خدمات مواقع التواصل الاجتماعي

خدمات مواقع التواصل الاجتماعي

تعتبر خدمات مواقع التواصل الاجتماعي من أهم إحدى وسائل التواصل الاجتماعي التي يمكنك الاعتماد عليها في التسويق الالكتروني التي تسعى لترتيبها لموقعك أو مؤسستك أو منتجك فهذا يعطيك نتائج رائعة وسرعة في إشهار موقعك وزيادة المبيعات.

فقد أصبح التسويق عبر السوشيال ميديا ضرورة وليس اختيار إضافي لأنشطة تسويق المشروعات التجارية وهذا لوصول مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي يوميًا إلى ملايين من المستخدمين وهذه هي الفرصة الأفضل لاستهداف جميع الزوار.

ما هي أهمية خدمات مواقع التواصل الاجتماعي ؟

من قبل كانت الشركات وأصحاب المواقع تسعى لمنافسة بعضهم البعض على الظهورفي الإعلانات التجارية وقنوات التلفاز أو عمل إعلانات في الجرائد اليومية والمجلات المشهورة، وكان هذا يكلف صاحب المؤسسة مبالغ باهظة جدًا وفى النهاية يمكن ألا تحقق الهدف المرغوب.

وهذا لأن هذا النوع من الحملات التسويقية يستهدف جميع فئات المستخدمين وليس المهتمين بمجال عملك فقط أو حسب الموقع الجغرافي لك وهذا يجعلهم غير مهتمين بإعلانك.

فمن أهمية خدمات مواقع التواصل الاجتماعي والتسويق عبر الإنترنت أنه يوفر معالجة جميع المشاكل التي تحدث في التسويق التقليدي؛ لأنها توفر إمكانية استهداف الفئات المحددة من المستخدمين وهذا بناء على البيانات والخصائص الشخصية ( النوع – المهنة – الموقع الجغرافي – العمر – الاهتمامات) وهذا لتحقيق أعلى عائد مادي .

فوائد خدمات مواقع التواصل الاجتماعي :

  • تعريف العلامة التجارية وهذا من خلال محتوى مميز يساهم في زيادة التفاعل.

  • التركيز على أهم العملاء المحتملين بواسطة حملات التسويق بالمحتوى والحملات الإعلانية.

  • تعديل وتحسين مستوى خدمة العملاء عن طريق صفحات التواصل الشخصية المتنوعة وتقوم به إدارة مواقع التواصل الاجتماعي بالرياض وبالوطن العربي.

  • الحصول على نتائج أفضل بميزانية أقل من المتاحة للحملات التسويقية.

  • زيادة تقييمات العملاء الإيجابية على حسابات التواصل الاجتماعي.

  • تطوير الحملات التسويقية والإعلانية وهذا عن طريق تحليل إحصائيات ونتائج الأداء المتاحة على مواقع التواصل الاجتماعي .

أهمية تطوير استراتيجية خدمات مواقع التواصل الاجتماعي

فكرة أن تكون متواجد بهدف التواجد فقط قد يؤثر عليك بالسلب وليس بالإيجاب وهو مجرد إهدار للوقت والمال والمجهود.

في البداية حدد خطة استراتيجية حتى تحقق هدفك بطريقة صحيحة ، قُم بتحديد أهدافك المرغوبة من حملة التسويق وكيف تساعدك مواقع التواصل الاجتماعي في عمل هذا.

  • ما هي شبكات خدمات مواقع التواصل الاجتماعي الأفضل لجلب عملائك؟

  • ما هي الفئات المستهدفة؟

  • ما نوع المحتوى الأمثل لزيادة تفاعل العملاء؟

  • كيف يتم بناء معايير تقييم الأداء الأنسب لمعرفة مدى نجاح التسويق عبر السوشيال ميديا.

يفضل أن تبدأ هذا العمل مع من يمتلك الخبرة الكافية في هذا المجال حتى يقدموا لك الإفادة وتحقيق الخطة بنجاح لتحقيق الأرباح وزيادة العملاء للموقع.

طرق اختيار خدمات مواقع التواصل الاجتماعي

إن كنت تعمل مع فريق تسويق يمتلك الخبرة في التسويق الالكتروني على وسائل التواصل الاجتماعي فلن يفيدك التواجد في جميع صفحات التواصل الاجتماعي حتى وإن كان يوجد عليها فئة الجمهور المستهدف لك.

من المعروف أن شبكات التواصل الاجتماعي كثيرة وتختلف من حيث نوعية الجمهور ونوع المحتوى الأفضل والأنسب لكل موقع؛ لهذا يجب عليك تطوير المحتوى باستمرار حتى يتناسب مع كل موقع من مواقع التواصل الاجتماعي.

فكل موقع من مواقع التواصل الاجتماعي له طريقة تواصل معينة ونوع محتوى مخصص ونوعية جمهور مختلفة ومنهم النشط ومنهم الغير نشط ولغة معينة ونبرة تواصل معينة، فعليك أن تختار من هذه المواقع ما يناسبك ويفيدك أكثر واختيار المواقع التي تحتوي على قنوات تواصل فعالة وحلول إعلانية ومناسب لنشاطك التجاري.

أهم شبكات خدمات مواقع التواصل الاجتماعي المناسبة للتسويق التجاري 

  1. لينكد إن (LinkedIn) : وتعتبر الشبكة الأفضل والأنسب لتسويق الخدمات والمنتجات.

  2. فيسبوك (Facebook): مهما كنت تبحث عن فئة العملاء المختلفة والمستهدفة سوف تجدها على فيسبوك، كما يوفر لك حلول عديدة للإعلانات الفعالة من حيث التكلفة والنتائج.

  3. تويتر (Twitter): وهذه المنصة تفيدك جدًا في متابعة التقييمات ورد فعل العملاء على المنتجات والخدمات وهي واحدة من أهم شركات السوشيال ميديا في السعودية.

  4. انستجرام (Instagram): وهذا الموقع يحتاج التسويق بالمحتوى المرئي مثل الصور والفيديوهات القصيرة تستطيع من خلالها أيضًا الحصول على تفاعل أكثر من أي منصة.

  5. يوتيوب (YouTube): تستطيع من خلال يوتيوب نشر العديد من الفيديوهات التوضيحية لمميزات المنتجات والخدمات مع إضافة النصائح التي تزيد من التفاعل وثقة العملاء.

  6. سناب شات (Snapchat): وهي أكثر المنصات التي يمكنك استهداف الفئات الأصغر سنًا من خلالها عن طريق تقديم محتوى مرئي متميز وجيد يضمن لك نسبة التفاعل الأكثر.

خطة تطوير ونشر المحتوى

لأن المحتوى هو أساس نجاح الحملة التسويقية والإعلانية على الإنترنت، وعدم وجود خطة تطوير المحتوى يؤدي إلى فشل الحملة التسويقية، كما يتم تجاهل الصفحات التي تنشر المحتوى المكرروالأسوء الذي لا يستفيد منه الزائر أو يؤثر بالسلب على سمعة الشركات والأنشطة التجارية.

لنبدأ خطة تطوير المحتوى وهذا بعد تحديد منصة التواصل الاجتماعي التي تناسب موقعك التجاري، ثُم نقوم بتحديد نوع المحتوى الذي يحقق زيادة التفاعل المطلوبة.

أنواع محتوى التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي

  • المحتوى النصي القصير وهو الذي يكون أقل من أربع سطور.

  • المحتوى النصي الطويل ويكون عبارة عن عدة فقرات.

  • تصميمات الجرافيك.

  • انفوجرافيك.

  • الفيديوهات وتشمل على الموشن جرافيك – بث حي – الفيديو التعليمي.

  • صور بانورامية.

  • التصويتات التفاعلية وأسئلة الجمهور.

  • المسابقات.

  • مشاركة محتوى مفيد.

نصل بعد ذلك إلى تحديد جدول زمني لنشر المحتوى يعتمد على الأيام والأوقات التي يكون بها نشاط وتفاعل كبير من العملاء المستهدفين عن طريق إحصائيات التفاعل المتاحة على جميع مواقع التواصل الاجتماعي، ومتابعة مستوى التفاعل بشكل دوري.

كما يمكنك تعديل جدول نشر المحتوى وهذا في حالة وجود أحداث رائجة، فقد يتطلب الأمر إنشاء محتوى خاص لتحقيق نسبة تفاعل أحسن والتركيز على نوع المحتوى الذي يفضله العملاء المستهدفين.

اقرأ ايضا: شركات ادارة صفحات الفيس بوك facebook

اخطاء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي 

مع حرص الجميع وخصوصًا شركات التسويق الإلكتروني على نجاح الحملة التسويقية على مواقع التواصل الاجتماعي يوجد أخطاء يمكن أن تقع بها فعليك أن تتجنبها منها:

  • عدم توفير استراتيجية محددة لحملات التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي تشتمل على الأهداف المرغوبة والمنصات المحددة وخطة لتطوير المحتوى حسب معايير الأداء.

  • الاهتمام بالمحتوى الترويجي للخدمات والمنتجات بدل من تقديم محتوى مفيد وتفاعلي يحفز العملاء على متابعة نشاطك التجاري.

  • عدم تركيز فريق التسويق على المنصات المناسبة لفئة العملاء المستهدفة.

  • سوء الاحترافية في متابعة نشاط المتابعين على حسابات التواصل الاجتماعي وعدم الرد على التعليقات والرسائل.

  • نشر محتوى سيء وغير تفاعلي لمجرد النشر والتواجد فقط.

  • قلة الموارد التي يقدمها العميل لفريق التسويق المسئول عن الحملة التسويقية.

في حالة تجنب هذه الأخطاء طوال فترة التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي سوف تحقق نتائج أفضل وتحصل على عدد كبير من العملاء المستهدفين.

في النهاية

قدمنا في هذه المقالة طرق اختيار مواقع التواصل الاجتماعي المناسبة لعمل حملة تسويقية وكيف تقوم بها على مواقع السوشيال ميديا وما هى الأخطاء التي يجب أن تتجنبها خلال النشر على مواقع التواصل الاجتماعي، حتى تحصل على أفضل النتائج

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp