كيفية تحديد العملاء المستهدفين

كيفية تحديد العملاء المستهدفين
أهمية تحديد السوق المستهدف، السوق المستهدف، العميل المستهدف، الفئة المستهدفة بالانجليزي، تقسيم العملاء إلى فئات، طرق استهداف العملاء، فئات العملاء

من أهم الأشياء في عملية التسويق بشكل عام هو كيفية تحديد العملاء  المستهدفين أو خصائص العميل المحتمل. قبل أن تبدأ في تسويق خدمتك أو منتجك، يجب عليك تحديد جمهورك المستهدف حتى تتمكن من تحقيق نتائج فعالة والوصول إلى أهدافك.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو

ما هو العميل المحتمل و كيفية تحديد العملاء المستهدفين

الجمهور المستهدف هو فئة الأشخاص الذين يعانون من مشكلة أو يسعون إلى إشباع حاجة .

ويمكن حل هذه المشكلة أو الحاجة من خلال المنتج أو الخدمة التي تقدمها ، فهم بحاجة إلى خدمتك أو منتجك ومستعدون للدفع لك في المقابل .

لا يوجد تعريف ثابت لما هو العميل المثالي أو الجمهور المستهدف ، فالقيمة هنا متغيرة وتختلف حسب طبيعة كل شركة ، وأهدافها ، وتوقعات الربح ، والطريقة التي تعمل بها ، لذلك يجب ألا تقلد أبدًا ما فعله المنافسون ، حتى في نفس مجالك.

في حال لم تنجح في كيفية تحديد العملاء المستهدفين في حملتك الإعلانية ، وقمت بتسويق منتجاتك أو خدماتك لفئة خاطئة من الأشخاص .

فلن تجد بالتأكيد النتائج التي ستسعدك في النهاية وستنتهي مدمرًا وتكبد خسائر فادحة ، بجهد وعمل ضائع دون أي مبيعات .

لكننا اليوم سنركز على هذه المقالة حول كيفية تحديد العملاء المستهدفين والعميل المحتمل قبل إطلاق أي حملة إعلانية للترويج لمنتجاتك أو خدماتك ، من أجل لتجنب الوقوع في الأخطاء والتمكن من تحقيق النتائج التي تسعى إليها.

تعرف على :

كيغية تحديد العملاء المستهدفين

بشكل عام ، هناك مجموعة من المعايير والمعلومات الأساسية التي يجب عليك الرجوع إليها ، من أجل تحديد هوية العميل المستهدف ، وأبرزها:

الجنس: يجب تحديد ما إذا كانت خدماتك أو منتجاتك للرجال أو النساء أو لكليهما.

الفئة العمرية: المنتج الذي تقدمه غير مناسب للجميع بشكل عام ، بالتأكيد سيكون مخصصًا لفئة عمرية معينة.

الموقع الجغرافي: ما هي البلدان أو المناطق التي تقع فيها المجموعة المستهدفة والتي يمكنني تسويق خدماتي فيها ، هذا السؤال مهم للغاية.

تحديد المشكلة: يجب أن تحدد المشاكل التي تعاني منها مجموعتك المستهدفة والتي يحلها منتجك أو خدمتك.

كيفية تحديد العملاء المستهدفين عن طريق الإهتمامات : ما هي خصائص الجمهور المستهدف وما هي الأشياء التي يهتمون بها أكثر من غيرها ، من المهم جدًا تحديد الاهتمامات بدقة ، وقد لا تكون الاهتمامات مرتبطة بشكل مباشر بالخدمة أو المنتج الذي تقدمه.

اللغة: ما هي اللغة الشائعة في المنطقة التي تستهدفها ، يجب عليك أيضًا تحديد اللهجة الأفضل لاستهداف جمهورك.

المستوى التعليمي: على سبيل المثال ، إذا كان المنتج الذي تقدمه كتابًا إلكترونيًا يوفر حلولًا ، أو منتجًا تقنيًا لا يمكن للجميع استخدامه ، فيجب عليك هنا تحديد المستوى التعليمي المناسب لجمهورك الذي يمكنه بسهولة التعامل مع الخدمة التي تقدمها .

الحالة الاجتماعية: بعض المنتجات والخدمات لا تصلح لجميع المواقف الاجتماعية.

يجب أن تأخذ ذلك في الاعتبار عن طريق اختيار الفئة ذات الحالة الاجتماعية المفضلة للاستفادة من منتجاتك وخدماتك.

مستوى المعيشة والدخل السنوي: قد لا يكون هذا معيارًا مهمًا لجميع المسوقين ، ولكن لا يمكن شراء بعض الخدمات والمنتجات إلا من قبل الأشخاص ذوي الدخل المرتفع .

بالإضافة إلى الأمور السابقة ، تعتبر أبحاث السوق والدراسات العامة التي تشير إلى اتجاهات السوق مهمة في كيفية تحديد العملاء المستهدفين ، بالإضافة إلى دراسة العوامل النفسية المختلفة الضروري لديهم.

ما هو الجمهور المستهدف

كيفية تحديد العملاء المستهدفين هي مفتاح نجاحك ، بافتراض أن هناك شيئًا واحدًا يدور في ذهن كل صاحب عمل صغير ، فهو كيفية زيادة المبيعات أو الحصول على المزيد من العملاء.

لكن اكتشاف النهج التسويقي الصحيح يؤدي إلى تحقيق هذه الأهداف.

وفقًا لدراسة حديثة من Staples ، يواجه أكثر من ثلث أصحاب الأعمال صعوبة في تصميم مواد تسويقية فعالة. بالإضافة إلى ذلك ، نصف أصحاب الأعمال لا يعرفون كيفية تحديد العملاء المستهدفين .

تتمثل الخطوة الأولى لحل مشكلات التسويق هذه في التعرف على عميلك المستهدف والتعرف عليه جيدًا. كنتيجة لتحديد عميلك المستهدف والتعرف عليه ، ستعرف ما يلي:

  • المنتجات والخدمات التي ستقدمها .
  • ما هو السعر الذي تحدده لمنتجاتك وخدماتك نوع المواد التسويقية التي ستحتاجها (موقع الويب ، النشرات الإعلانية ، الملصقات ، إعلانات الراديو ، منشورات المدونات ، إلخ.)
  • المزايا والميزات التي ستبرزها في موادك التسويقية.
  • الكلمات الرئيسية الدقيقة التي ستستخدمها في نسختك التسويقية.
  • صمم مواد التسويق الخاصة بك أين سترسل أو تعرض موادك التسويقية
  • سيكون تحديد جمهورك المستهدف أساس جهودك التسويقية ، وربما عملك بالكامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي من النسخ...