تاريخ الذكاء الاصطناعي

تاريخ الذكاء الاصطناعي
تاريخ الذكاء الاصطناعي

لنتعرف على تاريخ الذكاء الاصطناعي يجب أن نعلم أن الذكاء الاصطناعي يشير إلى الأنظمة أو الأجهزة التي تحاكي الذكاء البشري لأداء المهام ويمكن أن تتحسن بناءً على المعلومات التي تجمعها.

تاريخ الذكاء الاصطناعي

جون مكارثي (سبتمبر 1927 – 23 أكتوبر 2011) ، الملقب بأب الذكاء الاصطناعي ، صاغ هذا المصطلح في عام 1956.

ووفقًا له ، فإن تاريخ الذكاء الاصطناعي هو علم الهندسة ، إنشاء آلات ذكية ، وخاصة برامج الكمبيوتر.

إنه علم إنشاء أجهزة وبرامج كمبيوتر قادرة على التفكير كما يفعل العقل البشري ، والتعلم أثناء تعلمنا ، واتخاذ القرار كما نقرر ، والتصرف كما نتصرف.

وبهذا المعنى ، فإن الذكاء الاصطناعي هو عملية محاكاة الذكاء البشري من خلال أنظمة الكمبيوتر ، لأنه محاولة لتقليد السلوك البشري وأسلوب تفكيره والطريقة التي يتخذ بها قراراته وهذه المواقف ، ثم محاولة محاكاة الإنسان. طريقة التفكير من خلال أنظمة الكمبيوتر ، تنتهي بإنشاء آلة بقدرات عقلية بشرية قادرة على الفهم والتمييز والعمل واتخاذ القرارات.

المزيد: شركة ذكاء صناعي بالسعودية

شروط الذكاء الاصطناعي

تاريخ الذكاء الاصطناعي وبما أن الذكاء الاصطناعي هو أنظمة كمبيوتر تحاكي السلوك البشري ، فإن هذا لا يعني أن أي برنامج يعمل من خلال خوارزمية محددة ويؤدي مهام محددة يعتبر ذكاءً اصطناعيًا.

واتخاذ القرارات بناءً على عملية التحليل هذه بشكل مستقل والتي تحاكي طريقة تفكير البشر ، مما يعني توفر ثلاث ميزات رئيسية:

القدرة على التعلم ، أي الحصول على المعلومات ووضع قواعد لاستخدام هذه المعلومات.

إمكانية جمع وتحليل هذه البيانات والمعلومات وخلق العلاقات بينهم.

اتخذ القرارات بناءً على عملية تحليل المعلومات ، وليس فقط على خوارزمية تحقق هدفًا محددًا.

في ضوء ما سبق ، فإن خوارزمية البحث في جوجل مثلاً لا تصبح ذكاءً صناعياً إلا إذا كانت تمتلك هذه الخصائص الثلاث .

ولكي تكون الخوارزمية يجب أن تجمع المزيد البيانات وتقديم اقتراحات إضافية ، أي أن النظام وحده سيقوم بتصفية الإعلانات لهذا الشخص عن صفقات السياحة في الرياض.

وأفضل شركات الطيران التي يمكنها السفر من خلالها ، والفنادق التي يمكنك الإقامة فيها أثناء إقامتك.

ثم يبدأ في ترشيح بعض الأماكن والمعالم السياحية التي يمكنك زيارتها ، وبهذا يقدم النظام أكثر من عملية بحث عادية ، وهو ما يحدث بالفعل من خلال جوجل ، وهذا النوع من الذكاء يعتبر شكله البدائي. .

مراحل تطوير تاريخ الذكاء الاصطناعي

مر تاريخ الذكاء الاصطناعي بخمس مراحل رئيسية تمثل دورة حياة الذكاء الاصطناعي ، بدءاً من مرحلة فهم الأشياء ، ثم تكوين العلاقات بينها ، ثم إدراك البيئة المحيطة بأكملها ، ثم الاستقلال التام واتخاذ القرار الفردي، حتى الوصول إلى الموجة الخامسة التي يتفوق فيها الذكاء الاصطناعي على القدرات البشرية ، وهذه المراحل هي:

الذكاء الاصطناعي القادر على الفهم:

وهي أبسط مراحل تاريخ الذكاء الاصطناعي ، وتتمثل في القدرة على فهم احتياجات الإنسان من خلال التعلم .

حيث تراقب الخوارزمية السلوك البشري للفرد وتراقب الروتين والعادات التي تمارسها (مثل: الأخبار التي تفضلها ، والأماكن التي تذهب إليها ، والكتب التي تحب قراءتها).

لقد تغلغلت هذه الموجة بعمق في حياة الناس وأصبحت سمة من سمات حياة الإنسان وبديهية ، مثل توصيات الأخبار المفضلة التي تظهر للمستخدمين على مواقع الإنترنت المختلفة ، والإعلانات التي تظهر للمنتجات التي تحتاجها .

ولكن لا تبحث عنها بشكل مباشر ، والتوصيات من الأصدقاء والصفحات على مواقع الويب والشبكات الاجتماعية ومقاطع الفيديو المقترحة التي تظهر على مواقع الفيديو والأفلام والكتب وحتى الأطعمة المفضلة لديك التي تظهر على مواقع الويب .

كلهم أمثلة على الموجة الأولى من إنترنت الذكاء الاصطناعي ، والتي أصبحت موجة كبيرة في حياة الإنسان منذ ما يقرب من خمس سنوات ، أي منذ عام 2012 ، والتي استمرت بسبب المنافسة القوية بين الشبكات الاجتماعية.

 الذكاء الاصطناعي القادر على خلق العلاقات بين المتغيرات:

وهنا الذكاء الاصطناعي قادر على جمع قدر أكبر من المعلومات وترتيبها وخلق العلاقات بينها ومعرفة العلاقة بين السبب والنتيجة.

بدأت العديد من الشركات في استخدام خوارزميات ذكية قادرة على التعلم وإنشاء علاقات بين المتغيرات المباشرة وغير المباشرة التي يصعب غالبًا مراقبتها .

مما يساعدهم على تحسين الكفاءة التشغيلية والتنبؤ بدقة بالمستقبل ، مما سمح لهم بدراسة احتياجات السوق بشكل أفضل والتنبؤ بمبيعاتك والأرباح خلال العام.

تمكنت المستشفيات من التنبؤ بالحالة الصحية للمريض بناءً على تاريخه الصحي والبيانات الحيوية والعوامل الوراثية.

كانت شركات التأمين قادرة على فهم أفضل للحوادث والصناعات التي يمكنها تغطيتها والتأمين عليها دون إدراك الخسارة.

كما تمكنت البنوك من اكتشاف محاولات التزوير والاحتيال والسرقة ، وتمكنت الشركات من تقييم منتجاتها بناءً على هذه الموجة التي ظهرت بوضوح في عام 2013 مع ظهور العديد من الشركات الناشئة التي بدأت في تقديم خدمات الذكاء الاصطناعي لشركات أخرى ، مثل Element AI في كندا ، النموذج الرابع في الصين وغيرها.

ما هو تاريخ الذكاء الاصطناعي
ما هو تاريخ الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي الذي يتسم بالوعي الكامل:

في هذه المرحلة من تاريخ الذكاء الاصطناعي أصبح الذكاء الاصطناعي قادراً على الإدراك والوعي الكامل لمحيطه ومحيطه .

وبالتالي تمييز الصور والوجوه والأصوات ، والاختلاف بين الأشياء المختلفة ، لذلك تطبيقات ذكية ظهرت الهواتف التي تحل واجبات الطالب المنزلية .

حيث تلتقط صورة لواجب الطالب المنزلي من خلال تطبيق الهاتف المحمول ، والذي بدوره يحلل عناصر هذه الصورة ويقدم الحل المطلوب.

كما يمكن أن تتعدد استخدامات الذكاء الاصطناعي في هذه المرحلة ، حيث تستخدم الهواتف الذكية بصمات الوجه واليد كعنصر أمان ، والآلات قادرة على تمييز الأصوات ، وحتى تقليدها وتحويلها إلى نص مكتوب .

وتتميز أيضًا بقدرتها على الترجمة في وقت واحد ، ظهرت برامج المساعدة الذاتية التي تعمل من خلال الأوامر الصوتية ، مثل: Alexa for Amazon ، و Cortana for Microsoft ، و Google Assistant for Google ، و Jarvis for Facebook ، وغيرها الكثير.

كما ظهرت أيضًا تقنيات الواقع المعزز التي يمكنها تمييز الأماكن ، مما يسمح للأفراد بالتقاط صور لنقطة أو شارع سياحي وعرض بيانات الموقع هذه للمستخدم على الفور .

كما أن الذكاء الاصطناعي قادر على تصفية المحتوى وعرض ما إذا كان هذا المحتوى منشورًا على الإنترنت ممنوع أم لا ، ومن ثم التعامل معه فورًا ، واستخدمته أمازون في متجر أمازون جو لتمييز العملاء وأيضًا تمييز ما يشترونه في متجرهم .

لذلك بدأ الوعي بتكوين ذكاء اصطناعي قادر على تمييز الناس ، الأشياء والأصوات ، وخصائص هذه الموجة أصبحت واضحة منذ عام 2016 مع ظهور تطبيقات الواقع المعزز وانتشار الهواتف التي تعمل ببصمة الوجه والصوت.

ذكاء اصطناعي مستقل وقادر على اتخاذ قراراته بنفسه:

في هذه المرحلة من تاريخ الذكاء الاصطناعي يتميز الذكاء الاصطناعي بقدرته على الاستقلال والقدرة على اتخاذ القرارات بشكل مستقل .

حيث يتم دمج جميع المراحل السابقة بدءاً من الفهم. ومن ثم إنشاء علاقات بين المتغيرات المختلفة التي تساعدك على إدراك البيئة من حولك لتكون قادرًا على التصرف والتعامل معها باستقلالية تامة.

وهذه هي الموجة الرابعة من تاريخ الذكاء الاصطناعي التي يصبح فيها الذكاء الاصطناعي مستقلاً بنفسه وقادرًا على امتصاصه. كل الأشياء من حولها واتخاذ القرار الصحيح.

قد تصبح الموجة الرئيسية لهذه المرحلة مع عام 2020 مع توسع السيارات ذاتية القيادة في الشوارع ، ومشروعات الطائرات بدون طيار وسيارات الأجرة الطائرة في السماء ، والظهور الهائل للروبوتات في الشوارع لتنظيم حركة المرور وفي المطاعم ، المحلات التجارية والمؤسسات الخدمية لتقديم خدماتها للجمهور ، وفي المستشفيات لتقديم الخدمات الطبية وإجراء العمليات الجراحية ، وفي المعارك العسكرية للمقاتلين بدلاً من الجنود ، حيث تصبح الآلة شبه بشري قادر على السمع والرؤية والإدراك. وتمييز القضايا وتحليلها واتخاذ قرار بشأنها.

الذكاء الاصطناعي القادر على تطوير نفسه:

نتيجة لقدرة الذكاء الاصطناعي غير المسبوقة على جمع المعلومات من جميع المصادر سواء كانت كتبًا أو مواقع إلكترونية أو مقاطع فيديو ، وتحليلها وخلق علاقات فيما بينها في وقت قياسي ، ومصطنعة.

في تاريخ الذكاء الاصطناعي سيصبح الذكاء أكثر ذكاءً ، وربما أكثر ذكاءً من الشخص الذي صنعه بنفسه نتيجة قدرته على التعلم التي تفوق قدرة الإنسان .

حتى يتمكن من تصميم آلة أخرى مشابهة لها ، أو علاج خلل فني يحدث معها. ، فتطور أجيالًا من نفسها ، أو تجد حلولًا لمشاكل يصعب على الإنسان التعامل معها ، أو تدرك أن مصادر الطاقة هي سر وجودها .

والتي من أجلها تتحول للسيطرة عليها ، أو يدرك أن القوة هي سر النجاة ، لذا فهو يطور أسلحة لا يستطيع البشر مواجهتها ، هكذا يصبح البشر أتباعًا للآلات التي اخترعوها وطوروها وعلموها ، لذلك لا يجد البشر أي حل آخر سوى الدخول في حرب لا مفر منها ضد الآلات ، ونبوءات أفلام الخيال العلمي ونبوءات العلماء الذين يدركون أن الذكاء الاصطناعي سيكون سبب زوال البشرية.

لذلك ، يجب أن نستعد لمرحلة يهيمن فيها الذكاء الاصطناعي على حياة الإنسان ، ويجب العمل على إنشاء نظام قانوني شامل وقيمي وأخلاقي ومؤسسي يحفظ حقوق الإنسان ، وكذلك يحافظ على تطوير هذه الصناعة التي من شأنها. تغيير طريقة حياة الإنسان ، ولكن يجب التأكد من أن الآلة لا تتحكم في الإنسان وأن الإنسان يظل هو المتحكم الرئيسي.

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp