عناصر التسويق الإلكتروني

عناصر التسويق الإلكتروني

قبل أن نبدأ الحديث عن عناصر التسويق الإلكتروني وعن ماهية التسويق وأنشطته الأساسية يجب أن نوضح في البداية بعض من المفاهيم الأساسية والتي من الضروري على أي مهتم بمجال التسويق أن يكون ملم بها.

حول عناصر التسويق الإلكتروني

  • التسويق لا يعني الإعلان :

يذكر فيليب كوتلر في كتابه الشهير (كوتلر يتحدث عن التسويق) أن “من أكثر أنواع البلبلة شيوعًا هي النظرة إلى التسويق والبيع على أنهما شيء واحد ، وليس هذه نظرة الكثيرين من عامة الناس بل نظرة العديد من رجال الأعمال ، إن البيع جزء من التسويق غير أن التسويق يشمل أشياء أكثر من البيع”.

عدد كبير من الشركات تعتقد أنه يمكنها أن تحصل على الحجم الذي تريده من التجارة بالبريد المباشر ، ونجد أن شركات الطلبيات البريدية لديها الحق في ذلك .

وعلى العكس من ذلك نجد أن معظم الشركات تحتاج إلى كمية كبيرة من أسلحة التسويق الأخرى حتى تتمكن من دعم البريد المباشر وتحقيق نجاحه.

  • التسويق لا يعني المنشورات الدعائية :

تتنافس عدد كبير من الشركات فيما بينها حتى تتمكن من إنتاج منشور دعائي عن المنافع التي يوفرونها ، ثم ينتقلون إلى الثناء على أنفسهم لإبداع منشور عالي الجودة .

والسؤال هنا يكون : هل ذلك المنشور هو التسويق؟ فهو يعتبر جانب مهم من جوانب خطتك وذلك يحدث عندما يمتزج بعشرة أو خمسة عشرة جزءًا مهمًا ؛ ولكن عندما يكون بمفرده تمامًا يجب عليك أن تنسى الأمر.

فالتسويق لا يعتبر صناعة ترفيهية؛ وذلك لأن المسوقين لا يعملون في صناعة الترفيه ، ومعنى ذلك أن التسويق ليس مقصودًا به الترفيه.

عناصر التسويق

يخلط كثير من الناس بين مفهومي التسويق والبيع ويعتبرون أنهما  شيء واحد، ولكن الأمر الصحيح هو أن البيع يعتبر جزءٌ من عملية التسويق، فهو بمثابة القشرة الخارجيّة للعمليّة التسويقيّة.

وتعتبر عملية التسويق من أفضل أشكال الاستثمار في العالم، وذلك إذا تم تنفيذه بالطريقة الصحيحة بالإضافة إلى التخطيط السليم والجيد، والصبر.

فعملية عناصر التسويق الإلكتروني لا يمكن أن تصنع المعجزات بلمح البصر.

  • المُنتج

يمثّل المُنتج العنصر الأساسيّ الأول من عناصر التسويق الإلكتروني ، وهو أي سلعة، أو خدمة تقوم الشركة بتوفيرها للعملاء.

ومن الضروري يوفر هذا المنتج فائدة معينة لدى المستهلكين، أو أن يكون منقعًا حتى يظن المستهلكون برغبتهم في الحصول عليه.

ويجب توفير كافة المعلومات عن تفاصيل المنتج حتى يكون المسوقين على دراية تامة بها، حتى تحدث عملية التسويق بنجاح.

بالإضافة إلى أنه يجب على مديري الأعمال التجارية أن تكون لديهم خطة حتى يتمكنوا من التعامل مع المنتجات في كل مرحلة من المراحل.

  • السعر

السعر هو عنصر مهم من عناصر التسويق الإلكتروني ، فهو يتمثل في المبلغ الذي يدفعه المستهلك.

فيوجد عدد من الصناعات التي تحصل على سعر رمزي صغير فقط مقابل منتجاتها، بينما يوجد صناعات أخرى يتم من خلالها جمع هوامش ربح ضخمة؛ وذلك لأن منتجاتها مطلوبة من الجمهور بشكلٍ كبير.

ويجب على المسوقين أن يفكروا أيضًا في تكاليف العرض، وأسعار المنافسين، والخصومات الموسميّة؛ لأنه يُمكن أن يقوم المسؤولون التنفيذيون في الشركات برفع السعر؛ وذلك حتى يصبح المنتج يبدو وكأنه من منتجات الرفاهية.

ويُمكن أيضًا  أن يخفضوا سعره في أوقات أخرى؛ وذلك حتى يتمكن عدد أكبر من المستهلكين من تجربته.

بالإضافة إلى ضرورة الحرص على أن يقوم المسوقين بتحديد الوقت المناسب للخصم في السعر .

مقالات قد تهمك: طرق التسويق الذكي

  • الترويج

يعد الترويج أحد أهم عناصر التسويق الإلكتروني، وذلك لأنه يتضمن ترويج المبيعات، والإعلانات التي تشمل الإعلانات التلفزيونيّة، وإعلانات الإنترنت، ووسائل الإعلام المطبوعة، واللوحات الإعلانيّة، والعلاقات العامة، والطرق الأخرى التي تندرج تحت مظلة الإعلان.

وتقوم العلاقات العامة بتنفيذ مهمة توزيع البيانات الصحفية على وسائل الإعلام المختلفة، بينما تندرج المعارض التجارية في فئة ترويج المبيعات.

  • المكان

عنصر المكان يعتبر هو موقع تخزين المنتج، أو تصنيعه، ونجد أن الإنترنت قدم تطوراً هائلاً فيما يتعلق ببيع وتوزيع المنتجات، بداية من الشركات المحليّة الصغيرة وصولًا إلى الشركات العالميّة.

كما أن استراتيجيّة المكان تتضمن أيضًا المكان الخاص بالإعلان عن المنتج، مثل: الراديو، والإعلانات التجاريّة، والمجلات، والإعلانات عبر الإنترنت، وغيرها.

  • الأشخاص

يُمثّل الأشخاص العنصر الخامس من عناصر التسويق الإلكتروني المضاف إلى العناصر الأربعة الأساسيّة.

فمن الممكن أن تفشل العمليّة التسويقيّة خاصة عند وجود أشخاص ليس لديهم القدرة على تنفيذها بالشكل الصحيح حتى لو كانت هناك استراتيجيّة تسويق جيدة.

لذلك من الضروري تخصيص وقت كافي يتم خلاله توظيف الفريق بالشكل الصحيح، وتدريبه، ومراقبته، ومراجعة متطلبات أفراده، أيضًا يتم خلاله البحث عن الأشخاص الذين يكون لديهم دور مهم ورؤية في تقدم الشركة.

العمليّة التسويقيّة

هي عملية إدارية واجتماعية، يستطيع من خلالها المستهلك أو الفئة المستهدفة الحصول على المنتج سواء كان سلعة أو خدمة.

ويمكن أيضًا تعريف عناصر التسويق الإلكتروني على أنه الأنشطة والجهود التي يبذلها المُنتج حتى يتم تسهيل وصول السلعة أو الخدمة أو الفكرة إلى المستهلك أو المشتري أو من يحتاجها؛ حتى يتم تحقيق المنفعة الاجتماعية أو الاقتصادية للمنتج والمستهلك والمجتمع.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp