image not found

للتواصل عبر الهاتف 920005929

للتواصل عبر الواتساب 966555108237

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة تعرض لك اخبار ومقالات عن المؤسسة

التسويق الالكتروني

كيفية تحديد العملاء المستهدفين

09/06/2020

حتى تتمكن من البدء في عمل جديد ومليء بالتوقعات الجديدة التي تهدف إلى الربح يجب أن تتعلم كيفية تحديد العملاء المستهدفين لأعمالك

فمن الممكن أن تجد نفسك تخطط لأعمالك التجارية، ومن المحتمل أنك قد حددت الفكرة التي ستعمل عليها، وبحثت أيضًا عن خيارات تجعل هذه الفكرة مربحة.

هذه المقالة تشبه إلى حد كبير منتجك أو تلك الخدمة التي تريد أن  تسوق لها، إن لم تحاول معرفة الجمهور الذي يستهدف منتجك أو خدمتك، فأنت تضيع الكثير من الوقت والمال والجهد دون فائدة.

فأنت ببساطة سوف تقوم بعملية التسويق ولكن هذه العملية من المحتمل أن تتوجه بأكملها إلى الأشخاص الخاطئين، فمن الطبيعي أن تجد نفسك وقتها لم تتمكن من تحقيق أهدافك من تلك العملية التسويقية.

مقالات قد تهمك: مهارات البيع والشراء

ما هي الفئة المستهدفة من العملاء؟

إن الفئة المستهدفة من العملاء تعتبر هي جزء من العملاء الموجودين في السوق ويشتركون في كونهم مهتمين بما يعرض في السوق وما يقدمه من منتجات أو خدمات، أيًا كان نوع المنتج أو الخدمة التي نتحدث عنها.

فهناك عملاء مستهدفين بعينهم لكل من هذه الخدمات ويجب على أصحاب القرار لهذا المنتج أو الخدمة تركيز جهودهم ومواردهم حتى يتمكنوا من الوصول لتلك الفئة، دون النظر لغيرها من الفئات الموجودة في السوق.

هل بدأت تقتنع الآن بأهمية كيفية تحديد العملاء المستهدفين لمنتجك أو خدمتك؟ السؤال المنطقي التالي هو:

كيف سأبني نماذج الفئة المستهدفة؟

في البداية أنت تكون بحاجة لعدد من الأسماء يتراوح هذا العدد ما بين ثلاثة إلى خمسة أسماء فقط، من الممكن أن يكون هذا العدد كافي ليعبر عن الفئة التي تستهدفها من خلال منتجك أو خدمتك، بالإضافة إلى ذلك فهو عدد صغير من السهل عليك دراسته بدقة وتعمق شديد، ويوفر لك إمكانية التعرف على كل شيء خاص بتلك الفئة وتتعرف أيضًأ على المشكلات التي تواجه تلك الفئة، أو ما تتمناه من أحلام قد يساعد ما تقدمه في تحقيقها.

بعد أن قمت بوضع بعض الأسماء لعملائك المحتملين، يجب عليك الآن أن تقوم بجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عنهم كالتالي:

  • العمر :

يجب عليك تحديد الفئة العمرية لمن تخاطبهم هل هم من الشباب أو المراهقين أم أنك توجه منتجك للكبار فوق الأربعين ؟ وهكذا.

  • الجنس:

من الضروري تحديد نوع الفئة التي توجه إليها منتجك هل هم رجال فقط أم للسيدات فقط أم أنه منتج عام موجه للجنسين معًا ؟

  • الموقع الجغرافي:

هل أنت خطابك موجه لأهل بلد معين، أم مدينة داخل الدولة، أم أن منتجك مفيد فقط لأهالي الضواحي والريف؟

  • الموقع الوظيفي:

هل توجه خطابك للموظفين أم رجال الأعمال أم أن ما تقدمه سوف يساعد رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة وهكذا.

  • معدلات الدخل ومصادره :

هذا سيوفر لك رؤية واضحة عندما تضع سياسات التسعير الخاصة بك.

  • الأهداف الشخصية والعملية لعملائك والتحديات التي تواجههم:

إن النقاط السابقة هي النقاط الرئيسية التي سوف تحتاجها حتى تتمكن من بناء نموذج لعميلك المستهدف، من الممكن أن تستخدمها جميعاً وممكن أن تستعين ببعضها فقط، وفي بعض المجالات تحتاج لدراسة للعملاء بتعمق أكثر من ذلك لتستطيع توفير ما يحتاجه عملائك في الوقت والشكل المناسب لهم.

أعلم ما يدور ببالك الآن بعد أن وصلت لتلك المرحلة من المقالة …

كيفية تحديد العملاء المستهدفين

هناك العديد من المصادر التي يمكنك عن طريقها جمع كل البيانات التي تحتاجها لبناء نماذج الفئة المستهدفة من العملاء لمنتجك أو خدمتك، لكننا سوف نتحدث عن أقواها وأكثرها منفعةً لك:

  1. موقعك الإلكتروني: إذا كان موقعك يجذب الكثير من الزيارات، فإنك حقًا محظوظ بهذه الكمية الكبيرة التي يمكنك أن تصل إليها من المعلومات عن طريق أي أداة لتحليل الموقع الخاص بك، وذلك يمكنك من القدرة على معرفة من يزور موقعك ومن يقوم بالبحث بداخله بالتحديد.
  2. السوشيال ميديا: توجد بعض الأدوات التي يمكنها تحليل قنوات السوشيال ميديا الخاصة بك، كما هو الحال أيضًا في الموقع الإلكتروني حتى تتمكن من معرفة الجمهور الذي يتفاعل معك على السوشيال ميديا، وجمع كل المعلومات المتاحة عن ذلك الجمهور.
  3. تحليل المنافسين: مراقبة وتحليل المنافسين لك سيمنحك الفرصة لمعرفة الجمهور الذي يوجه إليه المنافسين رسالتهم، ومعرفة المشاكل التي تواجه هذا الجمهور لتستعين بفريقك وخبراته المختلفة لحل تلك المشاكل وجذب تلك الفئة من العملاء إلى ما تقدمه.
  4. المواجهة المباشرة: جميع الطرق التي سبق وذكرناها  في جمع المعلومات عن العملاء المستهدفين من الممكن أن تتم أون لاين ولكن يوجد بعض الطرق القديمة التي لم تفقد سحرها حتى الآن، وهي ما يطلق عليه طرق المواجهة المباشرة مع العملاء أنفسهم، وهذه الطريقة تتم عن طريق عمل نماذج إستقصائية لجمع المعلومات من العملاء على هيئة سؤال وجواب، أو عن طريق القيام بمقابلات بين العملاء والمسؤولين في الشركة لجمع المعلومات المطلوبة عن العملاء المستهدفين مباشرة.

إن القيام بتحديد الفئة المستهدفة من العملاء سوف يوفر عليك الكثير من الجهد والمال الذي من الممكن أن تبذله حتى تتمكن من التسويق لما تقدمه للأشخاص الذين لا يهتمون به أبدًا، ويعطيك الفرصة لتستطيع تسخير كل إمكانياتك ومواردك حتى تتمكن من جذب العملاء المهتمين أو من هم بحاجة فعلًا لما تقدمه من منتجات أو خدمات .

اضافة تعليق

قيمنا
خدمات أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نتلقى الرسائل طوال اليوم
أوامر الشبكة مرحبا بك
كيف استطيع مساعدتك