ما هي أنظمة إدارة المحتوى ؟

قيم هذا المقال
ما هي أنظمة إدارة المحتوى
ما هي أنظمة إدارة المحتوى

في الآونة الأخيرة نجد الكثير من المهتمين بالمواقع الإلكترونية يبحثون عن إجابة لهذا السؤال ما هي أنظمة إدارة المحتوى ؟ أو (Content Management System)، ونحن في أوامر الشبكة سنقدم إليهم الجواب الوافي من خلال هذا المقال.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

ما هي أنظمة إدارة المحتوى ؟ وما هي أهم مميزاتها؟

هو مجموعة من الإجراءات التي يتبعها صاحب نشاط معين ليسمح للمستهلكين بالقيام باستخدام الموقع الإلكتروني والنشر والتحرير فيه وكذلك من ترتيب آليات العمل فيه، سواء كان صغير أو كبير مثل شبكات التواصل الاجتماعي التي يزداد الضغط عليها يومًا بعد يومًا والتي تعتمد بدورها على نظم إدارة محتوى قوية جدًا تسمح لها بالعمل تحت هذا الضغط الكبير ومن أهم مميزاته ما يلي:

إنشاء المحتوى: يتيح لكل المستخدمين بإنشاء المحتوى الخاص بهم على الموقع الإلكتروني بسهولة وتنسيق.

تنسيق المحتوى: يقوم بتخزين المحتوى في مكان واحد وبشكل منسق وسهولة استرجاع المحتوى المخزن.

إدارة سير العمل: من خلال تعيين الامتيازات والمسؤوليات بناءً على الأدوار مثل المؤلفين والمحررين.

النشر: يقوم بتنظيم ودفع المحتوى بصورة مباشرة.

المزيد :

أفضل شركة استضافة سعودية

فوائد نظام إدارة المحتوى

من أهم فوائد نظم إدارة المحتوى هي طبيعتها التعاونية، بحيث يتمكن المستخدمين من تسجيل الدخول والمساهمة وتحرير المحتوى المراد نشره، يرجع ذلك إلى أن واجهة المستخدم هي المتصفح، فيمكن الوصول إلى نظام إدارة المحتوى من أي مكان بواسطة المستخدمين.

الميزة الأساسية الثانية أنه يسمح للمستخدمين غير الفنيين الذين لا يتمكنوا من لغات البرمجة بإنشاء محتوى الموقع الإلكتروني الخاص بهم بسهولة والتمكن من إدارته.

عندما تعتمد إحدى الشركات على نظام إدارة المحتوى لنشر صفحاتها، فإنها تقلل من اعتمادها على مهندسي الواجهة الأمامية لإجراء تغييرات على الموقع الإلكتروني، مما يجعل نشر محتوى جديد أسرع وأسهل وأكثر سلاسة.

أمثلة على نظم إدارة المحتوى

يوجد الكثير من أنظمة إدارة المحتوى ولكن هناك بعض الأنظمة أكثر شيوعًا وشهرة لأصحاب الشركات مثل:

  • Drupal
  • Joomla
  • Magento
  • ModX
  • Squarespace
  • Wix
  • Weebly
  • Wordpress

تصنيفات أنظمة إدارة المحتوى

تنقسم الأنظمة إلى تصنيفات استنادًا لنوع المواقع الإلكترونية المبنية على هذه الأنظمة، كما أن هناك أنظمة يمكن أن تلعب أكثر من دور في بناء المواقع الإلكترونية، وهي كالتالي:

أنظمة المتاجر الإلكترونية: هي الأنظمة المستخدمة في بناء المتاجر الإلكترونية والتي تهدف إلى بيع المنتجات على الإنترنت وتمكن المستهلكين من تصفح المنتجات إلكترونيًا وشرائها وأيضًا توصيلها إلى منازلهم.

أنظمة المنتديات: يوجد بعض الأنظمة تستخدم في بناء المنتديات التي تهدف إلى التواصل بين المشتركين بها وبناء بيئة اجتماعية بينهم.

أنظمة مواقع المشاركة الجماعية: تمكن هذه النوعية من المواقع الأشخاص من كتابة المقالات بها وتحريرها وتعديلها ولا تعتمد على تسجيل الشخص في الموقع الإلكتروني.

أنظمة المواقع العامة: تستخدم هذه الأنظمة لبناء المواقع التي تشمل معلومات عامة والتي يحتاجها المستخدمين في البحوث وما شبه ذلك من المتطلبات.

أنظمة المدونات: تستخدم هذه الأنظمة لبناء المدونات التي تستخدم بدورها في كتابة التدوينات والمقالات بطريقة مرتبة زمنيًا، ومن أكثر الأنظمة انتشارًا هو الوورد بريس الذي يستخدم لبناء المتاجر الإلكترونية والمنتديات ومواقع الأخبار.

نظرًا لأن جميع أصحاب الأعمال الصغيرة ليسوا من هواة التكنولوجيا، فإن جمال نظام إدارة المحتوى هو أنه يسمح للشركات الصغيرة ببناء وإدارة موقع إلكتروني بطريقة سهلة وفعالة من حيث التكلفة.

وعند استخدام الوظائف الأساسية لنظام إدارة المحتوى فقط يلزم القليل من الوقت للذهاب إلى فرق التدريب على كيفية استخدام وإدارة موقع إلكتروني تجاري صغير ومحتوى رقمي.

في وقت لاحق، يمكن للشركات الصغيرة التي لديها القليل من المال أو الوقت للاستثمار في التسويق الرقمي أن تتنافس مع المنافسين النشطين عبر الإنترنت وتصل إلى جمهور عالمي دون ميزانية ضخمة.

وبعد التعرف على إجابة السؤال ما هي أنظمة إدارة المحتوى؟ تقدم أوامر الشبكة خدماتها لكل عملائها الكرام باعتبارها شركة رائدة في مجال تصميم المواقع والتطبيقات والمتاجر الإلكترونية، وكذلك التسويق الإلكتروني وإدارة المحتوى، لمزيد من الاستفسارات كل ما عليك فعله هو التواصل مع أحد خدمة العملاء وسيقوم بالرد على جميع أسئلتك.

ما هي أنظمة إدارة المحتوى

كما هو الحال مع أي شيء آخر ، تأتي أنظمة إدارة المحتوى مع إيجابيات وسلبيات ، وهي كالتالي:

الايجابيات :

  • يتم فصل التصميم عن المحتوى. ربما يكون الفصل بين إنشاء المحتوى والتصميم هو أكبر فائدة لاستخدام CMS.
  • نظرًا لأن التصميم والوظائف منفصلتان ، يمكن لأي شخص إضافة المستندات وتعديلها وتعديلها في نظام إدارة المحتوى دون أي معرفة فنية على الإطلاق.
  • القدرة على تحديد أذونات الوصول. في أي نظام إدارة محتوى جيد ، يمتلك المسؤول القدرة على تعيين امتيازات الوصول لكل مستخدم.
  • هذا يعني أنه يمكنك السماح لبعض المستخدمين بإضافة محتوى وتحريره ، ويمكن للآخرين نشر المحتوى بالفعل .
  • وقد يكون لدى البعض وصول عالمي. هذه القدرة على تقسيم المستخدمين تضيف الأمان عن طريق تقييد الوصول إلى مستخدمين معينين.
  • يعد تحديث موقع يستخدم CMS أمرًا سريعًا وسهلاً. مع تطوير تصميم CMS .
  • أصبح من السهل بشكل متزايد تعديل حتى عناصر تصميم الموقع عن طريق نقل أو تحديث مناطق التذييل والرأس والعناصر.
  • ودية SEO. جميع أنظمة إدارة المحتوى الرئيسية صديقة لمحركات البحث ، مما يسمح لها بتضمين البيانات الوصفية وعناوين الصفحات المخصصة وحتى عناوين URL القابلة للتحرير.
  • يحتوي معظمهم أيضًا على عدد كبير من المكونات الإضافية للجهات الخارجية المتاحة لتحسين تحسين موقعك.
  • جميع خيارات CMS الشائعة مجانية ، على الأقل بالنسبة للإطار الأساسي. قد تدفع مبلغًا إضافيًا مقابل السمات المتخصصة أو استضافة الويب أو بعض الوظائف الإضافية ، ولكن بشكل عام يمكنك استخدام أي من أنظمة CMS الأكثر شيوعًا مجانًا.

عند التحدث عن ما هي أنظمة إدارة المحتوى يجب أن تتعرف على السلبيات التي تتمثل في التالي :

  • نظرًا لأن العديد من مواقع الويب تستخدم أنظمة CMS الشائعة ، فقد أصبح هدفًا للمتسللين الذين يبحثون دائمًا عن طرق لاقتحام النظام الأساسي لأغراضهم الشائنة.
  • كما يمكن التخفيف من هذه المخاطر عن طريق الحفاظ على تحديث نظام إدارة المحتوى وجميع المكونات الإضافية والسمات الإضافية ، وباستخدام حماية تسجيل الدخول مثل المصادقة الثنائية.
  • بينما تزداد قوة السمات من حيث ما يمكن القيام به دون أي معرفة بالشفرات ، لا تزال تواجه مشكلات في تقديم موقعك بالطريقة التي تريدها بالضبط.
  • القليل من المعرفة حول html و css و php يمكن أن تتجاوز هذه المشكلة ويمكن أيضًا تعيين مصمم ويب محترف ذي خبرة.
  • يمكن أن تتسبب الطريقة التي تم تصميم معظم أنظمة CMS بها في حدوث بعض مشكلات السرعة والمواقع المتأخرة ، ولكن يمكن حل هذه المشكلة في الغالب باستخدام مكون إضافي جيد للتخزين المؤقت.
  • في حين أن هناك الآلاف من المكونات الإضافية لجهات خارجية متاحة لمنصات CMS الشائعة ، فقد لا يكون هناك واحد يوفر الوظائف التي تحتاجها. قد تتمكن من استئجار مبرمج لإنشاء مكون إضافي مخصص لموقعك يضيف هذه الوظيفة ، ولكن من الجيد التحقق من ذلك قبل بدء أي نظام أساسي لنظام إدارة المحتوى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...