ماهي إدارة المخاطر؟

ماهي إدارة المخاطر؟
ماهي إدارة المخاطر؟

ماهي إدارة المخاطر؟ إدارة المخاطر منظومة متكاملة تهدف إلى مواجهة المخاطر بأفضل الوسائل وأقل التكاليف واكتشاف المخاطر وتحليلها وقياسها وتحديد وسائل مواجهتها مع اختيار الأنسب لتحقيق الهدف المنشود. .

الهدف الرئيسي لإدارة المخاطر هو تطوير سياسة ذات معايير محددة لمواجهة الخسائر المتوقعة أو الحد من حدوث هذه الخسائر.

الشخص المسؤول عن إدارة المخاطر يسمى مدير المخاطر. يعتبر دور مدير المخاطر من الوظائف الهامة في المشروع ، ولا يقل أهمية عن وظيفة المدير المالي أو المدير الإداري ، لذلك أصبحت إدارة المخاطر إحدى الوظائف الإدارية المهمة للمشروع.

ماهي إدارة المخاطر؟ وأهدافها

هناك العديد من المجالات التي يتم فيها تطبيق نهج إدارة المخاطر ، بما في ذلك العمل المؤسسي والمنظمات ، والقطاع العام / الحكومي ، والقطاع المصرفي وأيضًا على المستوى الفردي ، وهنا نستعرض أهم الأهداف التي تسعى إليها الشركة في  إدارة المخاطر :

  • تجنب وقوع المخاطر: واتباع كافة الإجراءات التي تضمن ذلك ، والمحافظة على أمن العناصر المادية والبشرية في المؤسسات من الخسائر المحتملة.
  • السيطرة على المخاطر: حاول السيطرة عليها وتقليل تأثيرها المباشر على تدفق العمل.
  • تنفيذ إجراءات السلامة: واتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة حتى تكون بيئة العمل صحية وآمنة.
  • التوعية: حول جميع المخاطر المحتملة وسبل التعامل معها في حال ظهورها ، وكذلك اتخاذ الإجراءات الوقائية لتلافيها.
  • نشر أنظمة التحكم: وآليات التنبؤ في الأزمات المختلفة ، ومحاولة اكتشافها قبل وقوعها.

أهم طرق إدارة المخاطر

ماهي إدارة المخاطر؟ وما هي أبرز الطرق التي يتم من خلالها إدارة المخاطر والتهديدات التي تواجهها المجالات المختلفة ما يلي:

  • تجنب المخاطر: تعني عدم التورط أو المشاركة في أي نشاط أو منطقة تنطوي على خطر أو تهديد ، مثل تجنب التدخين من أجل الصحة.
  • الاحتفاظ:  وهو يعني قبول وجود المخاطر ومعاملتها كأمر واقع ، والسعي للحد من تأثيرها ، من أجل الاستعداد للتهديدات المتزايدة في حالة حدوثها ، مثل الحصول على تأمين صحي ، مثل خطة بديلة لدفع جميع تكاليف العلاج في حالة وجود مشاكل صحية ، يجب أن تدفع أكثر من القسط.
  • المشاركة:  أي تقاسم المخاطر بين الموظف والشركة مما يقلل من التكاليف التي تنطوي عليها المواجهة ، مثل خطط الرعاية الصحية ، بحيث تقوم الشركة بدفع جزء من تكاليف أقساط التأمين مع الموظف. .
  • التحويل:  أي مخاطر التحويل ، ومثال على ذلك التأمين الصحي ، حيث يدفع الشخص أقساط التأمين وبالتالي يتم تحويل المخاطر المالية المتعلقة بالرعاية الطبية إلى شركة التأمين.
  • تقليل ومنع المخاطر: بمعنى (منع وتقليل الخسائر) ، أي السعي لتقليل آثار المخاطر قدر الإمكان ، كبديل لمحاولة منعها ، أي احتوائها ومنعها. تفاقمها وانتشارها.

هناك العديد من الطرق التي يمكن للأفراد والمؤسسات على حد سواء أن يتعاملوا بها مع المخاطر في حالة ظهورها ، وتقليل أضرارها إلى أقصى حد ممكن ، وضمان استمرارية العمل ، لا سيما في ظل توافر الخبراء المؤهلين والمتخصصين للعمل على إدارة المخاطر لتنفيذ كل ما سبق.

أنواع المخاطر

ماهي إدارة المخاطر؟ هناك نوعان من المخاطر ، أحدهما يتعلق بالجوانب المعنوية والاجتماعية للناس ولا يؤثر بشكل مباشر على جوانبهم الاقتصادية والمالية ، ولهذا عُرفت بالمخاطر الأخلاقية (غير الاقتصادية) .

والنوع الثاني مرتبط للجوانب الاقتصادية والمالية للناس ولهذا السبب يطلق عليهم المخاطر الاقتصادية التي تؤثر بشكل مباشر على اقتصاداتهم.

الأخطار المعنوية نتيجة إدراك أسبابها ، خسارة معنوية بحتة ، أي لا تتعلق بالجوانب المالية والاقتصادية للناس .

على سبيل المثال ، وفاة مصلح ديني ، أو صديق عزيز ، أو زعيم وقائد عظيم. لأن بقاء أو موت أي من هؤلاء لا يولد ربحًا أو خسارة في الدخل أو الأصول للشخص الآخر  بشكل مباشر  ولكنه يؤثر إيجابًا أو سلبًا على حالتهم الأخلاقية والنفسية.

أما المخاطر الاقتصادية هي تلك المخاطر التي تكون أسبابها خسائر اقتصادية ، يتحملها بشكل عام صانع القرار في شكل خسارة في الدخل ، أو انخفاض في القيمة ، أو خسارة الأصل أو انخفاض قيمته ، أو أيضًا في شكل انخفاض في المبيعات وما يترتب على ذلك من تحقق الكثير من الخسائر .

تبدو هذه المخاطر واضحة فيما يتعلق بخطر الوفاة المرتبط بفقدان الدخل ، وفيما يتعلق بمخاطر الحريق المرتبط بفقدان الأصل ، والمخاطر الاقتصادية الأخرى المتعلقة بخسارة الجوانب المالية أو الاقتصادية التي يتعرض لها الجميع تتعرض العوامل للإنتاج ، وهي رأس المال والعمالة والأرض والإدارة.

أنواع المخاطر التي تحدث في منشآت الأعمال

ماهي إدارة المخاطر؟ المخاطر المالية: درجة التقلبات التي تحدث في الموازنة والعوامل الداخلية المختلفة مثل عدم دقة تقديرات الموازنة ، عدم كفاية الموارد المالية التي تحول دون تحقيق أهداف المنشأة.

مخاطر الأعطال الفنية: الأعطال الفنية والميكانيكية التي تحدث في آلات الإنتاج والتي تمنع الوصول إلى الأهداف.

مخاطر الحريق: التهديدات التي يمكن أن تواجهها المنشآت وتعريض حياة الناس للإصابة وتدمير المباني والأضرار في محتوى الوثائق والبيانات الهامة نتيجة الحريق.

مخاطر الكوارث الطبيعية – الأخطار الطبيعية التي تواجهها المنشأة ، مثل الزلازل والفيضانات والانهيارات الأرضية. والانهيارات الارضية التي تحول دون تحقيق الاهداف.

المخاطر المعرفية: التهديدات التي تواجهها المنظمة نتيجة قلة الكوادر البشرية وقلة المهارات الإدارية. والرسوم الجمركية ، وكسر الاستقرار الوظيفي الاقتصادي والمعنوي ، وعدم فعالية برامج التدريب ، … إلخ.

المخاطر الصحية: التهديدات التي تتعرض لها المنشأة التجارية بسبب الإصابات المهنية للعاملين في مجال العمل الجمركي. الحدود ، والتهديدات البيئية والصحية ، مثل التعرض للمواد المشعة والخطرة ، من بين أمور أخرى.

المخاطر القانونية: التهديدات التي تواجهها المنشآت التجارية بسبب قلة المعرفة بالتشريعات المنظمة لعمل المنشأة ، وعدم توفرها. معرفة كيفية تنفيذ نصوصهم وعدم تزويد المعنيين بالتعديلات التي يتعين إجراؤها لتلافي المخاطر. المادية والتقنية.

أهمية إدارة المخاطر

ماهي إدارة المخاطر؟ نطاق إدارة المخاطر واسع ومعقد ويتضمن المراحل التالية:

  • اكتشف الأخطار واعرف أسبابها.
  • تقييم تأثير المخاطر على الممتلكات والأشخاص في حال تحقيقها ، أي تحليل المخاطر.
  • قم بقياس المخاطر ، أي معرفة احتمالية تكرار كل خطر وما هي الخسائر المرتبطة به ، واستخدمها للتنبؤ بسلوك الخطر في المستقبل والاستعداد لمواجهته.
  • اختيار أنجح وأنسب الأساليب للتعامل مع المخاطر.

ماهي إدارة المخاطر؟ يقال أحيانًا أن إدارة المخاطر يمكن أن تشمل جميع عمليات المشروع وأن جميع المديرين في الشركة هم في الواقع مجرد مديري مخاطر. ومع ذلك ، تحتاج إلى تحديد نطاق إدارة المخاطر لتمييزها عن عملية المشروع الشاملة .

وعادة ما يكون مدير المخاطر هو مدير التأمين في المقام الأول ، وتركز مسؤولياته على تلك المخاطر التي يمكن نقلها إلى شركات التأمين.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يتحمل المدير (مدير التأمين) بعض المسؤولية عن السلامة والوقاية من المخاطر ، وبمرور الوقت توسعت وظيفة إدارة المخاطر لتشمل بعض الأساليب المعمول بها لمعالجة المخاطر ، مثل التأمين ، والحفاظ على المخاطر دون خطة و- إدارة. التأمين ، وكان التركيز على حماية الممتلكات وليس الناس.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp