الأمن السيبراني وحماية الأنظمة الصناعية السعودية

أكد خبير في مجال الأمن السيبراني أن التطور السريع للهجمات الإلكترونية ينذر بإلحاق ضرر كبير بالاقتصاد العالمي ، خاصة وأن هذه هجمات الأمن السيبراني يمكن أن تستهدف جميع الأنظمة الصناعية في نفس الوقت ، وهو أعلى مستوى تهديد للبنية التحتية والأصول الحيوية في جميع أنحاء العالم ، ويعتقد أن تهديدات النظام للقطاع الصناعي هي واحدة من أبرز التهديدات السيبرانية التي تواجه منطقة الشرق الأوسط.

أشار (روبرت إم لي) ، الرئيس التنفيذي لشركة Dragos ، الشركة الرائدة عالميًا في مجال الأمن السيبراني ، إلى أن العام الماضي 2022 شهد تطورًا خطيرًا في البرامج الضارة التي تستهدف الأنظمة الصناعية ، حيث تم اكتشاف مجموعة جديدة من أدوات البرمجيات الخبيثة القادرة على استهداف قطاع صناعي. هذا فقط ، دفعة واحدة ، ولكن من المحتمل أن تكون جميع الأنظمة الصناعية.
وقال إن التهديد الجديد ، المسمى PIPEDREAM ، يمثل أعلى مستوى من التهديد للبنية التحتية الحيوية في العالم ، نظرًا لإمكاناته الهائلة في الانتشار عبر العديد من القطاعات والصناعات.

للمزيد من المعلومات حول الأمن السيبراني وحماية الأنظمة والمواقع يمكنك التواصل مع مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات للحصول على أفضل خدمات الحماية.

الرؤية السعودية للأمن السيبراني

بالنسبة للتهديدات السيبرانية التي تواجه منطقة الشرق الأوسط ، يعتقد الرئيس التنفيذي لشركة دراغوس أن التهديدات التي تتعرض لها الأنظمة الصناعية ، بما في ذلك احتمال حدوث هجمات متطورة وقابلة للتطوير بشكل متزايد ، تشكل خطراً كبيراً في المنطقة ، وخاصة في المملكة العربية السعودية.

وأشار إلى أن المنشآت الصناعية في المملكة العربية السعودية ، خاصة مع التحول الرقمي الكبير ، معرضة لخطر هذا النوع من الهجمات المعقدة والمتوسعة بشكل سريع ، مشيرًا إلى أن الحكومة السعودية وأصحاب المؤسسات الخاصة يدركون أهمية دعا حلول الأمن السيبراني لحماية أنظمة التحكم الصناعية ICS وتقنيات التشغيل التشغيلية الخاصة بها ، الخطوات السعودية في هذا الصدد “موقف ناضج للغاية في المنطقة”.

وتابع قائلاً: “لدى المملكة العربية السعودية رؤية مستقبلية فيما يتعلق بحلول الأمن السيبراني ، وهي تتماشى مع التدابير اللازمة لحماية المجتمع من الهجمات الإلكترونية ، وهي إجراءات يمكن مقارنتها تقريبًا بمقاييس أخرى في العالم. “.

فيما يتعلق بحماية البيئات الصناعية ، نصح روبرت إم لي القادة التقنيين باتباع مسار مخصص للتحديات والمهام الفريدة من نوعها في التكنولوجيا التشغيلية .

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp