كيفية إنشاء موقع إلكتروني احترافي وما هي أنواع الاستضافة

كيفية إنشاء موقع إلكتروني
كيفية إنشاء موقع إلكتروني, تصميم موقع إلكتروني تجاري

إذا كنت ترغب في إنشاء موقع على شبكة الإنترنت للربح، أو إذا كنت صاحب عمل على الأرض وترغب في استخدام قوة التسويق عبر الإنترنت، أو إذا كنت ترغب في إنشاء مشروع خاص بك على الإنترنت، أو حتى إذا كنت ترغب في مشاركة شغفك مع العالم إنشاء موقع على شبكة الإنترنت هو النافذة التي من خلالها يكون لديك وجود على الإنترنت، سنقدم لك في هذا المقال كل ما يتعلق عن كيفية إنشاء موقع إلكتروني .

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو

مؤسسة اوامر الشبكة لتقنية المعلومات من الشركات المتخصصة في تصميم المواقع الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية.

ما هو الموقع الإلكتروني ؟

هناك العديد من تعريفات المواقع الالكترونية ، وتختلف هذه التعريفات حسب منظور التعريف.

موقع ويب للزائر: هو عنوان على الإنترنت تزوره للحصول على شيء ما ، ربما لشراء منتج أو خدمة ، أو للحصول على معلومات ، أو حتى للترفيه عن نفسك.

موقع الويب الخاص بصاحب الموقع ومديريه: هو النافذة التي يتم من خلالها الوصول إلى عملاء أو زوار معينين ، من أجل تسويق منتج أو خدمة ، أو محتوى على الموقع ، والهدف منه هو تحقيق مكاسب مادية أكثر. .

والمنفعة المادية هنا تأتي بأشكال عديدة ، مثل بيع المنتجات أو الخدمات للزائر مباشرة، أو بيع منتجات أخرى على شكل تسويق بالعمولة ، أو تحقيق ربح من خلال الإعلانات.

الموقع بالنسبة لمطوري ومصممي المواقع الإلكترونية: هو مجموعة من الملفات المكتوبة بلغات برمجة متخصصة ، تعمل معًا لخلق تصميم الموقع ومظهره ووظائفه.

الموقع هو المكون الأول والأساسي لعملية التسويق عبر الإنترنت. لا يوجد تسويق الكتروني بدون موقع الكتروني. إنه يمثل المكان الذي يلتقي فيه البائع والمشتري والكاتب والقارئ.

كيفية إنشاء موقع إلكتروني

وعن كيفية إنشاء موقع إلكتروني يجب اتخاذ عدة خطوات لإنشاء موقع جديد وضمان نجاحه.  يتم تلخيص هذه الخطوات أدناه:

  • استضافة مواقع الويب (بالإنجليزية: Web Hosting) : في هذه الخطوة ، تقوم باستئجار مكان لحفظ ملفات موقع الويب الخاص بك.
  • قم بتسجيل اسم مجال (بالإنجليزية: domain name) لموقع الويب: حيث يتم شراء اسم المجال لموقع الويب ، وهو العنوان الذي يتم إدخاله في متصفح الويب للوصول إلى موقع الكتروني .
  • تخطيط موقع الويب: تتضمن هذه الخطوات تحديد نوع موقع الويب ومظهره ومحتواه.
  • تصميم موقع الويب: هذه الخطوة هي الأكثر تعقيدًا من بين الخطوات الأخرى. أولئك الذين يرغبون في التعرف على كيفية إنشاء موقع إلكتروني يجب أن يكونوا على دراية ببعض الأشياء ، مثل أساسيات التصميم ومعرفة اللغات المستخدمة في التصميم ، إلخ.
  • نشر موقع الويب في هذه الخطوة من سلسلة تعلم كيفية إنشاء موقع إلكتروني ، يتم تحميل ملفات موقع الويب إلى مضيف موقع الويب.
  • الترويج والتسويق للموقع: زيادة عدد الزوار.
  • الصيانة الدورية للموقع: يجب صيانة الموقع وتحديثه إذا لزم الأمر.

سنتكلم بشئ من التفصيل عن كيفية إنشاء موقع إلكتروني ونشرح كل خطوة على حدة .

تعرف على :

استضافة الموقع الالكتروني

استضافة موقع الكتروني هي عملية استئجار مكان على الويب لاحتواء الملفات والموارد اللازمة للموقع .

ويتم الاحتفاظ بهذه الملفات على خادم ويب ليتمكن أي زائر من الوصول إليها.

كما تختلف أسعار استضافة الويب باختلاف المضيف والميزات والخدمات التي يقدمها ، ولكن لا تقلق فمؤسسة اوامر الشبكة لتقنية المعلومات لديها العديد من خطط الإستضافة التي تتناسب مع الجميع.

هناك عدة أنواع من خدمات استضافة المواقع الالكترونية المتاحة ؛ للتكيف مع حجم موقع الويب ، تشمل هذه الخدمات ما يلي:

الاستضافة المشتركة

أول شئ يجب أن تعرفه عن كيفية إنشاء موقع إلكتروني هو التعرف على أنواع الاستضافات المتاحة ، في هذا النوع من خدمات الاستضافة ، تتم مشاركة الموارد مع مشتركين آخرين على خادم عالي المواصفات.

ويمكن أن يتأثر أداء موقع الويب في حالة إجهاد الخادم الناجم عن مواقع أخرى. بشكل عام تكلفة هذا النوع من خدمات الاستضافة منخفضة جدًا ، وهذا النوع مناسب للمواقع الصغيرة التي لا يتوقع أن تستقبل عددًا كبيرًا من الزوار في نفس الوقت.

الاستضافة القابلة للبيع

خدمة الاستضافة هذه شبيهة جدا بخدمة الاستضافة المشتركة إلا أنها مزودة بعدد من الأدوات التي تسمح للمشترك بإعادة بيع المساحة التي يستأجرها . وإذا لم يكن هذا هو هدف المشترك فلا يوصى باللجوء إلي هذا النوع من خدمات الاستضافة.

كيفية إنشاء موقع إلكتروني على الاستضافة السحابية

تعتمد هذه الخدمة على تقنية السحابة لتشغيل مواقع الويب ، حيث تعمل المئات من أجهزة الحوسبة الموزعة معًا كخادم حوسبة كبير بمواصفات عالية.

كما يختلف هذا النوع من الاستضافة عن خدمة الاستضافة المشتركة ، في أنه قادر على تحمل ضغط كبير على المواقع دون الحاجة إلى إغلاقها ، وتعتمد هذه الخدمة على مبدأ الدفع مقابل حجم الاستخدام فقط.

الخادم الافتراضي الخاص

يشبه الخادم الافتراضي الخاص جهاز حوسبة منفصل ، باستثناء أنه يحتفظ بموارده الخاصة من خلال خادم منفصل.

كما يحتوي هذا الخادم المستقل على عدة خوادم افتراضية ، لكل منها مواردها الخاصة ، لذلك لا يتأثر أي موقع ويب بآخر.

حتى لو كانوا على نفس الجهاز. وتتراوح أسعار هذا النوع من خدمات الاستضافة من 50-200 دولار ، حسب قوة وحدة المعالجة المركزية ، بالإضافة إلى سعة ذاكرة الوصول العشوائي  المختارة.

الخادم المخصص

جهاز كمبيوتر مستأجر من الشركة المضيفة ؛ حتى يتمكن المشترك من الاستمتاع بجميع موارده دون مشاركتها مع أي موقع آخر.

تبدأ الخوادم المخصصة من 100 دولار ويمكن إضافة تكلفة تعيين مسؤول النظام إذا رغب مالك الموقع في تعيينه لرعاية مهام الخادم الفنية.

ويفضل اللجوء إلى هذا النوع من خدمات الاستضافة عند استقبال عدد كبير من الزوار.

خدمات الاستضافة المملوكة

آخر نوع من الاستضافة يجب أن تتعلمة وتعرفة فيكيفية إنشاء موقع إلكتروني هو هذا النوع من الاستضافة حيث يتم تأجير مساحة كاملة في شركة مضيفة توفر التبريد والأمن والكهرباء والاتصال بالإنترنت .

بشرط أن يقوم المشترك بتثبيت الخوادم وتثبيت البرامج اللازمة عليها حيث أن المشترك هو المسؤول عن أجهزتها.

لا يوصى باللجوء إلى هذا النوع من خدمات الاستضافة إذا كان موقع الويب لا يزال صغيراً وغير نشط إلى حد كبير.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض الشركات تقدم خدمة الاستضافة اللازمة لتشغيل سيرفراتها، ويشمل ذلك المساحة والتبريد والكهرباء والاتصال بالإنترنت وكذلك الأجهزة والفنيين … 

تسجيل اسم النطاق للموقع الالكتروني

كيفية إنشاء موقع إلكتروني وتسجيل اسم النطاق ؟ هنا يتم شراء اسم النطاق الذي يريد صاحب موقع الويب من الزوار استخدامه لدخول الموقع.

وتتراوح أسعار شراء اسم المجال من 8 دولارات إلى 35 دولارًا سنويًا ، ويتم شراؤه من موقع متخصص في بيعه . وبعض خدمات الاستضافة كما يجوز لمقدمي الخدمة تقديم أسماء النطاقات في حالة رغبة المشترك في شرائها.

وهذا يسهل عملية إدارة الموقع بحيث تكون خدمة الاستضافة بالإضافة إلى اسم المجال على نفس الحساب.

كيفية التخطيط للموقع

يجب تخطيط الموقع قبل البدء في تصميمه ، بحيث يتم تحديد نوعه ، وهذا بدوره يؤثر على عملية التصميم .

ويتم تحديد كيفية تحرك الزائر داخل الموقع من خلال إنشاء خريطة موقع (بالإنجليزية: site map) توضح الهيكل للموقع وصفحاته والروابط التي يحتوي عليها،وتعتبر هذه أهم خطوة في تعلم كيفية إنشاء موقع إلكتروني .

أيضًا ، في مرحلة التخطيط للموقع ، يتم تحديد محتوى الموقع ، بما في ذلك النصوص والصور ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك. 

ثم تأتي بعد ذلك مرحلة تصميم الموقع من خلال إحدى طرق تصميم مواقع الويب الأكثر شيوعًا، أو من خلال شركة تصميم مواقع بالرياض .

ويمكن برمجته باستخدام لغات إنشاء مواقع الويب مثل HTML و CSS ، بالإضافة إلى JavaScript ، وكطريقة أخرى ، يمكن استخدام برمجيات تصميم مواقع الويب ، أو برنامج إدارة المحتوى (CMS) ، الذي يسهل عملية التصميم.

في النهاية يتم تحميل ملفات الموقع إلى خدمة الاستضافة من خلال إحدى الأدوات التي يمكن للخدمة نفسها توفيرها لذلك ، أو من خلال بروتوكول نقل الملفات  FTP المتوافق مع معظم خدمات الإقامة.

شركة إنشاء موقع إلكتروني

يجب تسويق الموقع إذا كان المالك يريد الإعلان عنه وزيادة عدد زواره ، تقدم مؤسسة اوامر الشبكة لتقنية المعلومات الطرق المفيدة للقيام بذلك وهي اللجوء إلى تحسين محركات البحث (SEO) .

وذلك حتى يتمكن الأشخاص الذين يبحثون عن المنتجات أو الخدمات التي يقدمها الموقع يمكن العثور عليها بسهولة من خلال محركات البحث.

قد يضطر مصممو مواقع الكترونية إلى إجراء بعض التعديلات لدعم محركات البحث المختلفة ، وتشمل الوسائل الأخرى لتسويق مواقع الويب البريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي ، أو يمكن إجراؤها ببساطة عن طريق الإعلان عنها بالوسائل الشائعة. 

كانت هذه آخر شئ في معرفة كيفية إنشاء موقع إلكتروني يجب على كل شخص يريد الدخول في عالم الإنترنت أن يتعلمها ويعرفها جيداً.

ماذا تستطيع اوامر الشبكة أن تقدمه لك؟

  • نناقش مع العميل ونستمع جيدًا لمتطلباته في شكل الموقع الذي يريده ، والتخطيط الجيد قبل بدء العمل.
  • تحدد شركة تصميم وتطوير الموقع مع العميل جميع التفاصيل ، مثل شكل الموقع والتخطيط والسعر والوقت الذي ستستغرقه الشركة لتسليم الموقع.
  • سيتم تحديد الغرض من الموقع ، بناءً على التصميم والصفحات وعرضها.
  • ستوفر شركة تصميم مواقع بالسعودية للعميل إمكانية تصميم الموقع بأكثر من لغة.
  • شركة تصميم مواقع إنترنت توفر إمكانية وجود معارض للصور والفيديو ومركز لتحميل الصور والفيديو.
  • كما تقدم شركة تصميم المواقع أيضًا تخطيط شريط على الموقع لعرض آخر الأخبار من الموقع.
  • المواقع التي توفرها مؤسسة اوامر الشبكة لتقنية المعلومات هي Dynamic Design أي أن لديها لوحة تحكم كاملة لسهولة الإدارة دون الرجوع إلى الشركة.
  • شركة تصميم مواقع بالرياض توفر حماية كاملة لجميع المواقع على خوادمها.
  • من أهم مزايا أفضل شركة تصميم مواقع هو الاختيار الجيد لأماكن وضع اللافتات الإعلانية والمشاركة مع شركات الدعاية المختلفة.
  • هذه الميزة تجعل العميل يستفيد من الموقع وبالتالي فإن عمل الموقع يؤتي ثماره.
  • كما تتميز شركة تصميم الموقع بالبساطة في تصميماتها بحيث يمكن للزائر التنقل بسهولة في الموقع والبقاء فيه لفترة أطول.
  • تتميز المواقع التي توفرها شركة تصميم مواقع الويب بسرعة التحميل وحفظ الملفات في محركات البحث.
  • حيث تقوم شركة تصميم الويب بتقصير وقت تحميل المواقع ، وتبتعد عن الفلاشات والبرمجيات التي تبطئ سرعة المواقع.
  • أما عن أسعار تصميم المواقع في واحدة من أفضل شركات تصميم المواقع فهي الأقل ، حيث أنها تهتم بالانتشار والحصول على أكبر عدد من العملاء وعدم المبالغة في المنفعة الاقتصادية.
  • كما تتميز المواقع التي أنشأتها شركة تصميم مواقع بتصميماتها المتوافقة مع قواعد الملف ومحرك البحث.
  • حيث تأخذ مؤسسة اوامر الشبكة في الاعتبار جميع المعايير أثناء تصميمها ، مما يساعد في أرشفة محركات البحث.

بعد أن شرحنا لك بالتفصيل كيفية إنشاء موقع إلكتروني بشئ من التفصيل يسرنا تواصلك معنا وطلب الخدمة والإستفادة من العروض المُقدمة من مؤسسة اوامر الشبكة لتقنية المعلومات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي من النسخ...