مقارنة بين Bard Ai و ChatGpt : نشبت حرب الذكاء الاصطناعي، من الفائز؟

في 30 نوفمبر من العام الماضي 2022 أطلقت منصة OpenAI خدمة محادثة جديدة تسمى chatgpt وفي غضون خمسة أيام استخدم هذه الخدمة ما يزيد عن مليون شخص، ولكن عمالقة السوق لا يمكنهم السكوت عن ذلك وفي السادس من شهر فبراير الجاي أطلقت جوجل Bard AI بشكل تجريبي والتي تعلن من خلاله المنافسة مع chatgpt والذي من المقرر إطلاقه بشكل كامل في نهايات فبراير الجاري.

ولهذا فإننا في هذه المقالة سوف نقدم مقارنة بين Bard Ai و ChatGpt وأهم مميزات وعيوب كل منهما، فتابعوا معنا ..

تعتمد آلية عمل تطبيقات توليد المحتوى بالذكاء الاصنطاعي على استخدام نموذج التعلم الآلي الخاص بالتطبيق للإجابة عن الاستفسارات التي يقدمها له السستخدم ويتم بعد ذلك إنشاء المحتوى تلقائيًا.

وهو ما يعتمد عليه كل من  Bard Ai و ChatGpt، فعندما قامت openAi بإطلاق ChatGpt بدأ الناس في البحث عن طرق لاستخدام المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي لأغراض العمل والتعليم والأغراض الشخصية الأخرى، ولكن خبراء الذكاء الاصطناعي قاموا بالتحذير من سلبيات توليد المحتوى بالذكاء الاصطناعي فقط دون تدخل العقل البشري لتنقيح المعلومات والتاكد من عدم خلطها من مصادر غير موثوقة.

وقبل عمل مقارنة بين Bard Ai و ChatGpt نوضح أن Microsoft قد أعلنت مؤخرًا عن شراكة متعددة السنوات مع OpenAI لزيادة قدرات الذكاء الاصطناعي لتحسين سلبياته.

ما هو chatgpt ؟

نظرًا لإطلاقه أولًا فقبل إجراء مقارنة بين Bard Ai و ChatGpt لابد أن نتعرف على chatgpt والخدمات التي يقدمها.

ChatGPT عبارة عن روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي ويستخدم التعلم الآلي للإجابة على الاستفسارات من خلال محادثة حوارية يجريها مع لمستخدم.

أصدرت OpenAI برنامج ChatGPT في 30 نوفمبر 2022، ووفقًا للرئيس التنفيذي لشركة OpenAi فإن في غضون خمسة أيام، وصل ChatGPT إلى مليون مستخدم.

يستخدم ChatGPT نموذج اللغة GPT-3، والذي يتم تدريبه من نصوص أنشأها الإنسان على الإنترنت لتعليم الآلة، ويستخدم ChatGPT نموذج اللغة هذا لصياغة الردود على استفسارات المستخدم.

يمكن الاستفادة من ChatGPT في توليد المحتوى الخاص بـ : 

  • أكواد برمجة جاهزة.
  • وصف منتجات.
  • مدونات.
  • ملخصات للنصوص والبودكاست.
  • ترجمات.
  • تفسيرات الموضوعات المعقدة بشكل مبسّط.
  • منشورات مواقع التواصل الاجتماعي.

وقد كان المعلمون قلقين حول استخدام الطلاب للشات في إنشاء رسائل الأبحاث الخاصة بهم وتسائلوا حول كيفية منعهم الطلاب من ذلك، وردًا عليه أعلنت شركة OpenAI عن مصنّف نصوص AI جديد في يناير 2023 لمنع ذلك.

وعند استخدامه لكتابة كود برمجي عن إنشاء برنامج حاسبة باستخدام لغة الـ C# كانت هذه الإجابة:مقارنة بين Bard Ai و ChatGpt

واستكمل الإجابة:

مقارنة بين Bard Ai و ChatGpt

مما يدل على كفاءة ChatGpt في الأكواد البرمجية..

واستكمالًا لعمل مقارنة بين Bard Ai و ChatGpt تعالوا لنتعرف على Bard Ai الذي أطلقته جوجل.

ما هو Bard AI ؟

يستمد Bard الردود من الإنترنت ويستخدم نموذج لغة Google لتطبيقات الحوار (LaMDA)، كما سيقدم Bard تفاصيل أكثر للأسئلة المطروحة أكثر من بحث Google المعتاد من خلال نموذج اللغة هذا. يستخدم الإصداران الأخف وزناً والثاني من LaMDA قوة حوسبة أقل، لذلك يمكن أن يتسع ليشمل المزيد من الأشخاص ليستخدموا ويقدموا ملاحظات.

ولكن الجدير بالذكر أن Bard قيد الاختبار التجريبي حاليًا.

الهدف الرئيسي لـ Bard هو استرداد المعلومات في إجابة بسيطة مقابل صفحة نتائج محرك البحث، مثل المساعدين الرقميين مثل Alexa و Siri، ولكن مع روابط للمستخدمين لجمع المزيد من المعلومات، وسيعمل Bard أيضًا كمساعد شخصي ويساعد في مهام مثل حجز الإجازات والعثور على الحجوزات الحالية والمساعدة في تخطيط الوجبات.

في إطار عمل مقارنة بين Bard Ai و ChatGpt فإن Google Bard هو أحدث روبوت محادثة تجريبي يعمل بالذكاء الاصطناعي يمكنه الرد على الاستفسارات والطلبات المختلفة بطريقة محادثة. باستخدام المعلومات عبر الإنترنت ، يهدف إلى إنشاء استجابات جديدة عالية الجودة. على الرغم من أنه ليس متاحًا للاستخدام على نطاق واسع حتى الآن ، إلا أنه من المحتمل أن يتم دمج Google Bard AI في بحث Google ويمكن الوصول إليه من خلال شريط البحث الخاص به.

مقارنة بين Bard Ai و ChatGpt

مقارنة بين Bard Ai و ChatGpt 

ستكون خدمات ChatGPT و Bard متشابهة ، حيث يقوم المستخدمون بكتابة استعلام لتلقي استجابة شبيهة بالإنسان.

في فبراير 2023 ، أعلنت Microsoft أنها ستطلق تقنية للشركات الكبيرة لإنشاء وتخصيص برامج الدردشة الخاصة بها باستخدام تقنية ChatGPT. ستقوم Microsoft أيضًا بتضمين وظائف البحث المدعومة بالذكاء الاصطناعي في Bing و Edge مع تجربة الدردشة للمساعدة في بحث المستخدم.

ستتميز هذه المتصفحات بإصدار أحدث من ChatGPT باستخدام GPT-4 ، مما يوفر معلومات أكثر صلة من الإنترنت.

لم تعلن Google عن موعدها لإضافة وظيفة روبوت الدردشة بالذكاء الاصطناعي إلى محركات البحث الخاصة بها.

والاختلاف الرئيسي في مقارنة بين Bard Ai و ChatGpt هو مصدر البيانات، حيث ستعمل Bard باستمرار على سحب المعلومات من الإنترنت، حتى تحصل على أحدث المعلومات، تنتهي مصادر ChatGPT ببيانات 2021 ، لذا فهي تقتصر على أحدث الأبحاث والمعلومات، وسيكون لدى Bard المزيد من البيانات لجمع المعلومات في الوقت الفعلي من خلال الوصول إلى أحدث الأبحاث.

يستخدم Bard نظام LaMDA الخاص به لتطبيقات الحوار ، بينما يستخدم ChatGPT نسخة GPT 3.5 ، تم بناء LaMDA على شبكة مفتوحة المصدر لفهم اللغة الطبيعية. تم تدريبه على العثور على أنماط في الجمل وبين الكلمات لإنشاء حوار مقابل الكلمات الفردية.

سينشئ Bard المزيد أجزاء المعلومات ، بينما ينشئ ChatGPT محتوى في رسالة نصية واحدة.

سيكون Bard قادرًا على تحويل الموضوعات الصعبة إلى أجزاء سهلة الفهم وجديرة بالاهتمام، والهدف هو نشر المعرفة بطريقة واضحة تشجع التعلم لدى الجميع ، بما في ذلك الأطفال. من ناحية أخرى ، تنشئ دردشة GPT محتوى استجابةً لمطالبة نصية.

يهدف كلا نموذجي الذكاء الاصطناعي السابق ذكرهم في هذه المقارنة إلى إنشاء نصوص، لكن GPT-3 هو نموذج أكبر بكثير وأكثر تنوعًا يمكنه أداء مجموعة واسعة من المهام ، بينما يركز Google Bard AI بشكل أكبر على إنشاء نص عالي الجودة في مجال معين أو أسلوب.

من الأفضل؟ وإلى أين تصل المنافسة ؟

سؤال مهم وضروري يشغل بال الكثيرين من المهتمين بالذكاء الاصطناعي والتقنيات التابعة له، ولكن لن يمكن الإجابة عليه الآن لحين إصدار Bard بشكل كامل للمستخدمين واختباره بشكل نهائي مما يسمح بتوقع مميزاته وعيوبه بشكل أكبر، ولهذا في هذه المقالة قدمت مؤسسة أوامر الشبكة مقارنة بين Bard Ai و ChatGpt بطريقة مبسطّة لتوضيح الأمر.

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp