سيو المتاجر: أهم جزء في تسويق المتاجر الالكترونية لمبيعات مستمرة الزيادة

سيو المتاجر الالكترونية

مفتاح تقليل تكلفة تسويق المتاجر الالكترونية!

ما هو مفهوم تسويق المتاجر الالكترونية لديك؟ من أين تبدأ وما هي الخطوات والأجزاء التي تعتبرها الأهم لك؟ هل تهتم بـ سيو المتاجر؟ هل تحقق التأثير الذي تسعى إليه؟ هل تجد الاهتمام من عملائك بشكل واضح؟ 

 

أسئلة كثيرة حول تسويق المتاجر الالكترونية في ظل كثرتها وانتشارها بقوة واهتمام العملاء بقضاء احتياجاتهم أونلاين دون مجهود.

 

هذ المقال من اعداد فريق شركة سيو محترف لشرح أهم جزء في تسويق المتاجر الالكترونية: التكنيك الخاص به، تفاصيله، تكلفته، حساب نتائجه، الاستراتيجية الصحيحة له.

 

أشهر وأهم استراتيجيات تسويق المتاجر الالكترونية

تعتمد معظم المتاجر الالكترونية في تسويقها الخاص في الفترة الأخيرة على:

  • إنشاء إعلانات جوحل.
  • التركيز على عدد قليل من المنتجات نظراً لارتفاع التكلفة.
  • البحث في متجر سلة والبيع من خلاله.
  • ارشفة المتاجر من خلال التوجه لاستخدام سيو المتاجر الالكترونية.

📌 من وجهة نظر تسويقية ربحية سيو المتاجر الالكترونية هو الجزء الأهم من الخطة التسويقية للمتاجر لأنه يجعلك تبني لليوم وغداً وبعد غد حتى تصل لمرحلة قد لا تحتاج إعلانات جوجل من الأساس وتقلل تكلفة التسويق للربع على الأقل.

 

👈 لكن له طريقة معينة ليحقق النتائج المرجوة منه ويكون هو مفتاح 🔑  الوصول لأكبر عدد من العملاء المهتمين، كيف يقوم بذلك؟

 

خلاصة أهمية سيو المتاجر الالكترونية

أخر إحصائيات لدراسة سلوك العملاء في المملكة العربية السعودية ومعظم الدول العربية تنوه عن أن ٩٥٪ من المواطنين يستخدمون بحث جوجل للحصول على ما يريدون، ومن هنا جاءت أهمية السيو العظمى لأنه يعمل بناءً على:

١- تحليل شروط جوجل لقبول المتاجر في نتائج العرض الأولى أمام الباحثين.

٢- تحليل الكلمات البحثية المحددة التي يستخدمها العملاء للوصول إلى ما يريدون.

٣- كتابة محتوى يشمل جميع الكلمات بالطريقة التي يفكر بها العميل عند البحث عن طلبه.

٤- بناء روابط خارجية أشبه بالإعلانات في مواقع قوية من نفس مجال المتجر مما يعتبره جوجل مرجع قوي للعملاء فيزيد من قوته.

٥- تحليل قوة المتجر البرمجية ومدى قابليتها للتطوير مع الوقت.

٦- تحليل سرعة المتجر والأوامر الانتقالية داخله لتسهيل تجربة المستخدم من حيث الشراء أو الدفع أو الحجز أو الاستبدال وغيرها.

🛑 جوجل لا تقبل بتثبيت المتاجر إلا القوية منها وهو ما يعمل عليه سيو المتاجر الالكترونية لذلك هو أهم جزء في تسويق المتاجر الالكترونية.

 

دعنا نشرح لك آلية سيو المتاجر الالكترونية من لحظة استلام المتجر وحتى تثبيته في جوجل…

 

مراحل سيو المتاجر الالكترونية

في الأساس يتم العمل على سيو المتاجر لـ ٣ أسباب:

  1. تقليل تكلفة إعلانات جوجل.
  2. الثبات في النتائج الأولى للبحث وضمان التواجد المستمر أمام العملاء.
  3. تقوية بنية المتجر ووضع مقترحات لتحسينه.

👈 ينقسم العمل على ارشفة المتاجر لمرحلتين أساسيتين وداخل كل مرحلة منهم تفاصيل تقنية مختلفة:

 

المرحلة الأولى من ارشفة المتاجر

  • التحليل التقني للمتجر.
  • تحليل بنية المتجر والأوامر الداخلية.
  • التحليل الداخلي للصفحات.
  • التحليل الخارجي للصفحات.
  • تحليل المحتوى واختبار وجود الكلمات المفتاحية المهمة من عدم وجودها.
  • تحليل صفحات المنتجات.
  • تحليل سرعة المتجر بالنسبة للاستخدام على كلاً من الهاتف الجوال والتابلت والكمبيوتر.
  • تحليل الاستراتيجية السابقة المطبقة على المتجر للسيو إن وجدت.

أهم خطوة في هذه المرحلة هي عمل ملف تحليلي للموقع بكل هذه الأساسيات لتحسين كل النقاط ووضع الخطة الملائمة لذلك في المرحلة التالية لمتابعتها بشكل دوري للوصول للهدف المطلوب.

 

المرحلة الثانية من ارشفة المتاجر (التنفيذ)

دراسة كل نقطة من نقاط التحليل في المرحلة الأولى والخطة المقترحة لها، حيث تكون عبارة عن:

  • تحسين العيوب التقنية بالموقع والتي قد تمنع جوجل من أرشفة المتجر.
  • وضع مقترحات لتحسين البنية الداخلية للمتجر والانتقالات التي يمر بها الزائر حتى تنفيذ طلبه.
  • بناء خطة لتحسين السيو (seo) الداخلي للصفحات الرئيسية بالمتجر وصفحات المنتجات.
  • بناء خطة لتحسين السيو (seo) الخارجي للمتجر وتقويته.
  • وضع إضافات برمجية للمتجر ترفع من سرعة تصفحه على كل أنواع الأجهزة.
  • حصر الكلمات البحثية المستخدمة في محتوى المتجر وعمل شيت خاص بها وإضافة الكلمات الأكثر أهمية والتي يستخدمها العملاء بالضبط.
  • التخلص من كل المقالات والوصف المنسوخ من مواقع ومتاجر أخرى.
  • اعتماد أجزاء من خطة السيو (seo) السابقة أو تعديلها بالكامل إن كانت خاطئة.
  • بناء خطة مكتوبة مع تحديد الوقت المطلوب لتنفيذ هذه المهام وحساب النتائج التي تحققها.
  • تحديد آلية التنفيذ والتكلفة.

سنشرح لك ما تتضمنه كل خطوة في المرحلتين…

سيو المتاجر الالكترونية

آلية عمل سيو المتاجر الالكترونية

– التحليل التقني للمتجر من خلال عدة نقاط:

  1. التأكد من وجود شهادة الأمان ssl وشرائها إن لم توجد.
  2. التأكد من وجود رابط واحد فقط  لكل صفحة/ منتج داخل المتجر مضاف بشكل صحيح.
  3. التأكد من عدم وجود صفحات مؤرشفة ولكنها خاطئة أو ممسوحة وتعديلها إن وجدت.
  4. التأكد من عدم وجود روابط تالفة لا تصلح للأرشفة أو تحمل فيرس.
  5. اختبار قابلية استخدام المتجر على الجوال.
  6. اختبار صلاحية جميع الروابط الخاصة بالصفحات على الموقع.
  7. اختبار وجود الاسكيما.
  8. اختبار عدد نقرات الوصول لكل صفحة.
  9. اختبار وجود روابط محولة لروابط أخرى أو لا.

 

– التحليل الداخلي للصفحات

  1. تحليل بيانات الـ meta والتي تتضمن الوصف والعنوان والكلمات المفتاحية المربوطة في كل صفحة.
  2. اختبار وجود عدد مرات وجود h1 في كل صفحة لأنها لا يجب أن توجد غير مرة واحدة.
  3. اختبار جودة المحتوى ونسبة النسخ ومعدل تكرار الأفكار وتناسبه مع احتياج الزائر.
  4. حصر الكلمات البحثية المستخدمة في المواضيع والمنتجات على المتجر.
  5. إنشاء شيت بكلمات بحثية جديدة مهمة يستخدمها الزوار في البحث.
  6. اختبار ربط الصور على المتجر بالكلمات المفتاحية الأساسية الخاصة بها.
  7. اختبار وجود الروابط الداخلية وعملها بشكل صحيح.

 

 – التحليل الخارجي للصفحات

  1. تحليل الروابط الخارجية.
  2. تحليل وجود روابط spam.
  3. ربط المتجر بـ google my business.
  4. ربط المتجر بـ google console.

 

– بناء خطة محكمة

لتحسين جميع الأخطاء التي وجدت أثناء مرحلة التحليل وتطوير الموقع بحيث يختاره جوجل للتواجد في النتائج الأولى، تتضمن:

  1. البنود التي سيتم العمل عليها.
  2. المدة.
  3. طرق قياس النتائج.

هذه المعلومات في سيو المتاجر بشكل مختصر جداً لتوضيح العناوين الأساسية التي يجب أن يؤخذ بها في جزء السيو من تسويق المتاجر الالكترونية.

 

الخلاصة

إذا أردت أن تتواجد بشكل دائم في نتائج جوجل بحيث لا تتوقف مبيعاتك وتزداد زياراتك فلابد أن تتجه لوضع خطة سيو المتاجر لمتجرك الخاص، تستغل هذه الميزة بالشكل الصحيح حتى تصل لمرحلة عدم الاحتياج للانفاق على إعلانات جوجل.

 

إذا أردت تحليل شامل لموقعك من الناحية التقنية والداخلية والخارجية تواصل معنا من خلال الواتساب, ولأي استفسار حول تسويق المتاجر الالكترونية بشكل عام أو سيو المتاجر بشكل خاص تواصل معنا أيضاً.

تعليقك على المقال يضيف قيمة كبيرة لنا ❤️

 

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp