق من أهم عوامل النجاح.

من هنا ، بصفتك صاحب عمل أو متخصص تسويق إلكتروني ، يجب أن تعمل دائمًا على إطلاعك على كل ما هو جديد في عالم التسويق الإلكتروني.

القدرة على تحليل النتائج باستمرار وتحليل النتائج في عالم التسويق الإلكتروني ، هو العامل الذي يجعل كل عمل يستمر في النجاح ، وهو ما يجعل كل كيان يهتم بنقاط قوته وضعفه.

ماهو التسويق الإلكتروني ، هناك الكثير من الأدوات التحليلية الرائعة التي يمكنك من خلالها فهم أصغر التفاصيل حول جهودك التسويقية ، ثم اتخاذ القرارات التي تدعم نجاحك.

ضع دائمًا رضا العميل أولاً بشكل عام ، حتى في المدرسة القديمة للتسويق ، فإن كسب رضا العملاء هو مفتاح النجاح ، حتى بأبسط الطرق.

القدرة على الإبداع والابتكار في الواقع عالم الإنترنت هو عالم مزدحم للغاية ، وهذا يجعل هناك منافسة لا يستهان بها. للتغلب على هذه المنافسة ، يجب أن تتبنى أساليب إبداعية في حملاتك التسويقية.

شركة تسويق الكتروني 

اوامر الشبكة هي إحدى الشركات الرائدة في مجال التسويق الإلكتروني في الوطن العربي ، حيث نقدم أحدث الحلول التسويقية المبتكرة التي تلبي تطلعات وتوقعات عملائنا لتحقيق النجاح في أعمالهم بأعلى مستويات الجودة والكفاءة .

نحن نعرف ما هو التسويق الإلكتروني جيدا لذا نضع خطة تسويقية تناسب نشاطك على شبكات التواصل الاجتماعي ، ونراقب النتائج ونحللها ونحسنها بما يحقق مشاركتك ويحقق النتائج المطلوبة ويصل للشريحة المستهدفة

كما ندير الحملات المدفوعة من خلال إعلانات Google و Facebook و Twitter و YouTube ، ونتابع النتائج بتقارير احترافية مع العميل بشكل مباشر لضمان نتائج مستهدفة إيجابية للحملة المدفوعة

نقدم خدمات خاصة لتصميم فيديو إعلاني موشن جرافيك. حيث نعتمد على أفضل مصممي الرسوم المتحركة وكذلك للفيديوهات الترويجية وإدارة الحملات التسويقية لتحقيق أعلى النتائج

افضل شركة تسويق إلكتروني في السعودية 

اوامر الشبكة لتقنية المعلومات تعتبر افضل شركة تسويق الكتروني في السعودية والوطن العربي بسبب ما تقدمه من خدمات مميزة لعملائها بأفضل الأسعار .

ما هو التسويق الإلكتروني، يسهل التسويق الإلكتروني الحصول على معلومات عن أي سلعة ومميزاتها بسبب الانتشار القوي للإنترنت.

يعمل التسويق الإلكتروني على القدرة على التركيز على الشريحة المستهدفة من العملاء المحتملين على عكس طرق التسويق الأخرى.

يتيح التسويق الإلكتروني الحصول على سلعة من أي شخص سواء كان فردًا أو مؤسسة.

  • يتيح التسويق الإلكتروني إمكانية إتمام عمليات البيع والشراء دون الحاجة إلى انتقال المشتري إلى مكان السلعة ، بحيث يمكن الدفع عبر الإنترنت أيضًا.
  • يقلل التسويق الإلكتروني من تكاليف التسويق الإلكتروني مقارنة بتكاليف التسويق المنتظم حيث أنه في متناول الجميع.
  • يعمل التسويق الإلكتروني على إمكانية الحصول على تقارير مفصلة عن الحملات التسويقية وبالتالي تحليلها للوصول إلى نقاط الضعف والقوة.
  • يعمل التسويق الإلكتروني بطريقة صديقة للبيئة لأنه لا داعي لاستخدام الأوراق والمنشورات وغيرها من المواد التي قد تضر بالبيئة.
  • يعمل التسويق الإلكتروني على طريقة تسويق في متناول اليد لجميع فئات الشركات الكبيرة أو الصغيرة ، الناشئة أو المهنية ، الربحية أو الخيرية ، ويحتاج الكثير منها إلى ترويج ودعاية على الإنترنت.

خطة التسويق الالكتروني في اوامر الشبكة 

  • تحليل المواقع التي نقدمها لجميع العملاء قبل البدء بشكل كامل في التسويق لتحديد مدى توافق الموقع وعمل دراسة شاملة وخدمة تسويقية مناسبة.
  • تحسين نشاطك بشكل متكامل.
  • ندرس ونفهم طبيعة خدماتك ومنتجاتك ، ونعمل على دراسة منافسيك في نفس المجال لوضع خطة تسويق إلكتروني مميزة للوصول إلى أفضل النتائج لموقعك لكي يظهر في محركات بحث جوجل.
  • الكشف عن المشاكل والعواقب المحتملة عند العمل في الموقع ، هل يرتفع في محركات البحث ، أم يحتاج الموقع إلى تغيير موقع آخر؟
  • إعداد الموقع وإضافته إلى مشرفي مواقع google & bing
  • اضافة الموقع لمحركات البحث ومن اهمها Google و Bing و Yahoo
  • أضف الموقع إلى Google Analytics لتتبع الزيارات اليومية إلى موقعك
  • إنشاء وإضافة خريطة موقع لتحديد مواقع البحث على خريطة الموقع
  • إنشاء وإضافة ملف Robots لجلب عناكب البحث إلى الموقع
  • زيادة عدد زوار موقعك بنسبة كبيرة وزيادة مبيعاتك.
  • تواصل أفضل مع العملاء.
  • إدارة المحتوى وإدارة مواقع الويب ومتابعة تحديثات جوجل لمخاطبتها بشكل دوري ومتابعة عدد
  • الزوار وما يهتمون به على موقعك من خلال الصفحات التي يزورها الزوار بشكل متكرر.
  • إنشاء وإدارة الإعلانات المدفوعة على Google و Edward و Facebook.
  • إرسال تقرير وإحصاءات وتقارير شهرية للموقع وصفحات التواصل الاجتماعي.
واتس اب
فيس بوك
تيليجرام
تويتر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صله