الفرق بين تصميم المواقع وتطوير المواقع

الفرق بين تصميم المواقع وتطوير المواقع

لا يعرف الكثيرون الفرق بين تصميم المواقع وتطوير المواقع ، فهما مصطلحان كثيرًا ما يخلط الناس بينهما ويستخدمون مصطلح تصميم المواقع بدل تطوير المواقع أو العكس نظرًا للخلط بينهما في الغالب.

حتى أن هناك الكثير من المبتدئين في هذا المجال لا يعرفون الفرق بين تصميم المواقع وتطوير المواقع وما هي وظيفة مصمم المواقع ووظيفة مطور المواقع والامكانيات التي لابد توافرها في كل من مصمم المواقع ومطورها .

وبسبب كثرة الجوانب التي تتعلق بهذا الموضوع سنوضح لكم الفارق بين المصمم والمطور والمهام التي على كل منهما عملها جيدًا واللغات التي لابد من تعلمها حتى تكون مصمم مواقع ومطور للمواقع .

تطوير مواقع الويب  (Web Development)

مصطلح تطوير المواقع هو الذي يعني به الاهتمام بكل ما يخص العمل البرمجي في الموقع والواجهة الخلفية المعروفة باسم الباك اند (Back End) .

هذا يعني برمجة الموقع أي تطويره بواسطة مطور المواقع مثل استخدام لغات السيرفر وربطها بقاعدة البيانات التابعة للموقع .

كذلك أيضا تنفيذ التطبيقات المختلفة (web applications) داخل الموقع او الفورم (Form) الخاصة به .

لماذا يعتقد البعض أن تطوير المواقع أصعب من التصميم ؟

يعتقد الكثير من الناس الذين يرغبون في التعلم أن عملية تطوير وبرمجة المواقع أكبر وأصعب بشكل كبير من عملية تصميم المواقع .

وهذا الاعتقاد يوجد بداخلهم بسبب ضرورة تعلم لغات برمجية مثل بايثون وجافا سكريبت وسي شارب وبي اتش بي، ولكن رغم شعور البعض بصعوبة هذه اللغات إلا أنه لا يعتبر تطوير المواقع أصعب من تصميمها .

لأنها تعتبر عملية نسبية حسب الهوايات الموجودة داخل كل شخص وهي التي تحدد صعوبة وسهولة المجال الذي يسلكه .

ومن الأمور التي يخلط بينها الناس هو مصطلح تطوير المواقع التي يظن بعض الناس أنه يقصد به تطوير المحتوى الموجود بالموقع، ولكن كما وضحنا الفرق بين تصميم المواقع وتطوير المواقع فهو يقصد هنا برمجة الموقع والتطوير من الناحية البرمجية له وليس محتوى المعلومات، وهو ما يتفق عليه المطور مع صاحب الموقع قبل البدء في عملية تطوير الموقع .

اللغات المتخصصة في هذا المجال

وإن قررت أن تدخل في هذا المسار عليك أن تتقن بعض اللغات البرمجية مثل : HTML- XHTML – CSS – JavaScript، وبعض لغات برمجة السيرفر سايد مثل : PHP – ASP.NET – JSP – Perl ومن أهمها لغة PHP التي تعتبر اكثر اللغات استخدامًا في العالم .

كما يجب معرفة بعض اللغات التي تتمكن من خلالها من إدارة قواعد البيانات التي تستخدم في تطبيقات الويب، ومن هذه اللغات لغة SQL التي تستخدم للتخاطب مع قواعد البيانات وبعض التقنيات الحديثة مثل اجاكس المطلوبة بشكل كبير، ويفضل لمطور المواقع أن يتدرب على استخدام برنامج Visual Studio حتى تتمكن من التعامل مع بيئة مايكروسوفت عند الحاجة لذلك .

تصميم مواقع الويب  (Web Design)

بعد التحدث عن الفرق بين تصميم المواقع وتطوير المواقع ، فإن تصميم المواقع هو مصطلح يقصد به تصميم الواجهة الأمامية للمواقع وكل ما يخص الجرافيك الخاص بالمواقع.

وتخطيط صفحات الويب وتقسيمها وتصميم الواجهة الخارجية التي تظهر لكل صفحة مع تنسيق أماكن الصور والأيقونات ، وما إلى ذلك من تصميم الشكل الجمالي للموقع الذي يجذب الناس له ، وهذا التصميم يتم حاليًا بلغة CSS التي تعتبر أهم لغات الواجهة الأمامية (Front End) .

ويتم تصميم وتنسيق مواقع الويب بهذه اللغة معتمدًا على ما يسمى div التي تعتبر وحدة بناء الجداول الرئيسية الحديثة، ويتضمن تصميم مواقع الويب الكثير من المهارات الخاصة من أمثلتها تصميم الشكل المرئي للموقع .

ما يجب أن يهتم به مصمم المواقع 

وهو الشكل الخارجي للموقع وكيفية ظهور صفحات الموقع وطريقة تعامل العملاء معه، ويجب أن يشمل تصميم الموقع تفاصيل كيفية عرض المعلومات على الصفحات ومخطط خاص بالموقع وصفحاته المتفرعة .

وحتى تكون شركة تصميم المواقع الإلكترونية متميزة يجب استخدام مبادئ التصميم حتى يكون الموقع ذو مظهر جذاب وسهل الاستخدام، فليس دور مصممي المواقع جعل المظهر الخارجي لموقعك جذاب فقط بل يجب أيضًا أن يكون الموقع سهل الاستخدام حتى ينال رضا المستخدمين .

وأثبتت الدراسات أنه كلما كان تصميم الموقع سواء كان تصميم موقع تعريفي او خدمي أو غيرها ذو شكل جذاب وجميل كلما زادت نسبة مستخدمي هذا الموقع بشكل كبير.

اللغات المتخصصة في هذا المجال

يوجد بعض اللغات التي يجب على الراغبين في دخول مسار تصميم المواقع تعلمها مثل HTML – XHTML – CSS – JavaScript كما يجب عليه اتقان الفوتوشوب الذي يعد من أساسيات هذا المجال وأيضًا برنامج مثل فلاش يعد له أهمية كبيرة.

ويعتبر الفرق بين تصميم المواقع وتطوير المواقع في اللغات المستخدمة لكل منهما والتي وضحناها لكم بشكل مفصل .

الفرق بين تصميم المواقع وتطوير المواقع

الفرق بين تصميم المواقع وتطوير المواقع الذي قد وضحناه لا يصنع فارق كبير بينهم لأن كل من تصميم المواقع وتطوير المواقع يكملان بعضهما البعض .

فعند تصميم الموقع لابد من وجود مطور ليقوم بتطوير الموقع حتى يكتمل بنسبة 100% ويكون متماشي مع أحدث التطورات، كما يجب إدراك أن تصميم المواقع يتطلب بعض اللمسات الإبداعية من المصمم حسب الرغبات التي يريدها العميل .

وأن تطوير الموقع لا يظهر كصورة مرئية للمستخدمين بل يظهر عند استخدام الموقع بصورة متكررة وملاحظة العيوب الموجودة به .

لذلك بعد أن تدرك جيدا الفرق بين تصميم المواقع وتطوير المواقع عليك أن تأخذ القرار للبدء في المسار المناسب لهوايتك مع مراعاة إمكانياتك وقدراتك الخاصة، وبعد أن تتخذ القرار عليك أن تبدأ في اللغات المتخصصة في المجال الذي قررت اتخاذه من تصميم المواقع أو تطوير المواقع.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp