التسويق عبر البريد الالكتروني وأنواع الرسائل الخاصة به

التسويق عبر البريد الالكتروني
ماهو السويق عبر البريد الالكتروني ، أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني، التسويق الالكتروني، التسويق عبر البريد الالكتروني

على الرغم من أن التسويق عبر البريد الالكتروني ينتمي إلى المدرسة القديمة للتسويق ، ويعتقد بعض المسوقين أن تأثيره أصبح ضعيفًا ، إلا أنه في الحقيقة لا يزال يعتبر من أقوى وأهم قنوات التسويق الإلكتروني .

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو

حيث أنه من العناصر الأساسية جزء من عملية التسويق لأي عمل تجاري عبر الإنترنت. إنه يعمل جنبًا إلى جنب مع باقي قنوات التسويق ويكملها. في الواقع، سيستمر التسويق عبر البريد الإلكتروني كعنصر تسويقي مهم ولن يتم استهلاكه أبدًا ، لأن كل ما يحدث على الإنترنت مرتبط بطريقة أو بأخرى بالبريد الإلكتروني ، فهو أول وأهم وسيلة اتصال رسمية على الإنترنت .

ما هو التسويق عبر البريد الالكتروني  ؟

يعد التسويق عبر البريد الالكتروني من أقدم وأفضل استراتيجيات التسويق الإلكتروني، والتي من خلالها يمكنك الحصول على زوار مستهدفين للغاية إما لموقع شركتك على الويب أو متجرك عبر الإنترنت.

كما يعتمد التسويق عبر البريد الالكتروني على التواصل بين الموقع والمستخدمين المستهدفين لهذا الموقع. إنها طريقة تسويق تمكنك من إرسال رسائل تسويقية للمستخدمين الذين زاروا موقعك من قبل.

لفهم أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني ، كل ما عليك فعله هو فتح بريدك الإلكتروني الخاص .

وستجد رسائل من Facebook تخبرك أن لديك طلبات صداقة جديدة مع رابط للعودة لفتح حسابك. ستجد رسائل من المتاجر الإلكترونية التي اشتريتها من قبل تخبرك أن هناك منتجات تناسبك .

وستجد رسائل أخرى من بعض المواقع تخبرك بوجود محتوى مهم جديد تمت إضافته إلى الموقع. وستجد العديد والعديد من الرسائل التسويقية الأخرى .

في الواقع لا يوجد عمل قوي على الإنترنت ولا يستخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني.

المزيد :

التسويق عبر البريد الالكتروني email marketing

إذا كنت تتطلع إلى جذب المزيد من الزوار إلى متجرك عبر الإنترنت ، فمن المرجح أن تتجه إلى التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو تحسين محرك البحث (SEO).

ولكن إذا كان هدفك هو بناء علاقة طويلة الأمد مع زوارك ، أو تعزيز تلك العلاقة وتحويلهم إلى عملاء دائمين ، فإن التسويق عبر البريد الالكتروني هو السبيل للقيام بذلك.

حيث يلعب التسويق عبر البريد الإلكتروني دورًا حيويًا في تشجيع العملاء على إجراء عملية الشراء الثانية أو التالية . ويساعد على زيادة الاحتفاظ بالعملاء ، وبالتالي تقليل تكلفة اكتساب عملاء جدد.

كما تساعدك رسائل البريد الالكتروني على تقديم الرعاية والعناية اللازمتين للعملاء بشكل شخصي إذا كنت تستخدم الأدوات المناسبة للقيام بذلك.

قد يساعدك أيضًا في العثور على زوار وعملاء جدد لمتجرك بالإضافة إلى إبقاء العملاء السابقين على اتصال بك.

للقيام بذلك سوف تحتاج فقط إلى إنشاء الإستراتيجيات المناسبة ، ولكن بعد أن تكون قد طورت تلك الإستراتيجيات وقبل الضغط على زر الإرسال ، سوف تحتاج إلى أن تسأل نفسك الأسئلة التالية:

  • هل ستفيد هذه الرسالة أهدافك طويلة المدى؟
  • أم أنها ستفيد فقط الأهداف قصيرة المدى؟
  • ما هو مقياس النجاح بالنسبة لك؟
  • هل الرد على هذه الرسائل تدبير أم لا؟
  • هل يقدم محتوى الرسالة قيمة حقيقية للعميل المحتمل الذي ترسل إليه الرسالة؟
  • ما مدى جاذبية محتوى الرسالة لهذا المرسل إليه؟
  • أم أنك ترسل نفس الرسالة إلى الجميع؟

أفضل خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني

شهدت السنوات الماضية ظهور العديد من طرق التسويق الجديدة التي تركت المسوق الإلكتروني في حيرة من أمره بشأن اختيار المزيج المثالي من استراتيجيات التسويق التي ستحقق أكبر فائدة وعائد لعلامتهم التجارية؟

ولكن حتى مع ظهور كل هذه القنوات التسويقية ، لا يزال التسويق عبر البريد الالكتروني يحتل مكانة متميزة بين أفضل تلك القنوات التسويقية.

حيث يحقق التسويق عبر البريد الالكتروني أفضل عائد على الاستثمار لمدة 10 سنوات متتالية ، وتشير الإحصائيات إلى أنه مقابل كل دولار تنفقه على حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني ، تكسب 38 دولارًا.

على الرغم من الانتشار الهائل للشبكات الاجتماعية في السنوات الماضية ، فإن التسويق عبر البريد الإلكتروني يجلب زوارًا وعملاء جددًا أفضل 40 مرة من الشبكات الاجتماعية مثل Facebook و Twitter.

كيفية التسويق عبر البريد الالكتروني

لبدء تنفيذ استراتيجيات التسويق عبر البريد الالكتروني ، يجب عليك أولاً اختيار مزود خدمة البريد الإلكتروني الخاص بك ، ووضع خطة للحصول على عملاء جدد ، ثم فهم أفضل طريقة لإرسال رسائل البريد الإلكتروني.

مزود خدمة البريد الإلكتروني الخاص بك هو المكان الذي يحتوي على صندوق الوارد الخاص بك ، وصندوق الرسائل المرسلة ، والبريد العشوائي .

وإذا كنت ترغب في بدء حملات التسويق عبر البريد الالكتروني ، فإن اختيار أفضل وأنسب مزود خدمة سيسهل عليك الخطوات التالية. عندما بدأ البريد الإلكتروني في أكتوبر 1969 ، قدم البريد الإلكتروني خيارين فقط: التحقق من صندوق الوارد الخاص بك وإرسال الرسائل.

الآن هناك الملايين من الخيارات للاختيار من بينها. فيما يلي قائمة بأفضل مزودي خدمة البريد الإلكتروني:

متصفح الجوجل، Zoho Mail ، بروتون ميل ، ميل تشيمب، HubSpot ، ياهو، مايكروسوفت أوتلوك، بريد iCloud

يهتم الأشخاص كثيرًا بأمن المعلومات هذه الأيام ، وبالطبع يبحث الجميع عن الخدمات الأكثر أمانًا وخصوصية لمنع سرقة بياناتهم أو إساءة استخدامها.

وفقًا لـ Hotspot ، يتم إرسال أكثر من 150 مليار بريد إلكتروني يوميًا ، كل منها بمتوسط 15 مرفقًا يوميًا ، ويقول 53٪ من المستخدمين إنهم يفقدون الملفات التي تحتوي على معلومات حساسة أثناء إرسال رسائل البريد الإلكتروني.

هذا يعني أن معلوماتك الحساسة قد تكون متاحة لأي شخص ، لذلك يجب أن تضع الأمان في معاييرك لاختيار أفضل مزود خدمة بريد إلكتروني.

حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني

إذا طلبت من مؤسس أو مدير متجر عبر الإنترنت الحصول على مشورة تسويقية فعالة، فسيخبرك معظمهم بالبدء في إنشاء قائمة بريدية من اليوم الأول لمتجرك.

وستتعلم من هذه النصيحة البدء في جمع مشتركي البريد في متجرك قريبًا. يتم إنشاء القوائم البريدية عن طريق جمع عناوين البريد الإلكتروني للزائرين.

ويتم تخزين هذه القوائم البريدية بشكل عام في مزود خدمة البريد الإلكتروني الخاص بك ، ومن الأشياء الرئيسية التي يجب أن تعرفها قبل تجميع قائمتك البريدية أنك تحتاج إلى إذن قانوني لإرسال رسائل البريد الخاصة بك والعروض الترويجية لعملائك المحتملين . حتى لا ترتكب أخطاء في التسويق عبر البريد الالكتروني للحصول على هذا الإذن ، يجب على زوارك “الاشتراك” في خدمة الرسائل الإخبارية الخاصة بك بمحض إرادتهم ، وهناك العديد من الطرق لتشجيعهم على القيام بذلك. يختار الزوار الاشتراك في خدمات الرسائل الإخبارية لعدة أسباب ، منها ما يلي:

  • تعرف على المزيد حول متجرك ومنتجاته وخدماته.
  • احصل على افضل العروض بشكل دوري.
  • اجعلهم على اطلاع بأحدث المنتجات التي تقدمها في متجرك.
  • الحصول على رموز الخصم والعروض الخاصة.

افضل حملات تسويقية عبر البريد الالكتروني

يُعد التسويق عبر البريد الالكتروني مثالاً على ما يسمى بالتسويق بالإذن ، وهو مصطلح صاغه المسوق والمؤلف الأمريكي سيث جودين.

هذا يعني أنه يجب على الزوار اختيار الاشتراك في قائمتك البريدية طواعية ، ويجب أن تكون العلاقة بين علامتك التجارية والعملاء مبنية على هذا الإذن.

لا يعتمد هذا فقط على الجانب التسويقي والصورة التي تعكسها علامتك التجارية ، ولكن أيضًا وهذه هي النقطة الأكثر أهمية على الجانب القانوني.

وضعت العديد من الدول قوانين وقواعد للتحكم في عملية التسويق عبر البريد الالكتروني ، وإذا انتهكت هذه القوانين ، فقد تتعرض للمساءلة القانونية وتطالب بتعويضات ضخمة وأحيانًا أكثر من ذلك ، ومثال على هذه القوانين:

  • CAN-SPAM: هذا اختصار للتحكم في الاعتداء على قانون المواد الإباحية والتسويق لعام 2003.
  • يمنح هذا القانون المتضررين من البريد الإلكتروني غير المرغوب فيه أو البريد العشوائي الحق في رفع دعوى ضد الحقوق التي يحددها القانون ، ويسمح للحكومة يتخذ الاحتياطي الفيدرالي إجراءات ضده ، ويمكن أن تصل الغرامات إلى 250 دولارًا لكل بريد إلكتروني.
  • اللائحة العامة لحماية البيانات (GDPR): تُعرف هذه اللائحة باسم اللائحة العامة لحماية البيانات ، وتهتم هذه اللائحة بحماية بيانات الأشخاص داخل الاتحاد الأوروبي ، وتنص أيضًا على تجريم إرسال رسائل البريد الإلكتروني الترويجية دون إذن.
  • CASL: اختصار للتشريع الكندي لمكافحة البريد الإلكتروني العشوائي ، يساعد هذا القانون على حماية بيانات المواطن الكندي مع ضمان القدرة التنافسية بين الشركات.

أنواع رسائل التسويق عبر البريد الالكتروني

من المهم منذ البداية أن تخطط لتنويع رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها إلى مشتركي القائمة البريدية.

توجد ثلاث فئات رئيسية لرسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالتجارة الإلكترونية ، وهي كالتالي: عربة تسوق مهجورة ، العروض والترقيات ،محتوى المدونة والمعلومات.

عربة التسوق المهجورة

تشير التقارير إلى أن ما يقرب من 70٪ من سلال الشراء من المتاجر الإلكترونية قد تخلوا عنها من قبل المشترين ولا تكمل عملية الشراء. أو عدم الثقة في متجرك أو عدم اليقين بشأن ما إذا كان يحتاج حقًا إلى هذه المنتجات.

يتم إرسال هذا النوع من رسائل المتابعة إلى هؤلاء الأشخاص الذين تخلوا عن عربات التسوق الخاصة بهم بعد وصولهم إلى الخطوة النهائية.

تهدف هذه الرسائل إلى تذكيرهم بهذه العربات المهجورة وتوجيههم إليها مرة أخرى ، بالإضافة إلى تحفيزهم على إكمال الشراء.

لذا تأكد من تضمين صور المنتجات التي تم التخلي عنها في عربات التسوق هذه ، جنبًا إلى جنب مع الروابط التي تسهل على العملاء التوجه إلى عربة التسوق الخاصة بهم بنقرة واحدة.

التسويق عبر البريد الالكتروني عن طريق العروض

يتم إرسال هذا النوع من البريد الإلكتروني إلى جميع المشتركين في قائمتك البريدية، أو في بعض الأحيان إلى جزء معين من قائمتك البريدية.

قد تحتوي هذه الرسائل على معلومات حول المنتجات الجديدة ، مثل: رموز الخصم والعروض التي تنطبق إذا انتقلت مباشرة من هذه الرسائل للشراء ، والعروض الموسمية أو التحديثات والأخبار حول المنتجات.

كما يجب أن تفكر في إرسال رسائل ترويجية عندما يكون لديك شيء أو أخبار مهمة تريد إخبار عملائك بها . لذا فكر جيدًا في أهدافك من وراء هذه الرسائل ، واختر المقطع المناسب لتلقي الرسالة .

واحسب هامش ربح المتجر جيدًا قبل إرسال الخصومات والعروض للتأكد من أنه يمكنك إجراء هذه الخصومات دون خسارة.

لتحقيق أفضل النتائج من الرسائل الترويجية ، حاول تخصيص الرسائل قدر الإمكان لتناسب جودة المنتجات التي تقدمها ، وشريحة العملاء الذين ترسل إليهم هذه الرسائل. وكذلك بما يتماشى مع أهدافك التي تسعى إلى تحقيقها من حملتك التسويقية.

تقديم المحتوى المفيد

إذا كنت تستخدم استراتيجيات تسويق المحتوى وتسعى لنشر محتوى إعلامي على مدونتك من أجل تثقيف وإثراء الزوار والعملاء بمحتوى مفيد ، وتسعى أيضًا للظهور في النتائج الأولى لصفحات نتائج البحث في محركات البحث المختلفة .

فأنت بالفعل جذب أولئك الذين يبحثون عن هذا المحتوى المعلوماتي ، لذلك يجب أن تضع كل هذا في ذهنك عند اختيار محتوى رسائل التسويق عبر البريد الالكتروني التي سترسلها إلى مشتركي القائمة البريدية الخاصة بك.

محتوى المدونة يساعد متجرك عبر الإنترنت على كسب ثقة العملاء سواء كنت ترسل مقالات مدونة أو رسائل إخبارية أو حتى محتوى قابل للتنزيل مثل الكتيبات وما إلى ذلك .

فإن هذا المحتوى يذكر عملاءك أنك لست هنا فقط لبيع منتجاتهم ، ولكنك مساعدتهم في عملية الشراء. بشكل عام ، ترسل إليهم محتوى مفيدًا سواء قرروا الشراء من متجرك أم لا.

لكسب ثقة المشتركين الجدد في قائمتك البريدية ، يمكنك إرسال رسالة ترحيب مخصصة لكل واحد منهم.

تُستخدم رسائل الترحيب عادةً لتقديم نظرة عامة سريعة على متجرك وما تقدمه لأولئك الذين قرروا الاشتراك في قائمتك البريدية.

زيادة فاعلية التسويق عبر البريد الالكتروني 

عملاء اليوم محاطون بالمعلومات والرسائل الترويجية من جميع الجهات. ما يبحث عنه مسوقو البريد الإلكتروني هو جذب انتباه المشتركين في القائمة لقراءة ما هو مكتوب في الرسائل ، ويمكن زيادة نسبة فتح الرسائل بعدة طرق منها:

إذا كان متجرك يقدم مجموعة مختلفة من المنتجات ، فأنت بحاجة إلى تخصيص قائمتك البريدية .

ويعني التخصيص إنشاء أكثر من قائمة بريدية بناءً على اهتمامات كل فئة من فئات العملاء. إذا كنت تبيع ملابس ، فربما يكون من الأفضل عمل قائمة للرجال وأخرى للنساء والأطفال.

وإذا كنت تبيع كتبًا ، فيفضل أن تقدم للمشترك بيانًا يكشف عن الموضوعات التي يهتم بها ، ويضعها. له في قائمة بريدية خاصة باهتماماته (الروايات ، تطوير الذات ، المبيعات ، … إلخ).

ومع كل قائمة سترسل سلسلة مختلفة من الرسائل تجذب العميل لاتخاذ قرار شراء سلس وذكي. سيوفر لك التخصيص الكثير من الجهد والمال في التسويق عبر البريد الإلكتروني. أيضًا ، لا تنس أن تبدأ الرسالة باسمه الأول لمنحه مزيدًا من التخصيص في الاستئناف.

اجعل تصميم رسالتك بسيطًا وليس مبالغة. من الأفضل أن يكون لديك نص بدلاً من الصور (80٪ نص و 20٪ صور) .

في التسويق عبر البريد الالكتروني يجب عليك اختيار العنوان المناسب الذي يجذب المستخدم لفتح رسالتك واختيارها من بين عشرات الرسائل الترويجية التي يتلقاها يوميا ولكن لا تبالغ وتختار عناوين غير حقيقية أو غير حقيقية حتى لا تفقد مصداقيتك ويتجنب العميل رسائلك لاحقا.

التركيز فأنت لا تعرف ما إذا كان لدى المستخدم المستهدف الوقت الكافي لقراءة رسالتك أم لا ، لذلك يجب أن تكون موجزًا وتركز في رسالتك على ما تريد نقله على وجه التحديد وألا تصاب بالجنون وتتجاوز طول الرسائل.

وبما أنك لا تضمن ما إذا كان المستخدم سيستمر في قراءة الرسالة أم لا ، يجب عليك وضع الرابط في منتصف الرسالة لتجنب عدم رؤيته من قبل العميل. يمكنك أيضًا استخدام أزرار Call To Action لزيادة نسبة النقر إلى الظهور أو معدل النقر على رسائل البريد الإلكتروني التسويقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي من النسخ...